بيان العلم المفيد في الدنيا و الآخرة مع التحذير من الفرقة القديانية. حفظ
الشيخ : باختصار و لعلي أطلت أكثر مما أراد السائل بالسؤال باختصار أقول رحم الله ابن القيم الذي قال :
" العلم قال الله قال رسوله *** قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول و بين رأي فقيه
كلا و لا جحد الصفات و نفيها *** حذرا من التعطيل و التشبيه "
.
هذا هو العلم قال الله ، قال رسول الله ، قال الصحابة اليوم الفرق الإسلامية كلّها يأخذون من هذا الكلام اثنين قال الله و قال رسول الله لكن يلفون و يدورون على ما قال الله و قال رسول الله و يأتونك بمذهب ما أنزل الله به من سلطان و حسبكم مثالا على ذلك الفرقة الجديدة وهي القاديانية الذين يسمّون بالأحمدية فهؤلاء آخر الفرق الإسلامية التي لها كيان و لها طقوس و لها ظهور و لها دعوة شائعة في البلاد الأروبية و الأمريكية باسم الإسلام ، هؤلاء مسلمون يصلون الصلوات الخمس و يحجّون إلى بيت الله الحرام و لكنهم حقائق شرعية منصوصة في الكتاب و السّنّة لم يسبقوا إلى القول بها موش مثل المعتزلة الماتوريدية و الأشاعرة فهم ينكرون مثلا أن يكون هناك خلق هم الجنّ مع أن هناك سورة في القرآن اسمها سورة الجنّ طيب هل ينكرون القرآن و ينكرون السورة ؟ لا ، لكن يقولون لنا أنتم ما فهمتم معنى الجن ، الجن مثل الإنس و البشر اللفظين هاذين يدلان على مسمى واحد و إلى على مسمّيين ؟
السائل : مسمّى واحد .
الشيخ : مسمّى واحد ، هم جابوا مسمى ثالث الإنس و البشر و الجنّ أسماء ثلاثة تطلق على مسمّى واحد و هم البشر لما تأتيهم بآية من القرآن (( خلقتني من نار و خلقته من طين )) يقول لك هذه موش نار حقيقية و لا طين حقيقي و إنما هذا مجاز و لما تأتيه بحديث صحيح في مسلم ( خلق الله الملائكة من نور و خلق الجان من نار و خلق آدم مما وصف لكم ) يقول لك هذا حديث آحاد ، حديث ليس متواترا يعني و حديث الآحاد لا تثبت به عقيدة وهذه دلالة و هي أن حديث الآحاد لا تثبت به عقيدة مع الأسف الشديد ما هو مذهب قادياني ، القاديانية سبقوا إلى هذه الضلالة بقرون لكن لم يسبقوا إلى تفسير الجنّ بأنهم الإنس أو البشر ، الأزهر الشريف الآن الأزهر الذي يسمونه الشريف يقرر على الطلاب الذين يوزّعونهم في العالم الإسلامي للدعوة للإسلام أن الحديث الصحيح لا يحتجّ به في العقيدة إلا إذا كان متواترا شو معنى متواتر يعني يكون جاي من طرق عديدة يعني يكون راوه عشرة من الصحابة و عشرة من التابعين عن عشرة من الصحابة و هكذا ، و على كل حال أردت أن أختصر و لكن كما يقال الحديث ذو شجون
سائل آخر : شو بيستفيدوا من التعطيل ؟
الشيخ : ما فهمت .
سائل آخر : ماذا يستفيدون من التعطيل ؟
الشيخ : اتّباع الأهواء بيحكموا عقولهم ما بيحكّموا شرعهم
سائل آخر : (( أفرأيت من اتّخذ إلهه هواه )) .
الشيخ : نعم .