ما حقيقة الجمع الصوري؟ حفظ
السائل : ... يقولون عنه جمع صوري ؟
الشيخ : عفوًا أنا ليش ما بأعرف وأنتم جماعة عرب وتقولوا صوري، يعني فيه عندنا جمعين جمع صوري وجمع حقيقي . الصور ما لها علاقة بالصور هذا، الجمع الصوري يسموه صوري لأنه شكلا جمع أما هو حقيقة ليس بجمع ولذلك سموه بالجمع الصوري، الجمع الصوري أنك تؤخر صلاة المغرب إلى قريب من صلاة العشاء، يعني مثلا العشاء تؤذن الساعة السابعة فأنت لا تكاد تنتهي من صلاة ... السلام عليكم السلام عليكم إلا أذّن ،فأنت هنا ما جمعت لأنك صليت الصلاة في وقتها، لكن هذا الجمع صوري لأنك من هون سلّمت ومن هنا دخل وقت الصلاة الثانية أما الجمع الحقيقي وبخاصة جمع التقديم كذلك جمع التأخير، لكن جمع التقديم بيتجلى حقيقة الجمع بمعنى أوضح، أذّن المغرب والأمطار هاطلة فصلينا المغرب وأقام وصلى العشاء . هذا جمع التقديم حقيقة، أو مثلاً المغرب أنا كنت مشغول بنحو الشغل اللي بيعذرني الشارع فيه فكنت بأصلي جمع تأخير، صليت هكذا حتى سمعت أذان العشاء ثم قمت بنية فرض المغرب ثم فرض العشاء هذا جمع تأخير حقيقي . أما ذاك صوري، الأحناف بيقولوا بالجمع الصوري، وهذا في الواقع مبالغة منهم في المحافظة على المبدأ وهو أفضل الصلاة في وقتها، لكن ما بلغهم الرخصة عن الرسول عليه السلام حيث كان يؤخّر في السفر صلاة الظهر إلى أول وقت العصر هكذا في "صحيح مسلم"، يؤخر صلاة الظهر إلى أول صلاة العصر ... هذا نص صريح، لكن الأحناف القدامى معذورين لأنه ما بلغهم، أما هؤلاء المتأخرين ... ما يجوز لهم أن ... على حديث الرسول عليه السلام وعلى ... قول أحد من البشر مهما سموا وعلوا .
السائل : قول ابن عباس من غير خوفٍ ولا مطر. يعني ساءت فيه..الجمع الحقيقي، وأن الجمع الحقيقي في الخوف وفي المطر، فقوله جمع من غير خوفٍ ولا مطر معناه هذا هو الجمع ... المعروف
الشيخ : عفوًا أنا ليش ما بأعرف وأنتم جماعة عرب وتقولوا صوري، يعني فيه عندنا جمعين جمع صوري وجمع حقيقي . الصور ما لها علاقة بالصور هذا، الجمع الصوري يسموه صوري لأنه شكلا جمع أما هو حقيقة ليس بجمع ولذلك سموه بالجمع الصوري، الجمع الصوري أنك تؤخر صلاة المغرب إلى قريب من صلاة العشاء، يعني مثلا العشاء تؤذن الساعة السابعة فأنت لا تكاد تنتهي من صلاة ... السلام عليكم السلام عليكم إلا أذّن ،فأنت هنا ما جمعت لأنك صليت الصلاة في وقتها، لكن هذا الجمع صوري لأنك من هون سلّمت ومن هنا دخل وقت الصلاة الثانية أما الجمع الحقيقي وبخاصة جمع التقديم كذلك جمع التأخير، لكن جمع التقديم بيتجلى حقيقة الجمع بمعنى أوضح، أذّن المغرب والأمطار هاطلة فصلينا المغرب وأقام وصلى العشاء . هذا جمع التقديم حقيقة، أو مثلاً المغرب أنا كنت مشغول بنحو الشغل اللي بيعذرني الشارع فيه فكنت بأصلي جمع تأخير، صليت هكذا حتى سمعت أذان العشاء ثم قمت بنية فرض المغرب ثم فرض العشاء هذا جمع تأخير حقيقي . أما ذاك صوري، الأحناف بيقولوا بالجمع الصوري، وهذا في الواقع مبالغة منهم في المحافظة على المبدأ وهو أفضل الصلاة في وقتها، لكن ما بلغهم الرخصة عن الرسول عليه السلام حيث كان يؤخّر في السفر صلاة الظهر إلى أول وقت العصر هكذا في "صحيح مسلم"، يؤخر صلاة الظهر إلى أول صلاة العصر ... هذا نص صريح، لكن الأحناف القدامى معذورين لأنه ما بلغهم، أما هؤلاء المتأخرين ... ما يجوز لهم أن ... على حديث الرسول عليه السلام وعلى ... قول أحد من البشر مهما سموا وعلوا .
السائل : قول ابن عباس من غير خوفٍ ولا مطر. يعني ساءت فيه..الجمع الحقيقي، وأن الجمع الحقيقي في الخوف وفي المطر، فقوله جمع من غير خوفٍ ولا مطر معناه هذا هو الجمع ... المعروف