إذا مات الإنسان وعليه صوم فهل يجب على وليه أن يطعم مسكينا واحد عن كل يوم ؟ حفظ
السائل : إذا مات الإنسان وكان عليه صيام فهل يجب على وليه أن يطعم عنه مسكينا عن كل يوم
إذا كان هذا صحيحا فما هو الدليل وهل يأثم وليه إن لم يفعل ؟
الشيخ : أما صيام رمضان فلا يصومه أحد عن أحد و الحديث الذي جاء في عن النبي صلى الله عليه و سلم في قوله ( من مات و عليه صيام صام عنه وليه ) إنما هو صوم النذر أي صوم ليس مفروضا عليه أصالة من الله عز و جل كرمضان وإنما هو من باب التقرب إلى الله عز وجل نذر على نفسه صوم يوم أو أكثر ثم مات ولم يستطع القيام و الوفاء بنذره فهنا يصوم عنه وليه و إن لم يفعل أثم لأن قوله عليه الصلاة و السلام ( صام عنه وليه ) في حكم الأمر كما في كثير من النصوص كقوله تعالى (( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث و لا فسوق ولا جدال في الحج )) أي لا يجوز، وصام عليه وليه أي هو مأمور بهذا الصيام و جملة ( صام عنه وليه ) جملة خبرية صام بمعنى وقع الصيام وهذا لسى ما صام فهذا تأكيد لوجوب الصيام أي أنه كأنه حقيقة واقعة ولذلك قال ( صام عنه وليه ) ويبدو لي أن هذا التعبير من حيث التعبير العربي أبلغ مما لو قال ليصم عنه وليه ( صام عنه وليه ) يخبر عن أمر سيقع لأنه في حكم أنه وقع وهذا كقوله تعالى (( أتى أمر الله فلا تستعجلوه )) أتى أي سيأتي يقينا و لذلك عبر عنه بفعل ماض كذلك (( اقتربت الساعة )) ونحو ذلك من الآيات فهذا تأكيد بأن هذا الصيام من ولي المتوفى و عليه صوم نذر عليه أن يصوم عنه . نعم .
إذا كان هذا صحيحا فما هو الدليل وهل يأثم وليه إن لم يفعل ؟
الشيخ : أما صيام رمضان فلا يصومه أحد عن أحد و الحديث الذي جاء في عن النبي صلى الله عليه و سلم في قوله ( من مات و عليه صيام صام عنه وليه ) إنما هو صوم النذر أي صوم ليس مفروضا عليه أصالة من الله عز و جل كرمضان وإنما هو من باب التقرب إلى الله عز وجل نذر على نفسه صوم يوم أو أكثر ثم مات ولم يستطع القيام و الوفاء بنذره فهنا يصوم عنه وليه و إن لم يفعل أثم لأن قوله عليه الصلاة و السلام ( صام عنه وليه ) في حكم الأمر كما في كثير من النصوص كقوله تعالى (( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث و لا فسوق ولا جدال في الحج )) أي لا يجوز، وصام عليه وليه أي هو مأمور بهذا الصيام و جملة ( صام عنه وليه ) جملة خبرية صام بمعنى وقع الصيام وهذا لسى ما صام فهذا تأكيد لوجوب الصيام أي أنه كأنه حقيقة واقعة ولذلك قال ( صام عنه وليه ) ويبدو لي أن هذا التعبير من حيث التعبير العربي أبلغ مما لو قال ليصم عنه وليه ( صام عنه وليه ) يخبر عن أمر سيقع لأنه في حكم أنه وقع وهذا كقوله تعالى (( أتى أمر الله فلا تستعجلوه )) أتى أي سيأتي يقينا و لذلك عبر عنه بفعل ماض كذلك (( اقتربت الساعة )) ونحو ذلك من الآيات فهذا تأكيد بأن هذا الصيام من ولي المتوفى و عليه صوم نذر عليه أن يصوم عنه . نعم .