مناقشة عن واجب العلماء نحو العوام . حفظ
السائل : الأحاديث وكذا. يعني إن ذكر لك حديث ... أخذه الأخ وسأله إلى الشيخ زيّنوا إيش أعيادكم بالتكبير شو أنت بدك قال لك صحيح . شو موقفك ... ؟
الشيخ : خليه يقول هذا حديث صحيح :
السائل : ما بيقول صحيح ؟
الشيخ : مثلًا يعني .
السائل : ممكن .
الشيخ : ممكن، حينئذٍ شو الحكم .
السائل : هذا العامي يوم يسأل وتقول له صحيح. بده ... يعني بدك يخضع له !
الشيخ : ... عم بنقول لك الشيخ خليل الله يهديك ... أما شيء عجيب نحكي عن العالم بيقول لك العامي .
السائل : ... يعني شو المطلوب شو اللي بيدور في خلدك أنت، يعني الشيء الوحيد اللي أنت مركز عليه ... .
السائل : ... عندنا قدرة التمييز أننا نعرف أن هذا الشيخ على حق أو على باطل ... .
السائل : يا شيخ أبو أحمد أنا بأطلب منك التمييز ... في قولة الشيخ يوم سألوا و( زينوا أعيادكم بالتكبير ) ...، يا شيخ أنت بتقول أنا عندي قدرة التمييز طيب قال لك هذا صحيح والعالم الثاني كان موجود وقال لك هذا ضعيف .
السائل : يعني أنت بده يقول هذا ضعيف وهذا صحيح ... .
السائل : لو قال لك رجاله فلان وفلان وفلان ... وقال لك: كيف يصححه العلماء شو النتيجة؟ مفيش تمييز يا شيخ، ما كان أنت متمكن من العلم ما بتستطيع تميز .
الشيخ : يا شيخ أحمد أحب أن ألفت نظرك فيه مسجل هون .
السائل : ... مسجلات ! .
الشيخ : مش هامك ؟ هذا كتاب ينطق بالحق مش هامك، أنت ليش يا أبو صياح ... عامل ... ليش ... واحد بيسألك عن العالم اللّ1ي معتقد به، الشيخ خليل ... العامي ما فيه تحديد للموضوع أبدًا ... بيرجع للعامي ... في قضية العوام ... .
السائل : ... العامي لكن تتطور أنت ... أنت ... يسأل هذا ويسأل هذا ... .
السائل : خلاصة الحديث إذا لو سمحت سؤال بالنسبة للدخان ما رأيك فيه بالنسبة للدخان فيه ناس بيقولوا: أن بيعه ومشتراه وتدخينه كله حرام ؟ .
الشيخ : كنا بنشتهي أن يكون ... حاضر حتى هو مع الأسف اللي بده يسمعه منا سامعه منا من القديم ، لكن أصابه ضعف والله أعلم ولذلك بيحتد وبيصيح وبيعيط ولفتنا نظره أن هذا عم بيستجل عليك، يعني لمّا واحد بيسمع صوته هايج هذا الهيجان ما فيه شيء يحركه التحريك هذا، بحث علمي هادئ، ونحن بنسأله عن الشيخ العالم بيقول لك العامي. الشيخ خليل هذا اللي عم بتضربه به المثل إذا أنا قلت هذا حديث ضعيف وهو قال صحيح شو الحال؟ بيقول العوام. نحن هنا مشكلتنا مع العوام ولا مشكلتنا مع العلماء اللي أنا سألته أنه من هو العالم؟ مشكلتنا مع العلماء وليست مع العوام، العوام معذورين، مهما انحرفت العامة عن الكتاب والسنة فهم معذورين واللوم يقع على من؟ على علماؤهم اللّي بيسموهم علماء ... وهذه مشكلة العالم الإسلامي اليوم ما فيه توعية، أنا ألاحظ شيء مسألة بسيطة جدًا جدًا وليست من المسائل المختلف فيها متفق عليها، هذا بيأكل بشماله وهذا بيشرب وهو قائم ما فيه خلاف بين العلماء أن السنة أنه يأكل بيمينه وما يأكل بشماله، والسنة يشرب وهو قاعد وما يشرب وهو قائم ما فيه خلاف في هذه المسائل هذه، ليش بنشوف في كل المجالس بنشوف الشباب الملتزم وغير الملتزم ... عند البايعين السندويتشات ماسك السندويش منها و يأكل منها، ... بشماله، شو بيفرق عند الإنسان بيأكل اليمين ولّا بيأكل باليسار ... فلو أنه في توعيه عامة في المجتمع هذا من أهل العلم ما بتشوف إنسان بيأكل بيده الشمال لأنه ما بيكلفه ، يعني هو أكله باليد الشمال أهون من اليمين إلا العسراوي، نحن ما نتكلم عن العسراويين هؤلاء، إنما نتكلم عن غير المبالين، فأنا بأشوف هذا الظاهرة منتشرة في هذه البلد وغير البلد شو سببه؟ سببه العلماء كامين أفواههم ما بينصحوهم. فمثل هذه المسألة هذه أكبر مثال أنه العلماء مش قائمين بواجبهم .
الشيخ : خليه يقول هذا حديث صحيح :
السائل : ما بيقول صحيح ؟
الشيخ : مثلًا يعني .
السائل : ممكن .
الشيخ : ممكن، حينئذٍ شو الحكم .
السائل : هذا العامي يوم يسأل وتقول له صحيح. بده ... يعني بدك يخضع له !
الشيخ : ... عم بنقول لك الشيخ خليل الله يهديك ... أما شيء عجيب نحكي عن العالم بيقول لك العامي .
السائل : ... يعني شو المطلوب شو اللي بيدور في خلدك أنت، يعني الشيء الوحيد اللي أنت مركز عليه ... .
السائل : ... عندنا قدرة التمييز أننا نعرف أن هذا الشيخ على حق أو على باطل ... .
السائل : يا شيخ أبو أحمد أنا بأطلب منك التمييز ... في قولة الشيخ يوم سألوا و( زينوا أعيادكم بالتكبير ) ...، يا شيخ أنت بتقول أنا عندي قدرة التمييز طيب قال لك هذا صحيح والعالم الثاني كان موجود وقال لك هذا ضعيف .
السائل : يعني أنت بده يقول هذا ضعيف وهذا صحيح ... .
السائل : لو قال لك رجاله فلان وفلان وفلان ... وقال لك: كيف يصححه العلماء شو النتيجة؟ مفيش تمييز يا شيخ، ما كان أنت متمكن من العلم ما بتستطيع تميز .
الشيخ : يا شيخ أحمد أحب أن ألفت نظرك فيه مسجل هون .
السائل : ... مسجلات ! .
الشيخ : مش هامك ؟ هذا كتاب ينطق بالحق مش هامك، أنت ليش يا أبو صياح ... عامل ... ليش ... واحد بيسألك عن العالم اللّ1ي معتقد به، الشيخ خليل ... العامي ما فيه تحديد للموضوع أبدًا ... بيرجع للعامي ... في قضية العوام ... .
السائل : ... العامي لكن تتطور أنت ... أنت ... يسأل هذا ويسأل هذا ... .
السائل : خلاصة الحديث إذا لو سمحت سؤال بالنسبة للدخان ما رأيك فيه بالنسبة للدخان فيه ناس بيقولوا: أن بيعه ومشتراه وتدخينه كله حرام ؟ .
الشيخ : كنا بنشتهي أن يكون ... حاضر حتى هو مع الأسف اللي بده يسمعه منا سامعه منا من القديم ، لكن أصابه ضعف والله أعلم ولذلك بيحتد وبيصيح وبيعيط ولفتنا نظره أن هذا عم بيستجل عليك، يعني لمّا واحد بيسمع صوته هايج هذا الهيجان ما فيه شيء يحركه التحريك هذا، بحث علمي هادئ، ونحن بنسأله عن الشيخ العالم بيقول لك العامي. الشيخ خليل هذا اللي عم بتضربه به المثل إذا أنا قلت هذا حديث ضعيف وهو قال صحيح شو الحال؟ بيقول العوام. نحن هنا مشكلتنا مع العوام ولا مشكلتنا مع العلماء اللي أنا سألته أنه من هو العالم؟ مشكلتنا مع العلماء وليست مع العوام، العوام معذورين، مهما انحرفت العامة عن الكتاب والسنة فهم معذورين واللوم يقع على من؟ على علماؤهم اللّي بيسموهم علماء ... وهذه مشكلة العالم الإسلامي اليوم ما فيه توعية، أنا ألاحظ شيء مسألة بسيطة جدًا جدًا وليست من المسائل المختلف فيها متفق عليها، هذا بيأكل بشماله وهذا بيشرب وهو قائم ما فيه خلاف بين العلماء أن السنة أنه يأكل بيمينه وما يأكل بشماله، والسنة يشرب وهو قاعد وما يشرب وهو قائم ما فيه خلاف في هذه المسائل هذه، ليش بنشوف في كل المجالس بنشوف الشباب الملتزم وغير الملتزم ... عند البايعين السندويتشات ماسك السندويش منها و يأكل منها، ... بشماله، شو بيفرق عند الإنسان بيأكل اليمين ولّا بيأكل باليسار ... فلو أنه في توعيه عامة في المجتمع هذا من أهل العلم ما بتشوف إنسان بيأكل بيده الشمال لأنه ما بيكلفه ، يعني هو أكله باليد الشمال أهون من اليمين إلا العسراوي، نحن ما نتكلم عن العسراويين هؤلاء، إنما نتكلم عن غير المبالين، فأنا بأشوف هذا الظاهرة منتشرة في هذه البلد وغير البلد شو سببه؟ سببه العلماء كامين أفواههم ما بينصحوهم. فمثل هذه المسألة هذه أكبر مثال أنه العلماء مش قائمين بواجبهم .