ما حكم الاكتفاء بأذان الحي في صلاة المسلم إذا فاتته الصلاة مع الجماعة مثلا ؟ حفظ
السائل : ... لما جينا نصلي المغرب أحد الإخوان أُذّن ثم أمرته فضيلتك بالإقامة ونحن نعرف أنه أذن للمغرب ؟
الشيخ : أذان الحيّ يكفينا ، تعرفون قولهم أذان الحيّ يكفينا لكن هل كان هذا قبل هذا ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : - عفوا لسى جواب الأخ هنا - ، هناك حديث عند علماء الحديث عنوانه حديث المسيء صلاته ، حديث المسيء صلاته وهو عبارة عن شخص صلى و الرسول يراقبه و أساء صلاته فعلمه الرسول عليه السلام كيف يصلي و وضع عنوان هذا الحديث حديث المسيء صلاته ، الحديث أخرجه البخاري و مسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال " جاء رجل إلى المسجد يصلي فلما انتهى من الصلاة جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال السلام عليك يا رسول الله " قال ( وعليك السلام ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ) رجع و أعاد الصلاة لكن هي نسخة طبق الأولى لأنه لا يحسن غيرها وبعدما انتهى من الصلاة جاء إلى الرسول و قال " السلام عليك يا رسول الله " قال ( وعليك السلام ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ) و هكذا ثلاث مرات لما قال له عليه السلام في المرة الثالثة ( ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ) قال " والله يا رسول الله لا أحسن غيرها فعلمني " قال ( فإذا أنت قمت إلى الصلاة فتوضّأ كما أمرك الله ثم استقبل القبلة ثمّ أذّن ) هنا الشاهد ( ثمّ أقم ) الأذان و الإقامة في بعض طرق الحديث في سنن أبي داود ( ثم أذّن ، ثم أقم ، ثم كبّر ) .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله ، مساك الله بالخير ، ( ثم كبّر ، ثم اقرأ ما تيسر من القرآن ) في رواية ( ثم اقرأ بأمّ القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تطمئن قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم افعل ذلك في صلاتك كلّها فإذا أنت فعلت ذلك فقد أتممت صلاتك و إن أنت أنقصت من ذلك فقد أنقصت من صلاتك ) فإذن الأذان و الإقامة اللتان يهملهما جماهير المصلين خارج المسجد هذه غفلة منهم أو جهل بهذه السنة التي جاءت في الحديث الصحيح ، و لعله من المفيد أن نذكر ما هو أهم من ذلك لأنه نحن نتكلم عن الأذان و الإقامة لصلاة الجماعة خارج المسجد أما الآن فأنا أريد أن أتكلم لشخص يريد أن يصلي وحده سواء في داره أو في حوشه أو في صحراءه حيث ما صلى وحده فمن السنة أن يؤذّن و يقيم لأن الرسول عليه السلام قد صحّ عنه أنه قال ( إذا حضرت المسلم الصلاة في أرض قيّن ) أرض قين يعني أرض صحراء كما يقولون شول في بعض اللغات ( ... فأذن و أقام صلى خلفه من خلق الله ما لا يرى طرفه ) صلى خلفه و هو يصلي وحده لكن ما بيصلي وحده و نقدر نقول يصلي وحده إذا ما أذن و أقام يصلي وحده لكنه إذا أذن و أقام صلى خلفه من خلق الله ما لا يرى طرفاه من هؤلاء ؟ إما الملائكة الموصوفون بأنهم (( لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون )) و إما من مؤمني الجنّ إذن الأذان و الإقامة ليس خاصا بالمسجد و إنما هو ذكر لله و شعيرة إسلامية عظيمة جدّا على المسلم أن يحافظ عليهما سواء صلى في جماعة في المسجد أو في جماعة خارج المسجد أو صلى وحده هذه معلومات ثابتة في كتب السنّة الصحيحة وجب علينا أن نبينها لكم حتى تكونوا على بصيرة من دينكم كما قال ربكم في كتابه (( قل هذه سبيلي ادع إلى الله على بصيرة أنا و ما اتبعني )) - الرسول - (( و سبحان الله و ما أنا من المشركين )) .
سائل آخر : ... هو نسي أو ما كان في صلاة ... .
الشيخ : لا ، ما تقول نسي لأنه لما تقول نسي تخرب سؤالك
سائل آخر : ... .
الشيخ : هو هيك قل أنت لأن أنت بدك تسأل هلأ واحد مثل حكايتك أو مثل الأخ هنا سمع هذا الوعظ و هذا الإرشاد و الأحاديث مع ذلك قام حسب العادة موش عن نسيان لأن النسيان (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) لم أقول لك ارفع كلمة النسيان لأنك تعرف ما فيه مؤاخذة واحد في رمضان إذا شبع طعاما شرابا و كان ناسيا فإنما أطعمه الله و سقاه لذلك ارفع كلمة النسيان لأنك تقدر تقول صلى و لم يؤذن و لم يقم صلاته صحيحة و إلا لاّ ؟ نقول نعم صلاته صحيحة لأن الأذان و الإقامة ليسا ركنا من أركان الصلاة أخذت جوابك الآن ؟ و بعد ما تأخذ هذا الجواب تشعر معي تماما أنه تقدمتك النسيان في سؤالك ما له طعمة أي نعم .
الشيخ : أذان الحيّ يكفينا ، تعرفون قولهم أذان الحيّ يكفينا لكن هل كان هذا قبل هذا ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : - عفوا لسى جواب الأخ هنا - ، هناك حديث عند علماء الحديث عنوانه حديث المسيء صلاته ، حديث المسيء صلاته وهو عبارة عن شخص صلى و الرسول يراقبه و أساء صلاته فعلمه الرسول عليه السلام كيف يصلي و وضع عنوان هذا الحديث حديث المسيء صلاته ، الحديث أخرجه البخاري و مسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال " جاء رجل إلى المسجد يصلي فلما انتهى من الصلاة جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال السلام عليك يا رسول الله " قال ( وعليك السلام ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ) رجع و أعاد الصلاة لكن هي نسخة طبق الأولى لأنه لا يحسن غيرها وبعدما انتهى من الصلاة جاء إلى الرسول و قال " السلام عليك يا رسول الله " قال ( وعليك السلام ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ) و هكذا ثلاث مرات لما قال له عليه السلام في المرة الثالثة ( ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ) قال " والله يا رسول الله لا أحسن غيرها فعلمني " قال ( فإذا أنت قمت إلى الصلاة فتوضّأ كما أمرك الله ثم استقبل القبلة ثمّ أذّن ) هنا الشاهد ( ثمّ أقم ) الأذان و الإقامة في بعض طرق الحديث في سنن أبي داود ( ثم أذّن ، ثم أقم ، ثم كبّر ) .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله ، مساك الله بالخير ، ( ثم كبّر ، ثم اقرأ ما تيسر من القرآن ) في رواية ( ثم اقرأ بأمّ القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تطمئن قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم افعل ذلك في صلاتك كلّها فإذا أنت فعلت ذلك فقد أتممت صلاتك و إن أنت أنقصت من ذلك فقد أنقصت من صلاتك ) فإذن الأذان و الإقامة اللتان يهملهما جماهير المصلين خارج المسجد هذه غفلة منهم أو جهل بهذه السنة التي جاءت في الحديث الصحيح ، و لعله من المفيد أن نذكر ما هو أهم من ذلك لأنه نحن نتكلم عن الأذان و الإقامة لصلاة الجماعة خارج المسجد أما الآن فأنا أريد أن أتكلم لشخص يريد أن يصلي وحده سواء في داره أو في حوشه أو في صحراءه حيث ما صلى وحده فمن السنة أن يؤذّن و يقيم لأن الرسول عليه السلام قد صحّ عنه أنه قال ( إذا حضرت المسلم الصلاة في أرض قيّن ) أرض قين يعني أرض صحراء كما يقولون شول في بعض اللغات ( ... فأذن و أقام صلى خلفه من خلق الله ما لا يرى طرفه ) صلى خلفه و هو يصلي وحده لكن ما بيصلي وحده و نقدر نقول يصلي وحده إذا ما أذن و أقام يصلي وحده لكنه إذا أذن و أقام صلى خلفه من خلق الله ما لا يرى طرفاه من هؤلاء ؟ إما الملائكة الموصوفون بأنهم (( لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون )) و إما من مؤمني الجنّ إذن الأذان و الإقامة ليس خاصا بالمسجد و إنما هو ذكر لله و شعيرة إسلامية عظيمة جدّا على المسلم أن يحافظ عليهما سواء صلى في جماعة في المسجد أو في جماعة خارج المسجد أو صلى وحده هذه معلومات ثابتة في كتب السنّة الصحيحة وجب علينا أن نبينها لكم حتى تكونوا على بصيرة من دينكم كما قال ربكم في كتابه (( قل هذه سبيلي ادع إلى الله على بصيرة أنا و ما اتبعني )) - الرسول - (( و سبحان الله و ما أنا من المشركين )) .
سائل آخر : ... هو نسي أو ما كان في صلاة ... .
الشيخ : لا ، ما تقول نسي لأنه لما تقول نسي تخرب سؤالك
سائل آخر : ... .
الشيخ : هو هيك قل أنت لأن أنت بدك تسأل هلأ واحد مثل حكايتك أو مثل الأخ هنا سمع هذا الوعظ و هذا الإرشاد و الأحاديث مع ذلك قام حسب العادة موش عن نسيان لأن النسيان (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) لم أقول لك ارفع كلمة النسيان لأنك تعرف ما فيه مؤاخذة واحد في رمضان إذا شبع طعاما شرابا و كان ناسيا فإنما أطعمه الله و سقاه لذلك ارفع كلمة النسيان لأنك تقدر تقول صلى و لم يؤذن و لم يقم صلاته صحيحة و إلا لاّ ؟ نقول نعم صلاته صحيحة لأن الأذان و الإقامة ليسا ركنا من أركان الصلاة أخذت جوابك الآن ؟ و بعد ما تأخذ هذا الجواب تشعر معي تماما أنه تقدمتك النسيان في سؤالك ما له طعمة أي نعم .