سؤال عن حكم الألبسة الكافرة التي ترد إلى البلاد الإسلامية؟ حفظ
السائل : فيما يخص اللباس، جواز لبس لباس من هذا اللباس وعدم جواز لباس أنواع لباس أخرى يعني كلباس الكفار مثلا لأن عندما نقول للشباب الكفار في اللباس يقولون إننا لا نلبس القميص أو السترة و غيرها من الألبسة والمعاطف لأنها من صنع الكفار أو هي أصلا من الكفار
الشيخ : هم يتكلمون بل ويسألون بالمجادلة و المخاصمة لكنهم إذا تعلموا الإسلام كفوا عن المجادلة لأن الإسلام لا يحرم كل لباس يلبسه الكافر و إنما هو عنده شيئان، الشيء الأول في الجملة واجب و هو أن لا يلبس المسلم لباس الكافر الذي هو شعار له والذي هو علم له بحيث أنه إذا وقع بصر مسلم عليه لم يتجرأ أن يبادره ... و أبرز يعني ما يمثل الكافر دينه وعقيدته هو لباس القبعة " البرنيطة " فلما يرى المسلم شخصا يمشي في الطريق وهو متبرنط بالبرنيطة ما يدور في ... ولا يقوم في ذهنه أن هذا غير مسلم لذلك هو لا يسلم عليه لأنه متأدب بآداب الإسلام و أدب الإسلام بخصوص السلام هنا أدبان الأول قوله ( حق المسلم على المسلم خمس ، إذا لقيته فسلم عليه ) لقيه مسلما في الواقع عقيدته هو مسلم ولكن لا يعرفه شخصيا فلما رآه متبرنطا يقول في نفسه أن هذا ليس مسلما فلا يبادره بالسلام فإذن يكون هذا الذي وضع شعار الكفر على رأسه قطع الصلة بينه وبين إخوانه المسلمين بسبب هذا الشعار وهذا اللباس، لباس رأس الكفر، الأدب الثاني في الإسلام هو قوله عليه السلام ( لا تبدؤوا اليهود و النصارى بالسلام وإذا لقيتموهم فاضطروهم إلى أضيق الطرق ) إذا هو يراه غير مسلم فهو لا يسلم عليه فكل وسيلة تؤدي بالمسلم إلى أن يبتعد المسلمون عنه فهذه الوسيلة تكون محرمة، فهذه الوسيلة من غاياتها، فما هي الغاية من لباس هذا الإنسان لباس الكفر هو أن يبتعد عن المسلمين و أن يبتعدوا عنه بعدم تعاملهم معه بالآداب الإسلامية، هذا أنا جئت بالمثال الأكبر وهو البرنيطة، لا شك أن لبس البرنيطة في بلاد الإسلام فيها هذه النتائج السيئة فهو حرام ، فما حكمه في بلاد الكفر ؟ هو نفسه تماما إن لم يكن أشد لأنه هناك القضية تنقلب عليه بحيث أنه يكثر سواد الكفار بلباسه لباسهم أما في الإسلام فهو يقلل سواد المسلمين و ينفصل عنهم و ... عنهم بسبب لبسه لباس الكفار، وما يؤكد لكم أن اللباس له تأثيره على لابسه إن خيرا فخير وإن شرا فشر . القصة التي وقعت بيني وبين قسيس باروني لبناني منذ نحو عشرين سنة أو ثلاثين سنة ركبت القطار الذي يأخذنا من دمشق إلى مصيف معروف عندنا ب ... يبعد عن دمشق نحو خمسين كيلومتر ففي محطة قريبة من المحطة الأم بدمشق وقف القطار وكان معي بعض الشباب فجاءني أحدهم قال الآن صعد خوري قسيس فهمت أنا منه فكأنه يقول فعليك به، فأنا تظاهرت أنني صعدت مع الصاعدين الجدد دخلت الغرفة التي هو فيها تعرفون القطار كرسيين متقابلين وهذا الباب هنا وهو جالس في الزاوية هنا أنا جلست هنا بعيد عنه حتى ما ينتبه إنه في شيء مقصود وجلست أفكر كيف أفتتح الحديث معه ثم الله أغاثني دخل علي شاب من تلك المنطقة التي وقف القطار فيها وكنت على علم سابق بأنه في الأمس القريب ... أما الشباب الذين كانوا معي فلا يعلمون ذلك فأردت أن أرمي كما يقال هنا عصفورين بحجر واحد، أذكّر إخواننا بصاحبهم أنه تزوج وأسمع القسيس تهنئة المسلمين فقلت لصاحبنا اسمه سعيد أبارك لك بتبريك النبي صلى الله عليه و سلم الذي علمنا إياه فأقول ( بارك الله لك و بارك عليك وجمع بينكما على خير ) ولا أبارك لك بتبريك الجاهلية الأولى وجاهلية العصر الحين ... لا أقول لك بالرفاه و البنين فكم و كم كان البنون مصيبة على الزوجين وانطلقت أتحدث بما فتح الله لنا حتى شعرت أن القسيس امتلئ ويريد أن يفيض بما عنده قال إذا كان الإسلام هكذا فلماذا المسلمون يكفرون أتاتورك مصطفى كمال ، فتكلمت معه طويلا خلاصة الكلام إنهم هم ما كفروه وإنما هو بنفسه خرج عن الملة حينما عطل أحكام الشريعة وجعل الإرث للذكر مثل الأنثى ضد القرآن الكريم و فرض على المسلمين لباسا لأقوام آخرين، إلخ، فهو كما يقولون عندنا تحرش تشبك بهذه الكلمة فكأنه وجد لنفسه منفذا للغمز في الإسلام، قال أش فيها إذا كان أتاترك فرض على المسلمين لبس القبعة، هذا صار مثل ما قال أحد أصحابنا حديثا هذا لباس عام كل الناس، أممي هو قال، فعملتلو محاضرة طويلة حول إيش هذا الموضوع بالذات وطبعا الغالب إنه هو ... بعد البحث الطويل قلت له يعني ... منك فهو شو لباسه المارونيين في لبنان أسود من راسو إلى أخمص قدمه وبيحط طربوش طويل أسود وجبة سوداء مثل جبة مشايخكم ولا مؤاخذة الأزهر يعني وكما قال محمد عبده عمائم كالأبراج وجبب كال ... هو لابس جبة هكذا .قلتله يعني إني أفعم معليش أنو إنت ... القلنسوة هاي تحط طربوش أحمر ... بيضاء على راسك معليشي قال لا لا قلتلو ليش ؟ قال إحنا رجال دين
السائل : ... .
الشيخ : رجال دين
السائل : ... .
الشيخ : أه، قلت أنا تحرشت فيها الكلمة أقوى مما تحرش هو بتلك، قلت له هذا هو الفرق بيننا وبينكم، أنتم النصارى فيكم رجال دين ورجال لا دين ، رجال دين ورجال لا دين، فما لا يجوز لكم يجوز للآخرين أما نحن المسلمين فطبقة المساواة لا فرق بين الكبير و الصغير كلنا رجل دين فما لا يجوز لزيد لا يجوز لعمر ، ما يجوز لزيد يجوز لعمر وهكذا، ولذلك فلا يجوز لنا أنت الآن شعرت بخطأ تشبه الشخص بغير دينه فلما كنت أنت رجل دين فأبيت أن تتشبه برجل دين آخر لأنه تنتسب إلى هذا الدين وأنت لا تؤمن بهذا الدين هكذا كل مسلم يعتز بدينه فهو لا يريد يتشبه بدين الآخرين ولو كان أقل الناس علما وطاعة وصلاحا و و إلخ ، فبهت الذي كفر، وكانت قصة طويلة خمسين كيلومتر كلها مناقشة بيني و بينه فإذن هذا النوع الأكبر، التشبه بالكافر هذا لا شك فيه أنه حرام، لكن قوة التشبه تتضاعف ماهي بنسبة معينة، الآن نقول قريب من البرنيطة من كونها شعار للكفر، الكرافيت العقدة هذه فهي ليست في قوة البرنيطة ولكنها قريبة منها وانزل إلى قميص مثلا، خاصة القميص زي الأكمام القصيرة في الصيف مثلا ما في قوة ال ... فإذا ... إلى أضعف قوة تشبه، أضعف شيء لا نقول نحن حينذاك هذا حرام لكن يبقى المرتبة الثانية التي أنا أشرت إليها في كلامي وقلت لك لو صبرت للنهاية لو صبرت للثانية خالفوهم
فالتشبه شيء ومخالفة الكافر شيء أي أنت لا تتشبه لو فعلت مثله لكن الشارع بيريد يقوي همم المسلمين و عزتهم بدينهم فهو في الوقت الذي ينهاك عن التشبه ويقول ( من تشبه بقوم فهو منهم ) فهو يريد منك ماهو أسمى وأعلى لك وأقرب عند الله عز وجل يريد منك أن تتقصد مخالفة الكافر مش فقط أن تهرب من التشبه به أن تقصد مخالفته إلى درجة أنه يطلب منك أن تخالفه في ما لا يقصده بل ولا يريده ولا يحبه لكن السنة الكونية فرضت عليه شيئا باعتباره خلقا من خلق الله عز وجل وأنت كذلك فيصبح فيه اشتراك بينك و بينه لا هو يريدك ولا أنت تريده مع ذلك خالفه لا يقال أن فلان تشبه بفلان لأن كلاهما لا يفعل ذلك إلا لأمر جامع بينهما بقصد منه فليس هناك تشبه إطلاقا مع ذلك يقول لك الشارع تقصد المخالفة فقال عليه الصلاة والسلام ( إن اليهود والنصارى لا يصبغون شعورهم فخالفوهم ) النصراني بيشيب والمسلم بيشيب هل النصراني يريد الشيب ؟ طبعا لا المسلم قد يريده لأنه في بعض الآثار أنه ... أه لكن هون صار في قدر مشترك بينه وبين الكافر لا يقال تشبه المسلم بالكافر في شيبه لأنه ليس من عمله وإنما هو من سنة الله في خلقه مع ذلك يقول لك الرسول اصبغ لأنهم لا يصبغون كذلك مثلا من هذا القبيل ( صلوا في خفافكم ونعالكم خالفوا اليهود )
الوقت الذي كثير من الفقهاء، في الوقت الذي يختار فيه الفقهاء أن يصلي المسلم حافيا يتعللون أن النعل قد يكون فيه شيء من النجاسة و القاذورات ونحو ذلك فأنقى وأطهر أن يصلي حافيا لكن فات هؤلاء أن الشارع الحكيم يرمي بتشريعه إلى أمور دقيقة لا يتنبه لها بعض الفقهاء فلتحقيق هذه الأمور الدقيقة يتسامح الشارع الحكيم مع عباده مثل ما بنقول نحن مع بعضنا بيغض النظر يعني بس هذا التعبير كما نقول لا يصح نسبته إلى رب العالمين لكننا نقول (( و يعفو عن كثير )) فيسمح عن بعض أشياء لولا ذاك الشيء الذي رمى إليه الشارع الحكيم ما عفى عنه فهو يقول ( إذا أتى أحدكم المسجد فليقلب نعليه فإن كان فيهما من أذى فل ... بالتراب فإن التراب لهما طهور ) حكم شرعي لكننا إذا تأملنا في هذا الحكم الشرعي فإن التراب لهما طهور، طهور يعني مثل لما بنغسل الثوب من النجاسة بالماء، لا لأنه مهما دلكت إنت النعل بالأرض فلا بد أن يبقى في النعل مما تشربه النعل من النجاسة وهذا لا يخرج أبدا بالفرك إلا أنك تقضي على أسفل النعل فركا و دعكا فإذن نعلم يقينا أن الشارع الحكيم يعني يسر على عباده لغاية أشرنا إليها آنفا حينما اكتفى بال ... بتطهير النعل بالدلك ليه حتى يتمكنوا من مخالفة اليهود المتنطعين في دينهم كما أشار إلى ذلك عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حينما كان في جمع وحضرت الصلاة فقدم صاحبه أبا موسى الأشعري ليصلي بالناس إماما لأنه كان له صوت داوودي فقد قال عليه السلام في حقه ( لقد أوتي هذا مزمار من مزامير آل داوود ) فقدمه ليصلي بالناس إماما وكان متنعلا فخلع نعليه وتقدم فقال له بن مسعود أبالوادي المقدس أنت ؟ ينكر عليه، أبالوادي المقدس يعني إنت على شريعة موسى اليهود الذين يمتنعون من الصلاة في النعال فهذا يسر من الله للمؤمنين أنهم يطهروا النعال النجسة بمجرد الدلك لتحقيق غاية شرعية هي مخالفة اليهود إذن فالمسلم لا ينبغي أن يقنع فقط بأن يكون ديدنه عدم التشبه بالكفار وحسبك لا وأيضا يزيد على ذلك فدائما يتقصد مخالفة الكفار، ليس فقط أنه ما يتشبه لا أيضا يتقصد مخالفتهم، أي إن في الأمر شيئين يتعلقان المسلم أحدهما سلبي وهو أن لا يتشبه بالكافر والآخر إيجابي وهو أن يتقصد مخالفة الكفار هذولي مرتبتين أستبعد جدا جدا أن المؤمن الذي تشبه بهما وحاول أن يطبقهما في حياته أن لا يقع في شيء مما يخالف الشريعة في خصوص التشبه بالكفار . لذلك مثلا نحن يستغرب بعض الناس مما لا علم له بالشريعة بصفة عامة وبهاتين الخصلتين من الشريعة بصورة خاصة عندما يجدنا نضع الساعة في اليد اليمنى نحن نرمي بهذا تحقيق المخالفة، شايف ؟ أنا إذا وضعت الساعة في اليد اليسرى ما في تشبه، لأنو هذا مثل ما قال صاحبنا آنفا عم وطم بالبلاد فما يشعر المسلم سواء كان في بلده أو خارج بلده أنه في تشبه لكن المرتبة الثانية هذه أش نسوي فيها ؟ لا بد ما إيش نقصد مخالفة الكفار في هذا كشعار للمسلمين وعلى هذا نحيى وعلى هذا نعيش إن شاء الله تعالى لعلك اكتفيت بهذا، نعم ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : حول الموضوع ؟
سائل آخر : حول الموضوع
الشيخ : تفضل
سائل آخر : أنت تفضلت أنه ينضّفه بالتراب ... طبعا
الشيخ : ... ؟
الشيخ : هم يتكلمون بل ويسألون بالمجادلة و المخاصمة لكنهم إذا تعلموا الإسلام كفوا عن المجادلة لأن الإسلام لا يحرم كل لباس يلبسه الكافر و إنما هو عنده شيئان، الشيء الأول في الجملة واجب و هو أن لا يلبس المسلم لباس الكافر الذي هو شعار له والذي هو علم له بحيث أنه إذا وقع بصر مسلم عليه لم يتجرأ أن يبادره ... و أبرز يعني ما يمثل الكافر دينه وعقيدته هو لباس القبعة " البرنيطة " فلما يرى المسلم شخصا يمشي في الطريق وهو متبرنط بالبرنيطة ما يدور في ... ولا يقوم في ذهنه أن هذا غير مسلم لذلك هو لا يسلم عليه لأنه متأدب بآداب الإسلام و أدب الإسلام بخصوص السلام هنا أدبان الأول قوله ( حق المسلم على المسلم خمس ، إذا لقيته فسلم عليه ) لقيه مسلما في الواقع عقيدته هو مسلم ولكن لا يعرفه شخصيا فلما رآه متبرنطا يقول في نفسه أن هذا ليس مسلما فلا يبادره بالسلام فإذن يكون هذا الذي وضع شعار الكفر على رأسه قطع الصلة بينه وبين إخوانه المسلمين بسبب هذا الشعار وهذا اللباس، لباس رأس الكفر، الأدب الثاني في الإسلام هو قوله عليه السلام ( لا تبدؤوا اليهود و النصارى بالسلام وإذا لقيتموهم فاضطروهم إلى أضيق الطرق ) إذا هو يراه غير مسلم فهو لا يسلم عليه فكل وسيلة تؤدي بالمسلم إلى أن يبتعد المسلمون عنه فهذه الوسيلة تكون محرمة، فهذه الوسيلة من غاياتها، فما هي الغاية من لباس هذا الإنسان لباس الكفر هو أن يبتعد عن المسلمين و أن يبتعدوا عنه بعدم تعاملهم معه بالآداب الإسلامية، هذا أنا جئت بالمثال الأكبر وهو البرنيطة، لا شك أن لبس البرنيطة في بلاد الإسلام فيها هذه النتائج السيئة فهو حرام ، فما حكمه في بلاد الكفر ؟ هو نفسه تماما إن لم يكن أشد لأنه هناك القضية تنقلب عليه بحيث أنه يكثر سواد الكفار بلباسه لباسهم أما في الإسلام فهو يقلل سواد المسلمين و ينفصل عنهم و ... عنهم بسبب لبسه لباس الكفار، وما يؤكد لكم أن اللباس له تأثيره على لابسه إن خيرا فخير وإن شرا فشر . القصة التي وقعت بيني وبين قسيس باروني لبناني منذ نحو عشرين سنة أو ثلاثين سنة ركبت القطار الذي يأخذنا من دمشق إلى مصيف معروف عندنا ب ... يبعد عن دمشق نحو خمسين كيلومتر ففي محطة قريبة من المحطة الأم بدمشق وقف القطار وكان معي بعض الشباب فجاءني أحدهم قال الآن صعد خوري قسيس فهمت أنا منه فكأنه يقول فعليك به، فأنا تظاهرت أنني صعدت مع الصاعدين الجدد دخلت الغرفة التي هو فيها تعرفون القطار كرسيين متقابلين وهذا الباب هنا وهو جالس في الزاوية هنا أنا جلست هنا بعيد عنه حتى ما ينتبه إنه في شيء مقصود وجلست أفكر كيف أفتتح الحديث معه ثم الله أغاثني دخل علي شاب من تلك المنطقة التي وقف القطار فيها وكنت على علم سابق بأنه في الأمس القريب ... أما الشباب الذين كانوا معي فلا يعلمون ذلك فأردت أن أرمي كما يقال هنا عصفورين بحجر واحد، أذكّر إخواننا بصاحبهم أنه تزوج وأسمع القسيس تهنئة المسلمين فقلت لصاحبنا اسمه سعيد أبارك لك بتبريك النبي صلى الله عليه و سلم الذي علمنا إياه فأقول ( بارك الله لك و بارك عليك وجمع بينكما على خير ) ولا أبارك لك بتبريك الجاهلية الأولى وجاهلية العصر الحين ... لا أقول لك بالرفاه و البنين فكم و كم كان البنون مصيبة على الزوجين وانطلقت أتحدث بما فتح الله لنا حتى شعرت أن القسيس امتلئ ويريد أن يفيض بما عنده قال إذا كان الإسلام هكذا فلماذا المسلمون يكفرون أتاتورك مصطفى كمال ، فتكلمت معه طويلا خلاصة الكلام إنهم هم ما كفروه وإنما هو بنفسه خرج عن الملة حينما عطل أحكام الشريعة وجعل الإرث للذكر مثل الأنثى ضد القرآن الكريم و فرض على المسلمين لباسا لأقوام آخرين، إلخ، فهو كما يقولون عندنا تحرش تشبك بهذه الكلمة فكأنه وجد لنفسه منفذا للغمز في الإسلام، قال أش فيها إذا كان أتاترك فرض على المسلمين لبس القبعة، هذا صار مثل ما قال أحد أصحابنا حديثا هذا لباس عام كل الناس، أممي هو قال، فعملتلو محاضرة طويلة حول إيش هذا الموضوع بالذات وطبعا الغالب إنه هو ... بعد البحث الطويل قلت له يعني ... منك فهو شو لباسه المارونيين في لبنان أسود من راسو إلى أخمص قدمه وبيحط طربوش طويل أسود وجبة سوداء مثل جبة مشايخكم ولا مؤاخذة الأزهر يعني وكما قال محمد عبده عمائم كالأبراج وجبب كال ... هو لابس جبة هكذا .قلتله يعني إني أفعم معليش أنو إنت ... القلنسوة هاي تحط طربوش أحمر ... بيضاء على راسك معليشي قال لا لا قلتلو ليش ؟ قال إحنا رجال دين
السائل : ... .
الشيخ : رجال دين
السائل : ... .
الشيخ : أه، قلت أنا تحرشت فيها الكلمة أقوى مما تحرش هو بتلك، قلت له هذا هو الفرق بيننا وبينكم، أنتم النصارى فيكم رجال دين ورجال لا دين ، رجال دين ورجال لا دين، فما لا يجوز لكم يجوز للآخرين أما نحن المسلمين فطبقة المساواة لا فرق بين الكبير و الصغير كلنا رجل دين فما لا يجوز لزيد لا يجوز لعمر ، ما يجوز لزيد يجوز لعمر وهكذا، ولذلك فلا يجوز لنا أنت الآن شعرت بخطأ تشبه الشخص بغير دينه فلما كنت أنت رجل دين فأبيت أن تتشبه برجل دين آخر لأنه تنتسب إلى هذا الدين وأنت لا تؤمن بهذا الدين هكذا كل مسلم يعتز بدينه فهو لا يريد يتشبه بدين الآخرين ولو كان أقل الناس علما وطاعة وصلاحا و و إلخ ، فبهت الذي كفر، وكانت قصة طويلة خمسين كيلومتر كلها مناقشة بيني و بينه فإذن هذا النوع الأكبر، التشبه بالكافر هذا لا شك فيه أنه حرام، لكن قوة التشبه تتضاعف ماهي بنسبة معينة، الآن نقول قريب من البرنيطة من كونها شعار للكفر، الكرافيت العقدة هذه فهي ليست في قوة البرنيطة ولكنها قريبة منها وانزل إلى قميص مثلا، خاصة القميص زي الأكمام القصيرة في الصيف مثلا ما في قوة ال ... فإذا ... إلى أضعف قوة تشبه، أضعف شيء لا نقول نحن حينذاك هذا حرام لكن يبقى المرتبة الثانية التي أنا أشرت إليها في كلامي وقلت لك لو صبرت للنهاية لو صبرت للثانية خالفوهم
فالتشبه شيء ومخالفة الكافر شيء أي أنت لا تتشبه لو فعلت مثله لكن الشارع بيريد يقوي همم المسلمين و عزتهم بدينهم فهو في الوقت الذي ينهاك عن التشبه ويقول ( من تشبه بقوم فهو منهم ) فهو يريد منك ماهو أسمى وأعلى لك وأقرب عند الله عز وجل يريد منك أن تتقصد مخالفة الكافر مش فقط أن تهرب من التشبه به أن تقصد مخالفته إلى درجة أنه يطلب منك أن تخالفه في ما لا يقصده بل ولا يريده ولا يحبه لكن السنة الكونية فرضت عليه شيئا باعتباره خلقا من خلق الله عز وجل وأنت كذلك فيصبح فيه اشتراك بينك و بينه لا هو يريدك ولا أنت تريده مع ذلك خالفه لا يقال أن فلان تشبه بفلان لأن كلاهما لا يفعل ذلك إلا لأمر جامع بينهما بقصد منه فليس هناك تشبه إطلاقا مع ذلك يقول لك الشارع تقصد المخالفة فقال عليه الصلاة والسلام ( إن اليهود والنصارى لا يصبغون شعورهم فخالفوهم ) النصراني بيشيب والمسلم بيشيب هل النصراني يريد الشيب ؟ طبعا لا المسلم قد يريده لأنه في بعض الآثار أنه ... أه لكن هون صار في قدر مشترك بينه وبين الكافر لا يقال تشبه المسلم بالكافر في شيبه لأنه ليس من عمله وإنما هو من سنة الله في خلقه مع ذلك يقول لك الرسول اصبغ لأنهم لا يصبغون كذلك مثلا من هذا القبيل ( صلوا في خفافكم ونعالكم خالفوا اليهود )
الوقت الذي كثير من الفقهاء، في الوقت الذي يختار فيه الفقهاء أن يصلي المسلم حافيا يتعللون أن النعل قد يكون فيه شيء من النجاسة و القاذورات ونحو ذلك فأنقى وأطهر أن يصلي حافيا لكن فات هؤلاء أن الشارع الحكيم يرمي بتشريعه إلى أمور دقيقة لا يتنبه لها بعض الفقهاء فلتحقيق هذه الأمور الدقيقة يتسامح الشارع الحكيم مع عباده مثل ما بنقول نحن مع بعضنا بيغض النظر يعني بس هذا التعبير كما نقول لا يصح نسبته إلى رب العالمين لكننا نقول (( و يعفو عن كثير )) فيسمح عن بعض أشياء لولا ذاك الشيء الذي رمى إليه الشارع الحكيم ما عفى عنه فهو يقول ( إذا أتى أحدكم المسجد فليقلب نعليه فإن كان فيهما من أذى فل ... بالتراب فإن التراب لهما طهور ) حكم شرعي لكننا إذا تأملنا في هذا الحكم الشرعي فإن التراب لهما طهور، طهور يعني مثل لما بنغسل الثوب من النجاسة بالماء، لا لأنه مهما دلكت إنت النعل بالأرض فلا بد أن يبقى في النعل مما تشربه النعل من النجاسة وهذا لا يخرج أبدا بالفرك إلا أنك تقضي على أسفل النعل فركا و دعكا فإذن نعلم يقينا أن الشارع الحكيم يعني يسر على عباده لغاية أشرنا إليها آنفا حينما اكتفى بال ... بتطهير النعل بالدلك ليه حتى يتمكنوا من مخالفة اليهود المتنطعين في دينهم كما أشار إلى ذلك عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حينما كان في جمع وحضرت الصلاة فقدم صاحبه أبا موسى الأشعري ليصلي بالناس إماما لأنه كان له صوت داوودي فقد قال عليه السلام في حقه ( لقد أوتي هذا مزمار من مزامير آل داوود ) فقدمه ليصلي بالناس إماما وكان متنعلا فخلع نعليه وتقدم فقال له بن مسعود أبالوادي المقدس أنت ؟ ينكر عليه، أبالوادي المقدس يعني إنت على شريعة موسى اليهود الذين يمتنعون من الصلاة في النعال فهذا يسر من الله للمؤمنين أنهم يطهروا النعال النجسة بمجرد الدلك لتحقيق غاية شرعية هي مخالفة اليهود إذن فالمسلم لا ينبغي أن يقنع فقط بأن يكون ديدنه عدم التشبه بالكفار وحسبك لا وأيضا يزيد على ذلك فدائما يتقصد مخالفة الكفار، ليس فقط أنه ما يتشبه لا أيضا يتقصد مخالفتهم، أي إن في الأمر شيئين يتعلقان المسلم أحدهما سلبي وهو أن لا يتشبه بالكافر والآخر إيجابي وهو أن يتقصد مخالفة الكفار هذولي مرتبتين أستبعد جدا جدا أن المؤمن الذي تشبه بهما وحاول أن يطبقهما في حياته أن لا يقع في شيء مما يخالف الشريعة في خصوص التشبه بالكفار . لذلك مثلا نحن يستغرب بعض الناس مما لا علم له بالشريعة بصفة عامة وبهاتين الخصلتين من الشريعة بصورة خاصة عندما يجدنا نضع الساعة في اليد اليمنى نحن نرمي بهذا تحقيق المخالفة، شايف ؟ أنا إذا وضعت الساعة في اليد اليسرى ما في تشبه، لأنو هذا مثل ما قال صاحبنا آنفا عم وطم بالبلاد فما يشعر المسلم سواء كان في بلده أو خارج بلده أنه في تشبه لكن المرتبة الثانية هذه أش نسوي فيها ؟ لا بد ما إيش نقصد مخالفة الكفار في هذا كشعار للمسلمين وعلى هذا نحيى وعلى هذا نعيش إن شاء الله تعالى لعلك اكتفيت بهذا، نعم ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : حول الموضوع ؟
سائل آخر : حول الموضوع
الشيخ : تفضل
سائل آخر : أنت تفضلت أنه ينضّفه بالتراب ... طبعا
الشيخ : ... ؟