استشكال بعض الجالسين من أن آخر وقت العشاء هو نصف الليل واستدل على ذلك بقصة مجيء جبريل وصلاته بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ حفظ
السائل : ... الرسول عليه الصلاة والسلام ( جاءني جبريل في الكعبة فصلى بي الصبح عندما استيقظ الصائمون للسحور وصلي بي الظهر عندما كان ظل الشيء مثله وصلى بي العصر عندما كان ظل الشيء مثليه وصلى بي المغرب عندما ظهر الشفق الأحمر وصلى بي العشاء عندما اختفى الشفق الأحمر ) كما تفضلت في تفسيرك ... وفي اليوم الثاني أو الثالث ( جاء جبريل فصلى بي الصبح عندما امتنع الصائمون ... )
الشيخ : مع الإسفار
السائل : الإسفار ؟ مع الإسفار وصلي بي الظهر عندما كان ظل الشيء مثله وصلى بي العصر ... .
الشيخ : إحنا صورنا لك ظل الشاخص أول الوقت حين يميل الفيء إلى الشرق قليلا ... .
السائل : هو في الأول قال الرسول صلى الله عليه وسلم صلى بي الظهر عندما كان ظل الشيء مثله هذا في اليوم الأول ... .
الشيخ : هذا أخي في اليوم الثاني على كل حال كمّل أنت الحديث ... الظاهر نسيان خطأ ... نص الحديث من الكتاب
السائل : سيدنا الشيخ كما أنه في اليوم الأول عندما زالت الشمس ( وفي اليوم التالي عندما كان ظل الشيء مثله، وصلى بي العصر في اليوم التالي عندما كان ظل الشيء مثليه، وصلى بي المغرب عندما ظهر الشفق الأحمر، وصلى بي العشاء عندما استيقظ الصائمون للسحور ) ، فمعنى أن صلاة العشاء تمتد من دخول العشاء إلى آخر الليل ... ؟
الشيخ : أخي هذا الحديث أنت واهم ولا مؤاخذة لأنه بالنسبة لصلاة العشاء وحتى بالنسبة للفجر ليس لذكر إفطار الصائمين و إمساكهم ليس له ذكر في هذا الحديث إطلاقًا وإلا نحن نستحضر لفظ الحديث إلى منتهاه حتى يفهم جيدًا، فأنت صار معك وهم على وهم، أنت توهمت أنه في هذا الحديث أنه صلى في اليوم الثاني العشاء إلى وقت طلوع الفجر يعني حيث يحرم الطعام ويمسك الصائمون، لا يوجد هذا في الحديث أبدًا. وأنا علشان نتأكد ... الآن بنشوف الحديث فحينئذٍ يتبين أنه ما فيه مخالفة بين هذا الحديث وبين الحديث اللي ذكرناه أنه في "صحيح مسلم" وقال عليه السلام ( و وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل ) وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أمني جبريل عليه السلام عند البيت مرتين فصلى الظهر في الأولى ومنهما حينما كان الفيء مثل الشراك ) الشَرَاك هو السير تبع النعل يعني قصير، ( ثم صلى العصر حينما كان كل شيء مثل ظله ثم صلى المغرب حين وجبت الشمس ) يعني سقطت ( وأفطر الصائم ) ... ( ثم صلى العشاء حين غاب الشفق، ثم صلى الفجر حين برق الفجر وحرم الطعام على الصائم، وصلى المرة الثانية الظهر فيما كان ظل كل شيء مثله لوقت العصر بالأمس، ثم صلى العصر حينما كان ظل كل شيء مثليه ) كما قلت ( ثم صلى المغرب لوقته الأول، ثم صلى العشاء الآخرة حين ذهب ثلث الليل ) أول مرة صلى العشاء الآخرة حين ذهب ثلث الليل ( ثم صلى الصبح حين ... الأرض ) يعني الإسفار، ( ثم التفت إلى جبريل فقال يا محمد هذا وقت الأنبياء من قبلك والوقت فيما بين هذين الوقتين ) فإذًا الحديث ما بينافي الحديث الذي ذكرناه
السائل : إحنا قلنا أن الحديث ... .
الشيخ : مش مهم هذا، في بعض الروايات ...كما قلنا ... فبيكون الثلث بيساوي النصف بالنسبة لبعض الأوقات
السائل : بالنسبة للحديث بيدل على أن الوقت يمر ... .
الشيخ : هذا الحديث بيدل على هذا، ولذلك في رواية عن الإمام الشافعي بتقول أن وقت المغرب غريب بحيث لا يتسع إلا لأكثر أنه يصلي المغرب، لكن جاء في الحديث الذي ذكرناه آنفًا الذي هو وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل قال و وقت صلاة المغرب إلى وقت العشاء، و وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل . و تعرفون أنه هنا ما فيه إشكال، لأن التشريع ما بيأتي خبطة واحدة وإنما يأتي على التدرج يعني، فهذا هو ... السائل : فيه حديث وقت ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ما فيها ... .
سائل آخر : و وقت المغرب هو أقصر الأوقات فلهذا يبادر الإنسان فورا لأداء الصلاة
سائل آخر : ... .
الشيخ : أي نعم (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) لأن وقعت القصة في زمن الرسول عليه السلام ثم لم ينقل أنه فهو أفضل لقضاء ... .
الشيخ : مع الإسفار
السائل : الإسفار ؟ مع الإسفار وصلي بي الظهر عندما كان ظل الشيء مثله وصلى بي العصر ... .
الشيخ : إحنا صورنا لك ظل الشاخص أول الوقت حين يميل الفيء إلى الشرق قليلا ... .
السائل : هو في الأول قال الرسول صلى الله عليه وسلم صلى بي الظهر عندما كان ظل الشيء مثله هذا في اليوم الأول ... .
الشيخ : هذا أخي في اليوم الثاني على كل حال كمّل أنت الحديث ... الظاهر نسيان خطأ ... نص الحديث من الكتاب
السائل : سيدنا الشيخ كما أنه في اليوم الأول عندما زالت الشمس ( وفي اليوم التالي عندما كان ظل الشيء مثله، وصلى بي العصر في اليوم التالي عندما كان ظل الشيء مثليه، وصلى بي المغرب عندما ظهر الشفق الأحمر، وصلى بي العشاء عندما استيقظ الصائمون للسحور ) ، فمعنى أن صلاة العشاء تمتد من دخول العشاء إلى آخر الليل ... ؟
الشيخ : أخي هذا الحديث أنت واهم ولا مؤاخذة لأنه بالنسبة لصلاة العشاء وحتى بالنسبة للفجر ليس لذكر إفطار الصائمين و إمساكهم ليس له ذكر في هذا الحديث إطلاقًا وإلا نحن نستحضر لفظ الحديث إلى منتهاه حتى يفهم جيدًا، فأنت صار معك وهم على وهم، أنت توهمت أنه في هذا الحديث أنه صلى في اليوم الثاني العشاء إلى وقت طلوع الفجر يعني حيث يحرم الطعام ويمسك الصائمون، لا يوجد هذا في الحديث أبدًا. وأنا علشان نتأكد ... الآن بنشوف الحديث فحينئذٍ يتبين أنه ما فيه مخالفة بين هذا الحديث وبين الحديث اللي ذكرناه أنه في "صحيح مسلم" وقال عليه السلام ( و وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل ) وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أمني جبريل عليه السلام عند البيت مرتين فصلى الظهر في الأولى ومنهما حينما كان الفيء مثل الشراك ) الشَرَاك هو السير تبع النعل يعني قصير، ( ثم صلى العصر حينما كان كل شيء مثل ظله ثم صلى المغرب حين وجبت الشمس ) يعني سقطت ( وأفطر الصائم ) ... ( ثم صلى العشاء حين غاب الشفق، ثم صلى الفجر حين برق الفجر وحرم الطعام على الصائم، وصلى المرة الثانية الظهر فيما كان ظل كل شيء مثله لوقت العصر بالأمس، ثم صلى العصر حينما كان ظل كل شيء مثليه ) كما قلت ( ثم صلى المغرب لوقته الأول، ثم صلى العشاء الآخرة حين ذهب ثلث الليل ) أول مرة صلى العشاء الآخرة حين ذهب ثلث الليل ( ثم صلى الصبح حين ... الأرض ) يعني الإسفار، ( ثم التفت إلى جبريل فقال يا محمد هذا وقت الأنبياء من قبلك والوقت فيما بين هذين الوقتين ) فإذًا الحديث ما بينافي الحديث الذي ذكرناه
السائل : إحنا قلنا أن الحديث ... .
الشيخ : مش مهم هذا، في بعض الروايات ...كما قلنا ... فبيكون الثلث بيساوي النصف بالنسبة لبعض الأوقات
السائل : بالنسبة للحديث بيدل على أن الوقت يمر ... .
الشيخ : هذا الحديث بيدل على هذا، ولذلك في رواية عن الإمام الشافعي بتقول أن وقت المغرب غريب بحيث لا يتسع إلا لأكثر أنه يصلي المغرب، لكن جاء في الحديث الذي ذكرناه آنفًا الذي هو وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل قال و وقت صلاة المغرب إلى وقت العشاء، و وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل . و تعرفون أنه هنا ما فيه إشكال، لأن التشريع ما بيأتي خبطة واحدة وإنما يأتي على التدرج يعني، فهذا هو ... السائل : فيه حديث وقت ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ما فيها ... .
سائل آخر : و وقت المغرب هو أقصر الأوقات فلهذا يبادر الإنسان فورا لأداء الصلاة
سائل آخر : ... .
الشيخ : أي نعم (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) لأن وقعت القصة في زمن الرسول عليه السلام ثم لم ينقل أنه فهو أفضل لقضاء ... .