هل يمنع الصبيان من قص الشعر و الظفر قبل عشر ذي الحجة لأجل تربيتهم و تعويدهم على العبادات؟ حفظ
السائل : جزاكم الله خيرا، شيخنا كمان حول الموضوع هذا حول البيت وتعليم الأبناء وكذا كنت السنة الماضية وإلي قبلها تحدثت أنا وإياك حول موضوع يعني من كان له أضحية فلا يأخذ من شعره ولا من أضفاره شيء في بداية العشر من ذي الحجة . فسألتك أنا باقي أهل البيت الزوجة والأولاد هل يمسكوا مع الرجل وإلا لا ؟ فقلت لي ما فيه نص يشمل أهل البيت الزوجة والأولاد إلا إنه من باب تعليم الأولاد والزوجة على هذا المجال تضامنا يقوموا بهذا الفعل حتى الأولاد ينشؤوا على هذه العادة الحسنة ويتعلموها لأن البنت بدها تصير أم في المستقبل والولد يصير أب في المستقبل فتضامنا بيتعلموا الأولاد والزوجة إنو نعلمهم إنهم يمسكوا بالذات بداية العشرة من ذي الحجة حتى يكون الجو الإسلامي هذا ينطبق على البيئة الإسلامية في البيت فاليوم تفاجئني أم عبد الله تقول إنه الشيخ يقول بس الرجل قلت لها الشيخ يقول كمان كذا وكذا يعني ولأنه كانت معظمها تمسك معاي في هذا الكلام والأولاد كلهم متعودين على هذا حتى بداية العشرة من ذي الحجة قالوا بدنا مانسوي شيء في أظافرنا عشان كذا وكذا فقالت لي أم عبد الله اليوم الشيخ بيقول لا قلت لها اليوم نستفتي فشو رأيك حول هذا الموضوع ؟
الشيخ : الحقيقة أن القضية ما فيها نص مثل ما نقلت عني والشيء إلي ما عليه نص لا يلزم به الناس فالأصل أن يقال أنه طبعا ها اللي بدو يضحي فعلا هذا واجب عليه أن يفعل هذا الشيء لكن بالمقابل لا يجوز أن نقول يجب على أهل البيت الآخرين أن يمسكوا عن قص الشعر والظفر لا يجب هذا إطلاقا ذلك، لكن ما نقلته عني يمكن أن يقال من ناحية مراعات مصلحة تربوية غير ملزمين بها لا رب البيت ولا ربة البيت بحيث أنه يفهمون الحكم أنه لا يجب إلا على المضحي وعلى من يشاركه في النفقة وفي الثمن أما بقية أهل البيت فلا يجب ذلك عليهم لأنه ما في نص لكن من باب المسايرة والمشاعرة في الأمر هذا ما أرى في ذلك مانعا بدون إلزام وأنا ... سمعت آخر شيء عاصم بن أبي مالك قبل ساعات يعني سألني أسئلة حول الأضحية من جملتها هذا فخلاصة القول لا يلزم أهل البيت بذلك لكن يحسن لهم مشاركة الوالد في هذا بس المسألة فيها دقة من الناحية الفقهية. لأنه هلا زوجتي فهمانة وتعرف أنت كيف فهم النساء يعني بيخطفوا الكبة من رأس الماعون إنهم باخذوا خلاصة أنه أهل البيت مثل رب البيت لكن شتان أنا مثل ما نقلت أنت بدقة شتان بين إلي بتنقلوا إنت وبين إلي بينقلوا الخلاصة ثم لما تنتقل الخلاصة من شخص إلى آخر وبخاصة من امرأة إلى أخرى تزداد المشكلة هذه يعني فالأولى أن يصرح بأنه لا يجب إلا من شاء من باب التربية، تربية أهل البيت فقط ... السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك.
الشيخ : الحقيقة أن القضية ما فيها نص مثل ما نقلت عني والشيء إلي ما عليه نص لا يلزم به الناس فالأصل أن يقال أنه طبعا ها اللي بدو يضحي فعلا هذا واجب عليه أن يفعل هذا الشيء لكن بالمقابل لا يجوز أن نقول يجب على أهل البيت الآخرين أن يمسكوا عن قص الشعر والظفر لا يجب هذا إطلاقا ذلك، لكن ما نقلته عني يمكن أن يقال من ناحية مراعات مصلحة تربوية غير ملزمين بها لا رب البيت ولا ربة البيت بحيث أنه يفهمون الحكم أنه لا يجب إلا على المضحي وعلى من يشاركه في النفقة وفي الثمن أما بقية أهل البيت فلا يجب ذلك عليهم لأنه ما في نص لكن من باب المسايرة والمشاعرة في الأمر هذا ما أرى في ذلك مانعا بدون إلزام وأنا ... سمعت آخر شيء عاصم بن أبي مالك قبل ساعات يعني سألني أسئلة حول الأضحية من جملتها هذا فخلاصة القول لا يلزم أهل البيت بذلك لكن يحسن لهم مشاركة الوالد في هذا بس المسألة فيها دقة من الناحية الفقهية. لأنه هلا زوجتي فهمانة وتعرف أنت كيف فهم النساء يعني بيخطفوا الكبة من رأس الماعون إنهم باخذوا خلاصة أنه أهل البيت مثل رب البيت لكن شتان أنا مثل ما نقلت أنت بدقة شتان بين إلي بتنقلوا إنت وبين إلي بينقلوا الخلاصة ثم لما تنتقل الخلاصة من شخص إلى آخر وبخاصة من امرأة إلى أخرى تزداد المشكلة هذه يعني فالأولى أن يصرح بأنه لا يجب إلا من شاء من باب التربية، تربية أهل البيت فقط ... السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك.