ذكر الشيخ رحمه الله تعالى أن عبد الله عزام اتهمه بتكفير سيد قطب وكيف رد الشيخ عليه وجوابه عن سؤال في حكم الجهاد الأفغاني . حفظ
الشيخ : أنت تذكر عبد الله عزام بالمناسبة حكيت لأبو عبد الله أول البارحة اتصل معي من باكستان ، تذكر لمّا جئت أنت وإياه لبيت صهري وقلت له ما عدا عما بدا قاطعت الناس ... قال أنت كفرت السيد قطب، لعلك تذكر إني قلت له: يا أخي أنت كنت الاخوانجي الوحيد اللّي كنت تحضر وتكتب وتسجل شو اللي عم يقوله الألباني، وأنت تعرف عني أنا لا أكفر مسلمًا ولو وقع في الكفر، كيف قبلت أني أنا كفرت سيد قطب وقد انتقل إلى رحمة الله ؟!
السائل : أنت تقول عنه أنه يؤمن بوحدة الوجود ؟
الشيخ : هذا نحن اعترفنا بكل هذا لكن نحن ما نكفره لأنه ما أقمت الحجة عليه تعرف هذا الشيء !
السائل : هو الآن ... من الكتاب وأنا قرأت النص .
الشيخ : نحن بصدد الآن كلمة أنه أنت تعرف يا أستاذ عزام أنه أنا لا أكفر مسلمًا ولو وقع في الكفر إلا بعد إقامة الحجة !
السائل : تعليمه بعدما تعلمه .
الشيخ : هذا هو ، إخوانا يعرفون هذه الحقيقة فكيف الآن انقلبت الأوضاع وصاروا ينسبوا إلينا إنه إذا كنا نحن قلنا زيادة عما ثبت عن الرسول أنه بدعة فهم مبتدع ؟
السائل : هذا لا يستقيم أبدًا !
الشيخ : أبدا هو يعرفون هذا ، المهم عبد الله عزام هتف إليّ ليلاً السلام عليك وعليك السلام كيف حالك إلى آخره، شو رأيك في الجهاد في أفغانستان فرض عين ولا فرض كفاية ؟ قلت له لا يشك مسلم أن الجهاد في أفغانستان وغير أفغانستان فرض عين، قال يستأذن الأبوان قلت فرض العين لا يستشار فيه الأبوان ولكن هذا الفرض ينبغي أن تقوم به الدولة المسلمة ، وتعلن هذه الجهاد في سبيل الله وتنتظم الأمور وتتخذ الأسباب كلها حين ذاك لا يرد الاستئذان، قال أنا يعني مدين بعد الله لك لأنك كنت السبب في هدايتي للعقيدة الإسلامية الصحيحة والسنة الصحيحة وأن كتابك " صحيح الجامع الصغير " لا يفارقني حيثما انتقلت ورحلت إلى آخره، قال واستخرجت منه من كتاب " صحيح الجامع " خمسمائة حديث في الجهاد وما يتعلق به، فهل تأذن لي بأن أطبع ذلك في رسالة؟ قلت ليس أذن فقط بل وأشكرك على هذا، لكن يحسن بك أن تأخذ موافقة المكتب الإسلامي في بيروت، قال لي أنا يكفيني إذنك باعتبارك أن المؤلف قلت فأنا قد أذنت لك شاكرًا ... .
السائل : تسمية الحديث اللي ... ؟
الشيخ : نعم أبو الفلاد كان دعاني في رمضان من سنتين ثلاثة إلى إفطار وقال في عندي عبد الله عزام، قلت له أنا أحضر بشرط واحد، قال تفضل، قلت بشرط تخليني معه حتى نناقش الحساب ... كتبه في مجلة المجتمع الكويتية، ثلاث مقالات في الرد الألباني يكفر سيد قطب، قال لي أبو الفلاد لك هذا الشرط واجتمعنا لوحدنا وما في أحد، قلت له كيف هذا يا أستاذ نسيت أنت اجتماعي في بيت أبي الفلاد والمناقشة حول القضية وكيف أنتم أعلنتم المقاطعة بناء على أنه جاء بعض الشباب قالوا فلان يكفر فلانا، وذكرت يمكن تذكر الآية (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ )) ، وبقوله عليه السلام : ( بحسب امرئ من الكذب أن يحدث بكل ما سمع )، كيف فعلت هذا بعد هذا ؟ قال والله كنت في مكة فجاء بعض الشباب من الإخوان المسلمين، قالوا إن هذا الشيخ الألباني كذا وكذا يكفر السيد قطب، فالظاهر يعني أخذته العاطفة وكتب ثلاث مقالات، فأنا قلت له أنت واجبك الآن أن تكفر عما مضى أنا ما أريد منك شيئًا عفا الله عما سلف، لكن هذا افتراء وبهت ومن كفر مسلمًا فقد كفر وهذا أشياء أنت تعرفني جيدًا، فوعدني خيرًا، وراحت أيام وجاءت أيام .
السائل : ما سمعت بأنه في أي شيء كتب ضد الذي قلته .
الشيخ : هذا هو، إلى أن كانت المهاتفة قبل يومين قال لي: تذكر جلسة أبو الفلاد قلت نعم، قال لي انظروا اللف والدوران اللي ننكره على الجماعة، قال لي اكتب ما تريد يعني في تكذيب ما نشر في مجلة المجتمع، وأنا أسبك ذلك بأسلوبي الخاص وأنشره، قلت له عفوًا أنا ما أستطيع الآن أن أنخلع من هذا الجو الذي أعيشه في خدمة السنة فقهًا وتخريجًا وتصحيحًا هذا هو الفقه .
السائل : أنت الذي بدأت وعليك أن تنهيه وهذا واجب شرعي عليك !
الشيخ : بلا شك يكفر عما مضى .
السائل : طبعً أولًا يخلي صفحة أخيك ... تعليم الناس ... هذا يعني ... .
الشيخ : هات أبو شاكر ماذا عندك ؟
السائل : خلاصة الكلام من الأول نقول: بأنه ليس كل من يخالف السنة مبتدع ... ؟
الشيخ : طبعًا .
السائل : ... .
الشيخ : ... بس ما ننظر ... يقولون ... أصاب فلان له أجران أخطأ فلان ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا تعيدها هذا إفك وافتراء ولمّا تتهم ناس موجودين أمامك ويقولون لك .
السائل : ... .
الشيخ : أبو شاكر الله يرضى عليك البحث العلمي ما يقبل أحد يحكي محاضرة ساعة وما يفسح المجال ولا دقيقة للآخر، الآن أنت تسأل سؤالا !
السائل : خلصت السؤال .
الشيخ : خلصت بس افهم ... أنا سلفيون ... تفضل أن أسكت لك خمس دقائق عشر دقائق ما بدك بس أعطيني ضوء أحمر كما يقولون، أنا خلصت السؤال .
السائل : ماذا يريد السلفيون وشو وجهة نظرهم ... على أساسها رأي الشارع أو المشهور في الشارع إنه السلفيون ينادون بتقصير الثوب تربية اللحية محاربة الصورة عدم قول بسم الله الرحمن الرحيم، ... يعني البسملة في الصلاة !
الشيخ : شو يعني ؟
السائل : يعني عندما يصلي الإنسان منكم لا يذكر بسم الله الرحمن الرحيم في صلاته !
الشيخ : هذا تمام الشريعة طيب غيره،
السائل : لا يذكرها جهرا ... فإني أريد أن أسمع الحقيقة أني لا أعرف، فيسرني أن أسمع هذا من النبع ؟
الشيخ : عفوا خلصت حتى ما تقول ما كملت كلامي خلصت أنا قيل ما أجوابك .