ما حكم تدريس العلوم الشرعية بالنسبة للبنات إذا كان المدرس متزوجا تقيا دون أن يكون حجابا ساترا بينهما مع ذكر الدليل وهل ثبت ذلك عن السلف ؟ حفظ
السائل : تدريس العلوم الشرعية بالنسبة للبنات بشرط أن يكون متزوجًا تقيًا دون أن يكون حجابًا ساترًا بينهما. كما في التدليل على ذلك من الكتاب والسنة ... ذلك وإن فعله أحدٌ من السلف - رضي الله عنهم - .
الشيخ : سلفنا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث جعل يومًا خاصًا للنساء يعلمهم أمر دينهم، وليس عندنا دليل آخر أكثر من ذلك ، ولهذا اشترطنا أن يكون هذا المدرس متزوجًا ومتدينًا وتقيًا ورعًا وما أدري ... أنني أشترط شرطًا آخر مع أنه ذُكِر في السؤال أن يكون أيضًا يعني ما يكون شابًا ولو كان متزوجًا وإنما يكون شيخًا وحسبك مني ألا تسمع مع كلمة "شيخ" ثانيًا، حسبه أن يكون شيخًا، يعني مسنًا، والغرض من هذا واضح جدًا وهو وضع السدود والذرائع بين هذا المدرس الذي ابتلى بالتدريس على النساء وبين أن يُفتتن به أو يَفتتن هو في غيره. هذا هو، فليس عندنا أكثر من هذا .
الشيخ : سلفنا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث جعل يومًا خاصًا للنساء يعلمهم أمر دينهم، وليس عندنا دليل آخر أكثر من ذلك ، ولهذا اشترطنا أن يكون هذا المدرس متزوجًا ومتدينًا وتقيًا ورعًا وما أدري ... أنني أشترط شرطًا آخر مع أنه ذُكِر في السؤال أن يكون أيضًا يعني ما يكون شابًا ولو كان متزوجًا وإنما يكون شيخًا وحسبك مني ألا تسمع مع كلمة "شيخ" ثانيًا، حسبه أن يكون شيخًا، يعني مسنًا، والغرض من هذا واضح جدًا وهو وضع السدود والذرائع بين هذا المدرس الذي ابتلى بالتدريس على النساء وبين أن يُفتتن به أو يَفتتن هو في غيره. هذا هو، فليس عندنا أكثر من هذا .