بيان أن الوهابية لا وجود لها إطلاقا مع خطأ نسبة الوهابية لمحمد بن عبد الوهاب لغة . حفظ
الشيخ : الوهابية لا وجود لهم إطلاقا الآن إذا قلنا فيه شيعة ؟ فيه شيعة، فيه شيوعيين ؟ فيه شيوعيين، طيب. الشيعة بينكروا أنهم شيعة ؟ ما بينكروا، الشيوعيين بينكروا أنهم ؟ ما بينكروا، طيب هل فيه واحد في أرض الإسلام بيقول أنا وهابي، لأنه مافي مذهب في الدنيا اسمه وهابي ثم من عجيب تقادير الله عز وجل إنه هذه النسبة تحمل إعلانا معها و راية تخفق بأنه هي خطأ حتى في اللغة لأنو صاحب المذهب الذي ينسبون الدعوة هذه إليه هو محمد بن عبد الوهاب فالنسبة إلى محمد بن عبد الوهاب لغة محمدي، و وهابي نسبة إلى الوهاب فهذا خطأ حتى في النسبة، حتى في التسمية كعنوان لخطأ في المعنى و لذلك قال أحدهم قديما " إن كان تابع أحمد متوهبا فأنا المقر بأنني وهابي " إن كان تابع أحمد محمد صلى الله عليه وسلم، إن كان تابع أحمد متوهبا فأنا المقر بأنني وهابي، هذا على ميزان قول الإمام الشافعي إن كان حب آل محمد إن كان إن كان إيش إن كان حب آل محمد فأنا المقر أيوا " إن كان رفضا حب آل محمد فأنا المقر بأنني رافضي " ، " إن كان رفضا حب آل محمد فأنا المقر بأني رافضي " ، وهذا الرجل على هذا الميزان تقريبا قال " إن كان تابع احمد متوهبا فأنا المقر بأنني وهابي " لكن الحقيقة ليس هناك من يقول وهابية نحن أو أنا وهابي لأن هذه حقيقة لا وجود لها، وجود العنقاء أصح منها، ليه ؟ لأنه معروف عند الناس العنقاء أنه اسم من الجسم لكن لفظة الوهابية لا يعترف بها هؤلاء الناس الذين يسمون بهم، بل يقولون نحن أتباع محمد صلى الله عليه و آله وسلم، في العقيدة وأتباع أحمد بن حنبل في الفقه كسائر المذاهب الأربعة، ولذلك أقول إن كان يوجد عداء بين الحنفي و الشافعي فيوجد عداء بين هؤلاء وبين هؤلاء الحنابلة، لهذا نحن الآن نلتقي مع النجديين في عقيدة التوحيد ولكن نخالفهم في الفروع لأنهم متمسكون بالمذهب الحنبلي بينما نحن ندعو الناس أن يرجعوا إلى المعين الأول الصافي وهو كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم .شغلناكم عن طعامكم تفضلوا بسم الله .
السائل : العام الماضي في تركيا، ... في أحد مساجدها ، كنّا يعني وقت الصلوات نصلي في المسجد
الشيخ : نعم
السائل : كان الإمام شاب يدرس في كلية الإلهيات في استنبول ... .
الشيخ : أيوة
السائل : يوم الخميس ليلة الجمعة بعد صلاة العشاء، جلسنا نتحدث معاه شاب يعني ... فيعرف عربي هو، قلنا له لماذا هذا المحراب الطويل وهذه الآيات التي تتلى بصوت جهر و بصوت عالي وهذه السبح التي ترمى على المصلين، يقول والله هذه يعني وجدنا الناس على هذه الحال، ... سيارتي بهذا الموضع في المسجد مر علينا خمسة رجال معاهم رجل كبير في السن دخلوا يصلوا فرجعوا، يقول له بالتركي ، أش يقولون ؟
الشيخ : ههه، هذول وهابية
السائل : يقولون أن هذا المنبر الطويل ما في داعي له، إنما فقط ثلاث درجات والسبح هذه، إنما التسبيح والعد باليد، والله هو عامل نفسه ما يعرف عربي، لكن أش قال لنا ؟ قال اخرجوا عن بلادنا أيها الوهابيون
السائل : في هاجس
الشيخ : نعم
السائل : يقول أعطوا أموالكم لأمريكا، فالصورة للصورة وعرفنا وهابية، لأننا أنكرنا يعني هذه الأشياء، إذا كل من ينكر هذه الأشياء فهو وهابي عندهم .
الشيخ : هذه الحقيقة
سائل أخر : واللقب غير دقيق لو قالوا محمديون كان صحيح
سائل آخر : كويس ... الصوفية بتلعب دور كويس ... الوهابية
الشيخ : كيف ؟
أحد السائلين : الصوفية بتلعب دور نشط في هذا الموضوع
السائل : العام الماضي في تركيا، ... في أحد مساجدها ، كنّا يعني وقت الصلوات نصلي في المسجد
الشيخ : نعم
السائل : كان الإمام شاب يدرس في كلية الإلهيات في استنبول ... .
الشيخ : أيوة
السائل : يوم الخميس ليلة الجمعة بعد صلاة العشاء، جلسنا نتحدث معاه شاب يعني ... فيعرف عربي هو، قلنا له لماذا هذا المحراب الطويل وهذه الآيات التي تتلى بصوت جهر و بصوت عالي وهذه السبح التي ترمى على المصلين، يقول والله هذه يعني وجدنا الناس على هذه الحال، ... سيارتي بهذا الموضع في المسجد مر علينا خمسة رجال معاهم رجل كبير في السن دخلوا يصلوا فرجعوا، يقول له بالتركي ، أش يقولون ؟
الشيخ : ههه، هذول وهابية
السائل : يقولون أن هذا المنبر الطويل ما في داعي له، إنما فقط ثلاث درجات والسبح هذه، إنما التسبيح والعد باليد، والله هو عامل نفسه ما يعرف عربي، لكن أش قال لنا ؟ قال اخرجوا عن بلادنا أيها الوهابيون
السائل : في هاجس
الشيخ : نعم
السائل : يقول أعطوا أموالكم لأمريكا، فالصورة للصورة وعرفنا وهابية، لأننا أنكرنا يعني هذه الأشياء، إذا كل من ينكر هذه الأشياء فهو وهابي عندهم .
الشيخ : هذه الحقيقة
سائل أخر : واللقب غير دقيق لو قالوا محمديون كان صحيح
سائل آخر : كويس ... الصوفية بتلعب دور كويس ... الوهابية
الشيخ : كيف ؟
أحد السائلين : الصوفية بتلعب دور نشط في هذا الموضوع