ما هو حكم التعليم الجامعي أو في غيرها من المعاهد وكيف يكمن الرد على الذين يقولون إن منع التعليم يعني بقاء المسلمين في جهل فلا يقومون بمصالحهم الدنيوية فيتركوا المجال للكفار ؟ حفظ
السائل : السؤال الثاني ماهو حكم التعليم الجامعي أو التعلم فيها أو في غيرها من المعاهد وكيف يمكن الرد على الذين يقولون بأن منع التعليم أو التعلم الجامعي يعني بقاء أبناء المسلمين في جهلهم ولن يكون هناك أطباء ولا أساتذة ولا مهندسين إلخ ويعني هذا عدم احتلالهم للمناصب عند قيام الدولة الإسلامية و تبقى دائما بأيدي الكفار .
الشيخ : السؤال فيه شوية غموض وإن كان المقصود منه مفهوم . أي علم نافع فهو تعلمه في الإسلام جائز بل قد يكون من الفرض أو الفروض الكفائية التي لا بد أن يكون في الأمة من يعني تعلم شيئا منها بقدر ما تحتاجه الأمة فهو فرض كفاية إذا قام به البعض سقط على الباقين و إن تأخروا جميعا فهم كلهم آثمون، هذه حقيقة علمية فقهية لا شك و لا ريب فيها، لكن الشيء الذي ينبغي بيانه ويغفل عنه أو يتغافل عنه كثيرون ممن يدعون الإسلام و الدعوة إلى الإسلام و نحو ذلك أنه لا يجوز إرتكاب ما لا يجوز في الإسلام أو ما هو محرم في سبيل تحصيل العلم الكفائي، فسؤالك الآن التعلم أو دخول الجامعات أو المعاهد نحن نقول بداهة أن هذا لا مانع منه لتحصيل العلم مادام أنه هذا العلم ينفع ولا يضر لكن الذي يترشح من مثل هذا السؤال أن المقصود من التعلم جامعي هو الذي فيه اختلاط الذكور بالإناث، الشباب بالشابات، وحينذاك تقع المفاسد وتقع الفتن في جامعات و معاهد باسم طلب العلم الذي هو فرض كفاية كما قلنا آنفا فحينئذ نحن نقول لا يجوز للمسلم ولا للمسلمة أن يعرض أو أن تعرض نفسه أو نفسها للفتنة لتحصيل ما لا يجب عليها أو عليه وجوبا عينيا، مفهوم هذا الكلام ؟
السائل : مفهوم
الشيخ : مفهوم، أما الشبهة التي ترد هنا الآن و التي حكيتها، هذه الشبهة لا ترد على من يقول بأنه طلب العلم هذا فرض كفاية وإنما من يقول نحن لا نريد هذا العلم مطلقا فيقال حينئذ ما حكيته عنهم من أن الوظائف هذه التي تحتاج إلى هذه العلوم يحتلها ويتبناها من ليس مسلما أو ليس صالحا من المسلمين لكن نحن ما نقول إنه لا يجوز تعلم هذه العلوم النافعة بل نقول العكس إلا أنه في الشرط السابق وهو أن لا يكون هناك يعني مخالفة للشريعة ، ضربت على ذلك مثلا مشهورا اليوم وهو الخلاف لا يزال قائما بين المسلمين أنفسهم، أنه هل يجوز أن يدخل المسلم الجامعة في سبيل تحصيل تلك العلوم التي لا بد منها لقيام الدولة المسلمة ؟ فنقول نعم هذا يجوز بل واجب كفائي بالشرط السابق الذكر فاختلاط الشباب بالشابات هذا لا يجوز إسلاميا حينئذ لا يجوز للشاب المسلم أن يتورط وينتمي إلى الجامعة التي فيها هذا الخلط مشان ... أن يحصل علما كفائيا
كثير من الشباب المسلم مثلا يدخلون الجامعات و يتخصصون مثلا في الدراسة أيضا من تلك العلوم التي تدرس هناك كالإقتصاد مثلا فيدرسون هناك أو التجارة فيدرسون هناك الربا وأقسامه وأنواعه وكيف ... وهذه التفاصيل ... بحاجة إليها، هذا لا يجوز في الإسلام لأن الربا محرم . فإذا هل هو يدرس ما حرمه الله و يقال هذا لا بد منه ؟ الجواب لا ... و ليش تقول لكان لو والدي مش متوفي
سائل آخر : يعني والدي موجود
الشيخ : أنا فاهم، أنت قلت لو والدي مش متوفي
سائل آخر : ... حضرتك يعني ... إنما والدي أنا عايش هل يعني أقدر أعمل العقيقة يعني للوجوب الآن في رقبتي أو رقبته ؟
الشيخ : هو قادر ؟
سائل آخر : قادر نعم
الشيخ : أي، واجب عليه
سائل آخر : طيب أبويا، ... شلل لا
الشيخ : أخذت الجواب
سائل آخر : لا مش ماعندوش فلوس، لا يعن ... .
الشيخ : لا إيش ؟
سائل آخر : لا يعن لا يعن للشرع التفاتا
الشيخ : لا يقيم للشرع وزنا ؟
سائل آخر : لا مطلقا
الشيخ : أه، لا يقيم للشرع وزنا ... يتأخر فيه حتى يموت، بعد ذلك يأتي دورك لإحياء السنة التي أماتها الذي مات
سائل آخر : وأعتقد الآن ... .
الشيخ : أه، نعم
السائل : هنا في نفس السؤال، لكن المشكلة يعني لما نقول مثلا للشباب المسلم ... الجامعات لأجل الإختلاط ... مثلا إذا لا ندرس ماذا نفعل الأن، نبقى مثلا في الشوارع كيف ندرس ... في الجامعات الجزائرية فيها اختلاط .
الشيخ : تبقى في الشوارع إيش معناها ؟
السائل : هم يقولون ... نبقى بلا دراسة يعني،
الشيخ : بلا دراسة هل هي فرض عين ؟
السائل : لا مش فرض عين
الشيخ : طيب، بعضهم في الجامعات وبعضهم كما تقول أنت في الشوارع، فماذا ؟ أي شبهة شو قيمة الشبهة هذه ؟
السائل : هم الذين يقولون ... .
الشيخ : يا أخي فاهم هذا إذا كان يتكلمون بصفة المسلمين هذا ردنا عليهم، إسلاميا كل علم فرض كفاية مش فرض عين .فأنتم ما شاء الله أنتم تهتمون بالإسلام تتتعلمون العلم الذي هو فرض كفاية ولو مع الإختلاط لكن هل هذا فرض على الجميع ؟ لو ما فيه إختلاط كويس ... ما فيه إختلاط ناس يريدون يتعلموا مهنة يعتاشون منها ويطلبون الرزق الحلال فيها ما يدرسون في الجامعة إلخ، عليهم شيء بالنسبة لهؤلاء الذين يلقون هذه الشبهة، ماذا يقولون بالنسبة لبعض الناس لا يدرسون مطلقا يبقون أميين مثلا أو أنصاف أميين . يتعلمون مهنة ليعتاشون بالرزق الحلال . هل يقولون يجب على كل واحد يكون دارس في الجامعة ؟
السائل : لا يقولون هذا
الشيخ : طيب، هل يقول هؤلاء الذين يقولون إذا أنتم تتسكّعون في الطرقات و في الشوارع ولا تدرسون في الجامعة، بتقولوا لا إحنا بنتعاطى مهنة كمان بنساعد فيها الأمة، فهذا الإشكال مش وارد إطلاقا، لا شرعا ولا عقلا .