ما حكم ألعاب الأطفال التي على صورة التماثيل المصنوعة من البلاستيك مع العلم أنها ممتهنة؟ حفظ
السائل : شيخنا بالنسبة للتماثيل التي تصنع من البلاستيك أن توضع بين يدي الأطفال وتكون ممتهنة يعني ترمى على الأرض وما تعلق وما توضع في أماكن يعني بارزة، هل فيها شيء هذا ؟
الشيخ : كل شيء فيها، هذه التماثيل محرمة فلا يجوز بيعها ولا شراؤها ولا المتاجرة بها وبالتالي لا يجوز إدخالها إلى بيوتنا.
السائل : يعني موضوع الإمتهان ليس له مجال هنا ؟
الشيخ : أبدا ، يعني هلا السجادة فيها صورة تمتهن ما بيجوز تشتريها، لأن فيها مساعدة للمصور .
السائل : نعم
الشيخ : ... امتهان فهذا لا يجوز.
السائل : طيب شيخنا يدندن بعض إخواننا وبعض المسلمين حول هذه الكلمة يعني مصدرها من وين هذه ؟
الشيخ : أي كلمة ؟
السائل : الإمتهان الأمر كان ممتهن بالنسبة لموضوع الصور فالأمر فيه يعني بحبوحة .
الشيخ : هو توهّمهم من قصة سيدة عائشة أنه أخذت فراش واتخذت منه وسائد وكانت فيها عليها إيش ؟
السائل : صور .
الشيخ : صور، لكن هذه الصور أولا ليس في النص أنها كانت صورة كاملة .
السائل : نعم .
الشيخ : ممكن أن تكون الصورة بقايا صورة
السائل : نعم .
الشيخ : لا تمثل الصورة التي كانت من قبل .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا شيء والشيء الثاني وهو الأهم نحن قلنا في صورة شراء بساط أو سجادة .
السائل : نعم .
الشيخ : فأنت تتقصد أن تشتري فيها صورة ... شيء وكونك فوجئت بمثل هذا، فتستعمله شيء آخر .
السائل : نعم .
الشيخ : السيدة عائشة لا ينطبق عليها الوضع الأول .
السائل : نعم، أيضا أظن أن قصة السيدة عائشة رضي الله عنها .
الشيخ : نحن فطرنا وجئناكم .
سائل آخر : هذا ليس بإفطار يا شيخ .
السائل : ... قصة عائشة رضي الله عنها من خلال الحديث الذي روي أنه عملتها وسادتين فالظاهر أنها ستقطع وما يبقى يعني أثر للصورة حتى لو كانت صورة مكتملة، أنت طبعا تفضلت وقلت إنها الصورة ما هي كاملة، أقول حتى لو كانت مكتملة مع التقطيع للوسائد ما يبقى يعني أثر فهذا امتهان حقيقي إزالة عين الصورة .
الشيخ : طبعا هذا مذكور في ... .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن أنا ما قلت ... ما كانت مكتملة قبل تقطيعها، بعد التقطيع .
السائل : أيوه، بعد التقطيع عفوا شيخنا نعم، كمان يقولوا أنه هذه لعب أطفال ما .
سائل آخر : ما لهاشي، زي ما عملت عائشة للأواعي هذه ؟
الشيخ : مثل ما عملت هي أما يجيبهم يقلد الغربيين وضلالهم وسوء أخلاقهم ... بيوت المسلمين ... هذا شيء آخر لا يدل عليه الدليل .
سائل آخر : طيب شيخنا هي كل اللعب اللي كانت بتسويها عائشة ما كانت يعني تعمل لها رأس أو عينين أو شيء ؟
الشيخ : ما هي قضية عينين قضية تصوير يعني فني ... .
سائل آخر : على البساطة يعني مثلا يعن تجي البنت عند ... .
الشيخ : ... مثلا رجل ورأس إلخ لكن ما في تصوير .
سائل آخر : يعني الشغلة بتعمل البنت عندنا بتسوي بالقماش هذا شفت وبتاخذ ... القماش هيك بتعملها زي راس وبتروح هي جايبة الخيط عاملة لها عين ومخيطة من الشق الثاني عين وعاملة لها كمان خيط طويل حاجب هيك .
الشيخ : ما فيه مانع بس يبعد عن التكلف إلي يحتاج إلى علم و ... .
سائل آخر : ... يجيب القلم إلي تبعها إلي تكتب فيه بتعلم بقلم الرصاص بتعلم عين بتعلم ... .
الشيخ : إيه .
السائل : شيخنا بعض الأسئلة ... .
الشيخ : كل شيء فيها، هذه التماثيل محرمة فلا يجوز بيعها ولا شراؤها ولا المتاجرة بها وبالتالي لا يجوز إدخالها إلى بيوتنا.
السائل : يعني موضوع الإمتهان ليس له مجال هنا ؟
الشيخ : أبدا ، يعني هلا السجادة فيها صورة تمتهن ما بيجوز تشتريها، لأن فيها مساعدة للمصور .
السائل : نعم
الشيخ : ... امتهان فهذا لا يجوز.
السائل : طيب شيخنا يدندن بعض إخواننا وبعض المسلمين حول هذه الكلمة يعني مصدرها من وين هذه ؟
الشيخ : أي كلمة ؟
السائل : الإمتهان الأمر كان ممتهن بالنسبة لموضوع الصور فالأمر فيه يعني بحبوحة .
الشيخ : هو توهّمهم من قصة سيدة عائشة أنه أخذت فراش واتخذت منه وسائد وكانت فيها عليها إيش ؟
السائل : صور .
الشيخ : صور، لكن هذه الصور أولا ليس في النص أنها كانت صورة كاملة .
السائل : نعم .
الشيخ : ممكن أن تكون الصورة بقايا صورة
السائل : نعم .
الشيخ : لا تمثل الصورة التي كانت من قبل .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا شيء والشيء الثاني وهو الأهم نحن قلنا في صورة شراء بساط أو سجادة .
السائل : نعم .
الشيخ : فأنت تتقصد أن تشتري فيها صورة ... شيء وكونك فوجئت بمثل هذا، فتستعمله شيء آخر .
السائل : نعم .
الشيخ : السيدة عائشة لا ينطبق عليها الوضع الأول .
السائل : نعم، أيضا أظن أن قصة السيدة عائشة رضي الله عنها .
الشيخ : نحن فطرنا وجئناكم .
سائل آخر : هذا ليس بإفطار يا شيخ .
السائل : ... قصة عائشة رضي الله عنها من خلال الحديث الذي روي أنه عملتها وسادتين فالظاهر أنها ستقطع وما يبقى يعني أثر للصورة حتى لو كانت صورة مكتملة، أنت طبعا تفضلت وقلت إنها الصورة ما هي كاملة، أقول حتى لو كانت مكتملة مع التقطيع للوسائد ما يبقى يعني أثر فهذا امتهان حقيقي إزالة عين الصورة .
الشيخ : طبعا هذا مذكور في ... .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن أنا ما قلت ... ما كانت مكتملة قبل تقطيعها، بعد التقطيع .
السائل : أيوه، بعد التقطيع عفوا شيخنا نعم، كمان يقولوا أنه هذه لعب أطفال ما .
سائل آخر : ما لهاشي، زي ما عملت عائشة للأواعي هذه ؟
الشيخ : مثل ما عملت هي أما يجيبهم يقلد الغربيين وضلالهم وسوء أخلاقهم ... بيوت المسلمين ... هذا شيء آخر لا يدل عليه الدليل .
سائل آخر : طيب شيخنا هي كل اللعب اللي كانت بتسويها عائشة ما كانت يعني تعمل لها رأس أو عينين أو شيء ؟
الشيخ : ما هي قضية عينين قضية تصوير يعني فني ... .
سائل آخر : على البساطة يعني مثلا يعن تجي البنت عند ... .
الشيخ : ... مثلا رجل ورأس إلخ لكن ما في تصوير .
سائل آخر : يعني الشغلة بتعمل البنت عندنا بتسوي بالقماش هذا شفت وبتاخذ ... القماش هيك بتعملها زي راس وبتروح هي جايبة الخيط عاملة لها عين ومخيطة من الشق الثاني عين وعاملة لها كمان خيط طويل حاجب هيك .
الشيخ : ما فيه مانع بس يبعد عن التكلف إلي يحتاج إلى علم و ... .
سائل آخر : ... يجيب القلم إلي تبعها إلي تكتب فيه بتعلم بقلم الرصاص بتعلم عين بتعلم ... .
الشيخ : إيه .
السائل : شيخنا بعض الأسئلة ... .