قال صلى الله عليه وسلم " العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا فما معنى عبارة" فإذا استغسلتم فاغسلوا.."؟ حفظ
الحلبي : يسأل السائل فيقول قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ( العين حق ولو كان شيئ سابق القدر لسبقته العين وإذا استغسلتم فاغتسلوا -أو- فاغسلوا ) فما معنى العبارة التي هي ( وإذا استغسلتم فاغسلوا -أو- فاغتسلوا ) ؟
الشيخ : يعني يعرف هذا من أحاديث أخرى إذا عرف العائن الذي أصاب غيره بعينه يطلب منه أن يغتسل فيغسل ثيابه فعليه أن يستجيب لهذا الطلب لأنه بهذا الماء الذي غسل نفسه أو غسل به ثيابه يأخذ العائن منه ويمسح به نفسه يكون هذا من الطب النبوي للمصاب بالعين، هذا من الطب النبوي أولا المجهول علما والمهجور عملا ولعل هجره عملا له بعض العذر لصعوبة معرفة العائن لصعوبة معرفة العائن وقد وقع في عهد الرسول عليه السلام حادثة لعل هذه الحادثة هي سبب ورود هذا الحديث وما جرى مجراه، خرج صحابيان خارج المدينة فأتيا بحيرة من ماء فتعرّى أحدهما ونزل ليستحم أو يسبح فأعجب بدنه الآخر وما كاد ينظر إليه تلك النظرة إلا تخبط من كان في الماء كأنه أصيب بمس فسارع الرجل وأخذه إلى أهله وجاؤوا يذكرون قصته للنبي صلى الله عليه وسلم قال لهم ( من تظنون ؟ )قالوا ما نظن بأحد إلا من كان معه هو هذا الرجل، هنا تحددت، تحدد إيش العاين فأمره عليه السلام، لا أذكر الآن تمام القصة إما بأن يغسل طرف ثوبه أو نحو ذلك ويمسح به بدن المعان هذا
السائل : ... يتوضأ
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... يتوضأ العائن
الشيخ : إيه
السائل : ويجمع وضوؤه في ماء ثم يدلك من خلف ظهره ... .
الشيخ : ممكن أن يكون هذا وممكن يكون غيره أي من أنواع على كل حال أنا قلت سلفا لا أستحضر الآن المهم أنه وإذا استغسلتم فاغسلوا يعني إذا طلب منكم أن تغتسلوا فوافقوا لا تمتنعوا لأنه هذا هو العلاج الطبي النبوي، نعم.
سائل آخر : جسده ما يغسله، بس يغسل الثياب ؟
الشيخ : أنا الآن ما أستحضر التفاصيل، نعم .
السائل : بارك الله فيك