مناقشة حول حكم الهجرة . حفظ
السائل : سؤال هو أن المسلمين حين طلب منهم الهجرة من مكة إلى المدينة، كان الرسول صلى الله عليه و سلم يقيم دولته فيها ليعود مرة أخرى فاتحا لمكة . فكان يجب على المسلمين أن يعملوا على تقوية المسلمين الموجودين في المدينة.
الشيخ : هذا كلام غير صحيح ولا يحتاج الأمر إلى إطالة ، ماذا تقول في الهجرة إلى الحبشة ؟
فسقط الكلام من أصلح، و الرسول ... نعم
السائل : ... .
الشيخ : أهلا و سهلا، كيف حالك ؟
سائل آخر : في له أيضا وجهة نظر.
الشيخ : يمكن عنده شيء جديد نسمعه منه عندك شيء جديد ؟
السائل : عندي مثال عن الهجرة عفوا عن الهجرة يعني ... في تنزانيا
الشيخ : ... أشقر مثل حكايتي
السائل : الهجرة في بعض المسلمين ما هاجروا من تنزانيا إلى بلادهم و ظلوا موجودين في تلك البلاد فجاء الحكم النصراني صارت مذابح صمودهم هذا أدى إلى أنو كثير من النصارى يسلموا و الآن الحاكم تغير صار مسلم فإذا يعني مثال الأندلس ما أظن يتابع يطبق على فلسطين .
في فلسطين الأن في الضفة الغربية تسمى الضفة الغربية تسعين في المائة فيها مسلمين ما هم يهود وجودهم في أرضهم يثبت أركانهم لأنه إذا خرج فلسطيني يأتي يهودي محله على طول ... .
الشيخ : يا جماعة اتقوا الله في أنفسكم، أنا أقول لكم ادرسوا الواقع لا تدرسوا خيال ألا تعلمون أن اليهود كل كم شهر كل كم سنة بيهجروا ناس من روسيا ناس من نمسا ناس إلخ و أنهم يخططون بتكثير عدد اليهود حتى يتغلبوا على المسلمين هناك وإلا لا ، وإلا ما تعلمون هذا ؟
السائل : ... أعلمهم إياه بدهم العكس
الشيخ : سبحان الله
السائل : نتثبت نحن قبل ما يجي المهاجر هذا بدنا ننبه عليه
الشيخ : لكن ما باستطاعتكم هاي الأراضي أحتلت و هذه البيانات احتلت إلخ . شو صار بإيد المسلمين هناك كل ما إيجا .
السائل : ... قدر استطاعتهم و الله يمدّهم بالعون
الشيخ : طيب كم سنة صار لهم ؟
الشيخ : طيب
السائل : يعني الحمد لله الناس فلسطين أربعين سنة محتلة 46 الناس يرجعون للإسلام أحسن منا الأن في ... .
الشيخ : صاروا أحسن منا ذلك ما نتمنى لكن نحن بنرجع بنقول إحذف المثال إلي ذكرتو و نحن كمان نمحي المثال إلي ذكرناه. منيح؟ نرجع لحكم الله في الشرع
سائل آخر : هل الواقع عفوا في مكة ... .
الشيخ : ما ما أنصفتني في الجواب، إذا كان هذا بحثنا و نحن على منهج واحد و طريقة واحدة، أنت ما جبت مثال شو سميتها تنزانيا ولا .
السائل : تنزانيا
الشيخ : مو هيك ؟ هذا فكرك أنت أنو هذا مثال جيد ما نخشى فينا أنو الحقيقة ما أعرف تاريخه .
في مقابل هذا أنت تعرف تاريخ الأندلس، إمحي هذا بهذا نترك المثالين كويس ؟ بنرجع لحكم الله عز و جل شو حكم الله ؟ الهجرة و إلا لا ؟
ألا تدري أن قول الرسول عليه السلام ( لا هجرة بعد الفتح ) هو حكم خاص و أن الهجرة مستمرة إلى يوم القيامة. تدري هذا وإلا لا ؟
السائل : لا أدري .
الشيخ : كيف لا تدري!
السائل : ما تعلمته
الشيخ : طيب جزاك الله خير، اصبر شوي، ( الهجرة ماضية إلى يوم القيامة ) هذا حديث صحيح و لذلك أهل العلم قالوا في الحديث الأول ( لا هجرة بعد الفتح ) لا يعني نفي الهجرة مطلقا و إنما يعني نفي الهجرة من مكة إلى المدينة لماذا ؟ لأن حكم الله توطد للمسلمين في الأرض، لا فرق بين المدينة و بين مكة ، قضي على المشركين هذا معروف و لذلك قال عليه السلام ( لا هجرة بعد الفتح و إنما جهاد و نية فإذا استنفرتم فانفروا ) .
الحديث الآخر ( الهجرة ماضية إلى يوم القيامة ) هذا حكم عام مستمر . ( لا هجرة بعد الفتح ) حكم خاص بهذاك الوضع الذي ذكره الرسول عليه السلام . إذا، و لا تأخذوني لأني أنا تعودت بصراحة ولا أستطيع أن أحيد عنها لأن الحيدة عنها حيد عن الشرع، و عن قوله عليه السلام ( الدين النصيحة ) أنا أقول أنتم تعالجون القضايا بعواطفكم أقول بصراحة الواقعية، الوطنية ولا تعالجون القضية بعواطفكم الدينية العلمية الإسلامية ، أي نعم و لذلك إنت ترجع بتجيب مثل بيناسبك، كويس هذا المثل بيناسبك و لكن ما بيناسب دينك. أنا بجيب مثلا بيناسبني و لكن بيناسب ديني، فشتان بين المثلين فنحن يجب أن نضرب الأمثال التي توافق الشريعة و لا نأتي بالأمثال التي تخالف الشريعة و في هذا القدر كفاية في هذه المسألة .
السائل : هذه المسألة خلاص . مسألة أخرى ؟
سائل أخر : لو سمحت شيخ.
الشيخ : هذا كلام غير صحيح ولا يحتاج الأمر إلى إطالة ، ماذا تقول في الهجرة إلى الحبشة ؟
فسقط الكلام من أصلح، و الرسول ... نعم
السائل : ... .
الشيخ : أهلا و سهلا، كيف حالك ؟
سائل آخر : في له أيضا وجهة نظر.
الشيخ : يمكن عنده شيء جديد نسمعه منه عندك شيء جديد ؟
السائل : عندي مثال عن الهجرة عفوا عن الهجرة يعني ... في تنزانيا
الشيخ : ... أشقر مثل حكايتي
السائل : الهجرة في بعض المسلمين ما هاجروا من تنزانيا إلى بلادهم و ظلوا موجودين في تلك البلاد فجاء الحكم النصراني صارت مذابح صمودهم هذا أدى إلى أنو كثير من النصارى يسلموا و الآن الحاكم تغير صار مسلم فإذا يعني مثال الأندلس ما أظن يتابع يطبق على فلسطين .
في فلسطين الأن في الضفة الغربية تسمى الضفة الغربية تسعين في المائة فيها مسلمين ما هم يهود وجودهم في أرضهم يثبت أركانهم لأنه إذا خرج فلسطيني يأتي يهودي محله على طول ... .
الشيخ : يا جماعة اتقوا الله في أنفسكم، أنا أقول لكم ادرسوا الواقع لا تدرسوا خيال ألا تعلمون أن اليهود كل كم شهر كل كم سنة بيهجروا ناس من روسيا ناس من نمسا ناس إلخ و أنهم يخططون بتكثير عدد اليهود حتى يتغلبوا على المسلمين هناك وإلا لا ، وإلا ما تعلمون هذا ؟
السائل : ... أعلمهم إياه بدهم العكس
الشيخ : سبحان الله
السائل : نتثبت نحن قبل ما يجي المهاجر هذا بدنا ننبه عليه
الشيخ : لكن ما باستطاعتكم هاي الأراضي أحتلت و هذه البيانات احتلت إلخ . شو صار بإيد المسلمين هناك كل ما إيجا .
السائل : ... قدر استطاعتهم و الله يمدّهم بالعون
الشيخ : طيب كم سنة صار لهم ؟
الشيخ : طيب
السائل : يعني الحمد لله الناس فلسطين أربعين سنة محتلة 46 الناس يرجعون للإسلام أحسن منا الأن في ... .
الشيخ : صاروا أحسن منا ذلك ما نتمنى لكن نحن بنرجع بنقول إحذف المثال إلي ذكرتو و نحن كمان نمحي المثال إلي ذكرناه. منيح؟ نرجع لحكم الله في الشرع
سائل آخر : هل الواقع عفوا في مكة ... .
الشيخ : ما ما أنصفتني في الجواب، إذا كان هذا بحثنا و نحن على منهج واحد و طريقة واحدة، أنت ما جبت مثال شو سميتها تنزانيا ولا .
السائل : تنزانيا
الشيخ : مو هيك ؟ هذا فكرك أنت أنو هذا مثال جيد ما نخشى فينا أنو الحقيقة ما أعرف تاريخه .
في مقابل هذا أنت تعرف تاريخ الأندلس، إمحي هذا بهذا نترك المثالين كويس ؟ بنرجع لحكم الله عز و جل شو حكم الله ؟ الهجرة و إلا لا ؟
ألا تدري أن قول الرسول عليه السلام ( لا هجرة بعد الفتح ) هو حكم خاص و أن الهجرة مستمرة إلى يوم القيامة. تدري هذا وإلا لا ؟
السائل : لا أدري .
الشيخ : كيف لا تدري!
السائل : ما تعلمته
الشيخ : طيب جزاك الله خير، اصبر شوي، ( الهجرة ماضية إلى يوم القيامة ) هذا حديث صحيح و لذلك أهل العلم قالوا في الحديث الأول ( لا هجرة بعد الفتح ) لا يعني نفي الهجرة مطلقا و إنما يعني نفي الهجرة من مكة إلى المدينة لماذا ؟ لأن حكم الله توطد للمسلمين في الأرض، لا فرق بين المدينة و بين مكة ، قضي على المشركين هذا معروف و لذلك قال عليه السلام ( لا هجرة بعد الفتح و إنما جهاد و نية فإذا استنفرتم فانفروا ) .
الحديث الآخر ( الهجرة ماضية إلى يوم القيامة ) هذا حكم عام مستمر . ( لا هجرة بعد الفتح ) حكم خاص بهذاك الوضع الذي ذكره الرسول عليه السلام . إذا، و لا تأخذوني لأني أنا تعودت بصراحة ولا أستطيع أن أحيد عنها لأن الحيدة عنها حيد عن الشرع، و عن قوله عليه السلام ( الدين النصيحة ) أنا أقول أنتم تعالجون القضايا بعواطفكم أقول بصراحة الواقعية، الوطنية ولا تعالجون القضية بعواطفكم الدينية العلمية الإسلامية ، أي نعم و لذلك إنت ترجع بتجيب مثل بيناسبك، كويس هذا المثل بيناسبك و لكن ما بيناسب دينك. أنا بجيب مثلا بيناسبني و لكن بيناسب ديني، فشتان بين المثلين فنحن يجب أن نضرب الأمثال التي توافق الشريعة و لا نأتي بالأمثال التي تخالف الشريعة و في هذا القدر كفاية في هذه المسألة .
السائل : هذه المسألة خلاص . مسألة أخرى ؟
سائل أخر : لو سمحت شيخ.