سؤال عن بعض أحكام البيعة ؟ حفظ
السائل : طيب أيضا بالنسبة لقضية البيعة فينا لو سأل شاب أنه أخذوا علي عهد وبيعة هل يجوز لي أن أنقضها ... .
الشيخ : البيعة منقوضة، ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )
السائل : طيب الآن ما دام ما فيه بيعة . ولا يوجد خلافة مثلا كيف تكون وحدة المسلمين وكيف يكون تآلفهم وكيف يكون موقفهم من مات وليس في عنقه بيعة، هل هذا، كيف يكون يعني ؟
الشيخ : الحديث كثيرا ما طرح الحديث، يفهم ( من مات وليس في عنقه بيعة ) لشخخ مبايع من المسلمين فهو يموت ولم يبايعه فهو يموت ميتة جاهلية أما إذا لم يكن الأمر كما صورنا أي ليس هناك خليفة يبايع فمعنى الحديث من لم يسعَ لإيجاد بيعة مات ميتة جاهلية .
السائل : نعم كيف يكون السعي ؟
الشيخ : هنا المشكلة السعي لما أسميه أنا بالتصفية والتربية أي بأن تعمل الجماعة تصفية والتربية، بأن تعمل الجماعة المسلمة في هاتين النقطتين الأساسيتين ولو عاشوا عمر نوح عليه السلام في التصفية والتربية . أعني تصفية أنه بلا شك إسلامنا اليوم من الناحية الفقهية ليس هو الإسلام الأول، فيه شك ؟
السائل : لا ما فيه شك .
الشيخ : ولا شك أيضا أن العلاج الصافي الذي أثمر تلك الثمرة الشاملة اليانعة الجانية لا يمكن أن تعود مرة ثانية إلا بنفس السبب الذي أوجد تلك الثمرة ألا وهو الإسلام الصافي
السائل : نعم
الشيخ : إذن واجب الجماعة الحق أن تعمل لتصفية الإسلام مما دخل فيه لتعود الثمرة تلك يانعة بهية لكن هذا لا يكفي فيجب أن يقترن مع التصفية التربية أي أن يتربى هذا الجيل على هذا الإسلام المصفى هذا يستدعي جهودا جبارة من علماء مخلصين قبل كل شيء ومحققين فعلا ومكتسحين الدائرة الإسلامية الواسعة التي لا حدود لها فهنا يعمل أشخاص وهناك يعمل أشخاص و و إلخ، حينئذ تبدأ تباشير الثمرة التي نشير إليها أما والمسلمون حيارى ليس في الفقه والأحكام بل في العقيدة وهذه الحيرة بل هذا الإختلاف هو من أقوى إن لم أقل أقوى الأسباب التي فرقت الأمة وذهبت بريحها وقوّتها فلا مجال لتوحيد صفوفها أبدا إلا بأن تعود إلى الإسلام الأول الصافي وليس عندنا الآن نبي يوحى إليه لمحة يعرف الصواب من الخطأ يعرف الحديث الصحيح من الحديث الضعيف يحتاج إلى جهود وجهود جبارة ثم يفقه الحق من النصوص هذه التي صححت . هذا هو الطريق وهذا هو السبيل لإيجاد المجتمع الإسلامي الذي هو يوجد الخليفة الذي يجب مبايعته .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : الناس الحقيقة قلبوا الأمور فحزب كحزب التحرير مثلا يتصور أنه بدعوة المسلمين إلى عمل سياسي وإيجاد شخص يبايع على عجره وبجره هذا هو الذي سيعيد الخلافة وسيعيد المجتمع الإسلامي . فاقد الشيء لا يعطيه. الإخوان المسلمون طبعا نحن نعتقد غير أولئك لكن كمان الخط تبعهم غير مستقيم وبخاصة أنهم يعني هم أنفسهم منهجهم غير موحد .
السائل : ... و خلافات كثيرة ومناصب نعم .
الشيخ : فسبحان الله " أوردها سعد وسعد مشتمل *** ما هكذا يا سعد تورد الإبل " إنت ممكن بلغك أنه ناس ذهبوا إلى صدام حسين إذا ما قلنا بايعوه هه، اتفقوا معه يعني ثم انتكسوا ... بشيء من هذا ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيه، كيف هذا صار لكم ثلاثة أرباع قرن من الزمان عما تدعو أنه القرآن دستورنا ومحمد إيش قائدنا و الهتاف هذا المسجل عندهم كيف تروحوا تطلبوا النصر يعني من شخص أقل ما يقال فيه بأنه السنة ... طائفة من الإخوان يتبنّونه من الإخوان يحاربونه شو هالوحدة شو ها السياسة هذه التي بتفرق المسلمين في عبادتهم مو ... مؤلف فقه السنة كما تعلم السيد سابق .
السائل : نعم .
الشيخ : السيد سابق من حواري حسن البنا كيف يحارب كتابه من الإخوان المسلمين إنها ... العجب ، ما فيه عندهم وحدة فكرية أبدا ولذلك وصل الأمر بهم في برهة من قوة الإخوان المسلمين في مصر أنه أدخلوا في دائرة الإخوان وفي بعض المراكز الحساسة من الشيعة .
السائل : سمعت نصارى .
الشيخ : ما أدري أنا الذي أعلمه شيعة
السائل : ما أدري إن كان كلامهم صحيح أو لا لكن ذكروا أسماؤهم بس أنا ما دققت ... مش كثير كنت يعني .