بيان أن الاشتراك في الاسم لا يستلزم التمائل في حقيقة المسمى . حفظ
السائل : ... .
الشيخ : التأويل باطل في ذلك حتى بالنسبة لل ... لأنه ذكرنا القاعدة تقول الأصل عدم التأويل هيك عم بتأول قال في تجويز طيب في إثبات وجود الله في تجويز لأنو في وجود ثاني وجود المخلوقات لكن علماء الكلام كلهم متفقون أنو وجود الله وجود إيش ذاتي يعني من غير موجد أما نحن وجودنا بغيرنا وهو الله تبارك وتعالى فإذن الإشتراك في الإسم لا يعني الإشتراك في حقيقة الصفة، الله وصف الإنسان بأنه سميع وبصير، وصف نفسه بأنه سميع بصير لكن شتان بين هذه الصفة وهذه الصفة فهكذا يجب أن نمشي مع كل الصفات الإلاهية، نأخذ في التنزيه ... آية (( ليس كمثله شيء )) ثم نثبت ما أثبته لنفسه فنقول سميع ، بصير ، الأعلى سبحان ربي الأعلى محيط بكل شيء وهكذا لكن لا ننسى أن نقول ليس كمثله شيء كذلك الكلام الإلاهي .
الشيخ : التأويل باطل في ذلك حتى بالنسبة لل ... لأنه ذكرنا القاعدة تقول الأصل عدم التأويل هيك عم بتأول قال في تجويز طيب في إثبات وجود الله في تجويز لأنو في وجود ثاني وجود المخلوقات لكن علماء الكلام كلهم متفقون أنو وجود الله وجود إيش ذاتي يعني من غير موجد أما نحن وجودنا بغيرنا وهو الله تبارك وتعالى فإذن الإشتراك في الإسم لا يعني الإشتراك في حقيقة الصفة، الله وصف الإنسان بأنه سميع وبصير، وصف نفسه بأنه سميع بصير لكن شتان بين هذه الصفة وهذه الصفة فهكذا يجب أن نمشي مع كل الصفات الإلاهية، نأخذ في التنزيه ... آية (( ليس كمثله شيء )) ثم نثبت ما أثبته لنفسه فنقول سميع ، بصير ، الأعلى سبحان ربي الأعلى محيط بكل شيء وهكذا لكن لا ننسى أن نقول ليس كمثله شيء كذلك الكلام الإلاهي .