طيب ما معنى الحديث ؟ حفظ
السائل : طيب ما معنى الحديث ؟ ... عن عبد الله بن مغفل؟
الشيخ : يعني اتّخذ درعا وقائي لما قد يأتيك من الفقر فاستعدّ لتقبله يعني يؤثّر فيك في اتجاهك وعبادتك و صلاتك كما جاء في حديث و لكن غير صحيح ( إن من عبادي من لو أغنيته لطغى ) و كذلك ( لو أفقرته لضلّ ) أو غوى أو نحو ذلك و الحديث غير صحيح لكن فعلا هذا شيء ملاحظ عند بعض الناس بعضهم يصلح لهم الفقر و بعضهم يصلح له الغنى .
سائل آخر : ... الموضوع هذا ورد أمامك من فترة طويلة يعني أكثر من سنتين فسمعتك ... من خلال كلامك قلت أن اتباع السنة و المحافظة عليها و المحافظة على الدين و ترك الشبهات و ترك الحرام ملخّص الموضوع إلا يلحقك الفقر و لو بدك تحوّش من هون و من هون يمكن بيصير غنى لكن الذي يتبع الرسول صلى الله عليه و سلم و بيحب الرسول صلى الله عليه و سلّم (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )) فاتباع الرسول صلى الله عليه و سلم و حب الرسول صلى الله عليه و سلم بدو يضغط على نفسه في هذا المجتمع خاصة حتى يحصل على حب الرسول صلى الله عليه و سلم فبدو يحصل من وراء هذا فقر يمسه يعني فبدو يصبر عليه أنا هيك من أيامها عرفت الكلام حول الموضوع الذي نتكلم فيه ؟
السائل : أيضا شيخنا في كتاب أخبار أصبهان للشيخ أبي نعيم عن سفيان ابن عيينة أو الثوري قيل أو ورد فيه " ما وجدت قطّ ورعا إلا محتاجا " هذا المعنى ... " ما وجدت قطّ ورعا إلا محتاجا " ؟
الشيخ : شو بدّنا فيه ؟
السائل : ... من كلامه .
الشيخ : هل هو حديث يعني ؟
السائل : لا .
الشيخ : شو بنقول في عثمان بن عفان ، في عبد الرحمن بن عوف شو نقول فيهم ( أمتي كالمطر لا يدرى الخير في أوله أم آخره ) المهم أن المسلم إذا جاءه الفقر وجب عليه الصبر ، إذا جاءه الغنى وجب عليه أيضا الصبر بأن يكسبه أولا من مال حلال ثم يضعه في طرق الحلال .
السائل : يعني ليس شرطا أن يكون الإنسان الورع أو التقي ... .
الشيخ : مو شرط .