اعتبرتم يا شيخ أن جلستكم بعد العشاء هي جلسة علم ولا يلزم الخروج للصلاة مع أن الحديث يدل على أنه يلزم الخروج للصلاة إلا من خوف أو مرض فكيف نجيب على الحديث؟ حفظ
السائل : بالنسبة لموضوعنا الآن في صلاة العشاء تفضلتم قلتم نحن بنعتبرها جلسة علم ولا نخرج إلى الصلاة مع أنه الحديث الذي نعرفه، نعم أنه من عذر خوف أو مرض .
فكيف تعدى هذا إلى موضوع جلسة العلم ؟
الشيخ : طبعا هذا استنباط واتباعا لعلماء الحديث الذين كانوا في الجلسة وحضرت صلاة الظهر وكان فيه من كبار الأئمة كأحمد و علي بن المديني وغيره ... الظاهر
السائل : نعم
الشيخ : ... صلاة الظهر
السائل : نعم
الشيخ : فأجاب الإمام أحمد رحمه الله بأنه نحن الآن في عبادة فهو بفقهه فهم، وهو الذي بدى لنا أخيرا، أن الجلسة العلمية التي يعني ينفض الإجتماع بقطعها فيعتبر عذرا عند الذهاب إلى المسجد . هذه من المسائل التي طبعا ليس يوجد عليها نص ولا يستطيع عامة الناس أن يفهموها فضلا عن أن يقولوا بها، هنا يعني النص القرآني (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) أي مشكلتنا اليوم كمان من جملة المشاكل أنه يتوهموا الشباب الناشئ على البصيرة، على الكتاب والسنة، بيتوهموا أن كل مسألة فيه عليها دليل مفصل عليها تفصيل، وفي واحد من إخواني يمكن ... معنا في الصباح .
السائل : إيه، ... .
الشيخ : أول ما بيسأل كذا وكذا وما الدليل ؟ كذا وكذا وما الدليل ؟
السائل : ... طيب .
الشيخ : لكن لما بيسألني في الهاتف هذا أسلوبه لكن لما بيسألني وجها لوجه مو هذا أسلوبه .
فألاحظ أنا بعطي جواب طبعا لكن الدليل مش ما بيتصوروا، أنا بفهموا بحكيلو إياه لكن ما أظنه
السائل : ... .
الشيخ : يعني أقدر أقول من بدع العصر الحاضر قرن السؤال بطلب الدليل شو رأيكم أنتم معشر السلفيين ؟
الحضور : عجيبة هذه شيخنا .
الشيخ : ههه
السائل : إحنا تعلمنا أن ... نطالب يعني نظل ... .
الشيخ : ... تطالبون تعلمتم أنكم تمشوا على بصيرة وكل مسألة تعرفوا دليلها .
السائل : نعم
الشيخ : لكن مو إنه يوجه كل سؤال ... وما الدليل ؟
السائل : بلفظة يعني يطالب ... .
الشيخ : شو يعم يحكي هو ؟ ههه
السائل : نعم أكرمكم الله .
الشيخ : فأنا مثلا إذا أجبتك بسؤالنا السابق، إذا سألتني شو الدليل ؟ أذكرلك هذا الذي حكيت لك ... .
السائل : نعم
الشيخ : لكن إنت قلت لي أش الدليل ؟ بعد ما بذكرلك إنه قضية كذا وكذا، شايف شلون ؟
السائل : نعم
الشيخ : لكن إنت واجبك كسائل لأهل العلم أن تسأل .
السائل : نعم .
الشيخ : مش إنك تقرن السؤال بطلب الدليل لأنه كثير من المسائل أنا الآن يعني أعرف نفسي تماما أنه مادرست أنا علم الفرائض، عندي رؤوس أقلام لكن لو عرضت أمامي مسألة مشبكة وسألت فيها عالم بنفترض يطلع هذا عندو الربع هذا الثمن لكن لو سألته شو الدليل راح أضيع لأنه أنا ... .
سائل آخر : أقسملك الجدول كله، جدول قسمو كله ههه
الشيخ : هكذا الفقه، فقه شيء في عليه نص صريح من الكتاب والسنة والأشياء الأخرى ما فيها نص صريح . طالب العلم عليه أن يسأل إذا صار في قلبه شك ريب في الجواب من فضلك شو الدليل ؟ السلف كانوا إذا سُئلوا هذا السؤال الذي نحن الآن عم بنقيدوا أنه يجوز أو لا يجوز وقع كذا وكذا شو رأيك ؟
يعطي الرأي ثم يختم كلامه بقوله إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي، نعم .
بمعنى أنه ما في عنده دليل صريح في الموضوع، هذا الشيء استنباط منه، مين بدو يشاركوا في هذه الأشياء ؟ السائل ؟ السائل أكثر الناس لا يعلمون، ما ... لذلك الحقيقة الآن نحن في طفرة، في قفزة يعني بدل ما يقعوا على السلامة حيقعوا في الهوة، لولا الضوابط هذه و ... والبريكات وما شابه ذلك وإلا الناس الآن في فوضى ومن الخطورة أنه ظهر في المجتمع الآن أنه واحد مو فاهمان شيء بيقول لك أنا رأيي كذا ماكانت هذه الظاهرة أبدا ليش ما كانت لأن أهل العلم كانوا مميتين عقولهم وكانوا بيتبعوا الآباء والأجداد إلي درسوا عليهم .
الآن صار إيش ردة فعل، صار كل واحد يقول أنا مو أنا، مين أنت ؟ ... إلخ ، فخلاصة القول أن هذه المسألة ما عليها نص طبعا، ظاهر النصوص خلافها لكن هذا شيء ينقدح في قلب العالم الفقيه الورع التقي فيرى أنه هذا الإجتماع الآن إيش مقدم على ذاك الإجتماع الذي سيكون .
السائل : نعم
الشيخ : لعلك تذكر الحديث مثلا لما كان الإمام حبر الأمة عبد الله بن عباس يخطب كان عم بيخطب بعد العصر ما أذكر الآن قبيل المغرب المهم استمر الخطبة لبعد المغرب، بدأت أصوات تخرج من المجلس الصلاة الصلاة، قالوا ويحك هذا الأسلوب الذي استعملناه اليوم أعوذ بالله هذا متشدد إلخ ... كل شيء ناعم كل شيء لطيف بهاي النعومة هاي صارت بالتدريس مثل الولد المدلل عمره ما أكل كف كما قلنا سابقا .
السائل : نعم
الشيخ : صار ... صار جد ما بيصلي لأنه ما أكل أي كف في سبيل الله، ما ... يصلي قال لا يسوي هيك يسوي هيك بدو يقتل بدو يذبح " في الصيف ضيّعت اللبن " مكان مثل الشدة ... إلخ . أصوات من هنا وهناك الصلاة قال له " ويحك أتعلمني الصلاة لقد جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المغرب والعشاء "لغير سفر ولا مطر " فهو قدر الوضع إلي عايش فيه وأوجد لنفسه أن له رخصة ولو فاتت صلاة الجماعة
السائل : نعم
الشيخ : وأنا ... بين الصلاتين صلاة المغرب وصلاة العشاء
السائل : ... نعم
الشيخ : يا ترى تقدير الوضع وتقويمه هل يستطيع الجمهور ... يسمعني وأنا أحكي ... لذلك العدل في التفكير نحن بحاجة اليوم إليها ... ودائما نتذكروا كل تذكر الجملة قول ربنا عز وجل (( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون )) ما عاد نفكر في هذه الآية، السبب دخلنا غرور ، دخلنا غرور أي (( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون )) أي أنا من الذين يعلمون فإذًا
السائل : ههه
الشيخ : ليش عم بقدر ... أعلم منه يعني مثل ما أحكي ... بهذه المناسبة صلاة الجماعة الثانية أنه أنا كنت طالب علم طويلب علم حديث السن لسّى ما طرّ شاربي كما يقال عم بشتغل في الدكان ، أذن، قم صلي مع الجماعة ... العصر ... فات صلاة الجماعة، جماعة ثانية ... إمام ما في هذا كلها حديث نفس، ... ما تلاقي إمام طيب إنت مو عاجبك نفسك إنت طالب علم . هذا حديث شخصي، طالب علم، وعلى هذا ... تخلص الجماعة و لسّى الساعة في يدي لكن لما علمت أنه ما في جماعة ثانية ... .
السائل : نعم
الشيخ : .... المهم يعني التربية هذه ندندن حولها التصفية و التربية ... مين بدو يربيه نحن شو أقلك كنت أقول مو ... حثالة القرون كلها في عدم التصفية وعدم التربية مين هلا بدو يجدد التربية هذه حتى يعود المسلمون جميعا عالمهم جاهلهم فقيههم و عاميّهم إلخ كما كان الأمر الأول ؟ هذا يحتاج يعني باعتبار أنه بناء يحتاج إلى سنين أكثر من سنين الخراب لأنه خراب فما بالك كانت هذه السنين قرون، قرون في تخريب، قديش بدنا نحن نعمر يظن الناس أن القضية قضية فقط ثقافة .
شركة عم ... المدارس عم بتخرج الأشرار ما بتخرج شباب صالح، ... وين ماشين ...
شابين هيك مروا بجنب السيارة، إيه كنا ... صلينا الظهر أو العصر الله الملك الوطن عم بيتغنى وهو ماشي، الله الوطن الملك، وصار بقى سؤال أنه هل هذا شرك أو ليس بشرك ... أنو هذا شرك قام أحدهم فقال طيب إذا قال الله ثم الوطن ثم الملك هذا يعني ظاهريا خرج عن كونه شركا قلنا له أيضا لا يجوز لأنه ليس هناك وطن في الإسلام وبعدين ذكر الملك يكفي ذكره مع الله عز وجل .وبدون ما إيش يقال الله الملك فليقل الله ثم الملك طيب أنو ملك هاي ؟ لو قيل ثم الخليفة والله ماشي الحال لأنه الخليفة يحكم بما أنزل الله وهكذا يعني مشكلتنا مشكلة .
السائل : شيخنا ... مبتلين إحنا بالبيت الآن
الشيخ : ... نعم
فكيف تعدى هذا إلى موضوع جلسة العلم ؟
الشيخ : طبعا هذا استنباط واتباعا لعلماء الحديث الذين كانوا في الجلسة وحضرت صلاة الظهر وكان فيه من كبار الأئمة كأحمد و علي بن المديني وغيره ... الظاهر
السائل : نعم
الشيخ : ... صلاة الظهر
السائل : نعم
الشيخ : فأجاب الإمام أحمد رحمه الله بأنه نحن الآن في عبادة فهو بفقهه فهم، وهو الذي بدى لنا أخيرا، أن الجلسة العلمية التي يعني ينفض الإجتماع بقطعها فيعتبر عذرا عند الذهاب إلى المسجد . هذه من المسائل التي طبعا ليس يوجد عليها نص ولا يستطيع عامة الناس أن يفهموها فضلا عن أن يقولوا بها، هنا يعني النص القرآني (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) أي مشكلتنا اليوم كمان من جملة المشاكل أنه يتوهموا الشباب الناشئ على البصيرة، على الكتاب والسنة، بيتوهموا أن كل مسألة فيه عليها دليل مفصل عليها تفصيل، وفي واحد من إخواني يمكن ... معنا في الصباح .
السائل : إيه، ... .
الشيخ : أول ما بيسأل كذا وكذا وما الدليل ؟ كذا وكذا وما الدليل ؟
السائل : ... طيب .
الشيخ : لكن لما بيسألني في الهاتف هذا أسلوبه لكن لما بيسألني وجها لوجه مو هذا أسلوبه .
فألاحظ أنا بعطي جواب طبعا لكن الدليل مش ما بيتصوروا، أنا بفهموا بحكيلو إياه لكن ما أظنه
السائل : ... .
الشيخ : يعني أقدر أقول من بدع العصر الحاضر قرن السؤال بطلب الدليل شو رأيكم أنتم معشر السلفيين ؟
الحضور : عجيبة هذه شيخنا .
الشيخ : ههه
السائل : إحنا تعلمنا أن ... نطالب يعني نظل ... .
الشيخ : ... تطالبون تعلمتم أنكم تمشوا على بصيرة وكل مسألة تعرفوا دليلها .
السائل : نعم
الشيخ : لكن مو إنه يوجه كل سؤال ... وما الدليل ؟
السائل : بلفظة يعني يطالب ... .
الشيخ : شو يعم يحكي هو ؟ ههه
السائل : نعم أكرمكم الله .
الشيخ : فأنا مثلا إذا أجبتك بسؤالنا السابق، إذا سألتني شو الدليل ؟ أذكرلك هذا الذي حكيت لك ... .
السائل : نعم
الشيخ : لكن إنت قلت لي أش الدليل ؟ بعد ما بذكرلك إنه قضية كذا وكذا، شايف شلون ؟
السائل : نعم
الشيخ : لكن إنت واجبك كسائل لأهل العلم أن تسأل .
السائل : نعم .
الشيخ : مش إنك تقرن السؤال بطلب الدليل لأنه كثير من المسائل أنا الآن يعني أعرف نفسي تماما أنه مادرست أنا علم الفرائض، عندي رؤوس أقلام لكن لو عرضت أمامي مسألة مشبكة وسألت فيها عالم بنفترض يطلع هذا عندو الربع هذا الثمن لكن لو سألته شو الدليل راح أضيع لأنه أنا ... .
سائل آخر : أقسملك الجدول كله، جدول قسمو كله ههه
الشيخ : هكذا الفقه، فقه شيء في عليه نص صريح من الكتاب والسنة والأشياء الأخرى ما فيها نص صريح . طالب العلم عليه أن يسأل إذا صار في قلبه شك ريب في الجواب من فضلك شو الدليل ؟ السلف كانوا إذا سُئلوا هذا السؤال الذي نحن الآن عم بنقيدوا أنه يجوز أو لا يجوز وقع كذا وكذا شو رأيك ؟
يعطي الرأي ثم يختم كلامه بقوله إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي، نعم .
بمعنى أنه ما في عنده دليل صريح في الموضوع، هذا الشيء استنباط منه، مين بدو يشاركوا في هذه الأشياء ؟ السائل ؟ السائل أكثر الناس لا يعلمون، ما ... لذلك الحقيقة الآن نحن في طفرة، في قفزة يعني بدل ما يقعوا على السلامة حيقعوا في الهوة، لولا الضوابط هذه و ... والبريكات وما شابه ذلك وإلا الناس الآن في فوضى ومن الخطورة أنه ظهر في المجتمع الآن أنه واحد مو فاهمان شيء بيقول لك أنا رأيي كذا ماكانت هذه الظاهرة أبدا ليش ما كانت لأن أهل العلم كانوا مميتين عقولهم وكانوا بيتبعوا الآباء والأجداد إلي درسوا عليهم .
الآن صار إيش ردة فعل، صار كل واحد يقول أنا مو أنا، مين أنت ؟ ... إلخ ، فخلاصة القول أن هذه المسألة ما عليها نص طبعا، ظاهر النصوص خلافها لكن هذا شيء ينقدح في قلب العالم الفقيه الورع التقي فيرى أنه هذا الإجتماع الآن إيش مقدم على ذاك الإجتماع الذي سيكون .
السائل : نعم
الشيخ : لعلك تذكر الحديث مثلا لما كان الإمام حبر الأمة عبد الله بن عباس يخطب كان عم بيخطب بعد العصر ما أذكر الآن قبيل المغرب المهم استمر الخطبة لبعد المغرب، بدأت أصوات تخرج من المجلس الصلاة الصلاة، قالوا ويحك هذا الأسلوب الذي استعملناه اليوم أعوذ بالله هذا متشدد إلخ ... كل شيء ناعم كل شيء لطيف بهاي النعومة هاي صارت بالتدريس مثل الولد المدلل عمره ما أكل كف كما قلنا سابقا .
السائل : نعم
الشيخ : صار ... صار جد ما بيصلي لأنه ما أكل أي كف في سبيل الله، ما ... يصلي قال لا يسوي هيك يسوي هيك بدو يقتل بدو يذبح " في الصيف ضيّعت اللبن " مكان مثل الشدة ... إلخ . أصوات من هنا وهناك الصلاة قال له " ويحك أتعلمني الصلاة لقد جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المغرب والعشاء "لغير سفر ولا مطر " فهو قدر الوضع إلي عايش فيه وأوجد لنفسه أن له رخصة ولو فاتت صلاة الجماعة
السائل : نعم
الشيخ : وأنا ... بين الصلاتين صلاة المغرب وصلاة العشاء
السائل : ... نعم
الشيخ : يا ترى تقدير الوضع وتقويمه هل يستطيع الجمهور ... يسمعني وأنا أحكي ... لذلك العدل في التفكير نحن بحاجة اليوم إليها ... ودائما نتذكروا كل تذكر الجملة قول ربنا عز وجل (( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون )) ما عاد نفكر في هذه الآية، السبب دخلنا غرور ، دخلنا غرور أي (( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون )) أي أنا من الذين يعلمون فإذًا
السائل : ههه
الشيخ : ليش عم بقدر ... أعلم منه يعني مثل ما أحكي ... بهذه المناسبة صلاة الجماعة الثانية أنه أنا كنت طالب علم طويلب علم حديث السن لسّى ما طرّ شاربي كما يقال عم بشتغل في الدكان ، أذن، قم صلي مع الجماعة ... العصر ... فات صلاة الجماعة، جماعة ثانية ... إمام ما في هذا كلها حديث نفس، ... ما تلاقي إمام طيب إنت مو عاجبك نفسك إنت طالب علم . هذا حديث شخصي، طالب علم، وعلى هذا ... تخلص الجماعة و لسّى الساعة في يدي لكن لما علمت أنه ما في جماعة ثانية ... .
السائل : نعم
الشيخ : .... المهم يعني التربية هذه ندندن حولها التصفية و التربية ... مين بدو يربيه نحن شو أقلك كنت أقول مو ... حثالة القرون كلها في عدم التصفية وعدم التربية مين هلا بدو يجدد التربية هذه حتى يعود المسلمون جميعا عالمهم جاهلهم فقيههم و عاميّهم إلخ كما كان الأمر الأول ؟ هذا يحتاج يعني باعتبار أنه بناء يحتاج إلى سنين أكثر من سنين الخراب لأنه خراب فما بالك كانت هذه السنين قرون، قرون في تخريب، قديش بدنا نحن نعمر يظن الناس أن القضية قضية فقط ثقافة .
شركة عم ... المدارس عم بتخرج الأشرار ما بتخرج شباب صالح، ... وين ماشين ...
شابين هيك مروا بجنب السيارة، إيه كنا ... صلينا الظهر أو العصر الله الملك الوطن عم بيتغنى وهو ماشي، الله الوطن الملك، وصار بقى سؤال أنه هل هذا شرك أو ليس بشرك ... أنو هذا شرك قام أحدهم فقال طيب إذا قال الله ثم الوطن ثم الملك هذا يعني ظاهريا خرج عن كونه شركا قلنا له أيضا لا يجوز لأنه ليس هناك وطن في الإسلام وبعدين ذكر الملك يكفي ذكره مع الله عز وجل .وبدون ما إيش يقال الله الملك فليقل الله ثم الملك طيب أنو ملك هاي ؟ لو قيل ثم الخليفة والله ماشي الحال لأنه الخليفة يحكم بما أنزل الله وهكذا يعني مشكلتنا مشكلة .
السائل : شيخنا ... مبتلين إحنا بالبيت الآن
الشيخ : ... نعم