الكلام على مسألة علو الله تبارك وتعالى وذكر قصة الشيخ مع الأزهري في منى في مواسم الحج؟ حفظ
السائل : أي معنى
الشيخ : شو هذا، إنت عم بتقول
السائل : الأئمة هاي
الشيخ : إيه إيه لها معنى آخر شو يعني
السائل : معنى آخر يعني بالنسبة لله تعالى مكان الوجود لا يعتبر مثل ما نحن نفهمه، هذا المقصود لأنه (( ليس كمثله شيء ))
الشيخ : مين بيقول غير هيك ؟
السائل : لا يقال هذا الكلام في معرض الحديث عن أين الله
الشيخ : طيب، مو هيك لا يقال
السائل : حتى أنت مع كلامك مع ... إلي كنا في بيت الدكتور عصام، بدو أنه هذا الشيخ لازم تفهم معاه من أين تؤكل الكتف وإلخ ... قلت الكلام كله إلى هذا الحديث تبع الجارية
الشيخ : طيب طول بالك، أنا راح أحكي لك قصة تشوف أنه أنت المعاني ها الي عم بتنفيها الآن عن كلمة الأينية هذه، هي نحن دائما نقررها بس لا مؤاخذة قلة الصلة والتجانس والإجتماع ينسي الحقائق إلي استقرت في النفوس، هلا أنا بحكي قصة جرت بيني وبين أحد المشايخ أظن أنت من الذين سمعوها مني مرة أو أكثر من مرة، تقول كنت ما أنت سمعتها، سمعها غيرك بطبيعة الحال، وهات شو رأيك بعدين هذا الإنسان الي بيقرر وبيسأل أين الله ؟ هل هو يفهم هذه الصفة الإلهية بالمعنى المحدود البشري ؟ سنة من سنين الحج ونحن بمنى وأنا جالس مع بعض الحجاج، شيء مصري شيء شامي وبنتحدث دخل علينا، شيخ أزهري سلام عليكم وعليكم السلام جلس أصغى لحديثي شم من الحديث رائحة السلفية، قال لي أنتم جماعة الوهابية بتشبهوا رب العالمين بالمخلوقات قلنا له كيف ؟ قال أنتم بتقولوا أنه الله فوق السماوات قلت له نحن بنقول وإلا هذا كلام رب العالمين ؟ وذكرنا بقى آية (( أأمنتم من في السماء )) (( الرحمن على العرش استوى )) (( تعرج الملائكة والروح إليه )) إلخ، فهذا مش كلامنا، كلام رب العالمين ويجب الإيمان به ثم تابعت معه الموضوع، موضوع منطقي عقلي أظن أنا بيعجبك طريقته هذا المنطق لأنه أنت بترشح منك من الكلام السابق قلت له تعال الآن بنشوف أنه هذولي ها الي بآمنوا بأن الله على العرش استوى هذول مجسمة هذول جعلوه في مكان حصروه في مكان أم هذا افتراء عليهم، قلت له قبل كل شيء أسألك سؤال، الكون المخلوق محدود وإلا غير محدود ؟ قال محدود، قلنا له الله تبارك وتعالى محدود قال لا، قال ما ... هذا معناه متفقين عليه، سؤال ثاني فوقنا الآن السماء الدنيا
السائل : الدلالة على أن الكون المخلوق محدود، دلالة شرعية وإلا دلالة فكرية ؟
الشيخ : لا، فكرية وشرعية
سائل آخر : مرحبا، السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سائل آخر : تفضلوا تفضلوا
الشيخ : إذا كان لا يكفيك الجواب الآن مع ... فأجّله إلى ما بعد، قلت له هذه السماء الدنيا ماذا فوقها قال السماء الثانية الثالثة إلخ باختصار، السماء السابعة وفوق السماء السابعة شو فيه ؟ قال العرش ، قلنا له كويس، والعرش إيش فوق منه ؟ قال الملائكة الكروبيون، قلت له إيش الملائكة الكروبيون ؟ ها ملائكة على العرش، قلنا له عندك أية فيها هاي ؟ قال لا، فيه عندك حديث عليها ؟ قال لا، قلت له كان منين جبت الملائكة هذولي وضعتهم على العرش هناك، قال والله هيك لقنونا المشايخ في الأزهر الشريف، قلت له عجبا من مشائخ الأزهر بيقرروا على الطلبة أنه العقائد لا تثبت بأحاديث صحيحة إذا كان آحاد غير متواترة وأنت بتثبت الآن عقيدة بلا حديث إطلاقا لكن نحن مو هذا هدفنا نمشي معك الآن، الملائكة الكروبيون فوق العرش وإيش فوق الملائكة الكروبيون ؟ فيه شيء وإلا انتهى ؟ قال انتهى، هيه الخلق محدود يعني، قلنا له كفاية من أول كنا قلنا له الكون مشتق من كان يكون (( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون )) فهذا الكون الآن على اعتقادنا نحن أعلى المخلوقات هو عرش الرحمن، على اعتقادك أنت الملائكة الكروبيون وبعد ذلك إيش فيه ؟ هل هناك شيء هل هناك مخلوق هل هناك مكان قال لا، إذًا ليش أنتم تتهموننا بتقولوا عنا أنه جعلنا ربنا في مكان وهاي إنت هلا بالمنطق العلمي السليم وصلت أنه بعد العرش ما فيه مكان، الله حينما يقول المسلم السلفي فوق العرش استوى لا يعني أنه في مكان مثل الإنسان في مكان ولا يعني أنه فوقيته على العرش كفوقية الملك على الكرسي أو العرش تبعه (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) فإذًا التعبير إذا صح النفيات جمع نفي إلي عم تنفيه إنت هذا من لوازم الدعوة السلفية لأنه مرات ما نكرر مع أخونا علي هنا (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) فكل صفاته تتناسب مع جلالته وعظمته فهي لا تشبه شيئا من صفات المخلوقات وصفاته ... تنقسم إلى قسمين صفة فعل وصفة ذات (( الرحمن على العرش استوى )) صفة فعل، نزوله ينزل الله كل ليلة إلى السماء الدنيا صفة فعل أيضا، نزوله ليس كنزولنا واستواءه ليس كاستوائنا إلى آخر ما هنالك فها الي عمبتدندن حوله إنت كأنك لأول مرة ولا مؤاخذة تتصل بهذه الدعوة فتحاول أنك تقول بس هذا مو هيك مو هيك مو هيك وهاي كما يقولون من منسياتنا التنزيه هذا من لوازم الإثبات وإلا كان مشبها ورحم الله بن القيم حين قال " المجسم يعبد صنما والمعطل يعبد عدما " فالسلفي إذا كان بدو بسبب إثباته للصفات بدو يجسم معناها عبد صنما لا سمح الله فالتنزيه مع الإثبات هما مذهب السلف الصالح في كل الصفات فلا يخطر في بالك أنه إذا قلنا استوى أو أين الله أنه فيه هناك يعني تشبيه الخالق بالمخلوق عياذا بالله، (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) السؤال الآن سمعت القصة قبل هذه المرة ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب شو نساوي لك ؟
السائل : لأني ما سمعتها ... فيها إذا كان ما سمعتها ... .
الشيخ : لا لا لا يعني لا المقصود من السؤال هذه القصة هي جواب أنت استشكالاتك لكن هذه متكررة في مجالسنا
السائل : أنت قصدك من ما أخذت تمام الآن شو مقصدي ... أنا أعلم ... وفي رأيي أن ما قلته أنت هو ما تقصده وما تقصدونه هذا واضح
الشيخ : طيب
السائل : بالمعنى العام
الشيخ : طيب
السائل : إلا أني بقوله أنه هذا الشيء ليس واضحا في أكثر ما يكتب وفي أكثر ما يفصل حول هذه المواضيع بالذات، الأشياء عم بيحكي فيما يتعلق بالفوقية والإستواء و ... يعني عندك هو من المنسيات لدرجة أنه لا يركز عليه هو قد يذكر في كلمة أو كلمتين لكن الإهتمام الرئيسي منصب على الإجابة على المعطلة وعلى المؤولة وعلى المشبهة وعلى وعلى بشكل حينما تقرأ الكلام هذا عن محتوى الدعوة السلفية فيما يتعلق بأمر العقيدة ... تجد أن معظم التركيز ومعظم التوسع ينصب على النواحي الأخرى التي هي الإجابة على الآخرين دون توضيح واسع ل ... ما اختلفناش أن توضحوا أنه ليس كأيدينا وليس كسمعنا وليس كبصرنا مو هذا المقصود، مقصدي أنه ... الفوقية ليس كفوقيتنا حتى أنا بعتقد يعني فكرة ... أنه لا يجوز أنه ... أنه يبحث نفس العرش هو من الأشياء التي أنه لا نعلم كنهها وهو عرش أظن أنه ليس كالعلو ... أنه ... الفوقية ... كما قلنا هي فوقية مختلفة حتى طرف الكون إلي عمتحكي عنه الفصل بين المادة واللامادة الوجود وعدم الوجود هناك كمان هو شيء إحنا لا ندركه ... ولا ندرك ... كل هذه الأشياء بعتقد أنه تستاهل بالمعنى الفكري التوسيع أكثر فيما يتعلق بالعقيدة ... هذا ... قرأت عدة أشياء في هذا الموضوع وجدت أنه هاي الناحية كفكر وكمنطق فكري مشتقة من القواعد إسلامية مش كثير فيها ... .