سؤال عن كيفية معاملة الشباب الفاسد الذين يؤثرون في الشباب الآخرين ؟ حفظ
السائل : ... .
الشيخ : كيف
السائل : هناك ألعاب ...ما حكم المشاركة في النوادي الرياضية التي فيها كرة القدم وغيرها ... ؟
الشيخ : هذه النوادي فيها منكرات ما يجوز حضورها كما قال تعالى : (( فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )) فهناك تكتشف العورات وتستباح ويستباح إظهارها وهذا بطبيعة الحال تلهو عن المحافظة عن الصلاة خاصة جماعةً لذلك ما يجوز هذا الاشتراك، أما إذا مسلم لباسه مسلم يعني يحمل معه شعار المسلمين، وكما كنا نسمع وهذا من حسنات الإخوان المسلمين قديما... إنهم كانوا يدخلوا في بعض المباريات هناك في القاهرة بعد الصلاة تقام ... ولباسهم ما أدري إذا كان طويل أو مترخصين بمذهب مالك حتى الآن ملاعب الإخوان المسلمين، المقصود إذا كان في هيك يعني تتمسك بالشريعة ولا تضيع في سبيل اللعب بالكرة، أي نوع من أنواع الكرة ما تضيع شيء من الآداب الإسلامية ما فيه مانع، أما إذا انتسب المسلم إلى نادي إسلامي كانوا لا يعلن إسلامه فهذا لا يجوز .
السائل : ...؟
الشيخ : هذه مشكلة ... يطلع على عوراتهم وبعدين أعط بالك هذا الشاب الظريف اللي يحافظ على أدب إسلامي بكرة بس يكبر ... يتأثر لأنه طبيعة المجتمع الفاسد أنه يفسد الصالح، لأنه الكثير يتغلب على القليل، وهذا مثاله اللي ممكن أنت تشوفه بعينك إذا كان عندك في البيت كوم بصل بصلة واحدة إذا بدأ فيها الفساد تشوف أقرب بصلة إليها بدأ يتسرب الفساد إليها، أما البعيد عنها يصير الفساد؟ تتعدي منها، فالعدوى يا حبيبي نوعان:
عدوة مادية.
وعدوة خلقية.
فكما يعدي الشيء المادي جنسه من المادة كذلك يعدي المعنوي جنسه المعنوي أيضًا، ولذلك قال عليه السلام ... نحن المسلمين صغارًا وكبارًا، قال : ( مثل الجليس الصالح كمثل بائع المسك أما أن يعطيك - مجانًا بلاش - وإما أن تشتري وأما أن تشم منه رائحة طيبة )، فأنت على كل حال ربحان منه تشم رائحة ببلاش، يا إنك أنت تشتري منه ربح كمان بدل ما تنزل على السوق ... الجليس بلاش ... وإما أن تشم منه رائحة كريهة ( ومثل الجليس السوء كمثل الحداد إما أن يؤذيك وإما أن تشم منه رائحةً كريهة )، فأنت على كل حال هنا خسران وهناك ربحان، هذا مثل الجليس الصالح وذاك مثل الجليس السوء، لذلك قال عليه السلام في الحديث الآخر: ( المسلم والمشرك لا تتراءى نارهما )، ... أنت تعرف جيد سمعت أو قرأت العرب القديمة كان الغالب سكنهم في الخيام، مثل البدو كل صاحب خيمة يشعل النار أمام خيمته يعمل فيها خروف أكل إلى آخره، الرسول كلم العرب بعاداتهم قال: ( المسلم والمشرك لا تتراءى نارهما )، يعني المسلم ما يسكن قريب من المشرك بحيث كل واحد من المسلم أو المشرك أشعل النار يرى نار الآخر، لا المسلم والمشرك لا تتراءى لهم نار يعني يبعد عنه المسلم .
السائل : يعني ما يسكن عنده .
الشيخ : ما يسكن عنده أحسنت ... يسكن بعيد ليه ؟ لأن عاداته غير عادات المسلم فيخشى الرسول أن تتأثر عادات المسلم بعادات الكافر، أنت شايف في المجتمع الإسلامي الفتاة المؤمنة الصالحة العفيفة المتحجبة تدخل الجامعة بعد سنتين وثلاثة تخرج متغيرة تطورت ... طبعًا لأنهم أفسدوها في الجامعة، صحيح في مؤمنات قويات يصبروا لكن هناك من يؤثر فيهم، لذلك قال الشاعر العربي :
" عن المرء لا تسأل وسأل عن قرينه *** فكل مقارن بالمقارن يقتدي " .
إذا رأيت شاب تا ترى صالح شوفوا معمن يمشي ، إذا يمشي مع الشباب المسلم أصحاب الذقون مثل أبيك ومثلي أنا فمعناه هذا طيب ... وإذا سفته يمشي مع الشباب اللي يلبس البنطلون الضيق اللّي يجسم أفخاذه وأكثر من ذلك ...هذا منحرف هذا يصاحب الأشرار ، لذلك قال الشاعر:
" عن المرء لا تسأل وسأل عن قرينه *** فكل مقارن بالمقارن يقتدي " .
فأنت ما يكفي أن تكون لابس ساتر عورتك والجماعة الآخرين كاشفين عورتهم ما يصير، بدك تحط حالك في مجتمع صالح على إنه ما أفتن نفسي ... لأن هذا الستر مش كافي لأنه مش المقصود إنه يستر عورتنا ما نشوف إن أنا بلحمي مثلاً بشرتي بيضاء أو سمراء أو سوداء وأنت كذلك، لا في شيء ثاني ... البنطلون أنا خطبي ما دام نحن ... في عظم وفيه لحم، وهذا كمان أمر يخالف الإسلام تمامًا، ولذلك نحن لمّا ألفنا الكتاب " حجاب المرأة المسلمة " وضعنا هناك شروط لحجاب المرأة ... من جملتها ، قلنا ألا يكون الحجاب يصف أو يشف، يشف يعني يكون مثل ... يبين من تحت الجورب الأسود اللحم الأبيض هذا من فتن الشيطان وبعض من النساء ... .
السائل : ... .
الشيخ : بس أنا جبت لكم مثال أوضح هذا يشف يعني يكشف عن لون البشرة وهذا ما يجوز طبعًا إسلاميًا لكن لو كان ما يكشف عن لون البشرة لكن يحدد العضو كمان ما يجوز، لذلك قل لأبيك خليه يحط لك أنك تلبس ما أقول لك البنطلون العريض هذا ليس موجودًا، أنت يلبسك الجلابية أحسن ... بنفسه هو.
الشيخ : كيف
السائل : هناك ألعاب ...ما حكم المشاركة في النوادي الرياضية التي فيها كرة القدم وغيرها ... ؟
الشيخ : هذه النوادي فيها منكرات ما يجوز حضورها كما قال تعالى : (( فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )) فهناك تكتشف العورات وتستباح ويستباح إظهارها وهذا بطبيعة الحال تلهو عن المحافظة عن الصلاة خاصة جماعةً لذلك ما يجوز هذا الاشتراك، أما إذا مسلم لباسه مسلم يعني يحمل معه شعار المسلمين، وكما كنا نسمع وهذا من حسنات الإخوان المسلمين قديما... إنهم كانوا يدخلوا في بعض المباريات هناك في القاهرة بعد الصلاة تقام ... ولباسهم ما أدري إذا كان طويل أو مترخصين بمذهب مالك حتى الآن ملاعب الإخوان المسلمين، المقصود إذا كان في هيك يعني تتمسك بالشريعة ولا تضيع في سبيل اللعب بالكرة، أي نوع من أنواع الكرة ما تضيع شيء من الآداب الإسلامية ما فيه مانع، أما إذا انتسب المسلم إلى نادي إسلامي كانوا لا يعلن إسلامه فهذا لا يجوز .
السائل : ...؟
الشيخ : هذه مشكلة ... يطلع على عوراتهم وبعدين أعط بالك هذا الشاب الظريف اللي يحافظ على أدب إسلامي بكرة بس يكبر ... يتأثر لأنه طبيعة المجتمع الفاسد أنه يفسد الصالح، لأنه الكثير يتغلب على القليل، وهذا مثاله اللي ممكن أنت تشوفه بعينك إذا كان عندك في البيت كوم بصل بصلة واحدة إذا بدأ فيها الفساد تشوف أقرب بصلة إليها بدأ يتسرب الفساد إليها، أما البعيد عنها يصير الفساد؟ تتعدي منها، فالعدوى يا حبيبي نوعان:
عدوة مادية.
وعدوة خلقية.
فكما يعدي الشيء المادي جنسه من المادة كذلك يعدي المعنوي جنسه المعنوي أيضًا، ولذلك قال عليه السلام ... نحن المسلمين صغارًا وكبارًا، قال : ( مثل الجليس الصالح كمثل بائع المسك أما أن يعطيك - مجانًا بلاش - وإما أن تشتري وأما أن تشم منه رائحة طيبة )، فأنت على كل حال ربحان منه تشم رائحة ببلاش، يا إنك أنت تشتري منه ربح كمان بدل ما تنزل على السوق ... الجليس بلاش ... وإما أن تشم منه رائحة كريهة ( ومثل الجليس السوء كمثل الحداد إما أن يؤذيك وإما أن تشم منه رائحةً كريهة )، فأنت على كل حال هنا خسران وهناك ربحان، هذا مثل الجليس الصالح وذاك مثل الجليس السوء، لذلك قال عليه السلام في الحديث الآخر: ( المسلم والمشرك لا تتراءى نارهما )، ... أنت تعرف جيد سمعت أو قرأت العرب القديمة كان الغالب سكنهم في الخيام، مثل البدو كل صاحب خيمة يشعل النار أمام خيمته يعمل فيها خروف أكل إلى آخره، الرسول كلم العرب بعاداتهم قال: ( المسلم والمشرك لا تتراءى نارهما )، يعني المسلم ما يسكن قريب من المشرك بحيث كل واحد من المسلم أو المشرك أشعل النار يرى نار الآخر، لا المسلم والمشرك لا تتراءى لهم نار يعني يبعد عنه المسلم .
السائل : يعني ما يسكن عنده .
الشيخ : ما يسكن عنده أحسنت ... يسكن بعيد ليه ؟ لأن عاداته غير عادات المسلم فيخشى الرسول أن تتأثر عادات المسلم بعادات الكافر، أنت شايف في المجتمع الإسلامي الفتاة المؤمنة الصالحة العفيفة المتحجبة تدخل الجامعة بعد سنتين وثلاثة تخرج متغيرة تطورت ... طبعًا لأنهم أفسدوها في الجامعة، صحيح في مؤمنات قويات يصبروا لكن هناك من يؤثر فيهم، لذلك قال الشاعر العربي :
" عن المرء لا تسأل وسأل عن قرينه *** فكل مقارن بالمقارن يقتدي " .
إذا رأيت شاب تا ترى صالح شوفوا معمن يمشي ، إذا يمشي مع الشباب المسلم أصحاب الذقون مثل أبيك ومثلي أنا فمعناه هذا طيب ... وإذا سفته يمشي مع الشباب اللي يلبس البنطلون الضيق اللّي يجسم أفخاذه وأكثر من ذلك ...هذا منحرف هذا يصاحب الأشرار ، لذلك قال الشاعر:
" عن المرء لا تسأل وسأل عن قرينه *** فكل مقارن بالمقارن يقتدي " .
فأنت ما يكفي أن تكون لابس ساتر عورتك والجماعة الآخرين كاشفين عورتهم ما يصير، بدك تحط حالك في مجتمع صالح على إنه ما أفتن نفسي ... لأن هذا الستر مش كافي لأنه مش المقصود إنه يستر عورتنا ما نشوف إن أنا بلحمي مثلاً بشرتي بيضاء أو سمراء أو سوداء وأنت كذلك، لا في شيء ثاني ... البنطلون أنا خطبي ما دام نحن ... في عظم وفيه لحم، وهذا كمان أمر يخالف الإسلام تمامًا، ولذلك نحن لمّا ألفنا الكتاب " حجاب المرأة المسلمة " وضعنا هناك شروط لحجاب المرأة ... من جملتها ، قلنا ألا يكون الحجاب يصف أو يشف، يشف يعني يكون مثل ... يبين من تحت الجورب الأسود اللحم الأبيض هذا من فتن الشيطان وبعض من النساء ... .
السائل : ... .
الشيخ : بس أنا جبت لكم مثال أوضح هذا يشف يعني يكشف عن لون البشرة وهذا ما يجوز طبعًا إسلاميًا لكن لو كان ما يكشف عن لون البشرة لكن يحدد العضو كمان ما يجوز، لذلك قل لأبيك خليه يحط لك أنك تلبس ما أقول لك البنطلون العريض هذا ليس موجودًا، أنت يلبسك الجلابية أحسن ... بنفسه هو.