ذكر قصة جرت للشيخ في منى في موسم الحج مع رجل ناقشه في مسألة العلو. حفظ
الشيخ : يمكن كنت ذكرت لكم إنه مرة قصة لها علاقة بصلب هذا الموضوع لكن فيها عبرة كنت في منى من سنين طويلة في حجة من الحجات التي حججتها والحمد لله ليلة من ليالي منى جالسين مع بعض الشباب عم بنتحدث في مسائل علمية لما دخل علينا شيخ وقور وتبين لي فيما بعد أنه أزهري ومن جماعة الجمعية الشرعية إلي بيسموها السنية هناك في مصر، جلس استمع للحديث إلي كنت أنا فيه فأثار موضوع الوهابية النجديين وأنه هذولا بيشبه رب العالمين وبيقولوا أنه هو في مكان فأنا صبرت عليه حتى انتهى، قلت له شو بتقصد أنهم بيقولوا في مكان ؟ يعني بيقولوا أنه الله فوق العرش .
السائل : شو العقيدة الخطيرة
الشيخ : وهي عقيدتهم .
السائل : ههه
الشيخ : أي عقيدتهم إلى الآن هذولا عم بيتجادلوا مع بعض ها الي حطوه حكم قالوا أنا والله ما بعتقد أنه الله فوق العرش قالوا إذا نحن بدنا جلسة خاصة معك
السائل : ههه
الشيخ : ههه، ربنا بيقول (( الرحمن على العرش استوى )) وأنت بتقول لا كيف هذا ؟ الشاهد هذه عقيدتهم، فأنا بقى دخلت معه في نقاش منطقي متسلسل هكذا لكن المنطق هذا في الحقيقة أشبه بالفلسفة لكن ..
السائل : ... .
الشيخ : أه ؟ لكن الفلسفة منها ما هو ظاهر وصواب ومنها ما هو باطل ... دخلت معه في بحث فلسفي حقيقة أو بنسميه عقلي أحسن شيء قلت له خلينا نبدأ بنقاط هي موقع اتفاق بيننا قال اتفضل قلت له الكون المخلوق محدود وإلا غير محدود ؟ قال محدود .
السائل : ... .
الشيخ : أه، قلنا له حسنا، نحن الآن هنا على وجه الأرض في منى فوقنا ماذا ؟ قال السماء الدنيا، وفوقها ؟ السماء الثانية وهكذا السماء السابعة وفوق السماء السابعة ؟ قال العرش ، أنا بقى هوني تهيأت للدخول في الموضوع مباشرة لكن خربها عليّ .
السائل : هو؟
الشيخ : خربها عليّ .
السائل : ما ظل ماشي على نفس ... .
الشيخ : ههه لأنه أنا ظننتو حيقول فوق السماوات العرش انتهى الكون
السائل : أيوه
الشيخ : عارف شلون، لكن هوني طلع لي بالتعبير السوري " بممخوتة "
السائل : ههه
الشيخ : " مفخوتة ".
سائل خر : مفخوتة .
الشيخ : ما كانت على البال، والشيء بالشيء يذكر .
السائل : شو العقيدة الخطيرة
الشيخ : وهي عقيدتهم .
السائل : ههه
الشيخ : أي عقيدتهم إلى الآن هذولا عم بيتجادلوا مع بعض ها الي حطوه حكم قالوا أنا والله ما بعتقد أنه الله فوق العرش قالوا إذا نحن بدنا جلسة خاصة معك
السائل : ههه
الشيخ : ههه، ربنا بيقول (( الرحمن على العرش استوى )) وأنت بتقول لا كيف هذا ؟ الشاهد هذه عقيدتهم، فأنا بقى دخلت معه في نقاش منطقي متسلسل هكذا لكن المنطق هذا في الحقيقة أشبه بالفلسفة لكن ..
السائل : ... .
الشيخ : أه ؟ لكن الفلسفة منها ما هو ظاهر وصواب ومنها ما هو باطل ... دخلت معه في بحث فلسفي حقيقة أو بنسميه عقلي أحسن شيء قلت له خلينا نبدأ بنقاط هي موقع اتفاق بيننا قال اتفضل قلت له الكون المخلوق محدود وإلا غير محدود ؟ قال محدود .
السائل : ... .
الشيخ : أه، قلنا له حسنا، نحن الآن هنا على وجه الأرض في منى فوقنا ماذا ؟ قال السماء الدنيا، وفوقها ؟ السماء الثانية وهكذا السماء السابعة وفوق السماء السابعة ؟ قال العرش ، أنا بقى هوني تهيأت للدخول في الموضوع مباشرة لكن خربها عليّ .
السائل : هو؟
الشيخ : خربها عليّ .
السائل : ما ظل ماشي على نفس ... .
الشيخ : ههه لأنه أنا ظننتو حيقول فوق السماوات العرش انتهى الكون
السائل : أيوه
الشيخ : عارف شلون، لكن هوني طلع لي بالتعبير السوري " بممخوتة "
السائل : ههه
الشيخ : " مفخوتة ".
سائل خر : مفخوتة .
الشيخ : ما كانت على البال، والشيء بالشيء يذكر .