ما حكم من يفطر بمجرد غروب الشمس دون التحقق من إقبال الليل وإدبار النهار؟ حفظ
السائل : ... ؟
الشيخ : ... بالنسبة الشمس بالنسبة للوادي أنا سألت فيما بعد في نفس الجلسة أنه ما هو المقصود من السؤال؟ أنا طبعًا فيما عندي ... لكن ما هو المقصود من السؤال؟ لأني أنا ألمح أن السؤال بيلقي شبهة في أصل الحديث وهي: ( أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا و غربت الشمس فقد أفطر الصائم ). فأريد توضيح علشان نكمل البحث .
السائل : هو يا أستاذ أمرين: الأمر الأول أنه كنا نشوف بعد ... نشوف الشمس غربت يفطر، يعني ما يتيقن من الأمرين الثانيين، وأحببت أن هؤلاء يعني أأكد عليهم لأنه كانوا جالسين ...، وغروب الشمس كانت فيه كما ذكرت أنت ، وهذا خطأ وخطأ يعني بركن من أركان الإسلام. المسألة الثانية يا أستاذ أحيانًا بيصير أن الشباب ... من عندها أنه خلاص يا أخي سمعنا الشيخ ناصر بيقول: أنه الشمس عم بتغرب قبل الغروب ... ربع ساعة أو بعشر دقائق يمشي برمضان كله على هذا المنوال. هل هذا كلامه صحيح
الشيخ : هذا الكلام اللي تذكره ... هذا غير ثابت
السائل : والسحور نفس الشيء كمان؟ فيه شباب عاد يقولك: بعد ربع ساعة ... عم بيتسحر، يعني لذلك نحن نقول نحن الشباب اللي هو ما متيقن، اللي ما شاف بعينه مثلًا أو حكى له واحد ثقة يظل مع الأذان العادي أفضل بكثير. يعني إحنا مرة أحد ثار سؤال ... عم تغرب الشمس على سبعة واثنين وعشرين وكنا بنفطر عند أحد الشباب فثاني يوم والله أو ثالث يوم طلعنا على الجبل عم بنفطر هناك على جبل المنارة وجدنا بتغرب على سبعة ونصف، يعني أربع دقائق فقط في الرزنامة ... أخطأ هذا الشاب بثمان دقائق تقريبًا
الشيخ : هذا كويس بالنسبة للغروب وبالنسبة للفجر؟
السائل : كمان بيصير نفس الخطأ؟
الشيخ : لا، كيف يحتاطون يعني؟ لأنه بالنسبة للغروب التأخر ما بيضر
السائل : لا، هنا ما فيه تأخر فيه تقدم .
الشيخ : أنا بأقول إذا قلنا لهم تأخروا تثبتوا ما ... لكن بالنسبة للفجر كيف نقول لهم والناس يصلون قبل الوقت؟ : السائل : هل نقول يا أستاذ للمؤذن ... ؟
الشيخ : لا ...
السائل : أصلًا الغرفة مسكّرة ... الغرفة والجهاز فيها والرزنام جنبه ... حط الرزنام والسماعة والمياه والساعة.. : ا السائل : بالنسبة ... تكملنا فيها كثير إحنا بس بيظل نقطة يعني محددة قضية ... يعني النسبة فيها غير معروفة ... إحلالًا ... يكتبوها في ... وغيره، على كل حال في حالة عدم كتابتها النسبة غير موجودة كيف إحنا نوضحها؟
الشيخ : أنا ... هذا الفكرة بالنسبة ... هذا الحديث ... .
الشيخ : ... بالنسبة الشمس بالنسبة للوادي أنا سألت فيما بعد في نفس الجلسة أنه ما هو المقصود من السؤال؟ أنا طبعًا فيما عندي ... لكن ما هو المقصود من السؤال؟ لأني أنا ألمح أن السؤال بيلقي شبهة في أصل الحديث وهي: ( أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا و غربت الشمس فقد أفطر الصائم ). فأريد توضيح علشان نكمل البحث .
السائل : هو يا أستاذ أمرين: الأمر الأول أنه كنا نشوف بعد ... نشوف الشمس غربت يفطر، يعني ما يتيقن من الأمرين الثانيين، وأحببت أن هؤلاء يعني أأكد عليهم لأنه كانوا جالسين ...، وغروب الشمس كانت فيه كما ذكرت أنت ، وهذا خطأ وخطأ يعني بركن من أركان الإسلام. المسألة الثانية يا أستاذ أحيانًا بيصير أن الشباب ... من عندها أنه خلاص يا أخي سمعنا الشيخ ناصر بيقول: أنه الشمس عم بتغرب قبل الغروب ... ربع ساعة أو بعشر دقائق يمشي برمضان كله على هذا المنوال. هل هذا كلامه صحيح
الشيخ : هذا الكلام اللي تذكره ... هذا غير ثابت
السائل : والسحور نفس الشيء كمان؟ فيه شباب عاد يقولك: بعد ربع ساعة ... عم بيتسحر، يعني لذلك نحن نقول نحن الشباب اللي هو ما متيقن، اللي ما شاف بعينه مثلًا أو حكى له واحد ثقة يظل مع الأذان العادي أفضل بكثير. يعني إحنا مرة أحد ثار سؤال ... عم تغرب الشمس على سبعة واثنين وعشرين وكنا بنفطر عند أحد الشباب فثاني يوم والله أو ثالث يوم طلعنا على الجبل عم بنفطر هناك على جبل المنارة وجدنا بتغرب على سبعة ونصف، يعني أربع دقائق فقط في الرزنامة ... أخطأ هذا الشاب بثمان دقائق تقريبًا
الشيخ : هذا كويس بالنسبة للغروب وبالنسبة للفجر؟
السائل : كمان بيصير نفس الخطأ؟
الشيخ : لا، كيف يحتاطون يعني؟ لأنه بالنسبة للغروب التأخر ما بيضر
السائل : لا، هنا ما فيه تأخر فيه تقدم .
الشيخ : أنا بأقول إذا قلنا لهم تأخروا تثبتوا ما ... لكن بالنسبة للفجر كيف نقول لهم والناس يصلون قبل الوقت؟ : السائل : هل نقول يا أستاذ للمؤذن ... ؟
الشيخ : لا ...
السائل : أصلًا الغرفة مسكّرة ... الغرفة والجهاز فيها والرزنام جنبه ... حط الرزنام والسماعة والمياه والساعة.. : ا السائل : بالنسبة ... تكملنا فيها كثير إحنا بس بيظل نقطة يعني محددة قضية ... يعني النسبة فيها غير معروفة ... إحلالًا ... يكتبوها في ... وغيره، على كل حال في حالة عدم كتابتها النسبة غير موجودة كيف إحنا نوضحها؟
الشيخ : أنا ... هذا الفكرة بالنسبة ... هذا الحديث ... .