ذكر بعض المسائل المتعلقة بالطب العربي والطب غير العربي ( الحديث). حفظ
الشيخ : طبيبين من إخواننا أحدهم يزعم بأنه طبيب يعني شو بتسموه الطب العربي ؟ عربي ، والآخر طبه غير عربي ، فأريد أن أسألهما وهما يسمعان صوتي لا يكاد يبين ويظهر ما في القلب من المعاني هل الإستمرار في الكلام ينفعني طبّا ماديا أما الكلمة الأخروية تنفعني ولو كان فيها الهلاك ، هل ينفعني من الناحية الطبية الإستمرار في الكلام و حينئذ إن كان ينفعني فأنا أستمر كما سمعتم و إن كان لا ينفعني فلا أقول لا أستمر ولكن أستشيركم، فما قولكم ؟
رقم واحد هنا ورقم إثنين هناك يعني طب عربي وهناك طب غير عربي
السائل : في الحقيقة في هيك أمر إذا كان في القلب شيء يعني
الشيخ : قلب شباب ما شاء الله بس في الحنجرة إلتهاب و منذ أمس وأنا أبصق دما فالطب العربي يمكن أمره أدق من الطب الغير عربي ، الطب العربي ما بيحاول يعرف بدقة ماذا يشكو المريض أنت بدأت تبني جوابك على إذا كان القلب مريضا لكن هو ينبغي الفحص قبل الإجابة.
الطب الغير عربي بيفحص المريض من رأسه إلى أخمص قدميه
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم المقصود أنا لا أشكو الآن و كثيرا ما نجلس مثل هذه المجالس بفضل الله عز و جل ، ما أشكو إلا من إلتهاب في الحنجرة منذ أسبوعين تقريبا و منذ الأمس القريب إلى هذا الصباح أبصق دما فهل ينفعني في الحدود التي وضعتها آنفا الإستمرار في الكلام ... أكون مستمعا
السائل : إن شاء الله لا يضرّك و نحن لن نتعبك إن شاء الله لكنه لن يضر يعني لماذا ؟ لأن يعني إذا كان القلب سليما بالدرجة الأولى و الرئتان أيضا سليمتان فهذه الحنجرة إلتهابها جزئي فيمكن معالجتها بسهولة بالطب العربي وأنا لدي مسودة لكتاب جديد إن شاء الله أختار لك دواء عربيا و أشتريه لك. يعني غدا إن شاء الله.
الشيخ : لكن هل من طبك أن يعالج الداء قبل استشرائه و اتساعه أم ندعه يتسع ثم نعالجه.
السائل : لا . أنت إذا جاء الداء فعليك أيضا بمهاجمه أن تقفه عند حده فلا ... ولا تتركه يستشري
الشيخ : لكن هذا الكلام خلاف كلامك الأول
السائل : لماذا ؟
الشيخ : لأنك تقول إنك عندي أنت في كلامك ولو ازداد المرض فإنه سأعالجه بكذا وكذا
السائل : لا إحنا لاني أعلنت أن القلب إن شاء الله
الشيخ : نتكلم على الحنجرة فقط
السائل : الحنجرة نعم
الشيخ : معليش ... عندك إذا توسع المرض و الإلتهاب في الحنجرة بحجة سنعالجها
السائل : بالأمس
الشيخ : أم نعالجها آنيّا
السائل : بالأمس، ذكر الدكتور هذا الأمر فقلت له على الشيخ أن يشرب الحليب و الزنجبيل و العسل
الشيخ : هذا قد فعلته ولكن أنا أسأل عن الأتي
السائل : حاليا لا بأس بإلقاء الكلام لكن لا نريدك أن ترهق في هذه الجلسة سوف نريحك إن شاء الله
الشيخ : يعني
السائل : من إجابة بعض الأسئلة إذا كان ذلك لا يتعبك أما إذا كنت تشعر بالجهد و التعب فلا بأس بأن تستريح
الشيخ : اختلط علي الأمر يا أبا محمد، لأنك أنت تقصد تعب الجسد أم تعب الحنجرة ؟
السائل : تعب الحنجرة و البدن
الشيخ : ها البدن كمان كما تقول، لكن نحن نتكلم على الحنجرة
السائل : إذا كان هناك من ألم فدع الكلام
الشيخ : نحن نسأل هل الحنجرة و قد وصل بها الأمر إلى هذا المقدار من الإلتهاب ... بصق الدم هل يكون بزيادة إتعابها أم براحتها .
السائل : بإراحتها.
الشيخ : إذا هذا هو الجواب اعتمدت على هذا الجواب ؟
الطبيب : نعم
الشيخ : بنشوف الجواب هناك الغربي ... .
سائل آخر : دكتور تفضل دكتور ، ارفع صوتك
سائل آخر : ( من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت ) مادمت تقول خيرا فاستمر
الشيخ : هذا جواب
سائل آخر : نعم
الشيخ : يصدر مني مش منك لكن نحن نسأل الأطباء بنشوف شو رأيهم ؟
سائل آخر : نعم يا أستاذ
الشيخ : سمعت ما قال زميلك وما أدري إذا كان تعبيري زميلك صحيحا أم لا فإنه هو من نوعية و أنت من نوعية أخرى
السائل : هو طب نباتي وأنا جراحة، ههه نقيضان يعني ،
الشيخ : ما رأيك ؟
السائل : هو صحيح ما دام الدم بدأ ينزل هذا دليل على أنو إن شاء الله اللوزتين حصل فيهم هذا الإنفجار إلي كان مسبب الإلتهاب وإلي كان يعيق الصوت و يمنعك من التكلم فالآن إن شاء الله يعني لا بأس من الكلام لأنو مادام يعني اللوزتين نفسهم صار فيهم عملية انفجار خروج الدم هذا إلي كان مسبب الورم إن شاء الله تعالى يعني هذا بيكون خير إذا استمررت في الكلام ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : هات انشوفو ... .
السائل : ... شيخنا تفضل
الشيخ : طبعا أنت قرأت الأسئلة كلها وحدتها إذا كان فيها ما يوحد
السائل : نعم، أه طبعا أسئلة فيها علمية جدا فهذه أخرتها نسبيا حتى
الشيخ : طيب
رقم واحد هنا ورقم إثنين هناك يعني طب عربي وهناك طب غير عربي
السائل : في الحقيقة في هيك أمر إذا كان في القلب شيء يعني
الشيخ : قلب شباب ما شاء الله بس في الحنجرة إلتهاب و منذ أمس وأنا أبصق دما فالطب العربي يمكن أمره أدق من الطب الغير عربي ، الطب العربي ما بيحاول يعرف بدقة ماذا يشكو المريض أنت بدأت تبني جوابك على إذا كان القلب مريضا لكن هو ينبغي الفحص قبل الإجابة.
الطب الغير عربي بيفحص المريض من رأسه إلى أخمص قدميه
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم المقصود أنا لا أشكو الآن و كثيرا ما نجلس مثل هذه المجالس بفضل الله عز و جل ، ما أشكو إلا من إلتهاب في الحنجرة منذ أسبوعين تقريبا و منذ الأمس القريب إلى هذا الصباح أبصق دما فهل ينفعني في الحدود التي وضعتها آنفا الإستمرار في الكلام ... أكون مستمعا
السائل : إن شاء الله لا يضرّك و نحن لن نتعبك إن شاء الله لكنه لن يضر يعني لماذا ؟ لأن يعني إذا كان القلب سليما بالدرجة الأولى و الرئتان أيضا سليمتان فهذه الحنجرة إلتهابها جزئي فيمكن معالجتها بسهولة بالطب العربي وأنا لدي مسودة لكتاب جديد إن شاء الله أختار لك دواء عربيا و أشتريه لك. يعني غدا إن شاء الله.
الشيخ : لكن هل من طبك أن يعالج الداء قبل استشرائه و اتساعه أم ندعه يتسع ثم نعالجه.
السائل : لا . أنت إذا جاء الداء فعليك أيضا بمهاجمه أن تقفه عند حده فلا ... ولا تتركه يستشري
الشيخ : لكن هذا الكلام خلاف كلامك الأول
السائل : لماذا ؟
الشيخ : لأنك تقول إنك عندي أنت في كلامك ولو ازداد المرض فإنه سأعالجه بكذا وكذا
السائل : لا إحنا لاني أعلنت أن القلب إن شاء الله
الشيخ : نتكلم على الحنجرة فقط
السائل : الحنجرة نعم
الشيخ : معليش ... عندك إذا توسع المرض و الإلتهاب في الحنجرة بحجة سنعالجها
السائل : بالأمس
الشيخ : أم نعالجها آنيّا
السائل : بالأمس، ذكر الدكتور هذا الأمر فقلت له على الشيخ أن يشرب الحليب و الزنجبيل و العسل
الشيخ : هذا قد فعلته ولكن أنا أسأل عن الأتي
السائل : حاليا لا بأس بإلقاء الكلام لكن لا نريدك أن ترهق في هذه الجلسة سوف نريحك إن شاء الله
الشيخ : يعني
السائل : من إجابة بعض الأسئلة إذا كان ذلك لا يتعبك أما إذا كنت تشعر بالجهد و التعب فلا بأس بأن تستريح
الشيخ : اختلط علي الأمر يا أبا محمد، لأنك أنت تقصد تعب الجسد أم تعب الحنجرة ؟
السائل : تعب الحنجرة و البدن
الشيخ : ها البدن كمان كما تقول، لكن نحن نتكلم على الحنجرة
السائل : إذا كان هناك من ألم فدع الكلام
الشيخ : نحن نسأل هل الحنجرة و قد وصل بها الأمر إلى هذا المقدار من الإلتهاب ... بصق الدم هل يكون بزيادة إتعابها أم براحتها .
السائل : بإراحتها.
الشيخ : إذا هذا هو الجواب اعتمدت على هذا الجواب ؟
الطبيب : نعم
الشيخ : بنشوف الجواب هناك الغربي ... .
سائل آخر : دكتور تفضل دكتور ، ارفع صوتك
سائل آخر : ( من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت ) مادمت تقول خيرا فاستمر
الشيخ : هذا جواب
سائل آخر : نعم
الشيخ : يصدر مني مش منك لكن نحن نسأل الأطباء بنشوف شو رأيهم ؟
سائل آخر : نعم يا أستاذ
الشيخ : سمعت ما قال زميلك وما أدري إذا كان تعبيري زميلك صحيحا أم لا فإنه هو من نوعية و أنت من نوعية أخرى
السائل : هو طب نباتي وأنا جراحة، ههه نقيضان يعني ،
الشيخ : ما رأيك ؟
السائل : هو صحيح ما دام الدم بدأ ينزل هذا دليل على أنو إن شاء الله اللوزتين حصل فيهم هذا الإنفجار إلي كان مسبب الإلتهاب وإلي كان يعيق الصوت و يمنعك من التكلم فالآن إن شاء الله يعني لا بأس من الكلام لأنو مادام يعني اللوزتين نفسهم صار فيهم عملية انفجار خروج الدم هذا إلي كان مسبب الورم إن شاء الله تعالى يعني هذا بيكون خير إذا استمررت في الكلام ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : هات انشوفو ... .
السائل : ... شيخنا تفضل
الشيخ : طبعا أنت قرأت الأسئلة كلها وحدتها إذا كان فيها ما يوحد
السائل : نعم، أه طبعا أسئلة فيها علمية جدا فهذه أخرتها نسبيا حتى
الشيخ : طيب