تتمة الكلام على مسألة صيام يوم السيت؟ حفظ
الشيخ : لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي كان لا يصوم يوما ويفطر يوما ليس معنى ذلك أنه ليس له أجر ذلك الصيام الذي لم يفعله، يمكن أن نعتقد أكثر من ذلك ممكن أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر يوما من الأيام أن يكون له أجر صيام ذلك اليوم من الأيام لماذا ؟ لأنه أفطر لغاية شرعية وهو بيان الشريعة للأمة ونحن نقتدي بنبينا عليه السلام و هنا الشاهد فحينما يأتي صوم يوم من الأيام السابقة الذكر إثنين أو خميس أو عاشوراء أو عرفة أو من أيام البيض، يأتي فيصادف يوم السبت فندع صيام هذا السبت لهذا الحديث فنحن نأمل من الله أن يكتب لنا أجر صيام ذلك اليوم مع أننا لم نصمه، أظن عمركم ما سمعتم هذا الكلام اسمعوه اليوم وفي آخر الزمان نأمل من الله أن يكتب لنا صيام يوم عاشوراء أو يوم عرفة الذي لم نصمه لماذا ؟ لأنه صادف يوم السبت ما الذي حملك على هذا الطمع في فضل الله عز وجل ؟ لعلمي بأن العلماء يقولون أن الرسول صام وأفطر صلى أو ما صلى فأجره مكتوب له لأنه بيان للشريعة نحن نقول حينما نفطر يوم السبت وصادف يوما من تلك الأيام الفاضلة نرغب من الله ونطمع في فضله أن يكتب لنا صيام ذلك اليوم مع أننا ما صمناه الدليل السابق دليل استنباطي وقد لا يعقله الكثيرون لكني سآتي بدليل هو مفصّل تفصيل فيما نحن فيه تماما ألا وهو قوله عليه السلام ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ) نحن إذا تركنا صوم يوم عرفة أو عاشوراء لمطابقته ليوم السبت لماذا ؟ لأن الرسول قال ( إلا فيما افترض عليكم ) وهذا ليس فرضا فتركناه لله فإذا الله يعوضنا خيرا منه أظن أخذت الجواب و مضاعفا أيضا وليس فقد هو .
الحلبي : نعم، جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك .
الحلبي : نعم، جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك .