هل يفهم من حديث " أتؤدين زكاته" أن على حلي المرأة زكاة دون بلوغ النصاب ؟ حفظ
السائل : شيخنا بالنسبة للزكاة ( أتؤدين زكاته ؟ ) يعني هل يفهم من هذا الحديث أن الزكاة على الحلي دون أن تملك النصاب ؟
الشيخ : هذا الحديث في الحقيقة يمكن أن يفسر على وجهين إن كان الخاتم لا يبلغ النصاب فإخراج زكاة مطلقة مثل عروض التجارة
سائل آخر : هنا شيخنا لم يبلغ نصاب
الشيخ : الخاتم الذي الرسول ... أنه في زكاة أو لا إن كان ما بلغ النصاب فمعنى ذلك الإخراج من الزكاة مطلقة غير مقيدة بنسبة حولان الحول وإن كان بلغ النصاب الحكم واضح بلوغ الخاتم النصاب له صورتان صورة تتعلق به وصورة تتعلق بغيره به يعني يكون خاتم ضخم وازن هذا بعيد من حيث الواقع الصورة الثانية وهي الأكثر الذي بيكون عند مالك الخاتم هذا فيه عنده دنانير قد لا تبلغ النصاب إلا مع هذا الخاتم فحينئذ يخرج الزكاة على المجموع بما فيه هذا الخاتم
السائل : يعني مأخوذ من القاعدة الأصلية إذا بلغ النصاب ؟
الشيخ : أي نعم لكن لا قلت لكن ممكن أن نفهم إخراج زكاة مطلقة مثل عروض التجارة من غير تحديد نصاب من غير تحديد نسبة الإخراج
السائل : شيخنا قبل أن يقول اللفظ ( أتؤدين زكاته ) يعني مفهومها أن الزكاة معلومة
الشيخ : ما هو شرط يعني كل شيء بحسبه