لو قال "عندي إذن من الملك" ويقصد به الله تبارك وتعالى لأجل الدعوة إلى الله تعالى ؟ حفظ
السائل : شيخنا لو قال الملك ... .
سائل آخر : أحسنت من الملك أنا أحيانا من عند الملك أحيانا أقول من عند ..
الشيخ : كذلك لو قال من الملك وبس، مكانك راوح من حيث إيش ؟ التضليل، ويقول لهم من الملك يعني الملك الإنساني الحاكم . إيه هذا بحث ثاني باب التورية، فيه ضرورة ؟
السائل : لا ، أقول المحضور أنه من باب التورية
الشيخ : أيوه إيه نعم هو هذا، نعم فيه فرق طبعا كما تريد أن تقول بين صاحب الجلالة وبين الملك لأن الملك من أسماء الله أما صاحب الجلالة فهذا لقب أحيانا إذا استعمل وفهم القصد منه جاز وإلا لا .
سائل آخر : جزاك الله خيرا .
الشيخ : أي نعم ... يقصد صدفة بمعنى لا قدر فهو كفر و إن كان يقصد بلفظة حظ بمعنى لا قدر كذلك كلمة نصيب مع أنه مذكور في القرآن يقصد لا قدر فهو كفر أما إذا كان يقصد أن هذا كله بقدر الله وتقديره فما فيه شيء .
سائل آخر : أحسنت من الملك أنا أحيانا من عند الملك أحيانا أقول من عند ..
الشيخ : كذلك لو قال من الملك وبس، مكانك راوح من حيث إيش ؟ التضليل، ويقول لهم من الملك يعني الملك الإنساني الحاكم . إيه هذا بحث ثاني باب التورية، فيه ضرورة ؟
السائل : لا ، أقول المحضور أنه من باب التورية
الشيخ : أيوه إيه نعم هو هذا، نعم فيه فرق طبعا كما تريد أن تقول بين صاحب الجلالة وبين الملك لأن الملك من أسماء الله أما صاحب الجلالة فهذا لقب أحيانا إذا استعمل وفهم القصد منه جاز وإلا لا .
سائل آخر : جزاك الله خيرا .
الشيخ : أي نعم ... يقصد صدفة بمعنى لا قدر فهو كفر و إن كان يقصد بلفظة حظ بمعنى لا قدر كذلك كلمة نصيب مع أنه مذكور في القرآن يقصد لا قدر فهو كفر أما إذا كان يقصد أن هذا كله بقدر الله وتقديره فما فيه شيء .