كيف يعمل الشاب الذي تكشف محارمه عوراتهن أمامه ؟ حفظ
السائل : واحد جالس في عقر داره و هي جالسة يعني و مكشوفة عورتها كذا واحد من محارمه في هذا الوضع كيف يتصرف معه ؟
الشيخ : أولا يجب التعليم أن الحقيقة نحن نعيش في مجتمع جاهلي أظنك تعرف معي إن الرجال فضلا على النساء إلى الآن ما فيه عندهم فكرة واضحة بينة عن عورة المرأة مع المرأة مثلا ما فيه عندهم الفكرة هذه فلما بدو يعالج هذا الموضوع أو غير الذي أنت تسأل عنه بدك تعمل دعاية بدك تعمل ركيزة بتفهم الجماعة من النساء اللاتي هن حولك إن أولا هذا خلاف الشرع ثانيا موعظة اتقوا الله عز و جل و اذكروا عذاب الآخرة و لعلك تذكر بعض الأحاديث التي تعرفها مما يناسب ذكرها في تلك المناسبة بعد ما بيقوم الأخ الذي أنت تسأل عنه بمثل هذا الواجب التمهيدي لإنكار المنكر حينئذ تبدأ بإنكار المنكر فإن مشيت على ... المرحلتين المرحلة الأولى فنسميها التوعية و المرحلة الثانية هي مباشرة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فإن لم يستجب المأمور بالمعروف و النهي عن المنكر فإذا يأتي قوله تعالى (( و لا تقعد بعد الذكرة مع القوم الظالمين )) ما يجوز أن هذا الأخ يجلس و أخته كاشفة عورتها أمامه و هو بالرغم إن ينصحها و يذكرها لا تبالي به المبالاة حينئذ يتركها و يبعرض عنها و بيفهمها مش بيتركها هيك سبهللة ما هي فهمانة شو هي قصة لا فلابد يعني من هذا التمهيد ثم لابد من السبب الحق و إلا سيضل مجتمعنا ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا . القطيعة تأتي بعد زمن بعيد يعني مثل ما بيقولوا عندنا بالشام دق عن حاجر و دق نافر يعين هيك و هيك فإذا يأس حينئذ يأتي مبدأ المقاطعة لأنه قد يتعلق بموضوع أنه هذا الذي بيقاطع لابد إلو مثلا أولاد إلو بنات يمكن يتأثروا إذا استمروا بالمخالفة أما لو لم يكن حوله شيء من ذلك ما بيضر يعني أن يستمر معهم في المتابعة في التذكير ما بدنا أحد يتضرر فى إستمرار فى زيارتهم و عيادتهم و نحو ذلك ما فيه مانع و نحن نقول الحقيقة في الزمن الحاضر المقاطعة يعني آخر شيء بيفكر فيها لأن المجتمع فاسد و لما بتقاطع إنت المفسدين في الأرض ما بيسألوا عنك و لا ييبالوا بيك إطلاقا و بيقولوا مثل ما بيقول المثل الشامي " أنت مسكر أنا مبطل "
الشيخ : أولا يجب التعليم أن الحقيقة نحن نعيش في مجتمع جاهلي أظنك تعرف معي إن الرجال فضلا على النساء إلى الآن ما فيه عندهم فكرة واضحة بينة عن عورة المرأة مع المرأة مثلا ما فيه عندهم الفكرة هذه فلما بدو يعالج هذا الموضوع أو غير الذي أنت تسأل عنه بدك تعمل دعاية بدك تعمل ركيزة بتفهم الجماعة من النساء اللاتي هن حولك إن أولا هذا خلاف الشرع ثانيا موعظة اتقوا الله عز و جل و اذكروا عذاب الآخرة و لعلك تذكر بعض الأحاديث التي تعرفها مما يناسب ذكرها في تلك المناسبة بعد ما بيقوم الأخ الذي أنت تسأل عنه بمثل هذا الواجب التمهيدي لإنكار المنكر حينئذ تبدأ بإنكار المنكر فإن مشيت على ... المرحلتين المرحلة الأولى فنسميها التوعية و المرحلة الثانية هي مباشرة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فإن لم يستجب المأمور بالمعروف و النهي عن المنكر فإذا يأتي قوله تعالى (( و لا تقعد بعد الذكرة مع القوم الظالمين )) ما يجوز أن هذا الأخ يجلس و أخته كاشفة عورتها أمامه و هو بالرغم إن ينصحها و يذكرها لا تبالي به المبالاة حينئذ يتركها و يبعرض عنها و بيفهمها مش بيتركها هيك سبهللة ما هي فهمانة شو هي قصة لا فلابد يعني من هذا التمهيد ثم لابد من السبب الحق و إلا سيضل مجتمعنا ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا . القطيعة تأتي بعد زمن بعيد يعني مثل ما بيقولوا عندنا بالشام دق عن حاجر و دق نافر يعين هيك و هيك فإذا يأس حينئذ يأتي مبدأ المقاطعة لأنه قد يتعلق بموضوع أنه هذا الذي بيقاطع لابد إلو مثلا أولاد إلو بنات يمكن يتأثروا إذا استمروا بالمخالفة أما لو لم يكن حوله شيء من ذلك ما بيضر يعني أن يستمر معهم في المتابعة في التذكير ما بدنا أحد يتضرر فى إستمرار فى زيارتهم و عيادتهم و نحو ذلك ما فيه مانع و نحن نقول الحقيقة في الزمن الحاضر المقاطعة يعني آخر شيء بيفكر فيها لأن المجتمع فاسد و لما بتقاطع إنت المفسدين في الأرض ما بيسألوا عنك و لا ييبالوا بيك إطلاقا و بيقولوا مثل ما بيقول المثل الشامي " أنت مسكر أنا مبطل "