بيان حكم إقامة الحلق العلمية قبل صلاة الجمعة. حفظ
الشيخ : ... القراءة فتؤذوا المؤمنين لذلك للحديث المذكور آنفا ( نهى عن التحلق يوم الجمعة ) ولهذه المجموعة من الأدلة لا يجوز للمدرس يدرس الناس قبل صلاة الجمعة إن كان و لابد من التدريس فليكن ذلك بعد الصلاة و أنا أعلم أن كثيرا من الناس يحتجون أننا إذا لم ندرّس قبل الصلاة انفض الناس بعد الصلاة ما يبقى معنا أحد فنقول لهم إذن أنتم تريدون أن تفرضوا على الناس أنهم يسمعون درسكم غصبا عنهم ... وهذا لا يجوز وهذه يذكرني ببدعة أمويّة لعلكم أنكم تعلمون أن السنة في صلاة العيد الخطبة بعد الصلاة خلافا للجمعة صلاة العيد تصلى ثم بعدها الخطبة فأحد خلفاء بني أمية وهو مروان بن الحكم عكس خطب قبل الصلاة فقام إليه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال له " خالفت السنة يا مروان " قال له " قد ذهب ما هناك " يعني ما يهتم يعني قد ذهبت بذهاب الرسول شو حجّة هذا المسكين ؟ قال لأن الناس إذا هو مشى على السنة صلى الصلاة صلاة العيد ثم خطب ما أحد يقعد يسمع له ليش ؟ لأنه ما كان يخطب خطبة يستفيد منها الحاضرون شايف كيف و هكذا يفعل الأمراء الذين يحكّمون أهواءهم و هكذا يفعل الخطباء و المدرسون الذين يحكّمون أهواءهم فأنت يا أيها المدرس إذا كنت حقيقة تريد أن تنفع الناس فأنت لا تكره الناس على أن يسمعوا منك إنما خيّرهم ربنا قال بالنسبة لما هو أعظم من ذلك بالنسبة للإيمان (( فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر )) (( أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين )) هذا الخطيب المدرس إذا كان يريد الفائدة فعلا للناس في آخر الخطبة يقول أيها الناس عندي موعظة ، عندي كلمة ، عندي درس سألقيه عليكم بعد سنة الجمعة البعدية فمن شاء جلس يصغي و من شاء فلينصرف هكذا ينبغي أن يكون الأمر !
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... الأئمة و الوعاظ الذين يؤمرون بهذا ... .
الشيخ : هذا المؤاخذة ترجع لفوق أو هذا يستقيل من العمل هذا و يدبر أمره إذا كان يستطيع .
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... الأئمة و الوعاظ الذين يؤمرون بهذا ... .
الشيخ : هذا المؤاخذة ترجع لفوق أو هذا يستقيل من العمل هذا و يدبر أمره إذا كان يستطيع .