بالنسبة لحديث عبد الله بن مغفل لما قال إني أحبك يا رسول الله فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( انظر فيما تقول ......... ) هل هو صحيح ؟ حفظ
السائل : شيخنا بالنسبة لحديث عبد الله بن مغفل عندما قال إني أحبك يا رسول الله قال له ( انظر فيما تقول ... )
الشيخ : هو شو قال للرسول ؟
السائل : قال له إني أحبّك يا رسول الله فقال له ( أنت تحبّني )أو كما قال في الحديث ( أعد للفقر تجفافا ) هيك الحديث ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : هذا الحديث أنت ذكرته في رياض الصالحين ... يعني صحيح هيك مفهوم منه ؟
الشيخ : ... .
السائل : فيه كتاب جديد لرياض الصالحين محقق من بعض الشباب فذاكرين أن هذا الحديث متنه غير صحيح فهل كلامهم هذا صحيح ؟
الشيخ : شو الدليل أن المتن غير صحيح ؟
السائل : قال إنه فيه كثير من الأدلة على الغنى ( نعم المال الصالح للرجل الصالح ) و بعض أشياء مثل النوعيات هذه ؟
الشيخ : هذا بهذا لا ينكر الحديث يعني مثلا حديث ( اللهم اجعل رزق آل محمّد كفافا ) هذا ينافي الحديث الآخر الذي قاله ( نعم المال الصالح عند الرجل الصالح ) ؟ ما ينافي ، يعني الفقر له ناس و الغنى له ناس و التوسّط بين هذا و هذا له ناس ، المؤمن هو الذي يهيّئ نفسه للصبر على كلّ ما قد يبتلى به .
الشيخ : هو شو قال للرسول ؟
السائل : قال له إني أحبّك يا رسول الله فقال له ( أنت تحبّني )أو كما قال في الحديث ( أعد للفقر تجفافا ) هيك الحديث ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : هذا الحديث أنت ذكرته في رياض الصالحين ... يعني صحيح هيك مفهوم منه ؟
الشيخ : ... .
السائل : فيه كتاب جديد لرياض الصالحين محقق من بعض الشباب فذاكرين أن هذا الحديث متنه غير صحيح فهل كلامهم هذا صحيح ؟
الشيخ : شو الدليل أن المتن غير صحيح ؟
السائل : قال إنه فيه كثير من الأدلة على الغنى ( نعم المال الصالح للرجل الصالح ) و بعض أشياء مثل النوعيات هذه ؟
الشيخ : هذا بهذا لا ينكر الحديث يعني مثلا حديث ( اللهم اجعل رزق آل محمّد كفافا ) هذا ينافي الحديث الآخر الذي قاله ( نعم المال الصالح عند الرجل الصالح ) ؟ ما ينافي ، يعني الفقر له ناس و الغنى له ناس و التوسّط بين هذا و هذا له ناس ، المؤمن هو الذي يهيّئ نفسه للصبر على كلّ ما قد يبتلى به .