بيان أوقات الصلاة الشرعية. حفظ
الشيخ : ... وبعدين الغروب كمان أنا بأطلع ماسك التمر بيدي و أطلع فوق في البرنده و شوف الشمس ... وراء الجبل أفطر
السائل : ... .
الشيخ : لا، طول بالك لأجاوب عن سؤالك، نسيت سؤالك ؟ سؤال الشيعي هذا، أنا عم بنحكي لك عن الأوقات، الأوقات أخي ما حددها الشارع إلا بوسيلة فطرية يشترك في مشاهدتها وفي التعرف عليها كل ذو بصر سواء كان عالمًا أو متعلمًا أو جاهلاً، وهو هذا النور الذي يخرج ممتدًا من الشمال إلى الجنوب، هذا وقت الفجر، وهذا بيتقدم وبيتأخر كما قلنا ... وقت الظهر ثابت ما بيتأخر ولا بيتقدم، الساعة بس مثل ما بنشوفها في البلاد بتقدم الساعة وتؤخر الساعة، أما الوقت ما بيتغير مثل الطلوع ومثل الغروب ليه ؟ لأنه وقت الظهر في التعريف الشرعي إنما تميل الشمس إلى الزوال نحو الغرب قليلاً، لو فرضنا هذا الجنوب مش في القبلة، الجنوب أنت بتعرف يمكن في البلاد هيك وفي بلاد هيك، فهذه الجنوب حتى لا يعرف أنه صار وقت الظهر بنحط شاخص، شاخص يعني عصاية، حديدة قائمة بس وهذه بتكون بالنظر ... ما بتكون مائلة هنا أو هنا ونظل نحن بنراقب ظل هذا الشاخص تعرف أنت لمّا الشمس لمّا بتطلع صباحًا الشاخص هذا كم يكون طويل ؟ كثير، كل ما بنأتي بيقصر، شو سبب قصره ؟ ارتفاع الشمس، بترتفع بترتفع والظل الشاخص هذا بيقصر بيقصر إلى أن يأتي إلى نقطة ما أنت تشوفه لا طال ولا قصر . هذا وقت الكراهة تسمع لابد أنه تُكره الصلاة قبل الظهر، هذا وقت الكراهة وهذا وقت يمكن خمس دقائق، سبع دقائق مش طويل، لمّا بتشوف ظل هذا الشاخص مال نحو الشرق من جهة وطال صار وقت الظهر . واضح هذا ؟ نأتي الآن إلى وقت صلاة العصر
السائل : ... ؟
الشيخ : هذا بس ووقت صلاة الظهر ما بيتغير
السائل : ...؟
الشيخ : آه طبعًا دخول الوقت
السائل : ... ؟
الشيخ : لا، هو جاء إلى وقت صلاة العصر . هذا الظل اللي مال نحو الشرق شويه بيبدأ يطول الآن، لأن الشمس عم بتميل نحو الغرب عكس عملية شروق الشمس، لمّا هذا الظل يطول يصبح بطول الشاخص، نفترض الشاخص متر طوله فظله بيصير متر لسه ما دخل وقت العصر، متى يدخل وقت العصر ؟ هنا كمان فيها مراقبة..علشان هذه وظيفة مؤذنين فيها دقة. الظل هذا الذي يسموه فيء الزوال الفقهاء، هذا الظل متحرك طوله وقِصره، أنا يمكن أنت بتتصور معي الآن لمّا تكون الدنيا شتاء بحكمة الله البالغة بتميل الشمس إلى الجنوب بحيث تدخل الشمس إلى الغرف اللي هو جهتها الجنوبية، ولذلك يُنصح في نظام الأبنية أن تكون واجهة الدور و واجهة الدكاكين ونحو ذلك إلى إيش ؟ إلى الجنوب، لأنه بتكون الشمس حين حاجة هذا المكان هذا إلى حرارة الشمس، في الصيف تكاد تكون الشمس عمودية، ما بتأتي على الغرفة لأنه ما نحن بحاجة إليها ... قصدي إذًا أنت إذا لاحظت هذه الحقيقة الطبيعية هذا الشاخص ظله في وقت الزوال يطول ويقصر بميلان الشمس إلى الجنوب أو ارتفاعها إلى الوسط ... نحن الآن في هذا الوقت الذي تكون فيه الشمس بدأت ترتفع ... بنحط هذا الشاخص وبنراقب الظل حتى يقف كما قلنا، فإذا ما طال قليلًا قلنا شو صار هنا ؟ دخل وقت الظهر، بدنا نقيس نحن الآن هذا الظل كم هو مادام طول الشاخص متر فبدنا نشوف الظل كم ؟ نفترض ربع متر ... ظل هذا الشاخص لمّا بيصير طوله متر، طول الشاخص زائد فيء الزوال اللي هو ربع فهذا وقت صلاة العصر فيمتد وقت صلاة الظهر إلى هذا الوقت، يعني ساعتين ونصف، يعني ... تقريبًا. فهذه يعرفها العرب من قبل وهم كما قال تعالى (( هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم ))، الأميين، لكن هذه القضية ما بدها فلسفة، ما بدها ثقافة، شيء مشاهد بالأعيان نأتي إلى المغرب أبسط وأبسط مجرد ما تغرب الشمس كما قال عليه السلام ( إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ) هذه كما بسيطة جدًا جدًا
سائل آخر : يا سيدي الشمس غربت ما عاد تبيّن
الشيخ : ما علد تبين غربت الشمس
السائل : ... بدي أنا ..غربت الشمس معناه
الشيخ : طبعًا بس بدك تلاحظ الحديث أنت، الحديث شو عم بيقول ؟ ( إذا أقبل الليل من هاهنا ) وأشار إلى الشرق، أنت لمّا بتكون بالوادي إذا شوفت السماء النور مشرق لسّى ما صار وقت الإفطار لأنه يُشترط فيه شرطين، لكن الواقع كأنهما متلازمين خاصة في مثل هذه البلاد، ثم لمّا بتتصور حالك في وادي سحيق عميق ...متقاربتين كأنهم سدين ... وكأن الإنسان في الوادي كأنه في خندق فما يظهر حينئذٍ من ناحية الشرق الظلام أنت راقب اليوم ... الموضوع تشوف لمّا بتبدأ العتمة تأتينا من جهة المشرق، ما بتشوف هناك في المغرب الشمس طالعة أنا سمعت قوله عليه السلام ( إذا أقبل الليل من هاهنا وأقبل النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ) أي فقد حل له الإفطار يبقى الوقت الخامس والأخير وقت العشاء كمان فيه ظاهرة طبيعية لمّا تغرب الشمس لابد شاهدت يوما ما شفقا أحمر، مادام الشفق الأحمر فهو وقت المغرب، إذا غاب الشفق الأحمر صار وقت العشاء، اليوم وين بين الشفق الأحمر وبين العشاء تقريبًا نصف ساعة، تأخير يتأخر ... كل هذه الأوقات الخمسة
السائل : ... ؟
الشيخ : قال عليه السلام ( وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل )، بخلاف ما هو سائر عند الناس أنه ممتد إلى طلوع الفجر، لا، هذا نص صريح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصحيح في أصح الكتب بعد كتاب الله و "صحيح البخاري" ألا وهو "صحيح مسلم" ( ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل )، مثل لو حكينا أن الأوقات الأخرى
سائل آخر : كيف نحدد ... .
الشيخ : كيف نحدد الموضوع، فهذا التحديد بملاحظة طول الليل وقِصره ... .