هل يجوز تعلم السحر وهل يجوز للمسلم أن يذهب للساحر بعد أن تعاطى الرقية الشرعية لعله يجد عنده شفاءاً؟ حفظ
السائل : نرجو من فضيلة الشيخ إلقاء الضوء على السحر ومع بيان في حكم الشرع في من يتعلمه ويستعمله وهل يجوز للمسلم أن يذهب للساحر أو الدجال إذا لم يشف من السحر بعد إستخدام الرقية أو لا ؟
الشيخ : أن يذهب إيش ؟
السائل : إلى الساحر أو الدجال
الشيخ : بارك الله فيك ابدأ من هناك على يمينك وهذا إن شاء الله نعمل لكم درس عليه ابدأ من أخينا هذا ... خلاصة السؤال ينحصر في نقطتين هل يجوز تعلم السحر وهل يجوز أن يذهب إلى الساحر بعد أن تعاطى الرقية الشرعية لعله يجد عنده شفاء ؟ الجواب بالنسبة للشّقّين لا يجوز للمسلم أن يتعلم السحر كما لا يجوز له أن يأتي الساحر والحقيقة أن الجواب عن السؤال الثاني هو فرع عن الجواب الأول لأنه إذا ثبت لدينا أنه لا يجوز للمسلم أن يتعلم السحر فمن البداهة في مكان أنه لا يجوز له أن يأتي الساحر لأنه يؤيّده على ضلاله وفسقه وفجوره أما أنه لا يجوز للمسلم أن يتعلم السحر في اعتقادي أنه أمر واضح لأن السحر إما أن يكون قائما على الإستعانة بشياطين الجن فضلا عن الإستعانة بشياطين الإنس، و إما أن يكون الإنسي الساحر لا يلجئ إلى الإستعانة بأحد لا من الإنس ولا من الجن ولكنه يتعاطى أعمالا فيها خفة وفيها سرعة بحيث أنه يتمكن من أن يخيل للناس أمورا لا حقيقة لها على أنها حقائق فإذا كان السحر من النوع الأول وهو الإستعانة بالجن خاصة فذلك معروف بنص القرآن ألا وهو قوله تبارك وتعالى في قصة سليمان عليه السلام في عهده كان الناس يتعلمون السحر فقال تعالى مبينا لحقيقة هذا التعلم قال عزّ و جلّ (( واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر )) فإذن في هذه الآية صراحة أن الأنبياء وبصورة خاصة سليمان نزهه ربنا عز وجل أن يكون قد نزل عليه السحر أو أنه علم الناس السحر فقال تعالى (( واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر )) فهنا فيه إشارة قوية جدا إلى أن تعلم السحر كفر ولذلك نزه سليمان عليه السلام من أن يكون كفر ثم أثبت العكس من ذلك أن الشياطين كفروا لم ؟ يعلمون الناس السحر (( فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء و زوجه )) فإذن هذه الآية أن تعليم السحر إنما هو من الشياطين فهم الذين كانوا يعلمون الناس السحر أما سليمان عليه السلام فهو بريء من ذلك فمن تشبه بسليمان لم يتعلم السحر ومن تشبه بشياطين الإنس الذين كانوا يتعلمون السحر من شياطين الجن فهو ملحق بهم ففي هذه الآية واضحة وقوية أنه لا يجوز للمسلم أن يتعلم السحر لأنه يضر ولا ينفع و لأنه يستعين بذلك أو في ذلك بشياطين الجن وقد جاء في القرآن كما تعلمون جميعا (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )) من أخبث الإستعانة هو يتعلم الإنسي من الجني السحر الذي يستعمله في إيذاء الناس وفي تضليلهم من أجل ذلك بالغ الإسلام في التحذير من تعاطي السحر حتى قال عليه الصلاة والسلام ( حد الساحر ضربة بالسيف ) حتى أن هذا الحكم يشمل من قد يتعاطى الخفة والرشاقة التي كنا نراها في بعض البلاد عيانا أمور حقيقة يعني تستدعي الإنتباه وتجعل الأمر فوق الطاقة المعروفة لدى البشر فهي إما أن تكون إستعانة مباشرة من الجن كما ذكرنا وإما أن تكون تمرّنا على تعاطي أمور خفية جدا جدا كأولئك الذين تعرفونهم في بلادكم الذين مثلا يعقدون بعض الحلقات في الساحات العامة فيجتمع الناس حوله فمثلا يأخذ العملة الورقية مهما كانت ذات قيمة عرفية فيحرقها أمام الناس فتلهب وتحترق ثم يعيدها سيرتها الأولى هذا سحر بلا شك أما ما نوعيّته هل هو رشاقة وخفة أم استعانة بالجن ؟ ممكن أن يكون كل من الأمرين واقعا كذلك مثلا يمسك أحدهما الخاتم في كفه وإذا هو ينتقل إلى كف أخرى فهذا سحر فسواء كان من هذا النوع أو من هذا النوع الحكم كما سمعتم في الحديث ( حد الساحر ضربة بالسيف ) وقد جاء في بعض السنن في كتب الحديث لا أذكر الآن إذا كانت القصة ثابتة السند لكن فيها بيان مناسبة رواية الصحابي لهذا الحديث ( حد الساحر ضربة بالسيف ) قيل لعمران بن الحصين رضي الله عنه أن هناك رجلا يقطع الرجل إلى نصفين ثم يعيده حيا فدخل داره وأخذ سيفه ثم ركض حتى رآه فعلا فقطع رأسه و روى هذا الحديث ( حد الساحر ضربة بالسيف ) فإذا عرفنا هذه الحقيقة أولا وضممنا إلى ذلك أن من هم الذين يتعاطون السحر ؟ هم اليهود الذين سحروا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن عجزوا عن قتله والقضاء عليه في محاولات كثيرة لابد أنكم تذكرون ولو بعضها من أصحها ما جاء في صحيح البخاري أن يهودية قدمت هدية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ذراع شاة فأكل عليه السلام أو حاول أن يأكل فقبل أن يبلع لفظها أما بعض الصحابة الذين كانوا قد ابتلعوا اللقمة فقد ماتوا وأما الرسول عليه السلام فقد نجى من أن يموت كما مات بعض أصحابه ولكنه قال في آخر مرضه عليه السلام إنني لا أزال أجد أو كما قال عليه السلام أثر السم الذي أكله صلى الله عليه و سلم فاليهود حاولوا قتله عليه الصلاة و السلام بشتى الوسائل منها السم فلم يفلحوا وآخر محاولة كانت منهم القضاء عليه بطريق سحر لبيد بن الأعصم له و مرض عليه الصلاة والسلام مرضا شديدا نحو ستة شهور ثم قال عليه السلام ذات يوم ( يا عائشة أشعرت بأن الله تبارك وتعالى قد ... عن مرضي ) نزل جبريل عليه السلام عليه ومعه ملك من الملائكة فقام أحدهم عن رأسه والآخر عند رجليه فقال أحدهما للآخر ما بالرجل ؟ يعنون النبي صلى الله عليه وسلم قال مطبوب قال من طبه ؟ قال لبيد اليهودي ثم ذكروا له وهو مضطجع عليه السلام يسمع المحاورة بينهما بأن هناك مشط ومشاطة ملقاة في بئر مهجور فأرسل عليه الصلاة والسلام عليا إلى البئر وأتى بالسحر المعقود ففك العقد و نزل عليه عليه السلام من ربه تبارك وتعالى سورتي المعوذتين (( قل أعوذ برب الفلق )) (( قل أعوذ برب الناس )) فلما قرأهما عليه السلام وفكت العقد فكأنما نشط من عقال فإذا من الذي يسحر هو اليهودي أو الكافر و حده هو أن يقتل ضربة بالسيف إذا لا يجوز تعلم السحر لأنه أمر مضر ويعود تعلمه إلى الإستعانة بشياطين الجن فضلا عن شياطين الإنس أما ما يشاع وكثيرا ما نسأل مع الأسف عنه أنه هل هذا صحيح " تعلم السحر ولا تعمل به " فنقول أن هذا ليس بحديث وإنما هو شعر واليوم سألت هاتفيا بهذا السؤال لأن الشاعر يقول " تعلم السحر ولا تعمل به *** فالعلم بالشيء ولا الجهل به " والرسول ليس بشاعر بطبيعة الحال ولا يحسن الشعر وإن كان مدح نوعا من الشعر إذا لا يجوز تعلم السحر هذا واضح إن الأمر كذلك فهل يجوز إتيان الساحر وهو يستحق ضربة بالسيف ؟ طبعا قلت هذا يفهم من الجواب الأول فلا يجوز إتيان السحرة أبدا لا سيما وفي السؤال أنه استعمل الرقية فإذا لم تفده الرقية فهل يفيده الساحر ؟ هذا أمر منكر كل النكارة لذلك لا يجوز للمسلم أن يستعين على معالجة بعض أمراضه بشيء من أنواع السحر وإنما عليه أن يلجئ إلى الله عز وجل ويستعمل الرقى الشرعية من آيات قرآنية أو أدعية نبوية صحيحة . غيره
سائل آخر : الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد أسمع كثيرا من الناس يتكلمون على ... العراقية الإيرانية فمنهم من يقول الخميني على حق و منهم من يقول العراق على حق فأرجو إلقاء الضوء على رأي الشرع في عقيدة الخميني ... .