بيان معنى حديث : ( من سن في الإسلام سنة حسنة ....) . حفظ
الشيخ : ... (( يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم )) ثم أكّد معنى الآية بأمره إياهم ( تصدّق رجل بدرهمه ، بديناره ... ) إلى آخر الحديث فإذن لم يقع في تلك المناسبة بدعة إطلاقا إنما هناك صدقة و الصدقة قسمان : فرض و سنة إذن ما معنى من سنّ ؟ معنى من سنّ لغة و دلالة من الحديث و المناسبة من فتح طريقا إلى سنة حسنة و هذا الذي وقع فالرجل الأول هو أول من انطلق إلى الدار ليأتي بالصدقة فتبعه الآخرون فكتب له أجر صدقته و صدقة الآخرين لأنه هو الذي حرّك الخير هو الذي فتح الباب فقال الرسول عليه السلام ( من سنّ في الإسلام سنّة حسنة ... ) أي هذا الرجل الأول له أجره و أجركم أنتم جميعا لكن أجركم محفوظ موش ضايع شيء فإذن معنى الحديث واضح جدّا من سنّ في الإسلام ، من فتح طريقا في الإسلام طريقا حسنا معروفا شرعا موش أنا أقول حسنة وأنت تقول لا ، سيّئة و بالعكس حينئذ يكون الحديث في وادي و كل بدعة ضلالة في وادي آخر فيبقى حديث ( كلّ بدعة ... ) على عمومه و شموله و ليس فيه تخصيص كما يظّن الظانون توهّم منهم بأن هذا الحديث ( من سنّ ... ) معناه من ابتدع بينما هذا خطأ فاحش جدّا ، خطأ فاحش جدا أن ينسب إلى الرّسول عليه السلام أنه قال بمناسبة فتح باب الصدقة المشروعة بالنص القرآني و السنّة من ابتدع في الإسلام حاشا رسول الله أنا أستحي أن نقول هذا ... ألباني يا أبا مصطفى نستحيي هذا ما بالك برسول الله أفصح من نطق بالضاد سبحان الله !
السائل : أبو عادل عنده سؤال .
سائل آخر : الصحابي ما جاء بشيء جديد .
الشيخ : أبدا .
سائل آخر : ما أتى بجديد .
الشيخ : ما أتى بجديد .
سائل آخر : طيب السنة السيئة ... .
سائل آخر : ... العكس كمان .
الشيخ : أي نعم ، طيب عندكم شيء آخر و إلا مللتم الظاهر ؟
السائل : أبو عادل عنده سؤال .
سائل آخر : الصحابي ما جاء بشيء جديد .
الشيخ : أبدا .
سائل آخر : ما أتى بجديد .
الشيخ : ما أتى بجديد .
سائل آخر : طيب السنة السيئة ... .
سائل آخر : ... العكس كمان .
الشيخ : أي نعم ، طيب عندكم شيء آخر و إلا مللتم الظاهر ؟