ما حكم شرب الدخان ؟ حفظ
الشيخ : الآن ننتقل إلى سؤال أبو صالح الدخان منتشر اليوم بين المسلمين انتشار الأفيون والحشيش بين الأمريكيين، شو السبب ؟ السبب أن العلماء مش قائمين بواجبهم هذا إذا كان فيه هناك علماء حقيقة، لأنه فيه واحد عالم يُقال عندنا في الشام أنه عالم وهو من هؤلاء الجماعة المقلدين اللي ما بيتبعوا الكتاب والسنة، شافعيين شافعيين، حنفية حنفية ... إلى آخره. تحت ضغط المناقشة العلمية الدقيقة الصحيحة شو هو قال قال الحقيقة أنه ما عندنا علماء اليوم عندنا علماء مجازًا. شو معنى مجاز؟ يعني حقيقة ما فيه علماء، هذا اعترفه دكتور. الشاهد قال إذا فرضنا أنه فيه علماء في هذا العالم، في سوريا، في الأردن ... إلى آخره. طيب ليش ما يقوموا بواجب التوعية ؟ لا تأكل بالشمال يا أخي كُلْ باليمين من فضلك، لا تشرب بالشمال اشرب باليمين، ليه؟ لأنه بنسمع أحيانًا الله خلق هذه وخلق هذه. بنقول له إحنا اللي خلق هذه أمرك بتأكل فيها واللي خلق هذه أمرك أنك تتعاون مع هذه وأمرك أن تستنجي بهذه وما تستنجي بهذه وأمرك تستنثر بهذه وما تستنثر بهذه، شو معنى هذه الفلسفة ؟ أن الله خلق الاثنتين، صحيح أنه خلق الاثنتين لكن خلق لكل شيء شيئًا، وهذا من باب إيش؟ فلسفة الموضوع منطقيًا، لأنه هو بيقول لك الله خلق الثنتين . ونحن نجاوبك الجواب، لكن بندعم جوابنا بالنقل الصحيح عن الرسول - عليه السلام - : ( لا تأكل بالشمال ولا تشرب بالشمال فإن الشيطان يأكل بالشمال ويشرب بالشمال )، كل باليمين واشرب باليمين. فلو أن العلماء قائمين بواجب التوعية ما أشوف أنا إنسان يأكل بالشمال أبدًا، لأنه ... أكلت بهذه ولّا بهذه، لأنه ما فيه هوى هون، هذه قضية شرب الدخان غير هذه، شرب الدخان فيه هوى، فيه خِصام بينه وبين نفسه الأمارة بالسوء، لكن لمّا بيأتي بيشرب هذا الكأس هذا باليمين أو يشربها باليسار ... قيمة سواء من ناحية القوة بالدنية أو من الناحية النفسية، لكن شرب الدخان هذا، الدخان من خباثته أنه بيعمل بصاحبه مثل الأفيون، بيخدره وبيطبعه بطابع حب شرب الدخان لأنه فيه المادة التي بتسمعوا فيها اللي بيسموها النيكوتين، فهذه مادة مخدرة، نحن بنقول الدخان لا يجوز شربه بوجه من الوجوه بل هو حرام .
السائل : الدخان ... هو اللي فيه النيكوتين، والله الدخان ... يعني يا شيخ ... ؟
الشيخ : شو الدخان الثاني ؟
السائل : ... ؟ .
الشيخ : هذا أم الخبائث، بل هو الدخان .
السائل : تحريم قطعي ولّا مكروه ... حسب ما يقولون، ناس كثيرون بيقولوا أنه مكروه كراهية وليس حرام .
الشيخ : لا يا سيدي حرام .
السائل : ... لأنه بيقولوا مكروه ... العلماء هم شيوخ ولا مؤاخذة ملتحين بالسنة وخطبة الجمعة على المنابر وبيدخنوا، وأنا سألتهم عدة أسئلة بيقولوا يا أخي مكروه، طيب كيف مكروه ... العالم الفولاني بتقول عنه حرام، وأنت بتقول عنه مكروه، من أين أنت جبت هذه الكراهية ؟ أنا الحقيقة هذه بأركز عليها بشكل، يعني لمّا سألت الشيخ ... .
الشيخ : شوف يا أبو صالح ... قال لك مكروه .
السائل : قال لي: لا، حرام قطعًا .
الشيخ : الشيخ نوح .
السائل : ... سلمان قال لي مكروه..حرام قطعًا، الشيخ على الفقير حرام، الدكتور خليل حُميض سألته حتى في المسجد ... قال لي حرام قطعًا .
الشيخ : من قال لك مكروه؟ .
السائل : اللي بيدخنوا .
السائل : أحد المشايخ قالوا له الدخان حرام ولّا حلال ؟ قال لا تسألوا واحد بيدخن. وأنا من اللي بيدخنوا فما تسألوني .
الشيخ : وواحد ثاني أو ثالث أو رابع ما أدري شو رقمه سألوه قال إن كان حرام حرقناه وإن كان حلال شربناه .
السائل : فإحنا بدنا نسمع منك ... المسألة ؟ .
الشيخ : أحد العلماء الأذكياء عندنا في سوريا جاب هيك شعر لطيف رجز، لكن يحتاج إلى شيء من الشرح قال:
الأصل فيه شرعًا الإباحة *** والنهي عنه مطلقًا قباحة
وجا خلاف عنهما طويل *** والواضح المعتمد التفصيل
إن كان يؤذيه بعقلٍ أو بدن *** أو كان ذا ضرورة إلى الثمن
فيحرم استعماله وإلا *** فجائزٌ في شرعنا وحلّى
ولكن الإكثار منه ملهي *** وريحه الكريه عنه منهي
جهادهم فيه جهادٌ في الهوى *** سكوتهم ونهيهم عنه سوى
بل ربما أغرى فتًى مشغوفًا *** بشربه واستهون المصروف
وغاية الكلام فيه أنه *** من النبات وهو حِل كله
إلا الذي يضر بالأبدان " العقل " *** أو النهى فذاك شيءٌ ثاني
قد أخبر الله "وهنا الشاهد" ثم المصطفى *** عن عسلٍ النحل بأنه شفا
مع أنه يضر المحموم *** وحرم المؤمِ من المعلوم
العسل شفاء للناس بنص القرآن لكن إذا شربه المحرور مرتفع الحرارة بيضره، وهو عسل ما يجوز يستعمله، لكن الدخان طبيعته الضرر، مش مثل العسل، كله ضرر، فإذًا سؤالك أن هذا تحريم قطعي. يا أخي التحريم قطعي، لماذا؟ لأن الرسول - عليه السلام - من كلامه ا لموجز الذي يُعد من البلاغة في مكان، كلمتين دخل تحتهما مئات المسائل ( لا ضرر ولا ضِرار ). شو معنى ( لا ضرر ) وشو الفرق بين ( لا ضرر ولا ضِرار )، لا ضرر بنفسك ولا ضرر بغيرك، لا ضرر ولا إضرار للغير، لا تضر نفسك ولا تضر غيرك، المفسدتان هاتان متحققتان في شريب الدخان، وإذا بتكون تستعذره شوفوا سيارة حتى الباص الكبير اثنين ثلاثة بتصير السيارة ما تميز اللي هو ما بيجنبك أو قدامك أو وراءك، هذا ما هو ضرر .
السائل : هذا ضرر أكبر ضرر .
الشيخ : سبحان الله .
السائل :... في الزاوية ...أنا شخصيًا بتضرر منهم
الشيخ : هذه حقيقة، إمبارح مش بعيد جيت من صلاة المغرب وطلعت بسيارتي قدام الدار لاحظت شخص واقف على الجادة قدام بيتي ومعاه ولدين ... استغربت وخفت، لما فت وأدخلت السيارة وإذا هو جاي ورائي قال لي أنا رجل فقير ورجلي مكسورة والعيد دخل وعندي أولاد وكذا ... شو كان جوابي أنا؟ الفلوس اللي عم بتصرفها على شرب الدخان ادخرهم واصرفهم على هؤلاء ...، أنا ما بأعرف الرجل لكن هو عم بيحكي ومثل الأفعى اللي بتلفح ... في السم، فهذا أكبر ضرر، ما هم شاعرين هؤلاء المدخنين، وما بنلومهم لأنه ما فيه مذكرين، ما فيه بينبههم. وبأقول لكم شيء ثاني مهم بيقول لك المفتي حرام. لكن ما يأتي يُقدّم محاضرة لهذا الإنسان المبتلى بشرب الدخان حتى يتشبع بأن شرب الدخان حرام مثل ما تشبّع بشرب الدخان، يعني تشبّع ماديًا بالدخان خليه يتشبع معنويًا أن هذا الذي ابتلي بشربه حرام. ليه بقى يأتي التحريم ؟ التحريم بيأتي من الضرر بنفسه، وبيأتي التحريم من الضرر بغيره، وهذا الضرر بالغير واضح تمامًا. عم بيجيب لكم الأمثلة ، أن بُليت ابني الأكبر اسمه عبد الرحمن وأنا أُكنى به أبو عبد الرحمن فجاء دور العسكرية الإجبارية في دمشق الشام، ما كان يشرب دخان ولا فيه أحد من أولادي بفضل الله بيشرب دخان فضلًا عن غيره، راح العسكرية بيغيب ما شاء الله شهور وبيأتي، أو ما نزل شميت رائحة دخان. طبعًا بعدما راسلناه وكتبنا له أن هذا مضر دينه ودنياه وإلى آخره ربنا عز وجل هداه وتاب، شو قال لي وهذا مثال واقعي، قال لي يا أبي كنت وأنا بأشرب دخان لمّا يعملوا لنا بعض تمارين عسكرية من جملتها الركض بيحطوا لنا هدف في ... أو جبل..اركضوا قال ما أوصل للتبة هذه أو الهضبة إلا أنا أكاد أهلك من ضيق النفس، لمّا تركنا الدخان صرت بأركد مثل الغزال ولا بأشعر بأي تعب. هذه أشياء ملموسة يا جماعة، فضرر الدخان ما يحتاج إلى إثبات ... إذاعات من أمريكا وأوربا أنه يسبب السرطان في الرئتين وإلى آخره .
السائل : ... .
الشيخ : كان فيه ... والآن خطة جديدة من أمريكا ممنوع شرب الدخان في الطائرات، شوف الضلال كيف، الخمر مباح، الدخان محرّم صار، ليش؟ لأن الدخان مؤذي للغير فذاك يشرب ...
السائل : في نفسه وبس ... .
الشيخ : شايف لون، لأنه ما عنده شرع، عندهم تجارب، التجارب يعني تارة بتخبطهم وتارة ... إلى آخره، بعد تجارب طويلة وعريضة ... فعلًا أن الدخان مضر ضرر كبير، حتى اللي ما بيشرب دخان وبيشم الهواء المشبع بالدخان حتى هؤلاء بيتضرروا . هكذت ثبت علميًا يعني، لذلك منعوا الآن الدخان في الطائرات. سيأتي زمان نحن المقلدين العم البكم الصم المسلمين اللي لازم يكونوا على بصيرة من دينهم مادام أوروبا وأمريكا منعت الدخان من الطائرات لازم إحنا إيش؟ ... .
السائل : ...؟
الشيخ : اسمحوا لي أكمل لأنه راح يصير الوقت .
السائل : الدخان ... هو اللي فيه النيكوتين، والله الدخان ... يعني يا شيخ ... ؟
الشيخ : شو الدخان الثاني ؟
السائل : ... ؟ .
الشيخ : هذا أم الخبائث، بل هو الدخان .
السائل : تحريم قطعي ولّا مكروه ... حسب ما يقولون، ناس كثيرون بيقولوا أنه مكروه كراهية وليس حرام .
الشيخ : لا يا سيدي حرام .
السائل : ... لأنه بيقولوا مكروه ... العلماء هم شيوخ ولا مؤاخذة ملتحين بالسنة وخطبة الجمعة على المنابر وبيدخنوا، وأنا سألتهم عدة أسئلة بيقولوا يا أخي مكروه، طيب كيف مكروه ... العالم الفولاني بتقول عنه حرام، وأنت بتقول عنه مكروه، من أين أنت جبت هذه الكراهية ؟ أنا الحقيقة هذه بأركز عليها بشكل، يعني لمّا سألت الشيخ ... .
الشيخ : شوف يا أبو صالح ... قال لك مكروه .
السائل : قال لي: لا، حرام قطعًا .
الشيخ : الشيخ نوح .
السائل : ... سلمان قال لي مكروه..حرام قطعًا، الشيخ على الفقير حرام، الدكتور خليل حُميض سألته حتى في المسجد ... قال لي حرام قطعًا .
الشيخ : من قال لك مكروه؟ .
السائل : اللي بيدخنوا .
السائل : أحد المشايخ قالوا له الدخان حرام ولّا حلال ؟ قال لا تسألوا واحد بيدخن. وأنا من اللي بيدخنوا فما تسألوني .
الشيخ : وواحد ثاني أو ثالث أو رابع ما أدري شو رقمه سألوه قال إن كان حرام حرقناه وإن كان حلال شربناه .
السائل : فإحنا بدنا نسمع منك ... المسألة ؟ .
الشيخ : أحد العلماء الأذكياء عندنا في سوريا جاب هيك شعر لطيف رجز، لكن يحتاج إلى شيء من الشرح قال:
الأصل فيه شرعًا الإباحة *** والنهي عنه مطلقًا قباحة
وجا خلاف عنهما طويل *** والواضح المعتمد التفصيل
إن كان يؤذيه بعقلٍ أو بدن *** أو كان ذا ضرورة إلى الثمن
فيحرم استعماله وإلا *** فجائزٌ في شرعنا وحلّى
ولكن الإكثار منه ملهي *** وريحه الكريه عنه منهي
جهادهم فيه جهادٌ في الهوى *** سكوتهم ونهيهم عنه سوى
بل ربما أغرى فتًى مشغوفًا *** بشربه واستهون المصروف
وغاية الكلام فيه أنه *** من النبات وهو حِل كله
إلا الذي يضر بالأبدان " العقل " *** أو النهى فذاك شيءٌ ثاني
قد أخبر الله "وهنا الشاهد" ثم المصطفى *** عن عسلٍ النحل بأنه شفا
مع أنه يضر المحموم *** وحرم المؤمِ من المعلوم
العسل شفاء للناس بنص القرآن لكن إذا شربه المحرور مرتفع الحرارة بيضره، وهو عسل ما يجوز يستعمله، لكن الدخان طبيعته الضرر، مش مثل العسل، كله ضرر، فإذًا سؤالك أن هذا تحريم قطعي. يا أخي التحريم قطعي، لماذا؟ لأن الرسول - عليه السلام - من كلامه ا لموجز الذي يُعد من البلاغة في مكان، كلمتين دخل تحتهما مئات المسائل ( لا ضرر ولا ضِرار ). شو معنى ( لا ضرر ) وشو الفرق بين ( لا ضرر ولا ضِرار )، لا ضرر بنفسك ولا ضرر بغيرك، لا ضرر ولا إضرار للغير، لا تضر نفسك ولا تضر غيرك، المفسدتان هاتان متحققتان في شريب الدخان، وإذا بتكون تستعذره شوفوا سيارة حتى الباص الكبير اثنين ثلاثة بتصير السيارة ما تميز اللي هو ما بيجنبك أو قدامك أو وراءك، هذا ما هو ضرر .
السائل : هذا ضرر أكبر ضرر .
الشيخ : سبحان الله .
السائل :... في الزاوية ...أنا شخصيًا بتضرر منهم
الشيخ : هذه حقيقة، إمبارح مش بعيد جيت من صلاة المغرب وطلعت بسيارتي قدام الدار لاحظت شخص واقف على الجادة قدام بيتي ومعاه ولدين ... استغربت وخفت، لما فت وأدخلت السيارة وإذا هو جاي ورائي قال لي أنا رجل فقير ورجلي مكسورة والعيد دخل وعندي أولاد وكذا ... شو كان جوابي أنا؟ الفلوس اللي عم بتصرفها على شرب الدخان ادخرهم واصرفهم على هؤلاء ...، أنا ما بأعرف الرجل لكن هو عم بيحكي ومثل الأفعى اللي بتلفح ... في السم، فهذا أكبر ضرر، ما هم شاعرين هؤلاء المدخنين، وما بنلومهم لأنه ما فيه مذكرين، ما فيه بينبههم. وبأقول لكم شيء ثاني مهم بيقول لك المفتي حرام. لكن ما يأتي يُقدّم محاضرة لهذا الإنسان المبتلى بشرب الدخان حتى يتشبع بأن شرب الدخان حرام مثل ما تشبّع بشرب الدخان، يعني تشبّع ماديًا بالدخان خليه يتشبع معنويًا أن هذا الذي ابتلي بشربه حرام. ليه بقى يأتي التحريم ؟ التحريم بيأتي من الضرر بنفسه، وبيأتي التحريم من الضرر بغيره، وهذا الضرر بالغير واضح تمامًا. عم بيجيب لكم الأمثلة ، أن بُليت ابني الأكبر اسمه عبد الرحمن وأنا أُكنى به أبو عبد الرحمن فجاء دور العسكرية الإجبارية في دمشق الشام، ما كان يشرب دخان ولا فيه أحد من أولادي بفضل الله بيشرب دخان فضلًا عن غيره، راح العسكرية بيغيب ما شاء الله شهور وبيأتي، أو ما نزل شميت رائحة دخان. طبعًا بعدما راسلناه وكتبنا له أن هذا مضر دينه ودنياه وإلى آخره ربنا عز وجل هداه وتاب، شو قال لي وهذا مثال واقعي، قال لي يا أبي كنت وأنا بأشرب دخان لمّا يعملوا لنا بعض تمارين عسكرية من جملتها الركض بيحطوا لنا هدف في ... أو جبل..اركضوا قال ما أوصل للتبة هذه أو الهضبة إلا أنا أكاد أهلك من ضيق النفس، لمّا تركنا الدخان صرت بأركد مثل الغزال ولا بأشعر بأي تعب. هذه أشياء ملموسة يا جماعة، فضرر الدخان ما يحتاج إلى إثبات ... إذاعات من أمريكا وأوربا أنه يسبب السرطان في الرئتين وإلى آخره .
السائل : ... .
الشيخ : كان فيه ... والآن خطة جديدة من أمريكا ممنوع شرب الدخان في الطائرات، شوف الضلال كيف، الخمر مباح، الدخان محرّم صار، ليش؟ لأن الدخان مؤذي للغير فذاك يشرب ...
السائل : في نفسه وبس ... .
الشيخ : شايف لون، لأنه ما عنده شرع، عندهم تجارب، التجارب يعني تارة بتخبطهم وتارة ... إلى آخره، بعد تجارب طويلة وعريضة ... فعلًا أن الدخان مضر ضرر كبير، حتى اللي ما بيشرب دخان وبيشم الهواء المشبع بالدخان حتى هؤلاء بيتضرروا . هكذت ثبت علميًا يعني، لذلك منعوا الآن الدخان في الطائرات. سيأتي زمان نحن المقلدين العم البكم الصم المسلمين اللي لازم يكونوا على بصيرة من دينهم مادام أوروبا وأمريكا منعت الدخان من الطائرات لازم إحنا إيش؟ ... .
السائل : ...؟
الشيخ : اسمحوا لي أكمل لأنه راح يصير الوقت .