إذا تذكر المصلي السهو بعد السلام فهل يسجد له وهل التشهد وارد بعد سجود السهو؟ حفظ
السائل : السؤال يتعلق بسجدة السهو إذا تذكر السهو بعد السلام
الشيخ : يسجد ولو بعد الإنصراف
السائل : و حينئذ يحتاج الأمر إلى تحيات و سلام
الشيخ : هذه تختلف باختلاف المذاهب هو ترك السنة بغض النظر على حالة خاصة إلى عم تسأل إنت عنها لأن هي ملحق بالقاعدة إن سجود السهو لا يحتاح إلى تشهد فاهم كيف ؟ يعني رأسا بيسجد إما قبل السلام و إما بعد السلام
السائل : ... يعني عادية
الشيخ : ما فيه حاجة إلى التشهد مرة ثانية ففي كل الصور منها الصورة التي تسأل عنها ما فيه تشهد و لا سلام أول يعني
السائل : تشهد الجلستان
الشيخ : لابد خروج هذا لابد منه
السائل : خروج من الصلاة سؤال الذي عرضته
الشيخ : الخروج من الصلاة بارك الله فيك إذا ما فيه سجود سهو هذا ركن لما بيكون عليه سجود سهو مخير بين أن يسلم هذا ركن و بين يأجله فإذا سلم و سجد سجدتي السهو لابد من السلام مرة أخرى و إذا ما سلم كذلك قلت إن شاء سجد بعد السلام سجدتي السهو و إن شاء سجد قبل السلام فإن لم يسلم في المرة الأولى أو سلم في المرة الأولى لابد من التسليم يعني بعد السجدتين
السائل : لكن التحيات
الشيخ : التحيات مش واردة فى حديث أو أكثر من حديث لا يصح و جاء في صحيح البخاري و غيره أن الرسول عليه السلام ما تشهد مرة أخرى بعد سجدتي السهو الصورة التي أنت بتقولها بتنطبق عليها النظام العام و بخاصة كما قلت و لو انصرف أنت قلت إن سلم و تذكر فأنا زدت عليك و لو انصرف و هذيك كمان زيادة ثانية قبلها و لو مشي و انطلق و هذا وقع للرسول عليه السلام صلى المغرب مرة ركعتين و قام و انصرف الناس فقال بعضهم صليت يا رسول الله ركعتين فأمر بالإقامة من جديد إقامة صلاة حتى يسمع الناس الذين تسارعوا بالخروج فأقام الصلاة و جاء بالركعة التي كان نسيها ثم سلم سلام الخروج من الصلاة المهم أنه إن تذكر أي وقت تذكر فلابد من إتيان هذا الواجب أما إن تعمد ترك السجود فهو آثم و لا مجال للإستدراك لما فوته على نفسه