هل قول المصلي دبر الصلاة " اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " واجب أو مندوب؟ حفظ
السائل : الأذكار دبر الصلاة المكتوبة ... سنة وإلا واجب ؟ التسبيحات و التعويذات إذا كان فيه تفصيل في الموضوع ؟
الشيخ : تفصيل ما يحضرني لكن بصورة عامة هي سنة وبعضها ... أما أن نقول شيء منها واجب وشيء منها سنة ما بيحضرني الآن استحضار كامل لكن لو أن الإنسان جمع ذهنه أو عصر فكره بيجوز يطلع معه شيء
السائل : إيه
الشيخ : مثلا قول الرسول عليه السلام لمعاذ بن جبل ( يا معاذ إني أحبك ، يا معاذ إني أحبك ، يا معاذ إني أحبك فلا تدعنّ أن تقول دبر كل صلاة اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) فهذا النهي مع تأكيده بالنون المشددة يعني يبين أنه هذا إن لم يكن واجبا فهو قريب من الواجب ( لا تدعن أن تقول دبر كل صلاة اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) ، إيدك الشمال الله يهديك ... .
السائل : شيخنا كنت مرة سألتك حول أنه في أمر للرسول صلى الله عليه وسلم بصيغة أمر كبر دبر صلاة مكتوبة ثلاث وثلاثين سبح كذا احمد كذا قلت لي هذه الصيغة بصيغة الأمر فبتدل على هذا .
الشيخ : إيه نعم لكن القضية يعني للبت في الموضوع يتطلب دراسة خاصة بمعنى مثلا قد يكون هناك سبيل المؤمنين أنهم لا يفهمون أن هذا الأمر يفيد الوجوب
السائل : أه
الشيخ : فلذلك قلت ما قلت في أول الكلام أنه القضية بدها استحضار ومراجعة
الشيخ : تفصيل ما يحضرني لكن بصورة عامة هي سنة وبعضها ... أما أن نقول شيء منها واجب وشيء منها سنة ما بيحضرني الآن استحضار كامل لكن لو أن الإنسان جمع ذهنه أو عصر فكره بيجوز يطلع معه شيء
السائل : إيه
الشيخ : مثلا قول الرسول عليه السلام لمعاذ بن جبل ( يا معاذ إني أحبك ، يا معاذ إني أحبك ، يا معاذ إني أحبك فلا تدعنّ أن تقول دبر كل صلاة اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) فهذا النهي مع تأكيده بالنون المشددة يعني يبين أنه هذا إن لم يكن واجبا فهو قريب من الواجب ( لا تدعن أن تقول دبر كل صلاة اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) ، إيدك الشمال الله يهديك ... .
السائل : شيخنا كنت مرة سألتك حول أنه في أمر للرسول صلى الله عليه وسلم بصيغة أمر كبر دبر صلاة مكتوبة ثلاث وثلاثين سبح كذا احمد كذا قلت لي هذه الصيغة بصيغة الأمر فبتدل على هذا .
الشيخ : إيه نعم لكن القضية يعني للبت في الموضوع يتطلب دراسة خاصة بمعنى مثلا قد يكون هناك سبيل المؤمنين أنهم لا يفهمون أن هذا الأمر يفيد الوجوب
السائل : أه
الشيخ : فلذلك قلت ما قلت في أول الكلام أنه القضية بدها استحضار ومراجعة