هل يجوز عمل المرأة بدليل أن الصحابيات كن يمرضن الصحابة ؟ حفظ
السائل : فيما يخص عمل المرأة
الشيخ : نعم
السائل : ... يجوز للمرأة أن تقوم بعمل مثلا طبيبة أو مدرسة يستدلون أن الصحابيات كن يداوين الجرحى في المعركة
الشيخ : نعم، لك شو هذا، هذا لا يخرج جوابه عما سبق ولربما يحتاج إلى شيء من التفصيل، لا شك أن المجتمع يتطلب أن يكون فيه طبيبات لكن الطب اليوم ليس كالطب العربي القديم، فأنت تنقل عنهم أن النساء المسلمات كن يداوين الجرحى، هذا صحيح، وهذا مما نفخر به لكن أين تعلمن علم الجراحة ؟ في المختلطات ؟ طبعا لا، ثم هؤلاء الذين يحتجون بأن النساء كن يداوين الجرحى، ترى هل كن يعشن مع الرجال كما يقولون عندنا في سوريا خليط مليط أو ينحرفن عن الرجال ودائما يكونون في الساقة، تعرف الساقة ؟ المؤخرة. إيه هؤلاء لا يفكرون بهذا النظام الإسلامي لذلك نحن نقول يلزمنا طبيبات ولا شك ولكن ما هو السبيل للنساء المسلمات المخدرات في خدورهن و في بيوتهن، ما السبيل حتى يتعلمن الطب حتى يتمكن من القيام بهذا الواجب ؟ رجع البحث إلى ما سبق، أهو بالوسيلة المحرمة هذه اليوم يكون الطبيب بجانب البنت وربما يكون نفسه مع نفسها حين الفحص بالمجهر وما شابه ذلك . هذا إسلام ؟ ... فإذن أنا أتصور الموضوع كما يأتي، الذي يريد أن يناقشنا بالإسلام فنقول له أوجد الجو الإسلامي لتتعلم النساء الطب اللازم لهن حتى يوفروا علينا أن نضطر لنأخذ نسائنا إلى الرجال من الأطباء
وفر الجو حتى ما ... في الفساد وإلا نحن ننتظر أن يحترقوا هم لمخالفة للشريعة فيخرجون طبيبات بعضهم أصبن بالوباء ... وبعضهن نجين بأعجوبة فحينئذ يأتي دور النساء المحصنات فيتعلمن من النساء هذه التي لم يبال أولياء أمرها بحصانتها وبالمحافظة عليها ثم نعود لنقول الكلام السابق، إنه ليس كل النساء يجب عليهن أن يكن طبيبات وإنما بعضهن وهذا البعض هو كبش الفداء فلتكن نساؤكم و بناتكم الكبش الفداء أما نحن فنتمسك بإعفافهن وإحصانهن . واضح ؟
السائل : واضح
السائل : ... شيخنا ... .
الشيخ : لا لا نتكلم أخي نحن قلنا آنفا أوجدوا لنا الجو فلكل حادث حديث أما بدنا ندخل في التفاصيل كيف نؤمّن هذه القضية التي أشرت إليها آنفا أنه بدنا نفحصوا بعض الأنواع الجراثيم في الدماء فيكون الطبيب جانب الطالبة هذا الدرس العام ها الي ماهو عملي ممكن أن يكون ... بسهولة لكن القضية مش محصورة فقط في هذه الجزئية و هكذا
السائل : أنا أعتقد أكثرهم ... .
الشيخ : طيب
الشيخ : نعم
السائل : ... يجوز للمرأة أن تقوم بعمل مثلا طبيبة أو مدرسة يستدلون أن الصحابيات كن يداوين الجرحى في المعركة
الشيخ : نعم، لك شو هذا، هذا لا يخرج جوابه عما سبق ولربما يحتاج إلى شيء من التفصيل، لا شك أن المجتمع يتطلب أن يكون فيه طبيبات لكن الطب اليوم ليس كالطب العربي القديم، فأنت تنقل عنهم أن النساء المسلمات كن يداوين الجرحى، هذا صحيح، وهذا مما نفخر به لكن أين تعلمن علم الجراحة ؟ في المختلطات ؟ طبعا لا، ثم هؤلاء الذين يحتجون بأن النساء كن يداوين الجرحى، ترى هل كن يعشن مع الرجال كما يقولون عندنا في سوريا خليط مليط أو ينحرفن عن الرجال ودائما يكونون في الساقة، تعرف الساقة ؟ المؤخرة. إيه هؤلاء لا يفكرون بهذا النظام الإسلامي لذلك نحن نقول يلزمنا طبيبات ولا شك ولكن ما هو السبيل للنساء المسلمات المخدرات في خدورهن و في بيوتهن، ما السبيل حتى يتعلمن الطب حتى يتمكن من القيام بهذا الواجب ؟ رجع البحث إلى ما سبق، أهو بالوسيلة المحرمة هذه اليوم يكون الطبيب بجانب البنت وربما يكون نفسه مع نفسها حين الفحص بالمجهر وما شابه ذلك . هذا إسلام ؟ ... فإذن أنا أتصور الموضوع كما يأتي، الذي يريد أن يناقشنا بالإسلام فنقول له أوجد الجو الإسلامي لتتعلم النساء الطب اللازم لهن حتى يوفروا علينا أن نضطر لنأخذ نسائنا إلى الرجال من الأطباء
وفر الجو حتى ما ... في الفساد وإلا نحن ننتظر أن يحترقوا هم لمخالفة للشريعة فيخرجون طبيبات بعضهم أصبن بالوباء ... وبعضهن نجين بأعجوبة فحينئذ يأتي دور النساء المحصنات فيتعلمن من النساء هذه التي لم يبال أولياء أمرها بحصانتها وبالمحافظة عليها ثم نعود لنقول الكلام السابق، إنه ليس كل النساء يجب عليهن أن يكن طبيبات وإنما بعضهن وهذا البعض هو كبش الفداء فلتكن نساؤكم و بناتكم الكبش الفداء أما نحن فنتمسك بإعفافهن وإحصانهن . واضح ؟
السائل : واضح
السائل : ... شيخنا ... .
الشيخ : لا لا نتكلم أخي نحن قلنا آنفا أوجدوا لنا الجو فلكل حادث حديث أما بدنا ندخل في التفاصيل كيف نؤمّن هذه القضية التي أشرت إليها آنفا أنه بدنا نفحصوا بعض الأنواع الجراثيم في الدماء فيكون الطبيب جانب الطالبة هذا الدرس العام ها الي ماهو عملي ممكن أن يكون ... بسهولة لكن القضية مش محصورة فقط في هذه الجزئية و هكذا
السائل : أنا أعتقد أكثرهم ... .
الشيخ : طيب