ذكرتم فضيلتكم أنه لا يجوز التبرع بالأعضاء حتى و لو كان ذلك بموافقة المتبرع فماذا لو كانت هناك ضرورة؟ حفظ
السائل : في الإستفادة من أعضاء المتوفى ... حياة غيره ذكرتم النهي عن المثلة ما شدة هذا النهي عند مقارنته للضرورات المبيحة للمحضورات ؟
الشيخ : الضرورة تتعلق بالإنسان المكلف وليس بغيره فليس للإنسان أن يؤثر حياة غيره على حياته هو
سائل آخر : هو حياته زائلة
الشيخ : لا مش محكوم زائلة هذا انتهى الجواب عنه
سائل آخر : هم المثال الذي حاكوه والتفصيل الذي قالوه مش في كل الحالات يكون واردة يكون الإنسان ميت وقلبه حي ويكون موافق على أن يعطى قلبه
الشيخ : الذي مات انتهى
سائل آخر : أي طبعا فهو موافق على أن يعطى قلبه إلى آخر سيموت إن لم يعطى قلبه فالسؤال المقلرنة بين النهي عن ... وكيفية إستفادة هذا الإنسان الذي اقترب من الموت ... قلبه بينما فيه شخص آخر تبرع بقلبه وأصبح ميتا ويمكن أن يعطى قلبه للآخر
سائل آخر : لو سمحت يا شيخ تصحيح
الشيخ : تصحيح حول هذا السؤال تفضل
سائل آخر : يا سيدي ما بيصير يتوقف القلب وينتقل ما بيصير ما ينتقل القلب إلا وهو ينبض
سائل آخر : ... لكن يمكن أن يكون الشخص ميت والقلب لايزال ينبض
سائل آخر : ما يصير
سائل آخر : دماغه يموت والحياة تنتهي والقلب مازال ينبض
السائل : الموت إذا مات الدماغ أو ما يوجد ذبذبات على الأجهزة هل يقال ميت وقلبه ينبض ؟
الشيخ : لا أدري ... .
أبو مالك : طبعا هذه صار فيها ندوة في عمان وكانت ندوة عالمية اشترك فيها مجموعة كبيرة من الأطباء المختصين وخرجوا ... إذا مات الدماغ يسموه تهتك الدماغ هو تعطله عن أداء وظائفه نهائيا فبحيث ... في هذه الحالة قلبه ينبض مادام فيه أجهزة مسلطة على القلب تعينه على النبض وضغ الدم إلى شرايين الجسم أو عضلات الجسم لكن الدماغ لا يعمل في وظيفته التي تكون في العادة تعمل ولذلك حكم عليه بالموت فعلا عندما يقال دماغه متهتك بحيث لو رفعت الأجهزة عن القلب لوقف القلب عن الحركة وسكت و انتهى تحقق موته نهائيا فالحياة تكون مرتبطة بهذا الجهاز فإذا رفع الجهاز توقف قلبه عن الدق تماما هذا ما يسمى بتهتك الدماغ في علم الطب ... .
الشيخ : أظن فيه فرق بين كلامك وكلام الأستاذ ما الذي تعنيه ؟
سائل آخر : الذي أعنيه أن القلب ممكن أن يستمر بعد وفاة الدماغ
الشيخ : بدون أجهزة
السائل : لا . بالأجهزة وهو لوقت بسيط جدا
أبو مالك : يمكن إستمراره ثلاث إلى خمس ساعات بالجهاز بالأجهزة
الشيخ : أنا الذي ألفت النظر إليه ... .
أبو مالك : هذا في الحقيقة صار حوار مع أشرف الكردي ... تكلم في هذا الموضوع طويل والدكتور أشرف يتبنى يعني هذه النظرية تبنيا قوي جدا في حين بأنه إلى الآن يعني هذه النظرية ما زالت في معرض الأخذ والرد حتى في بلاد أوروبا في أكادمية الطب لكن يعني يقينا الجماعة هنا طبعا أنا ما رضيت أن آخذ برأيهم تماما حتى يأتي حماعة من المختصين ... والجماعة الذين عندهم تقوى الله عز وجل في الحقيقة الجماعة مجمعين على هذا الذي يقوله الدكتور أشرف
سائل آخر : أنا مش فاهم نقطة حتى الإنسان الذي يموت نهائيا ويؤخذ القلب منه قد يحتاج في بعض الأحيان ثلاث ساعات لنقل القلب من بلد إلى بلد آخر فيستمر القلب حيا كنسيج وكجهاز أو يكون شيئا قابل للنقل على الرغم خروجه من الجسم
أبو مالك : القلب لابد أن ينقل في فترة زمانية قصيرة
سائل آخر : ... أنا شايف أمثلة على طائرات تنقل القلوب من بلد إلى بلد آخر لإجراء العملية فنحن نتكلم في حياة القلب كنسيج ولا نتكلم في حياة الإنسان المتوفى قد يتوفى الإنسان ... ويؤخذ قلبه في اللحظة الأخيرة وينقل من مكان إلى آخر لإجراء العملية بإعتباره عضو و هو موافق
الشيخ : أنا الشيء الذي أريد أن أفهمه ... .