هل يكبر المسلم إذا سجد للتلاوة ؟ حفظ
السائل : ... يوم الجمعة السجدة، صلاة السجدة يوم الجمعة، في ... من دون ما يكبر يسجد فورا ...، فصار خلاف في الجامع صارت ضجة ... الدليل
الشيخ : أنه الحقيقة أنه التكبير ما جاء في السنة، ما في بالسنة حديث أنه الرسول لما سجد كبر . والناس أتباع عادات مش أتباع عبادات فإذا اعتادوا شيئا استهجنوا خلافه ولو كان هو الحق ... لما ذكر أصحاب الرسول عليه السلام أنه سجد سواء في فجر الجمعة أو في صلاة العشاء كما جاء في صحيح مسلم أن الرسول سجد في (( إذا السماء انشقت )) في صلاة العشاء ما ذكروا، الذين ذكروا سجوده ما ذكروا تكبيره لا هويا ولا نهوضا إنت بترجع تسأل، ذكروا أنه ما كبر ؟ هذا السؤال من الناحية العلمية خطأ لأنه الأشياء اللي لم ترد مع الأشياء التي وردت فهي في حكم أنه ورد أنها لم ترد، و إلا يمكن صعب هذا الكلام، أه ؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني مثلا لم يرد أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يؤذن بصلاة الخسوف، يمكن صليتم هذيك الليلة صلاة الخسوف. مو هيك ؟
السائل : ... .
الشيخ : أذنتم ؟
السائل : لا، بس نادينا
الشيخ : ليه ما أذنتم ؟
السائل : مش وارد
الشيخ : مش وارد، فأحفظ مش وارد لما نقلوا لنا أن الرسول عليه السلام صلى صلاة كسوف الشمس ما ذكروا أنه ما أذن، مفهوم إلى هنا ما ذكروا أنه ما أذن لكن شو ذكروا ؟ ذكروا كل ما يتعلق مما فعله الرسول بصفة صلاة الكسوف .
السائل : ... .
الشيخ : فهم .
السائل : ما عدا الأذان
الشيخ : ما عدا أذان ما عدا أي شيء كان يعني، نعم. ما جابوا سيرته . فكونه جابوا سيرة صفة صلاة الكسوف من أولها لأخرها وما جابوا سيرة الأذان بصفة خاصة فهو في حكم ما ... قالوا ما أذن، وضح الآن ؟
السائل : ... .
الشيخ : من أجل هذا، أهل العلم و التحقيق يقسموا السنة إلى قسمين غير مشهورين عند العلماء، نحن جميعا نعرف السنة، في سنة مؤكدة، في سنة مستحبة، في سنة مندوبة، لكن السنة باعتبار آخر تقسم إلى قسمين، سنة فعلية وسنة تركية، طبعا ترك عندنا ضد الفعل فالسنة سنتان، سنة فعلية سنة تركية. لو سألنا سائل هل يسن الأذان لصلاة العيدين ؟ الجواب لا ، هل يسن أذان بدفن الميت الجواب لا أما هذو بأذنوا هلا بعض الناس بيأذنوا تعرفها هاي وإلا لا ؟
السائل : ... .
الشيخ : تعرفها هاي الأذان بأذنوا ... بدهم يدفنوا الميت، في كثير عندنا بالشام بيأذنوا وهون أيضا سمعنا أيضا بعضهم بيأذنوا المهم فالأذان في صلاة العيدين ليس من السنة فإذا ترك الأذان ... .
سائل آخر : الحمد لله
الشيخ : يرحمك الله ، فكل عبادة تبدو لنا بادي الرأي أنها عبادة وثبت لدينا بطريق أهل العلم طبعا أن الرسول عليه السلام ما فعل هذه العبادة هذه من حيث الإصطلاح العلمي الدقيق تسمى سنة تركية و حكمها أن تترك فمن تعبد الله بها فقد زاد على شريعة الله فهنا تأتي جمهرة الأحاديث التي تنص على أن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار . وعلى ذلك فقس من أجل ذلك تتابعت الآثار عن أصحاب الرسول عليه السلام الكبار المعروفين بالعلم و الفقه فحذيفة بن اليمان مثلا قال " كل عبادة لم يتعبدها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلا تتعبدوها " والأمثلة من هذا النوع لا تعد ولا تحصى أمثلة واقعية ليست من السنة في شيء الناس بيفعلوها وأبسط جواب تسمعه لما تقل له يا أخي هذا خلاف السنة يقول لك شو فيها، شو فيها، ما بيعرف المسكين أن مخالفة السنة فيه كل خطأ بل كل ضلال بيقول لك شو فيها ؟
والأمثلة تقابل هذه لم تقع بعد لو وقعت و اعتادها الناس أعطوها نفس حكم البدعة الواقعة و التي استحسنوها، فأنا الآن ب ... الصورة الآتية مما لم يقع، يا الله، لو دخل جماعة المسجد لصلاة الظهر كما نحن مثلا بدنا نصلي الظهر واحد هون واحد هون واحد هون كل واحد بدو يصلي السنة لوحده، واحد خطر في باله خاطرة قال يا جماعة تعالوا نصلي سنة الظهر جماعة وبيلاقي الأدلة تؤيد الرأي هذا يقول يد الله على الجماعة صلاة الجماعة تفضل صلاة الفرد بخمس وعشرين درجة إلى آخره.
السائل : ... .
الشيخ : فلو فعل فاعل الفعلة هذه وكان له يعني شوية شهرة بالصلاح أو بالعلم واتبعوه الناس صارت سنة، وهيك أصل كل بدعة إلي نحن نشكوا منها الأن، شو رأيكم الآن لو الألباني ابتدع هذه البدعة ، يا جماعة تعالوا بنصلي جماعة يد الله مع الجماعة ليش متفرقين هيك، طبعا لأنهم ما اعتادوها أما مثلها ومثايلها وأفضع منها اعتادوها بيقول لك شو فيها ؟ طيب هذه شو فيها ؟ ما في عندنا . هذا هون ناخذ مثال ما في عندنا نهي عن الرسول عليه السلام لا تصلوا السنن الرواتب جماعة ما في عندنا هيك نهي، لكن نحن ننهى ليه ؟ لأنه ما فعله الرسول عليه السلام ولو كان خيرا لسبقونا إليه . وهذا باب واسع جدا جدا يدخل فيه الألوف المؤلفة من البدع التي يعيشها المسلمون اليوم . هذه قاعدة إذا عرفناها بنرتاح . نرجع إذن للسجدة الرسول سجد مرارا ولكن ما واحد نقل أنه كبر لما هوى ساجدا وكبر لما رفع قائما ما أحد نقل هذا الشيء ، بعدين ما فيه حاجة للتكبير نحن نكبر اتباعا مش فلسفة عقلية منطقية الرجل لما بينتهي من القراءة قراءة السجدة بيسكت لا شك أن الجماعة إلي حولوا أو خلفوا تماما شافوه بأعينهم ، ... بعد ما شافوا لكن الصف بيمشي الناس يعني بيحسوا بعضهم ببعض لا أقل من عشر أشخاص خلف الإمام سيسجدوا معه بدون تكبير صح وإلا لا ؟
هل يعني يمين هذاك الصف وعلى يساروا حيلحقوا إلي على يمينو ويسارو لاسيما ... تنبيه وهو أنه سكوت ما عاد قرأ الإمام لو ها السنة هاي مشى فيها الإمام في مسجد ما صبحين ثلاثة بيصير عادة ثانية مطابقة للسنة لكن معتادين هن أنهم ما يسجد إلا يكبر لذلك تقوم القيامة ليه ما كبر الإمام ؟ لا حين سجد لا حين قام، لما قام ما كبر لكن ما شرع في القراءة شروعه في القراءة هو بديل التكبير .
السائل : ... سيدي لما اعتادوها ... قبل ما يصلي يا جماعة التكبيرة هاي مش واردة .
الشيخ : المشكلة سيدي مشكلة عادات وبس جهل السنة
سائل آخر : واردة كتابو أنو النبي صلى الله عليه وسلم كبر وسجد، حديث، الحديث مو صحيح؟
الشيخ : في باب الصلاة ؟ ما أمر لكن في سجدة التلاوة خارج الصلاة ... في حديث، حديث بن عمر أنه لما سجد سجدة التلاوة كبر، لكن هذا الحديث منكر ماهو صحيح بيجوز أنت ... .
سائل آخر : يعني مش ضعيف ... حديث.
الشيخ : ... لا هذا بخارج الصلاة حديث ضعيف وهذا تفصيله من الناحية العلمية الحديثية له تفصيل
السائل : ... .
الشيخ : قلت له المسلمين بحاجة إلى هيك ... .
السائل : ... .