هل أموال المرابحة في البنك الإسلامي تجب فيها الزكاة؟ حفظ
السائل : طيب بالنسبة الآن لو وضع مثلًا فلوسه مرابحة في البنك الإسلامي هل تعتبر هذه من ضمن التجارة وإلّا عليها زكاة ؟
الشيخ : لا، هي عليها زكاة، لأن هؤلاء الجماعة لا تصدق أنهم بيتاجروا فيها، بيتاجروا فيها على الطريقة الربوية
السائل : البنك الإسلامي !
الشيخ : البنك الإسلامي مجتمع إسلامي كل هذه الأسماء على غير مسماياتها، يعني من خلال البحوث والتجارب مع بعض المديرين فهم يتبعون الأقوال التي تبيح لهم ما هو من الربا بنص الحديث ( من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا ) البنك الإسلامي بتروح بتكلفه يشتري لك حاجة من أوروبا و الوفاء إلى ستة أشهر ...هو عروض بيقول لك بدنا نحن ربح كذا يقول له العميل وإذا لو بعد سنة يتضاعف الأمر
السائل : في نفس المجلس ؟
الشيخ : بس خوّفتني يا أبا هاشم بكلمة في نفس المجلس لأن هذه لها مفهوم عند العلماء
السائل : أنا قلت في نفس المجلس . ولي قصد منها، وأريد أن أناقش من القصد الفقهي فيها، يعني بيعتين في بيعة ... واحدة أم في جلستين، يعني هذا
الشيخ : إيش الفرق بين جلسة أو جلستين ؟ سوى اللف و الدوران
السائل : اللفظ، يعني يختلف اللفظ
الشيخ : العبرة باللفظ يا أستاذ وإلاّ بالمعاني ؟
السائل : حتى هذا الكلام يُدرّس في السعودية الشيخ : معليش نحن ما بيهمنا السعودية و غير السعودية، لأنه لا نحن سعوديين ولا نحن أعداء لهم، نحن أعداء لمن يخالف الشريعة أين كان ومن كان، فكون هذا يقع في السعودية أو في غيرها ... عندنا، فما هو الفرق بين المجلس الواحد أو المجلسين ؟
السائل : هم فرقوا بالنسبة وإن كان تطرقنا لحديث آخر، يعني إذا كنت في جلسة وقلت له بكم هذه البضاعة ؟ قال لك نقدًا كذا، ثم أتيت بجلسة آخرة وسألته بكم تقسيط ؟ فقال لك تقسيط أو مقسطة أو نسيئة بكذا . يبيحونها الثانية .
الشيخ : أنا أعرف هذا يا أستاذ لكن أنا بأسأل ما الفرق بين هذا وهذا ؟ ما هو الفرق الشرعي أولًا وما هو الفرق العقلي ثانيًا ؟
السائل : المؤدى واحد
الشيخ : هذا هو، بل هذا لعب مثل لعب اليهود ( لعن الله اليهود حُرمت عليهم الشحوم فجملوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها، وإن الله إذا حرّم أكل شيء حرّم ثمنه ) إيش الفرق بين الشحم على طبيعته وبين شحم مذوّب ؟ هو شحم، إيش الفرق بين المجلس وبين المجلسين ؟ هي قضية شكلية أنه في هذا المجلس قال له نقدًا بكذا . وفي مجلس ثاني قال له نسيئة بكذا وكذا طيب والمجلس الأول قال له نقدًا بكذا ونسيئة بكذا وكذا إيش الفرق يا جماعة ؟ إذا فرضنا ما عندنا علم بالنصوص ، ما عاد فيه عقول تعقل ؟
السائل : والله انطلت على كثير من الناس، والآن يعني ... بشكل كثير وواسع ؟
الشيخ : لذلك يعني واحد يعرف أبو عبد الله، ضابط في الجيش جاءني مرة إلى الدار وعمره ما جاء لي، وتعرف المقدمات والمجاملات وسمعنا باسمك وصيتك وعلمك وإلى آخره فجئنا نتشرف بزيارتك ومعرفتك، شوية وبيطرح سؤال شو رأيك بالبنك الإسلامي ؟ أنا عرفت أن السؤال بالتعبير السوري ملغوم، فما قلت له لا حرام ولا حلال مبدئيًا، قلت له والله رأيي في البنك الإسلامي مثل المجتمع الإسلامي . شو رأيك أنت في المجتمع الإسلامي، عاجبك ؟ قال لا والله، قلت له لا والله
السائل : ... كل عقد في البنك الإسلامي له حكمه الخاص لا يعطى حكم عام، جزاك الله خير .
الشيخ : لا، هي عليها زكاة، لأن هؤلاء الجماعة لا تصدق أنهم بيتاجروا فيها، بيتاجروا فيها على الطريقة الربوية
السائل : البنك الإسلامي !
الشيخ : البنك الإسلامي مجتمع إسلامي كل هذه الأسماء على غير مسماياتها، يعني من خلال البحوث والتجارب مع بعض المديرين فهم يتبعون الأقوال التي تبيح لهم ما هو من الربا بنص الحديث ( من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا ) البنك الإسلامي بتروح بتكلفه يشتري لك حاجة من أوروبا و الوفاء إلى ستة أشهر ...هو عروض بيقول لك بدنا نحن ربح كذا يقول له العميل وإذا لو بعد سنة يتضاعف الأمر
السائل : في نفس المجلس ؟
الشيخ : بس خوّفتني يا أبا هاشم بكلمة في نفس المجلس لأن هذه لها مفهوم عند العلماء
السائل : أنا قلت في نفس المجلس . ولي قصد منها، وأريد أن أناقش من القصد الفقهي فيها، يعني بيعتين في بيعة ... واحدة أم في جلستين، يعني هذا
الشيخ : إيش الفرق بين جلسة أو جلستين ؟ سوى اللف و الدوران
السائل : اللفظ، يعني يختلف اللفظ
الشيخ : العبرة باللفظ يا أستاذ وإلاّ بالمعاني ؟
السائل : حتى هذا الكلام يُدرّس في السعودية الشيخ : معليش نحن ما بيهمنا السعودية و غير السعودية، لأنه لا نحن سعوديين ولا نحن أعداء لهم، نحن أعداء لمن يخالف الشريعة أين كان ومن كان، فكون هذا يقع في السعودية أو في غيرها ... عندنا، فما هو الفرق بين المجلس الواحد أو المجلسين ؟
السائل : هم فرقوا بالنسبة وإن كان تطرقنا لحديث آخر، يعني إذا كنت في جلسة وقلت له بكم هذه البضاعة ؟ قال لك نقدًا كذا، ثم أتيت بجلسة آخرة وسألته بكم تقسيط ؟ فقال لك تقسيط أو مقسطة أو نسيئة بكذا . يبيحونها الثانية .
الشيخ : أنا أعرف هذا يا أستاذ لكن أنا بأسأل ما الفرق بين هذا وهذا ؟ ما هو الفرق الشرعي أولًا وما هو الفرق العقلي ثانيًا ؟
السائل : المؤدى واحد
الشيخ : هذا هو، بل هذا لعب مثل لعب اليهود ( لعن الله اليهود حُرمت عليهم الشحوم فجملوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها، وإن الله إذا حرّم أكل شيء حرّم ثمنه ) إيش الفرق بين الشحم على طبيعته وبين شحم مذوّب ؟ هو شحم، إيش الفرق بين المجلس وبين المجلسين ؟ هي قضية شكلية أنه في هذا المجلس قال له نقدًا بكذا . وفي مجلس ثاني قال له نسيئة بكذا وكذا طيب والمجلس الأول قال له نقدًا بكذا ونسيئة بكذا وكذا إيش الفرق يا جماعة ؟ إذا فرضنا ما عندنا علم بالنصوص ، ما عاد فيه عقول تعقل ؟
السائل : والله انطلت على كثير من الناس، والآن يعني ... بشكل كثير وواسع ؟
الشيخ : لذلك يعني واحد يعرف أبو عبد الله، ضابط في الجيش جاءني مرة إلى الدار وعمره ما جاء لي، وتعرف المقدمات والمجاملات وسمعنا باسمك وصيتك وعلمك وإلى آخره فجئنا نتشرف بزيارتك ومعرفتك، شوية وبيطرح سؤال شو رأيك بالبنك الإسلامي ؟ أنا عرفت أن السؤال بالتعبير السوري ملغوم، فما قلت له لا حرام ولا حلال مبدئيًا، قلت له والله رأيي في البنك الإسلامي مثل المجتمع الإسلامي . شو رأيك أنت في المجتمع الإسلامي، عاجبك ؟ قال لا والله، قلت له لا والله
السائل : ... كل عقد في البنك الإسلامي له حكمه الخاص لا يعطى حكم عام، جزاك الله خير .