ما حكم العمل الذي يتعارض مع أوقات الصلاة ؟ حفظ
السائل : شيخنا بدي أستشيرك يعني سبق أنا سألت ... في العمل يعني الحقيقة فيه بالنسبة لقضية العمل عملنا بالذات يعني ما يعني يعارض قضية صلاة الظهر الحقيقة .
الشيخ : يعارض إيش ؟
السائل : يعني صلاة الظهر تعارض في يومين تقريبا يومين في الأسبوع .
الشيخ : أيوه
السائل : يومين في الأسبوع يعني يؤذن للصلاة، أنا أول كنت في مدرسة ما فيها حواليها مسجد قريب بعدين انتقلت لمدرسة بالفعل المسجد كان قريبا فالإنسان ما أدري كيف يعني بتجيه أمور ما يكون متيقظ لها وإلا إيش نسويها عوايدها إن أحسنا الظن يعني أو مثلا الشيطان يفتي له فتاوى معينة بعدين القضية يعني أنا كنت أرضى عنها أو رغم أنه هي يومين في الأسبوع باقي الأيام نخرج يعني يكون ميسور قضية الصلاة ممكن يومين أو ثلاثة نقول مثلا فالمؤذن ينادي للصلاة طبعا في مصلى في المدرسة وأنا سألت عن مصلى المدرسة وإن شاء الله أوضحها يعني ... أو بكرة .فالآن السؤال بدي أطرحه أنه قضية الأعمال إجمالا إحنا إن شاء الله يعني ما نريد أن نسأل يعني بنسأل والإنسان بدو يبحث الحق بدو يتجرد من الهوى .
الشيخ : نعم
السائل : يعني يتق الله تبارك وتعالى لكن يعني يسأل ضمن الواقع الذي نعيشه نجد أنه معظم الأعمال عمليا يعني قضية الشبهات الي فيها شبهات محيطة من جوانب كثيرة جدا حتى الإنسان لا يكاد يسمي يعني عملا من الأعمال إلا يجد سبحان الله يلحقه يعني الحرام فعملنا بالذات يعني هذا العمل من خلال الممارسة العملية وجدته ولله الحمد يعني دراسة ... نقاط فيها نقطة هذه عليها ... باقي النقاط أنا الحمد لله الإنسان بيكون بعيد ويجد أنه الأشياء إلي فيها حرام فيعني لا أدري في المجموع العام طرحها ... الترك طالما أن فيها يعني ما فيها مثلا دارجة إلا ننظر مثلا المجموع العام بالأعمال الآن ... كما قال الشاعر " حنانيك بعض الشر أهون من بعض " فما رأيكم ؟
الشيخ : يعني تعني هنا بالحرام حسب ما فهمت هو عدم التمكن من إجابة المنادي بحي على الصلاة حي على الفلاح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : في صلاة محددة في أوقات معينة يعني
الشيخ : معروف، الذي أراه والله أعلم أن المسألة ما فيها هذا الحرج الشديد إذا ما تذكّرنا شرعية الجمع بين الصلاتين لدفع الحرج ونحن في كثير من الأحيان نجيب بعض الموظفين في أعمال لا تمكنهم من المحافظة على أداء الصلاة في أوقاتها ولو فرادى فضلا عن أدائها جماعة . يكفيهم بأنه كان منهم ... الصلاة في وقتها ... أن يرجع الجمع ومنذ يوم أو يومين كان عندي بعض الناس فسألوني عن طبيب .
الشيخ : رد عليه رد ... فأنت ما بين جدة وعمان مسافرا أما في جدة و عمان فأنت مقيمة ، مادام أهلك هنا وزوجك هناك فأنت بين أهلك تعتبرين مقيمة أما المسافة ما بين جدة و عمان سواء كانت بالطائرة أو بالسيارة
في البلد هنا أو هناك فأنت ... هنا لا أنت مخطئة لأن الرسول ما كان بين أهله ، أنت
ولو يوم واحد أختي أنت هنا بين أهلك ...
مثلا بنفسي أنا، أنا كنت في دمشق مقيما، كنت زوجت إحدى بناتي هنا وقبل أن أزوجها كنت إذا جئت من دمشق إلى هنا أصبح ... صلاة المقيم وأنا هنا ولا أقيم إلا يومين ثلاثة لأني أكون عند ابنتي كما لو كنت في منزلي ولذلك فأحكام السفر تختلف من وضع لآخر فلا يجوز الطرد على طول الخط بدو الإنسان مثلا ... عند زوجه ثم يسافر لأبيه وأمه فهذا له حكم خاص فكما قلت لك وخير الكلام ما قل ودل ما دمت عند زوجك في جدة فأنت مقيمة وما دمت بين أبويك في عمان فأنت مقيمة مادمت مسافرة بين البلدتين فأنت مسافرة .
إذا كنت سألت أحدا من أهل العلم فأفتاك بأنك مسافرة ولو كنت بين ظهراني ابيك وأمك فالمسؤولية عليه أقول لك أما إذا كان هذا رأي صدر منك فلا أدري ما أقول فأنا لا أعرفك فإن كنت من أهل العلم واجتهدتِ فماشي الحال فيما مضى أما إذا كنت لا تعتبرين نفسك من أهل العلم فأنك أفتيتِ نفسك بدون علم فأنت يعني مخطئة مرتين مرة بأنك أفتيتِ نفسك بدون أن تسألي أهل العلم كما هو واجب قوله تعالى (( فاسألوا أهل العلم إن كنتم لا تعلمون )) وثانيا تلك الصلوات ماهي صلوات صحيحة فعليك إعادتها .
أنا عرفت هذا عرفت منك هذا وأنت عرفت مني الجواب أيضا ... على إيش ؟ كنا في ماذا ؟
السائل : قضية الجمع
الشيخ : أي نعم، وصل بنا الحديث إلى أن بعض الزائرين في الأمس القريب طرح سؤالا أن هناك طبيب يلقي محاضرة وتأخذ هذه المحاضرة ساعات طويلة كما جاء في السؤال بحيث أنه لا يستطيع أن يؤدي الصلاة في وقتها
فكان جوابي ما خلاصته أن على هذا لطبيب وأمثاله . جرس ؟
السائل : لا .
الشيخ : أن يوفقوا بين ساعات المحاضرة وساعات الصلاة بحيث لا يتعارض توقيت هذه مع توقيت الصلاة فإذا لم يمكن ففي هذه الحالة يستطيع أن يرجع إلى الجمع هكذا أقول بالنسبة لسؤالك أنه هذا الأستاذ إذا كان يرى أن بقاءه في التعليم يفيد الطلاب لا سيما إذا كان يعتقد أن المدرسين الناصحين والمرشدين و المربين للطلاب إلى العمل بالكتاب والسنة فيهم قلة ويرى هو بقاؤه في هذه الوظيفة فيها خير كثير فيحاول أن يصلي كل صلاة في وقتها كما هي عادته فإذا تعذّر عليه ذلك في درس ما نوى الجمع إن كان لا يتسع الوقت لأداء الصلاة و إلا فليصليها في وقتها ولو لوحده أو مع أهل بيته فلا أجد في ذلك حرجا ما دام الغالب عليه المحافظة على أداء الصلوات أولا في أوقاتها وثانيا مع الجماعة .
السائل : جزاك الله خيرا
سائل آخر : ... هذا إلي عند أخ جابلي المحول ... .
الشيخ : يعارض إيش ؟
السائل : يعني صلاة الظهر تعارض في يومين تقريبا يومين في الأسبوع .
الشيخ : أيوه
السائل : يومين في الأسبوع يعني يؤذن للصلاة، أنا أول كنت في مدرسة ما فيها حواليها مسجد قريب بعدين انتقلت لمدرسة بالفعل المسجد كان قريبا فالإنسان ما أدري كيف يعني بتجيه أمور ما يكون متيقظ لها وإلا إيش نسويها عوايدها إن أحسنا الظن يعني أو مثلا الشيطان يفتي له فتاوى معينة بعدين القضية يعني أنا كنت أرضى عنها أو رغم أنه هي يومين في الأسبوع باقي الأيام نخرج يعني يكون ميسور قضية الصلاة ممكن يومين أو ثلاثة نقول مثلا فالمؤذن ينادي للصلاة طبعا في مصلى في المدرسة وأنا سألت عن مصلى المدرسة وإن شاء الله أوضحها يعني ... أو بكرة .فالآن السؤال بدي أطرحه أنه قضية الأعمال إجمالا إحنا إن شاء الله يعني ما نريد أن نسأل يعني بنسأل والإنسان بدو يبحث الحق بدو يتجرد من الهوى .
الشيخ : نعم
السائل : يعني يتق الله تبارك وتعالى لكن يعني يسأل ضمن الواقع الذي نعيشه نجد أنه معظم الأعمال عمليا يعني قضية الشبهات الي فيها شبهات محيطة من جوانب كثيرة جدا حتى الإنسان لا يكاد يسمي يعني عملا من الأعمال إلا يجد سبحان الله يلحقه يعني الحرام فعملنا بالذات يعني هذا العمل من خلال الممارسة العملية وجدته ولله الحمد يعني دراسة ... نقاط فيها نقطة هذه عليها ... باقي النقاط أنا الحمد لله الإنسان بيكون بعيد ويجد أنه الأشياء إلي فيها حرام فيعني لا أدري في المجموع العام طرحها ... الترك طالما أن فيها يعني ما فيها مثلا دارجة إلا ننظر مثلا المجموع العام بالأعمال الآن ... كما قال الشاعر " حنانيك بعض الشر أهون من بعض " فما رأيكم ؟
الشيخ : يعني تعني هنا بالحرام حسب ما فهمت هو عدم التمكن من إجابة المنادي بحي على الصلاة حي على الفلاح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : في صلاة محددة في أوقات معينة يعني
الشيخ : معروف، الذي أراه والله أعلم أن المسألة ما فيها هذا الحرج الشديد إذا ما تذكّرنا شرعية الجمع بين الصلاتين لدفع الحرج ونحن في كثير من الأحيان نجيب بعض الموظفين في أعمال لا تمكنهم من المحافظة على أداء الصلاة في أوقاتها ولو فرادى فضلا عن أدائها جماعة . يكفيهم بأنه كان منهم ... الصلاة في وقتها ... أن يرجع الجمع ومنذ يوم أو يومين كان عندي بعض الناس فسألوني عن طبيب .
الشيخ : رد عليه رد ... فأنت ما بين جدة وعمان مسافرا أما في جدة و عمان فأنت مقيمة ، مادام أهلك هنا وزوجك هناك فأنت بين أهلك تعتبرين مقيمة أما المسافة ما بين جدة و عمان سواء كانت بالطائرة أو بالسيارة
في البلد هنا أو هناك فأنت ... هنا لا أنت مخطئة لأن الرسول ما كان بين أهله ، أنت
ولو يوم واحد أختي أنت هنا بين أهلك ...
مثلا بنفسي أنا، أنا كنت في دمشق مقيما، كنت زوجت إحدى بناتي هنا وقبل أن أزوجها كنت إذا جئت من دمشق إلى هنا أصبح ... صلاة المقيم وأنا هنا ولا أقيم إلا يومين ثلاثة لأني أكون عند ابنتي كما لو كنت في منزلي ولذلك فأحكام السفر تختلف من وضع لآخر فلا يجوز الطرد على طول الخط بدو الإنسان مثلا ... عند زوجه ثم يسافر لأبيه وأمه فهذا له حكم خاص فكما قلت لك وخير الكلام ما قل ودل ما دمت عند زوجك في جدة فأنت مقيمة وما دمت بين أبويك في عمان فأنت مقيمة مادمت مسافرة بين البلدتين فأنت مسافرة .
إذا كنت سألت أحدا من أهل العلم فأفتاك بأنك مسافرة ولو كنت بين ظهراني ابيك وأمك فالمسؤولية عليه أقول لك أما إذا كان هذا رأي صدر منك فلا أدري ما أقول فأنا لا أعرفك فإن كنت من أهل العلم واجتهدتِ فماشي الحال فيما مضى أما إذا كنت لا تعتبرين نفسك من أهل العلم فأنك أفتيتِ نفسك بدون علم فأنت يعني مخطئة مرتين مرة بأنك أفتيتِ نفسك بدون أن تسألي أهل العلم كما هو واجب قوله تعالى (( فاسألوا أهل العلم إن كنتم لا تعلمون )) وثانيا تلك الصلوات ماهي صلوات صحيحة فعليك إعادتها .
أنا عرفت هذا عرفت منك هذا وأنت عرفت مني الجواب أيضا ... على إيش ؟ كنا في ماذا ؟
السائل : قضية الجمع
الشيخ : أي نعم، وصل بنا الحديث إلى أن بعض الزائرين في الأمس القريب طرح سؤالا أن هناك طبيب يلقي محاضرة وتأخذ هذه المحاضرة ساعات طويلة كما جاء في السؤال بحيث أنه لا يستطيع أن يؤدي الصلاة في وقتها
فكان جوابي ما خلاصته أن على هذا لطبيب وأمثاله . جرس ؟
السائل : لا .
الشيخ : أن يوفقوا بين ساعات المحاضرة وساعات الصلاة بحيث لا يتعارض توقيت هذه مع توقيت الصلاة فإذا لم يمكن ففي هذه الحالة يستطيع أن يرجع إلى الجمع هكذا أقول بالنسبة لسؤالك أنه هذا الأستاذ إذا كان يرى أن بقاءه في التعليم يفيد الطلاب لا سيما إذا كان يعتقد أن المدرسين الناصحين والمرشدين و المربين للطلاب إلى العمل بالكتاب والسنة فيهم قلة ويرى هو بقاؤه في هذه الوظيفة فيها خير كثير فيحاول أن يصلي كل صلاة في وقتها كما هي عادته فإذا تعذّر عليه ذلك في درس ما نوى الجمع إن كان لا يتسع الوقت لأداء الصلاة و إلا فليصليها في وقتها ولو لوحده أو مع أهل بيته فلا أجد في ذلك حرجا ما دام الغالب عليه المحافظة على أداء الصلوات أولا في أوقاتها وثانيا مع الجماعة .
السائل : جزاك الله خيرا
سائل آخر : ... هذا إلي عند أخ جابلي المحول ... .