سؤال عن أصحاب دعوة التبليغ؟ حفظ
السائل : يا شيخ فيه أحبابنا من رجال الدعوة كل همهم و فكرهم في الدعوة إلى الله عز وجل يعني يمكن يحطوا الأشياء التي بعد الصلاة بالأهمية الدعوة أكثر يأتوا إلى الناس يقولوا ادعوهم ... نحن السلفيين يعني أنتم دائما بس بهذا الجامعين جالسين ... بالقرآن والسنة بدنا نعرف نحن ليش هم همهم أحنا ... وفيه آية في القرآن تقول ادعوا ... .
الشيخ : هؤلاء الإخوان الذين سمعت منهم علماء
السائل : لا مش علماء نحن ما قلنا علماء بس هم عندهم أحاديث ... .
الشيخ : هم علماء ؟
السائل : لا موش علماء
الشيخ : إذن شو قيمة السؤال
السائل : هم آخذينهم من كتب علماء من السنة
الشيخ : السنة الصحيحة ؟
السائل : آه السنة الصحيحة
الشيخ : هم يعرفون السنة الصحيحة من الضعيفة ؟
السائل : هم فيه عندهم أحاديث صحيحة وأحاديث ضعيفة بس الذي قالوه لنا أحاديث صحيحة
الشيخ : شو عم بتخربط
السائل : طيب أحنا خربطنا
الشيخ : يقول في الأول جاء في السنة الصحيحة ثم قال فيه أحاديث صحيحة وأحاديث ضعيفة هذه ما هي خربطة ؟ ... عيبك أنّك عجول والعجلة من الشيطان والتأني من الرحمان العجول يحكي شرقي غربي كلام متناقض أنت تحكي عن جماعة التبليغ يقولوا كذا و يقولوا كذا ومن جملة ما يقولوا أن الرسول كان يطالع الصحابة للدعوة هذا أنت عرفت أن الرسول كان يطلع هيك بالعشرات وبالخمسينات ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا تضيّعني ... .
سائل آخر : الجواب بس يكون سمعت أو عرفت أن الرسول كان يبعث الصحابة بالعشرات إما أن تقول نعم أخرج أو لا ما أخرج
السائل : خرج للدعوة إلى ملك الحبشة وبعث رسول
الشيخ : أنا أقول لك لا تضيعني
السائل : لا مش بالعشرات ماهو قصدي بالجواب
الشيخ : شو ماهو قصدك انت تحكي عن جماعة التبليغ ؟
السائل : نعم
الشيخ : جماعة التبليغ يطلعوا بالعشرات
السائل : خمسة عشرة
الشيخ : طيب ليش عم بتقول ما بيقول بالعشرات جماعة التبليغ ما يطلع واحد منهم مثل حكايتي أنا أروح هنا وهنا للدعوة يأخذوا عشرات من العوام يصطادوهم من الدكاكين ومن هون ومن هون وأنت ما تعرف هذه الحقيقة وليش عم بتقول لا ما أعني أنا هيك هذا الشيء الذين هم يفعلوه الرسول فعله ؟
السائل : لا هيك ما فعل
الشيخ : هلا بدأت ... .
السائل : هم كل همهم الدعوة ونحن يعني هذه الشغلة وفيه آيه في القرآن تقول (( ادعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )) و هم دائما ... .
الشيخ : ... تضيع وقت الآخرين أنت سائل أو محاضر ؟
السائل : سائل
الشيخ : شو سؤالك ضعت عن سؤالك ليش بتشرق و بتغرب شو سؤالك حدد
السائل : يعني دعوتهم صحيحة للناس يعني اللمّة تبعهم ؟
الشيخ : لا ليست صحيحة ... .
السائل : طيب ليش ما هي صحيحة أعطينا دليل
سائل آخر : أيوة هنا مربط الفرس الدليل
الشيخ : هنا صدق فيك وفيه إستضعفوك فوصفوك هنا عند الشيخ تقول شو دليلك لكن جماعة التبليغ ما بتقول لهم شو دليلكم ؟! ... ليش ما تسألهم شو دليلكم فإذا يكفيك دليل أن الجاهل لا يحسن الدعوة من كلامك بشهادتك مثل ما يحكوا قصة عنا في سوريا أنه واحد كردي شاف يهودي بالطريق هؤلاء الأكراد عندنا ينكتون عليهم الأكراد فيهم خصلتين خصلة عندهم تعصب للإسلام كبير جدا لكن على جادة وعندهم شجاعة وبطولة فكردي من الأكراد هؤلاء لقي يهوديا في الطريق سحب الخنجر قال له أسلم أو أقتلك قال له مهلك ماذا أقول ؟ قال والله ما أدري ! هو يهدده بالقتل إلا إذا أسلم طيب أنا سأسلم ماذا أفعل ؟ لا أعرف هذا يصلح يكون داعي ؟ لا ما يصلح إذن تفهم أنت الآن بدون ما أقول لك قال الله قال رسول الله ولو قلت لك ما راح تفهم علي إلا ما عملك محاضرة مثل محاضرة هذيك الساعة لكن هذا الكلام يغنيك عن أي محاضرة أنه ما دام تعترف أن الجماعة ماهم على علم فإذا ما يصلح يكونوا دعاة إلى الإسلام لأن فاقد الشيء لا يعطيه مثل هذا الكردي مع ذاك اليهودي وضحت هذه النقطة معك ؟
السائل : وضحت
الشيخ : كويّس نأتي إلى الدعوة التي يريدونها هم أن الرسول يا أخي نحن ماشين على سنة الرسول خليهم يأتوا لنا بحديث واحد ولو موضوع مكذوب أن الرسول كان يبعث بالعشرات أنت تعرف هؤلاء لما يروحوا إلى فرنسا و أروبا وأمريكا كم واحد يروحوا ؟
السائل : بالأربعين
الشيخ : لما قلت لك أنا بالعشرات لا أنت خففت الرقم قلت خمسة وما طلعت هلا رجعت للصواب تقول يروحوا أربعين خمسين طيب خلي يأتونا بحديث واحد موضوع من أحاديثهم الموضوعة أن الرسول بعت خمسين أربعين ثلاثين عشرين عشرة خمسة أن الرسول بعثهم في سبيل الدعوة وكلهم في علمهم وبمعنى آخر أصرح في جهلهم مثل هؤلاء الجماعة لا يعوفون من الإسلام شيء ويدعون إلى الإسلام فيه هيك تتصور حديث عن الرسول عليه السلام وبعدين نرجع للآية التي هم يحتجون بها (( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )) (( ولتكن منكم أمة )) الخطاب لمن ؟ للأمة جميعا . فلتكن من الأمة أمة يعني من الأمة الكبيرة أمة صغيرة يعني جماعة هؤلاء شو وظيفتهم ؟ يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر هذه الأمة هذه التي أشتقت من الأمة الكبيرة المفروض أن يكونوا نخبة الأمة داخل في مخك الكلام كيف ؟
السائل : يعني الجماعة الفهمنين في هذه الأمة
الشيخ : طيب كويس ، فالله يأمر النخبة من الأمة أن يقوموا بواجب الدعوة إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر نحن بنشوف جماعة التبليغ باعترافهم يقولون نحن لسنا علماء ما سمعت الإعتراف ؟ فاسأل به خبيرا
السائل : نحن جايين نتعلم مش نعلم
الشيخ : طيب حتى نبين لك جهل الجماعة حضرنا خطبة مع أبي عبد الله شو اسم الشيخ هذا مصطفى الرفاثي تعرفه هذا يمكن يكون إذا ما قلنا أعلم الجماعة من أعلمهم صح ؟
السائل : صح
الشيخ : هذا لا يفقه شيئا من العلم إطلاقا سمعناه يلقي درس قبل خطبة الجمعة قال أن الدعوة إلى الله فرض عين و الله يقول في الآية (( ولتكن منكم أمة )) مش كلكم يعني جماعة منكم هؤلاء يقومون بواجب إيش ؟ الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإذن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الخير ليست بفرض عين على كل مسلم هذا فرض عين إذا أردنا أن نتمسّك به ، فرض عين على هذه النخبة التي هي أمة من الأمة وضح لك ؟
السائل : واضح
الشيخ : فماذا تقول إذا كان عالمهم جاهلهم ؟ ولذلك أخي نحن نقول كما قال تعالى (( ولتكن منكم أمة )) هذا واجب لكن واجب على أهل العلم مش على أهل الجهل وإذا كانوا هم جماعة التبليغ يعترفوا أنهم ليسوا بعلماء وهذا الاعتراف يفيدنا ما لنا في حاجة إليه لأننا نحن نرى جهلهم يقوم أحدهم بكل قلة حياء وخجل يمسك رياض الصالحين برغم أنه مشكل فتحة وكسرة ما بيعرف يقرأ الحديث كما نطق به رسول الله عليه الصلاة والسلام ثم قال رسول الله كذا وكذا يعلم الله أن أحدا من الحاضرين فهم حديث من الأحاديث شو المقصود به ، شو الفائدة من الدرس هذا ؟ الفائدة نحن هنا بس هذه فائدة نحن ندعوا إلى الله نحن نخرج في سبيل الله وين سبيل الله ؟ سبيل الله ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة ) لذلك نقول لهم يا حماعة بدل ما تخرجوا بالأكوام اقعدوا بالمسجد شوفوا رجل طالب علم قوي يفهمكم الشيء الذي لا تفهموه و تعلموه وبعدين أخرجوا الرسول عليه السلام عندنا عدة أحاديث صحيحة بعث معاذ بن جبل وين معاذ بن جبل وين هؤلاء الجماعة جبل في العلم بعث علي بن أبي طالب بعث أبو موسى الأشعري بعث دحية الكلبي بعث أشخاص أفراد هؤلاء يدعون لأنهم كانوا على علم لكن ما بعث مع معاذ خمسة عشرة من الأعراب البدو الذين لسى ما فهموا الإسلام بالمفهوم الصحيح بعث رجل عالم من أجل أن يعلم الناس فلذلك أخي جماعة التبليغ مخالفين للدعوة فعلا لأن فاقد الشيء لا يعطيه
الشيخ : هؤلاء الإخوان الذين سمعت منهم علماء
السائل : لا مش علماء نحن ما قلنا علماء بس هم عندهم أحاديث ... .
الشيخ : هم علماء ؟
السائل : لا موش علماء
الشيخ : إذن شو قيمة السؤال
السائل : هم آخذينهم من كتب علماء من السنة
الشيخ : السنة الصحيحة ؟
السائل : آه السنة الصحيحة
الشيخ : هم يعرفون السنة الصحيحة من الضعيفة ؟
السائل : هم فيه عندهم أحاديث صحيحة وأحاديث ضعيفة بس الذي قالوه لنا أحاديث صحيحة
الشيخ : شو عم بتخربط
السائل : طيب أحنا خربطنا
الشيخ : يقول في الأول جاء في السنة الصحيحة ثم قال فيه أحاديث صحيحة وأحاديث ضعيفة هذه ما هي خربطة ؟ ... عيبك أنّك عجول والعجلة من الشيطان والتأني من الرحمان العجول يحكي شرقي غربي كلام متناقض أنت تحكي عن جماعة التبليغ يقولوا كذا و يقولوا كذا ومن جملة ما يقولوا أن الرسول كان يطالع الصحابة للدعوة هذا أنت عرفت أن الرسول كان يطلع هيك بالعشرات وبالخمسينات ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا تضيّعني ... .
سائل آخر : الجواب بس يكون سمعت أو عرفت أن الرسول كان يبعث الصحابة بالعشرات إما أن تقول نعم أخرج أو لا ما أخرج
السائل : خرج للدعوة إلى ملك الحبشة وبعث رسول
الشيخ : أنا أقول لك لا تضيعني
السائل : لا مش بالعشرات ماهو قصدي بالجواب
الشيخ : شو ماهو قصدك انت تحكي عن جماعة التبليغ ؟
السائل : نعم
الشيخ : جماعة التبليغ يطلعوا بالعشرات
السائل : خمسة عشرة
الشيخ : طيب ليش عم بتقول ما بيقول بالعشرات جماعة التبليغ ما يطلع واحد منهم مثل حكايتي أنا أروح هنا وهنا للدعوة يأخذوا عشرات من العوام يصطادوهم من الدكاكين ومن هون ومن هون وأنت ما تعرف هذه الحقيقة وليش عم بتقول لا ما أعني أنا هيك هذا الشيء الذين هم يفعلوه الرسول فعله ؟
السائل : لا هيك ما فعل
الشيخ : هلا بدأت ... .
السائل : هم كل همهم الدعوة ونحن يعني هذه الشغلة وفيه آيه في القرآن تقول (( ادعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )) و هم دائما ... .
الشيخ : ... تضيع وقت الآخرين أنت سائل أو محاضر ؟
السائل : سائل
الشيخ : شو سؤالك ضعت عن سؤالك ليش بتشرق و بتغرب شو سؤالك حدد
السائل : يعني دعوتهم صحيحة للناس يعني اللمّة تبعهم ؟
الشيخ : لا ليست صحيحة ... .
السائل : طيب ليش ما هي صحيحة أعطينا دليل
سائل آخر : أيوة هنا مربط الفرس الدليل
الشيخ : هنا صدق فيك وفيه إستضعفوك فوصفوك هنا عند الشيخ تقول شو دليلك لكن جماعة التبليغ ما بتقول لهم شو دليلكم ؟! ... ليش ما تسألهم شو دليلكم فإذا يكفيك دليل أن الجاهل لا يحسن الدعوة من كلامك بشهادتك مثل ما يحكوا قصة عنا في سوريا أنه واحد كردي شاف يهودي بالطريق هؤلاء الأكراد عندنا ينكتون عليهم الأكراد فيهم خصلتين خصلة عندهم تعصب للإسلام كبير جدا لكن على جادة وعندهم شجاعة وبطولة فكردي من الأكراد هؤلاء لقي يهوديا في الطريق سحب الخنجر قال له أسلم أو أقتلك قال له مهلك ماذا أقول ؟ قال والله ما أدري ! هو يهدده بالقتل إلا إذا أسلم طيب أنا سأسلم ماذا أفعل ؟ لا أعرف هذا يصلح يكون داعي ؟ لا ما يصلح إذن تفهم أنت الآن بدون ما أقول لك قال الله قال رسول الله ولو قلت لك ما راح تفهم علي إلا ما عملك محاضرة مثل محاضرة هذيك الساعة لكن هذا الكلام يغنيك عن أي محاضرة أنه ما دام تعترف أن الجماعة ماهم على علم فإذا ما يصلح يكونوا دعاة إلى الإسلام لأن فاقد الشيء لا يعطيه مثل هذا الكردي مع ذاك اليهودي وضحت هذه النقطة معك ؟
السائل : وضحت
الشيخ : كويّس نأتي إلى الدعوة التي يريدونها هم أن الرسول يا أخي نحن ماشين على سنة الرسول خليهم يأتوا لنا بحديث واحد ولو موضوع مكذوب أن الرسول كان يبعث بالعشرات أنت تعرف هؤلاء لما يروحوا إلى فرنسا و أروبا وأمريكا كم واحد يروحوا ؟
السائل : بالأربعين
الشيخ : لما قلت لك أنا بالعشرات لا أنت خففت الرقم قلت خمسة وما طلعت هلا رجعت للصواب تقول يروحوا أربعين خمسين طيب خلي يأتونا بحديث واحد موضوع من أحاديثهم الموضوعة أن الرسول بعت خمسين أربعين ثلاثين عشرين عشرة خمسة أن الرسول بعثهم في سبيل الدعوة وكلهم في علمهم وبمعنى آخر أصرح في جهلهم مثل هؤلاء الجماعة لا يعوفون من الإسلام شيء ويدعون إلى الإسلام فيه هيك تتصور حديث عن الرسول عليه السلام وبعدين نرجع للآية التي هم يحتجون بها (( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )) (( ولتكن منكم أمة )) الخطاب لمن ؟ للأمة جميعا . فلتكن من الأمة أمة يعني من الأمة الكبيرة أمة صغيرة يعني جماعة هؤلاء شو وظيفتهم ؟ يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر هذه الأمة هذه التي أشتقت من الأمة الكبيرة المفروض أن يكونوا نخبة الأمة داخل في مخك الكلام كيف ؟
السائل : يعني الجماعة الفهمنين في هذه الأمة
الشيخ : طيب كويس ، فالله يأمر النخبة من الأمة أن يقوموا بواجب الدعوة إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر نحن بنشوف جماعة التبليغ باعترافهم يقولون نحن لسنا علماء ما سمعت الإعتراف ؟ فاسأل به خبيرا
السائل : نحن جايين نتعلم مش نعلم
الشيخ : طيب حتى نبين لك جهل الجماعة حضرنا خطبة مع أبي عبد الله شو اسم الشيخ هذا مصطفى الرفاثي تعرفه هذا يمكن يكون إذا ما قلنا أعلم الجماعة من أعلمهم صح ؟
السائل : صح
الشيخ : هذا لا يفقه شيئا من العلم إطلاقا سمعناه يلقي درس قبل خطبة الجمعة قال أن الدعوة إلى الله فرض عين و الله يقول في الآية (( ولتكن منكم أمة )) مش كلكم يعني جماعة منكم هؤلاء يقومون بواجب إيش ؟ الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإذن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الخير ليست بفرض عين على كل مسلم هذا فرض عين إذا أردنا أن نتمسّك به ، فرض عين على هذه النخبة التي هي أمة من الأمة وضح لك ؟
السائل : واضح
الشيخ : فماذا تقول إذا كان عالمهم جاهلهم ؟ ولذلك أخي نحن نقول كما قال تعالى (( ولتكن منكم أمة )) هذا واجب لكن واجب على أهل العلم مش على أهل الجهل وإذا كانوا هم جماعة التبليغ يعترفوا أنهم ليسوا بعلماء وهذا الاعتراف يفيدنا ما لنا في حاجة إليه لأننا نحن نرى جهلهم يقوم أحدهم بكل قلة حياء وخجل يمسك رياض الصالحين برغم أنه مشكل فتحة وكسرة ما بيعرف يقرأ الحديث كما نطق به رسول الله عليه الصلاة والسلام ثم قال رسول الله كذا وكذا يعلم الله أن أحدا من الحاضرين فهم حديث من الأحاديث شو المقصود به ، شو الفائدة من الدرس هذا ؟ الفائدة نحن هنا بس هذه فائدة نحن ندعوا إلى الله نحن نخرج في سبيل الله وين سبيل الله ؟ سبيل الله ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة ) لذلك نقول لهم يا حماعة بدل ما تخرجوا بالأكوام اقعدوا بالمسجد شوفوا رجل طالب علم قوي يفهمكم الشيء الذي لا تفهموه و تعلموه وبعدين أخرجوا الرسول عليه السلام عندنا عدة أحاديث صحيحة بعث معاذ بن جبل وين معاذ بن جبل وين هؤلاء الجماعة جبل في العلم بعث علي بن أبي طالب بعث أبو موسى الأشعري بعث دحية الكلبي بعث أشخاص أفراد هؤلاء يدعون لأنهم كانوا على علم لكن ما بعث مع معاذ خمسة عشرة من الأعراب البدو الذين لسى ما فهموا الإسلام بالمفهوم الصحيح بعث رجل عالم من أجل أن يعلم الناس فلذلك أخي جماعة التبليغ مخالفين للدعوة فعلا لأن فاقد الشيء لا يعطيه