ما حكم الصلاة مقابل وجه فلان من الناس إذا كان جالساً مثلا؟ حفظ
السائل : أقول بعض الناس من بعض المصلين ... عندما يصلي ... على المصلين فالمصلي هذا يصلي قدامه ... هذه ؟
الشيخ : أيوة
السائل : و صليت و احترفت علينا من هناك
الشيخ : بوجهي
السائل : بوجهك
الشيخ : أيوة
السائل : و نحن قعدين نصلي نكمل السنة
الشيخ : يعني تصلي السنة إلى وجه الإمام مثلا هنا شيء هناك وهو هناك حديث يقول " لا يفلح وجه صلّي إليه " هذا حديث لا أصل له في السنة هذا حديث لا أصل له في السنة لكن إذا كان المصلي يصلي إلى وجه هذا الإمام الذي التفت إلى المصلين يلتهي به و النظر إليه فحينئذ من هذه الزاوية و من هذه الناحية يكره أن يصلي إليه و ليس لأن هناك حديث يمنع مباشرة الصلاة إلى وجه المسلم هذا أو الجالس أمامك و قد جاء في صحيح البخارى و مسلم أيضا أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم كان إذا قام يصلي إلى الليل كان يصلي إلى عائشة و هي معترضة بين يديه اعتارض الجنازة أي هكذا بطولها على سرير و هو عليه السلام يصلي إليها و من الممكن أن تكون صلاته عليه السلام إليها مستقبلا لواجهتها و ممكن أن يكون مستقبلا لقفاها و ظهرها المهم في الموضوع ليس هناك نهي ينهى عن هذا الشيء إلا إذا كان هذا المصلي يلتهي بالنظر إلى وجه هذا المستقبل له فهذا مكروه و إلا فلا . واضح الجواب إن شاء الله ؟
السائل : إيه
الشيخ : جيد
الشيخ : أيوة
السائل : و صليت و احترفت علينا من هناك
الشيخ : بوجهي
السائل : بوجهك
الشيخ : أيوة
السائل : و نحن قعدين نصلي نكمل السنة
الشيخ : يعني تصلي السنة إلى وجه الإمام مثلا هنا شيء هناك وهو هناك حديث يقول " لا يفلح وجه صلّي إليه " هذا حديث لا أصل له في السنة هذا حديث لا أصل له في السنة لكن إذا كان المصلي يصلي إلى وجه هذا الإمام الذي التفت إلى المصلين يلتهي به و النظر إليه فحينئذ من هذه الزاوية و من هذه الناحية يكره أن يصلي إليه و ليس لأن هناك حديث يمنع مباشرة الصلاة إلى وجه المسلم هذا أو الجالس أمامك و قد جاء في صحيح البخارى و مسلم أيضا أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم كان إذا قام يصلي إلى الليل كان يصلي إلى عائشة و هي معترضة بين يديه اعتارض الجنازة أي هكذا بطولها على سرير و هو عليه السلام يصلي إليها و من الممكن أن تكون صلاته عليه السلام إليها مستقبلا لواجهتها و ممكن أن يكون مستقبلا لقفاها و ظهرها المهم في الموضوع ليس هناك نهي ينهى عن هذا الشيء إلا إذا كان هذا المصلي يلتهي بالنظر إلى وجه هذا المستقبل له فهذا مكروه و إلا فلا . واضح الجواب إن شاء الله ؟
السائل : إيه
الشيخ : جيد