جواب الشيخ على من يقول أنه لا يجوز التسمية بالسلفي لكون هذه التسمية ليس عليها دليل من الكتاب والسنة؟ حفظ
الشيخ : ما أجبتني، ما أجبتني أنت الإسم صاير عندك ... بالتعبير الشامي بعبع تعرف بعبع ؟
السائل : لا
الشيخ : يعني شيء مخيف
السائل : ... .
الشيخ : الإسم يا حبيبي، الإسم بيدل على معنى
السائل : ما هو قلب الإخوان بيقول نحن ننهج نهج السلف ... لنا جانب السلف وكل جماعة وكل ... .
الشيخ : بعدت عن الموضوع، هذا بحث ثاني، كونه هذول بيقولوا هيك وأنتم بتقولوا هيك، هذول بيقولوا لا إله إلا الله وهذول بيقولوا لا إله إلا الله ننكر لا إله إلا الله لكن نحن بدنا نشوف مين الصادق في قوله لا إله إلا الله فإنت الآن ... إلى طريقة ... في البحث، هذول بيقولوا نحن على منهج السلف وهذول بيقولوا هيك، ما لنا ولهذا الكلام، نحن البحث معك الآن بأي حجة أنت تنكر هذا الإنتساب وأنت أقررت به آنفا قلت إذا قال المسلم أنا على منهج السلف الصالح فنحن معه في هذا، إذا لخص لك هذا المنهج في كلمة، بكلمة واحدة وهي أنا سلفي إيش فيها أنت بتقول هذه التسمية لم ترد في الكتاب والسنة كويس ؟
السائل : نعم
الشيخ : نحن هذه التسمية جعلناها تمييزا للفرقة الناجية عن الفرق الهالكة، ما جعلناها إسما نتقرب بها إلى الله زلفى، أنت الآن إذا سألك سائل شو مذهبك ؟ نعرف نحن بعض السلفيين إلي ما عنده علم يقول أنا مسلم طيب وإذا سألنا الشيعي والزيدي شو مذهبك ؟ بيقول أنا مسلم صار مثل ما بيقولوا عندنا بالشام أنت مسلم والشيعي مسلم والزيدي مسلم والقادياني مسلم صارت قضية خليط مليط تعرف هذه العبارة ؟ يعني اختلط الحابل بالنابل فأنت إذا أردت أن تميز نفسك عن الشيعي وعن الزيدي وعن القادياني وعن الفرق كثيرة النقشبندي و و ما شابه ذلك، ما يجوز لك أن تعطي لنفسك إسما هو عنوان لمنهجك الذي أنت تعترف به ... أنا رجل مثلا أصلي من بلاد ألبانيا إذا قلت تعبيرا عن هذا الأصل أنه أنا ألباني تقول أنت خالفت الكتاب والسنة، أنا لا أقول ألباني مفتخرا أو مدعيا انتساب إلى غير ما أنتسب، بيانا للواقع أنا ألباني وأنت تعرف أنه فيه في السنة الأنصار والمهاجرين، هذا مهاجري وهذا أنصاري هل هذا يعني شيء ينكره الشرع ؟ هل هذا التسمي بغير الإسم المسلم، أنا مسلم لكن منهجي على منهج السلف الصالح، أنت يا زيدي شو منهجك على مذهب زيد بن علي وأنت يا شيعي نحن ما ننتسب إلى أشخاص نحن ننتسب إلى جماعة العصمة ومن هنا يجهل من لا يفرق بين النسبة للسلف وبين النسبة للإخوان المسلمين بين النسبة للتحرير إلخ، هؤلاء كلهم ينتسبون إلى عصبة إلى جماعة لم تقترن معهم العصمة أما السلفيون فهم ينتمون إلى السلف الصالح الذين شهد لهم الرسول عليه السلام بالخيرية وجعل التمسك بما كانوا عليه هو دليل النجاة، فإنكارك هذا جمود وبعد عن فهم الحقائق فنحن لا نفتخر بقولنا نحن سلفيون وإنما نبين شو منهجنا نحن في الدعوة وإلا أنت الآن إذا قلت لك شو، إنت شو مذهبك ؟ قلت لي أنا مسلم، ما أفهمتني ممكن أعتقد فيك أنك زيدي يمكن أفهم منك أنك شيعي هل تريد هذا ؟ طيب أوضح لي إذًا ما مذهبك ؟ ستقول لي مذهبي على منهج السلف الصالح، هذا فيما نظن والله أنا ما أعرفك من قبل لكن فيما نظن أنك ستقول لي أنا مذهبي على منهج السلف الصالح .
السائل : نعم
الشيخ : ... وعليكم السلام، على منهج السلف الصالح إذا عبرت عن هذه العبارة الطويلة بكلمة سلفي إيش الفرق بين هذا وهذا ؟ إذا سألني سائل أنت من أي بلد ؟ والله أنا من ألبانيا، ما فيها شيء إذا أجبته أنا ألباني لا أنت انتسبت إلى غير أنا أنتسب نسبة لبيان جنسي مش لبيان ديني وقوميتي وأفتخر بها بس أنا من بلد ألبانيا فأنا ألباني، أنا منهجي على منهج السلف الصالح فأنا سلفي، أنت رجل عربي ها الجملة هذه كلها لخص لي إياها في كلمة، هل تستطيع ؟ ما تستطيع لأنك عربي ونسيت العربية لأنك لولا ذلك ما أنكرت كلمة سلفي وأقررت أنا منهجي على منهج السلف الصالح فهذه الجملة أنا مذهبي على منهج السلف الصالح
سائل آخر : تساوي
الشيخ : خلاصتها أنا سلفي شو معني سلفي ؟ أنا على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح لذلك نحن نقول زيد من الناس يتبرأ من جماعة الإخوان المسلمين مثلا، عمر من الناس يتبرأ من جماعة التبليغ مثلا، وبكر من الناس يتبرأ من جماعة حزب التحرير، هل تبرأ من الإسلام ؟ السائل : لا.
الشيخ : أنا أقول لك رجل من الناس يتبرأ من السلف الصالح، شو رأيك فيه ؟
السائل : ... .
الشيخ : أسألك قلها صريحة، رجل يتبرأ من السلف الصالح ؟
السائل : يتبرأ من جماعة الحق
الشيخ : نعم ؟
السائل : يتبرأ من جماعة الحق
الشيخ : كويس، إذًا ليسوا سواء، الذي ينتسب إلى جماعة الحق غير الذي ينتسب إلى جماعة فيهم حق وفيهم باطل فالسلف على الحق ولذلك جعلهم الرسول عليه السلام علامة لكون من تمسك بما كانوا عليه فهو من الفرقة الناجية لذلك بارك الله فيك لا توجد بينك وبين من حولك من إخوانك فرقة ونزاعا وخلافا بسبب شكلية إسم إذا عرفت أن هذا الإسم هو تعبير عن مبدأ أنت فيما يبدو والله أعلم معهم فيه فنرجو إن شاء الله ما يكون هذا سبب فرقة وخلاف .
سائل آخر : المياه تعود إلى مجاريها ... .
سائل آخر : ينحط على الأرض .
الشيخ : يلا تفضلوا يا جماعة، بسم الله
السائل : بسم الله
الشيخ : الإنتساب إلى السلف التصريح بهذا يعني توجد أسباب تستوجب هذه الأسباب استعمال هذا الإسم من باب وبضدها تتبين الأشياء لقد قالوا لنا إن هذا الإسم مثل ما قال صاحبنا مبتدع والذي قال هذا هو ينتسب إما إلى حزب التحرير أو الإخوان المسلمين فقلت لهم استروا هذه الإنتسابات كلها، ارفعوها وقولوا معنا نحن مسلمون بس حينئذ نقول لكم أصبتم لأنكم تنتسبون إلى غير عصمة لكننا نحن لسنا معكم، نحن لا نتبرأ من السلف فنحن معهم ونحن إليهم ننتسب لأننا ننتسب إلى العصمة كما ذكرنا آنفا فالأن أنت عندك حنفي من يقول حنفي من يقول شافعي من يقول زيدي شيعي إلى آخره، هذا فقط انحصر في الطلب أنه أنتم تنتسبون إنتساب إيه ؟ مبتدع، طيب وهذه الإنتسابات كلها مشوا عليها من ألف سنة وزيادة هذا حنفي وهذا شافعي وهذا مالكي وإلخ و ... حتى أنه الإخوان المسلمين مثلا إلي هم حاملين راية أنه هذه نسبة إنكار هذه النسبة، فيهم الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي، فيهم من هو صوفي وإمامهم من قبل قال دعوتهم سلفية خلفية إلخ، فينكرون علنا هذا الإسم، طيب وما بال هذه الأسماء الأخرى التي أنتم راضون عنها وغير ناقمين عليها، ... الدعوة السلفية هي المقصود مس مقصود الإسم وإلي بيقصد الإسم فقط يكون عنده يعني طيب نية بس ما في عنده علم صحيح، أما الآخرون فهم يريدون أن يبقوا نسبتهم ويرفعوا هذه النسبة التي لا يمكن لمسلم يعرف دينه يتبرأ منها .
سائل آخر : هو باعتقد المشكلة في العملية هي اللغة العربية لأن أحيانا تسمي الشيء بكلمة واحدة من هذه لهذه صفة وكأنها نبرة تختلف عن شيء آخر إلي هو المسلم
الشيخ : طبعا
سائل آخر : والمعنى يراد الثاني ... الإخوة السلفيين هلا، واضح جدا ... سلفي والكلمة إلي تستعمل تدل على معنى وطريقة عمل ولا تدل على تسمية لمجرد التسمية
الشيخ : وللعودة إلى الجذور ، الأصول ، إيه العودة إلى الأصول الجذور
سائل آخر : يعني العائدين إلى الأصول
سائل آخر : أي نعم
سائل آخر : وهذا شيء
الشيخ : وهذا مقصود طبعا
سائل آخر : فيعني لماذا الدعوة السلفية تصر على أن تتمسك بالشكلية هذه التي حينما تؤخذ كشكلية ينظر إليها الناظر ... بيظهر كأن هذه كلمة السلفية ... .
الشيخ : ينظر إليها الناظر ماذا ؟ تقول ينظر إليها الناظر ما فهمت ما بعده
سائل آخر : ينظر إليها الناظر بشكل أنه ... يتهجم عليها يبدو وكأنه يتهجم على شكلية بينما هو في الواقع مثل ما هو موجود ... بهذه الدعوة من خلال هذه الشكلية
الشيخ : ... .
سائل آخر : ليش ضرورة الحفاظ على هذه الشكلية يعني ؟
الشيخ : لإظهار المنهج
سائل آخر : أه
الشيخ : ما أنت عبرت آنفا
سائل آخر : أي بس بعبر عنها بكلمة بيظل التعبير أنه مسلم مو على طريقة السلف
الشيخ : عفوا هلا في حق إلي عم بنقلك هاي شكلية، هذه الشكلية
سائل آخر : هذه الشكلية مش هذيك الشكلية
سائل آخر : نفهم ... إصرار على الشكلي
الشيخ : إيه
سائل آخر : أنه لازم نسميه سلفي إصرار ... .
الشيخ : اصبر اصبر شوي ... النفس ... إذا كنت معنا تعتقد أن هذه الكلمة عقيدة، إذا كنت تعتقد أن هذه الكلمة تعبر عن المنهج، فلماذا تسميها شكلية ؟
سائل آخر : التعبير عن المنهج ... لا شيء فيه
الشيخ : أنا ما أسألك هذا عفوا، أنا أقول لك إذا كنت تعتقد أنه هذه الكلمة تعبر عن منهج لماذا تسميها شكلية ولا تسميها وسيلة للتعبير عن المنهج بأقرب عبارة ؟
سائل آخر : لو كان هناك عبارتين ... .
الشيخ : عفوا عم بسألك لم ؟ لم ؟ أنت بتبدأ حديث بلو فرضية والمكتوب مبين من عنوانه
سائل آخر : مو أنت عم بتذكر الفرضية ولا ... بغيرها
الشيخ : شلون شلون ؟
سائل آخر : عم بتذكر الفرضية ولا ... غيرها يعني أنت عم بتقول ها الكلمة إذا افترضنا أنها تمثل منهج أهل السلف و ... .
الشيخ : أنا ما قلت هيك، أنا ما قلت هيك.
سائل آخر : إلا
الشيخ : هاه انتبه شوي انتبه، قلت لك إذا كنت تعتقد أنت مش أنا، أنت وأمثالك إذا كنت تعتقد أنه هذه كلمة تعبر عن ذاك المنهج لماذا أنت تسميها شكلية مش أنا، أنت لم ؟ أنت انكر المنهج، ابطل المنهج حينئذ أمر أسهل في التفاهم أما أنت معتقد معنا مثل صاحبنا هذا أنه هذا المنهج واجب على كل مسلم، هذا من جهة ومن جهة ثانية اعترفت أنت أنه ها الكلمة هاي من حيث الأسلوب العربي هو تعبير عن ذاك المنهج السلفي مع ذلك بترجع وتقول هذه قضية شكلية
سائل آخر : هذا التسليم الثاني أنا ما سلمت فيه
الشيخ : إيش هو ؟
سائل آخر : أنه هاي أحسن كلمة
الشيخ : أنا قلت أحسن يا جماعة ؟
السائل : لا ها الذي يعمل بالحدادة فهو حداد
الشيخ : سبحان الله ... أحسن راح تعيدون قصة الحديث هذاك أنه صار التوبة وما التوبة، أنا ما قلت أحسن يا أخي أفهم علي بارك الله فيك، أنت تعتقد معنا أن المسلم أن يفهم دينه وعقيدته على منهج السلف الصالح أنه هذا أمر واجب، أليس كذلك ؟
سائل آخر : نعم
الشيخ : كويس، هذا من حيث الدين، من حيث اللغة تعتقد أيضا فتقول كلمة السلفية والسلفي نسبة إلى هؤلاء السلف الذين نحن نرى أن نتعبد الله على منهجهم، هاي لغة ثم تعود أخيرا تقول هذه شكلية، كيف شكلية ؟ المنهج أنت تؤمن به والتعبير هذا بلفظته واحد لغة أنت تؤمن به تسميه شكلية ... هذا السؤال ، وعليكم السلام .
سائل آخر : ... بسبب أنه ما بعتقد أنه الكلمة هذه أحسن كلمة تعبر عن هذا ولو وجد عدة كلمات إلي تعبر عن هذا الإنتماء بدل من كلمة واحدة إلي في العصر الحديث بشكل ما أصبحت تطلق على هذا النوع من الناس باعتقد يكون ... .
الشيخ : أنت تقدر تلخص جوابك ؟
سائل آخر : أكثر من هيك تلخيص ؟
الشيخ : جوابك قائم على فرضية وأنا هلا على طريقتي لما أسأل عن قضية فأقل هاي يا أخي ما بتحقق بيقل لي افرض، أقول له الجواب كان فرضا يعني السؤال فرض والجواب فرض !
الآن أنا هاه شطبنا إسم سلفية ... صار له إيش ؟ حساسية خاصة لبعض الناس فأعطينا حضرتك بديل
سائل آخر : ... عدة بدائل
سائل آخر : يعطي المعنى ... .
الشيخ : طول بالك شوية، أعطينا أنت البديل راح أقابلك بنفس المنطق تبعك
سائل آخر : حاله أنا بدي بدائل ... .
سائل آخر : ليش وليش
الشيخ : سبحان الله
سائل آخر : تدل على الناس إلي ... تتمذهب، إسم ... الأن ... .
سائل آخر : مثل إلي بيقول مثل إلي بيقول هالفنجان تعال ... وكل ما أقل لكم أحد ب ... الفنجان ليش ؟ خلينا نسميه فنجان و ... فنجان
الشيخ : يا أخي الإسم الي بدك تفترضه أنت يا مركب من أربع خمس كلمات مثل أنا مذهبي على منهج السلف الصالح، كم كلمة صاروا ستة وإلا سبعة ؟ يا ترى إنسان عنده فصاحة وبلاغة يستطيع أن يختصر ها السبع كلمات في ثلاث كلمات مين بيعارضنا ... إنسان آخر بيختصر الثلاث كلمات في كلمة هاي لها حساسية خاصة لبعض الناس، سامحناكم فيها و ... من لغتنا أعطونا البديل بدل ما نقول نحن مذهبنا على منهج السلف الصالح أعطينا البديل، أخونا هذا وأمثاله البديل مسلم وعرفنا شو يرد على كلمة مسلم خليط مليط مسلم، مسلم درزي مسلم علوي مسلم وإلخ إذًا أعطونا البديل الذي ينبئ عن مذهب الإنسان وشخصيته فأي إسم بقى إنت بتحطه وغيرك أنا سأقابله بمثل ما أنت قابلت هذه الكلمة شو قضية شكلية صارت ؟
سائل آخر : لا بياخذ مدلول
سائل آخر : لنضرب مثال
سائل آخر : أنا مسلم سلفي
سائل آخر : نسمي حالنا يا أستاذ عدنان الغرباء
سائل آخر : أو لا أو السابقون ... .
سائل آخر : ما بيجوز هذا
سائل آخر : آه
سائل آخر : ما بيجوز كل يوم كل واحد يطلع إسم
الشيخ : طيب إنت عم بتجوز الله يهديك
سائل آخر : أنا ... حطو عدة أسماء مشان ... مسلم
الشيخ : أنت عم بتجوز، لا بس إنت عم بتجوز
سائل آخر : عم بجوز أن تصفهم عدة صفات بحيث لا تطلق عليهم اسم واحد زي الخوارج زي المعتزلة زي الشيعة زي الزيدية زي، أسماء إلي ... .
الشيخ : هلا، هلا أنت من قبل من قبل هلا في هالجلسة هاي
سائل آخر : نعم
الشيخ : مو قلت كانوا بيتسموا أهل السنة والجماعة ؟
سائل آخر : أنا حكيت أنه أحد الأشياء، ... أنا بقل لك حكيت
الشيخ : مو إنت حكيت ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... وإلا بعد، حكيت وإلا ما حكيت ؟ شو رأيك بها الإسم أهل السنة والجماعة ؟
سائل آخر : صار له مدلولات ثانية
الشيخ : أنا عم بقلك هلا صار له مدلول ؟ تقبل فيه ؟ إسم إسم إسم هذا عليه شيء ؟
سائل آخر : عنوان
الشيخ : آه ؟
سائل آخر : لا
الشيخ : طيب، بدل أهل السنة والجماعة أهل السنة فيه فرق عندك ؟
السائل : لا ... .
الشيخ : طيب، بدل أهل السنة السنيين، أنا ... بقى معناها شكلية أنت عم بتديرها شكلية
سائل آخر : أصلا السلفيون في بعض البلاد هاي إسمهم
الشيخ : نعم نعم ... يا سلفي يا من أهل الحديث يا أنصار السنة يا سنيين
سائل آخر : لو قلنا إحنا أهل الجماعة بردو فيها شيخي ... حساسية أكثر
سائل آخر : أية تسمية ... .
الشيخ : لا بد يا أستاذ عدنان أنه الواحد يضرب مثل ... وبأقرب عبارة وأقرب أسلوب
سائل آخر : دالة على المنهج
الشيخ : أبدا
سائل آخر : شيخي لو في ... شخص بدون ما أطلق هذا الإسم أنا على منهج، أنا مسلم على منهج السلف الصالح
الشيخ : ما هو ... .
سائل آخر : أي هذا إلي نتوصل له
الشيخ : ... فيها صاحبنا
السائل : هذه تسمية بل لما بقول مسلم على نهج السلف أو ... السلف غير تسمية إلي هي السلفيين إلي صار بها تفريق
الشيخ : ... تسمية
السائل : تفرقة كتسمية إسم الجماعات الموجودة
الشيخ : الله يهديك، قل آمين، أنا أسألك الآن سؤال وأنا الله يهديني مو بس أنت ... هو إلي بيفرق الإسم أم المسمى الحقيقة ؟
سائل آخر : المسمّى .
الشيخ : أنا أسألك الآن ، الذي يفرق هو مجرد الإسم وها الي بيأثر هو مجرد الإسم ؟ وإلا المسمى يعني واحد اسمه صالح بيأثر فيه وإلا يكون هو في نفسه صالح ؟ طيب أنا منهجي واقعيا على منهج السلف الصالح ولا أتسمى بإسم السلفية، إذا تسميت سلفي أثر، وإذا مشيت على المنهج السلفي ما أثر ؟
سائل أخر : أثر تأثيرا
الشيخ : إذا مشيت على المنهج السلفي أثر فيّ صلاحا وأثّر في الكفار والمنافقين إيش ؟ ضررا لكن أنا إذا سميت نفسي سلفي ولا أنا آمنت بمذهب السلف الصالح ولا عملت ولا، يؤثر ؟ فما لكم أين تذهبون ؟
سائل آخر : يعني لو سمينا حالنا سلفيين وما عملنا بالمنهج ما بيعارضونا، ما بيعارضك أحد، بيعارضك أحد .
سائل آخر : كل شيء ... .
سائل آخر : أنت معارض لأنك تبنيت المنهج مش لأنك تسميت سلفي
سائل آخر : نحن ما عم نحكي على معارضة تبني المنهج
الشيخ : عفوا يا أستاذ عدنان ملاحظة بسيطة أرجو أنك ما تقول نحن لسببين اثنين أولا إلي بيقول نحن هو إلى بيحكي من فوق، شايف، ثانيا توهمنا أنه فيه معك أحد في الموضوع وأنت وحدك -ضحك الشيخ رحمه الله-
سائل آخر : إن شاء الله، إن شاء الله نحن ... هذه كلامنا دائما
الشيخ : معليش بس هوني هيك المسألة فيها حساسية فيها دقة، قل أنا أرى
سائل آخر : ... بدو واحد يسجل للأخر ... .
سائل آخر : على كل حال تنزاح الأسماء كلها هذه والشيخ أول إذن بيسمح عليك أنه يقول سلفي يحطها على جنب وكلنا مسلمين بس يصيروا كلهم بيمشوا ... الأسماء كلها
سائل آخر : يعني ... شيعي يكون شيعي وزيدي يقول أنا زيدي
سائل آخر : ... قلت له أنت رفاعي قال لك لا ... قال لك لا قلت له أنت قادري قال لي قادري ... إيش
سائل آخر : ... هي التسمية التسمية أمر يفرض نفسه
سائل آخر : ... شكليات هاي ... المسبحة ما المسبحة وما أدري إيه القضية أكبر من ذلك بيشمل ... الحكم بما أنزل الله يعني، يعني بدو منهج يمشي يعني مضبوط
الشيخ : أي خلاص إلي وضعوا المنهج حققوه صار لهم ستين سنة لا حققوا حكومة تحكم بما أنزل الله ولا أوجدوا مجتمع إسلامي ولا أقاموا دولة الإسلام في كل ... مكانك راوح ما عملوا شيء أبدا، هم الآن في فهم الإسلام فهما صحيحا عالة على الدعوة السلفية وإذا وجدت فيهم أحد عنده شيء من العقيدة الصحيحة فقد أخذوها من غير الجماعة فما الذي استفادوه في ظرف ستين سنة ؟
سائل آخر : هو ما يتكلم عن الجماعة
الشيخ : هو يتكلم عن الجماعة
سائل آخر : عن الجماعة كنت آنت ؟
الشيخ : طيب يا منصور أتيني بالخبر اليقين
سائل آخر : ... .
الشيخ : عندنا موعد بدنا ندرك المغرب هناك
بدي استدرك أسئلتك يا غالي دائما صغيرها وكبيرها
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم
سائل آخر : ... امرأة
السائل : لا
الشيخ : يعني شيء مخيف
السائل : ... .
الشيخ : الإسم يا حبيبي، الإسم بيدل على معنى
السائل : ما هو قلب الإخوان بيقول نحن ننهج نهج السلف ... لنا جانب السلف وكل جماعة وكل ... .
الشيخ : بعدت عن الموضوع، هذا بحث ثاني، كونه هذول بيقولوا هيك وأنتم بتقولوا هيك، هذول بيقولوا لا إله إلا الله وهذول بيقولوا لا إله إلا الله ننكر لا إله إلا الله لكن نحن بدنا نشوف مين الصادق في قوله لا إله إلا الله فإنت الآن ... إلى طريقة ... في البحث، هذول بيقولوا نحن على منهج السلف وهذول بيقولوا هيك، ما لنا ولهذا الكلام، نحن البحث معك الآن بأي حجة أنت تنكر هذا الإنتساب وأنت أقررت به آنفا قلت إذا قال المسلم أنا على منهج السلف الصالح فنحن معه في هذا، إذا لخص لك هذا المنهج في كلمة، بكلمة واحدة وهي أنا سلفي إيش فيها أنت بتقول هذه التسمية لم ترد في الكتاب والسنة كويس ؟
السائل : نعم
الشيخ : نحن هذه التسمية جعلناها تمييزا للفرقة الناجية عن الفرق الهالكة، ما جعلناها إسما نتقرب بها إلى الله زلفى، أنت الآن إذا سألك سائل شو مذهبك ؟ نعرف نحن بعض السلفيين إلي ما عنده علم يقول أنا مسلم طيب وإذا سألنا الشيعي والزيدي شو مذهبك ؟ بيقول أنا مسلم صار مثل ما بيقولوا عندنا بالشام أنت مسلم والشيعي مسلم والزيدي مسلم والقادياني مسلم صارت قضية خليط مليط تعرف هذه العبارة ؟ يعني اختلط الحابل بالنابل فأنت إذا أردت أن تميز نفسك عن الشيعي وعن الزيدي وعن القادياني وعن الفرق كثيرة النقشبندي و و ما شابه ذلك، ما يجوز لك أن تعطي لنفسك إسما هو عنوان لمنهجك الذي أنت تعترف به ... أنا رجل مثلا أصلي من بلاد ألبانيا إذا قلت تعبيرا عن هذا الأصل أنه أنا ألباني تقول أنت خالفت الكتاب والسنة، أنا لا أقول ألباني مفتخرا أو مدعيا انتساب إلى غير ما أنتسب، بيانا للواقع أنا ألباني وأنت تعرف أنه فيه في السنة الأنصار والمهاجرين، هذا مهاجري وهذا أنصاري هل هذا يعني شيء ينكره الشرع ؟ هل هذا التسمي بغير الإسم المسلم، أنا مسلم لكن منهجي على منهج السلف الصالح، أنت يا زيدي شو منهجك على مذهب زيد بن علي وأنت يا شيعي نحن ما ننتسب إلى أشخاص نحن ننتسب إلى جماعة العصمة ومن هنا يجهل من لا يفرق بين النسبة للسلف وبين النسبة للإخوان المسلمين بين النسبة للتحرير إلخ، هؤلاء كلهم ينتسبون إلى عصبة إلى جماعة لم تقترن معهم العصمة أما السلفيون فهم ينتمون إلى السلف الصالح الذين شهد لهم الرسول عليه السلام بالخيرية وجعل التمسك بما كانوا عليه هو دليل النجاة، فإنكارك هذا جمود وبعد عن فهم الحقائق فنحن لا نفتخر بقولنا نحن سلفيون وإنما نبين شو منهجنا نحن في الدعوة وإلا أنت الآن إذا قلت لك شو، إنت شو مذهبك ؟ قلت لي أنا مسلم، ما أفهمتني ممكن أعتقد فيك أنك زيدي يمكن أفهم منك أنك شيعي هل تريد هذا ؟ طيب أوضح لي إذًا ما مذهبك ؟ ستقول لي مذهبي على منهج السلف الصالح، هذا فيما نظن والله أنا ما أعرفك من قبل لكن فيما نظن أنك ستقول لي أنا مذهبي على منهج السلف الصالح .
السائل : نعم
الشيخ : ... وعليكم السلام، على منهج السلف الصالح إذا عبرت عن هذه العبارة الطويلة بكلمة سلفي إيش الفرق بين هذا وهذا ؟ إذا سألني سائل أنت من أي بلد ؟ والله أنا من ألبانيا، ما فيها شيء إذا أجبته أنا ألباني لا أنت انتسبت إلى غير أنا أنتسب نسبة لبيان جنسي مش لبيان ديني وقوميتي وأفتخر بها بس أنا من بلد ألبانيا فأنا ألباني، أنا منهجي على منهج السلف الصالح فأنا سلفي، أنت رجل عربي ها الجملة هذه كلها لخص لي إياها في كلمة، هل تستطيع ؟ ما تستطيع لأنك عربي ونسيت العربية لأنك لولا ذلك ما أنكرت كلمة سلفي وأقررت أنا منهجي على منهج السلف الصالح فهذه الجملة أنا مذهبي على منهج السلف الصالح
سائل آخر : تساوي
الشيخ : خلاصتها أنا سلفي شو معني سلفي ؟ أنا على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح لذلك نحن نقول زيد من الناس يتبرأ من جماعة الإخوان المسلمين مثلا، عمر من الناس يتبرأ من جماعة التبليغ مثلا، وبكر من الناس يتبرأ من جماعة حزب التحرير، هل تبرأ من الإسلام ؟ السائل : لا.
الشيخ : أنا أقول لك رجل من الناس يتبرأ من السلف الصالح، شو رأيك فيه ؟
السائل : ... .
الشيخ : أسألك قلها صريحة، رجل يتبرأ من السلف الصالح ؟
السائل : يتبرأ من جماعة الحق
الشيخ : نعم ؟
السائل : يتبرأ من جماعة الحق
الشيخ : كويس، إذًا ليسوا سواء، الذي ينتسب إلى جماعة الحق غير الذي ينتسب إلى جماعة فيهم حق وفيهم باطل فالسلف على الحق ولذلك جعلهم الرسول عليه السلام علامة لكون من تمسك بما كانوا عليه فهو من الفرقة الناجية لذلك بارك الله فيك لا توجد بينك وبين من حولك من إخوانك فرقة ونزاعا وخلافا بسبب شكلية إسم إذا عرفت أن هذا الإسم هو تعبير عن مبدأ أنت فيما يبدو والله أعلم معهم فيه فنرجو إن شاء الله ما يكون هذا سبب فرقة وخلاف .
سائل آخر : المياه تعود إلى مجاريها ... .
سائل آخر : ينحط على الأرض .
الشيخ : يلا تفضلوا يا جماعة، بسم الله
السائل : بسم الله
الشيخ : الإنتساب إلى السلف التصريح بهذا يعني توجد أسباب تستوجب هذه الأسباب استعمال هذا الإسم من باب وبضدها تتبين الأشياء لقد قالوا لنا إن هذا الإسم مثل ما قال صاحبنا مبتدع والذي قال هذا هو ينتسب إما إلى حزب التحرير أو الإخوان المسلمين فقلت لهم استروا هذه الإنتسابات كلها، ارفعوها وقولوا معنا نحن مسلمون بس حينئذ نقول لكم أصبتم لأنكم تنتسبون إلى غير عصمة لكننا نحن لسنا معكم، نحن لا نتبرأ من السلف فنحن معهم ونحن إليهم ننتسب لأننا ننتسب إلى العصمة كما ذكرنا آنفا فالأن أنت عندك حنفي من يقول حنفي من يقول شافعي من يقول زيدي شيعي إلى آخره، هذا فقط انحصر في الطلب أنه أنتم تنتسبون إنتساب إيه ؟ مبتدع، طيب وهذه الإنتسابات كلها مشوا عليها من ألف سنة وزيادة هذا حنفي وهذا شافعي وهذا مالكي وإلخ و ... حتى أنه الإخوان المسلمين مثلا إلي هم حاملين راية أنه هذه نسبة إنكار هذه النسبة، فيهم الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي، فيهم من هو صوفي وإمامهم من قبل قال دعوتهم سلفية خلفية إلخ، فينكرون علنا هذا الإسم، طيب وما بال هذه الأسماء الأخرى التي أنتم راضون عنها وغير ناقمين عليها، ... الدعوة السلفية هي المقصود مس مقصود الإسم وإلي بيقصد الإسم فقط يكون عنده يعني طيب نية بس ما في عنده علم صحيح، أما الآخرون فهم يريدون أن يبقوا نسبتهم ويرفعوا هذه النسبة التي لا يمكن لمسلم يعرف دينه يتبرأ منها .
سائل آخر : هو باعتقد المشكلة في العملية هي اللغة العربية لأن أحيانا تسمي الشيء بكلمة واحدة من هذه لهذه صفة وكأنها نبرة تختلف عن شيء آخر إلي هو المسلم
الشيخ : طبعا
سائل آخر : والمعنى يراد الثاني ... الإخوة السلفيين هلا، واضح جدا ... سلفي والكلمة إلي تستعمل تدل على معنى وطريقة عمل ولا تدل على تسمية لمجرد التسمية
الشيخ : وللعودة إلى الجذور ، الأصول ، إيه العودة إلى الأصول الجذور
سائل آخر : يعني العائدين إلى الأصول
سائل آخر : أي نعم
سائل آخر : وهذا شيء
الشيخ : وهذا مقصود طبعا
سائل آخر : فيعني لماذا الدعوة السلفية تصر على أن تتمسك بالشكلية هذه التي حينما تؤخذ كشكلية ينظر إليها الناظر ... بيظهر كأن هذه كلمة السلفية ... .
الشيخ : ينظر إليها الناظر ماذا ؟ تقول ينظر إليها الناظر ما فهمت ما بعده
سائل آخر : ينظر إليها الناظر بشكل أنه ... يتهجم عليها يبدو وكأنه يتهجم على شكلية بينما هو في الواقع مثل ما هو موجود ... بهذه الدعوة من خلال هذه الشكلية
الشيخ : ... .
سائل آخر : ليش ضرورة الحفاظ على هذه الشكلية يعني ؟
الشيخ : لإظهار المنهج
سائل آخر : أه
الشيخ : ما أنت عبرت آنفا
سائل آخر : أي بس بعبر عنها بكلمة بيظل التعبير أنه مسلم مو على طريقة السلف
الشيخ : عفوا هلا في حق إلي عم بنقلك هاي شكلية، هذه الشكلية
سائل آخر : هذه الشكلية مش هذيك الشكلية
سائل آخر : نفهم ... إصرار على الشكلي
الشيخ : إيه
سائل آخر : أنه لازم نسميه سلفي إصرار ... .
الشيخ : اصبر اصبر شوي ... النفس ... إذا كنت معنا تعتقد أن هذه الكلمة عقيدة، إذا كنت تعتقد أن هذه الكلمة تعبر عن المنهج، فلماذا تسميها شكلية ؟
سائل آخر : التعبير عن المنهج ... لا شيء فيه
الشيخ : أنا ما أسألك هذا عفوا، أنا أقول لك إذا كنت تعتقد أنه هذه الكلمة تعبر عن منهج لماذا تسميها شكلية ولا تسميها وسيلة للتعبير عن المنهج بأقرب عبارة ؟
سائل آخر : لو كان هناك عبارتين ... .
الشيخ : عفوا عم بسألك لم ؟ لم ؟ أنت بتبدأ حديث بلو فرضية والمكتوب مبين من عنوانه
سائل آخر : مو أنت عم بتذكر الفرضية ولا ... بغيرها
الشيخ : شلون شلون ؟
سائل آخر : عم بتذكر الفرضية ولا ... غيرها يعني أنت عم بتقول ها الكلمة إذا افترضنا أنها تمثل منهج أهل السلف و ... .
الشيخ : أنا ما قلت هيك، أنا ما قلت هيك.
سائل آخر : إلا
الشيخ : هاه انتبه شوي انتبه، قلت لك إذا كنت تعتقد أنت مش أنا، أنت وأمثالك إذا كنت تعتقد أنه هذه كلمة تعبر عن ذاك المنهج لماذا أنت تسميها شكلية مش أنا، أنت لم ؟ أنت انكر المنهج، ابطل المنهج حينئذ أمر أسهل في التفاهم أما أنت معتقد معنا مثل صاحبنا هذا أنه هذا المنهج واجب على كل مسلم، هذا من جهة ومن جهة ثانية اعترفت أنت أنه ها الكلمة هاي من حيث الأسلوب العربي هو تعبير عن ذاك المنهج السلفي مع ذلك بترجع وتقول هذه قضية شكلية
سائل آخر : هذا التسليم الثاني أنا ما سلمت فيه
الشيخ : إيش هو ؟
سائل آخر : أنه هاي أحسن كلمة
الشيخ : أنا قلت أحسن يا جماعة ؟
السائل : لا ها الذي يعمل بالحدادة فهو حداد
الشيخ : سبحان الله ... أحسن راح تعيدون قصة الحديث هذاك أنه صار التوبة وما التوبة، أنا ما قلت أحسن يا أخي أفهم علي بارك الله فيك، أنت تعتقد معنا أن المسلم أن يفهم دينه وعقيدته على منهج السلف الصالح أنه هذا أمر واجب، أليس كذلك ؟
سائل آخر : نعم
الشيخ : كويس، هذا من حيث الدين، من حيث اللغة تعتقد أيضا فتقول كلمة السلفية والسلفي نسبة إلى هؤلاء السلف الذين نحن نرى أن نتعبد الله على منهجهم، هاي لغة ثم تعود أخيرا تقول هذه شكلية، كيف شكلية ؟ المنهج أنت تؤمن به والتعبير هذا بلفظته واحد لغة أنت تؤمن به تسميه شكلية ... هذا السؤال ، وعليكم السلام .
سائل آخر : ... بسبب أنه ما بعتقد أنه الكلمة هذه أحسن كلمة تعبر عن هذا ولو وجد عدة كلمات إلي تعبر عن هذا الإنتماء بدل من كلمة واحدة إلي في العصر الحديث بشكل ما أصبحت تطلق على هذا النوع من الناس باعتقد يكون ... .
الشيخ : أنت تقدر تلخص جوابك ؟
سائل آخر : أكثر من هيك تلخيص ؟
الشيخ : جوابك قائم على فرضية وأنا هلا على طريقتي لما أسأل عن قضية فأقل هاي يا أخي ما بتحقق بيقل لي افرض، أقول له الجواب كان فرضا يعني السؤال فرض والجواب فرض !
الآن أنا هاه شطبنا إسم سلفية ... صار له إيش ؟ حساسية خاصة لبعض الناس فأعطينا حضرتك بديل
سائل آخر : ... عدة بدائل
سائل آخر : يعطي المعنى ... .
الشيخ : طول بالك شوية، أعطينا أنت البديل راح أقابلك بنفس المنطق تبعك
سائل آخر : حاله أنا بدي بدائل ... .
سائل آخر : ليش وليش
الشيخ : سبحان الله
سائل آخر : تدل على الناس إلي ... تتمذهب، إسم ... الأن ... .
سائل آخر : مثل إلي بيقول مثل إلي بيقول هالفنجان تعال ... وكل ما أقل لكم أحد ب ... الفنجان ليش ؟ خلينا نسميه فنجان و ... فنجان
الشيخ : يا أخي الإسم الي بدك تفترضه أنت يا مركب من أربع خمس كلمات مثل أنا مذهبي على منهج السلف الصالح، كم كلمة صاروا ستة وإلا سبعة ؟ يا ترى إنسان عنده فصاحة وبلاغة يستطيع أن يختصر ها السبع كلمات في ثلاث كلمات مين بيعارضنا ... إنسان آخر بيختصر الثلاث كلمات في كلمة هاي لها حساسية خاصة لبعض الناس، سامحناكم فيها و ... من لغتنا أعطونا البديل بدل ما نقول نحن مذهبنا على منهج السلف الصالح أعطينا البديل، أخونا هذا وأمثاله البديل مسلم وعرفنا شو يرد على كلمة مسلم خليط مليط مسلم، مسلم درزي مسلم علوي مسلم وإلخ إذًا أعطونا البديل الذي ينبئ عن مذهب الإنسان وشخصيته فأي إسم بقى إنت بتحطه وغيرك أنا سأقابله بمثل ما أنت قابلت هذه الكلمة شو قضية شكلية صارت ؟
سائل آخر : لا بياخذ مدلول
سائل آخر : لنضرب مثال
سائل آخر : أنا مسلم سلفي
سائل آخر : نسمي حالنا يا أستاذ عدنان الغرباء
سائل آخر : أو لا أو السابقون ... .
سائل آخر : ما بيجوز هذا
سائل آخر : آه
سائل آخر : ما بيجوز كل يوم كل واحد يطلع إسم
الشيخ : طيب إنت عم بتجوز الله يهديك
سائل آخر : أنا ... حطو عدة أسماء مشان ... مسلم
الشيخ : أنت عم بتجوز، لا بس إنت عم بتجوز
سائل آخر : عم بجوز أن تصفهم عدة صفات بحيث لا تطلق عليهم اسم واحد زي الخوارج زي المعتزلة زي الشيعة زي الزيدية زي، أسماء إلي ... .
الشيخ : هلا، هلا أنت من قبل من قبل هلا في هالجلسة هاي
سائل آخر : نعم
الشيخ : مو قلت كانوا بيتسموا أهل السنة والجماعة ؟
سائل آخر : أنا حكيت أنه أحد الأشياء، ... أنا بقل لك حكيت
الشيخ : مو إنت حكيت ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... وإلا بعد، حكيت وإلا ما حكيت ؟ شو رأيك بها الإسم أهل السنة والجماعة ؟
سائل آخر : صار له مدلولات ثانية
الشيخ : أنا عم بقلك هلا صار له مدلول ؟ تقبل فيه ؟ إسم إسم إسم هذا عليه شيء ؟
سائل آخر : عنوان
الشيخ : آه ؟
سائل آخر : لا
الشيخ : طيب، بدل أهل السنة والجماعة أهل السنة فيه فرق عندك ؟
السائل : لا ... .
الشيخ : طيب، بدل أهل السنة السنيين، أنا ... بقى معناها شكلية أنت عم بتديرها شكلية
سائل آخر : أصلا السلفيون في بعض البلاد هاي إسمهم
الشيخ : نعم نعم ... يا سلفي يا من أهل الحديث يا أنصار السنة يا سنيين
سائل آخر : لو قلنا إحنا أهل الجماعة بردو فيها شيخي ... حساسية أكثر
سائل آخر : أية تسمية ... .
الشيخ : لا بد يا أستاذ عدنان أنه الواحد يضرب مثل ... وبأقرب عبارة وأقرب أسلوب
سائل آخر : دالة على المنهج
الشيخ : أبدا
سائل آخر : شيخي لو في ... شخص بدون ما أطلق هذا الإسم أنا على منهج، أنا مسلم على منهج السلف الصالح
الشيخ : ما هو ... .
سائل آخر : أي هذا إلي نتوصل له
الشيخ : ... فيها صاحبنا
السائل : هذه تسمية بل لما بقول مسلم على نهج السلف أو ... السلف غير تسمية إلي هي السلفيين إلي صار بها تفريق
الشيخ : ... تسمية
السائل : تفرقة كتسمية إسم الجماعات الموجودة
الشيخ : الله يهديك، قل آمين، أنا أسألك الآن سؤال وأنا الله يهديني مو بس أنت ... هو إلي بيفرق الإسم أم المسمى الحقيقة ؟
سائل آخر : المسمّى .
الشيخ : أنا أسألك الآن ، الذي يفرق هو مجرد الإسم وها الي بيأثر هو مجرد الإسم ؟ وإلا المسمى يعني واحد اسمه صالح بيأثر فيه وإلا يكون هو في نفسه صالح ؟ طيب أنا منهجي واقعيا على منهج السلف الصالح ولا أتسمى بإسم السلفية، إذا تسميت سلفي أثر، وإذا مشيت على المنهج السلفي ما أثر ؟
سائل أخر : أثر تأثيرا
الشيخ : إذا مشيت على المنهج السلفي أثر فيّ صلاحا وأثّر في الكفار والمنافقين إيش ؟ ضررا لكن أنا إذا سميت نفسي سلفي ولا أنا آمنت بمذهب السلف الصالح ولا عملت ولا، يؤثر ؟ فما لكم أين تذهبون ؟
سائل آخر : يعني لو سمينا حالنا سلفيين وما عملنا بالمنهج ما بيعارضونا، ما بيعارضك أحد، بيعارضك أحد .
سائل آخر : كل شيء ... .
سائل آخر : أنت معارض لأنك تبنيت المنهج مش لأنك تسميت سلفي
سائل آخر : نحن ما عم نحكي على معارضة تبني المنهج
الشيخ : عفوا يا أستاذ عدنان ملاحظة بسيطة أرجو أنك ما تقول نحن لسببين اثنين أولا إلي بيقول نحن هو إلى بيحكي من فوق، شايف، ثانيا توهمنا أنه فيه معك أحد في الموضوع وأنت وحدك -ضحك الشيخ رحمه الله-
سائل آخر : إن شاء الله، إن شاء الله نحن ... هذه كلامنا دائما
الشيخ : معليش بس هوني هيك المسألة فيها حساسية فيها دقة، قل أنا أرى
سائل آخر : ... بدو واحد يسجل للأخر ... .
سائل آخر : على كل حال تنزاح الأسماء كلها هذه والشيخ أول إذن بيسمح عليك أنه يقول سلفي يحطها على جنب وكلنا مسلمين بس يصيروا كلهم بيمشوا ... الأسماء كلها
سائل آخر : يعني ... شيعي يكون شيعي وزيدي يقول أنا زيدي
سائل آخر : ... قلت له أنت رفاعي قال لك لا ... قال لك لا قلت له أنت قادري قال لي قادري ... إيش
سائل آخر : ... هي التسمية التسمية أمر يفرض نفسه
سائل آخر : ... شكليات هاي ... المسبحة ما المسبحة وما أدري إيه القضية أكبر من ذلك بيشمل ... الحكم بما أنزل الله يعني، يعني بدو منهج يمشي يعني مضبوط
الشيخ : أي خلاص إلي وضعوا المنهج حققوه صار لهم ستين سنة لا حققوا حكومة تحكم بما أنزل الله ولا أوجدوا مجتمع إسلامي ولا أقاموا دولة الإسلام في كل ... مكانك راوح ما عملوا شيء أبدا، هم الآن في فهم الإسلام فهما صحيحا عالة على الدعوة السلفية وإذا وجدت فيهم أحد عنده شيء من العقيدة الصحيحة فقد أخذوها من غير الجماعة فما الذي استفادوه في ظرف ستين سنة ؟
سائل آخر : هو ما يتكلم عن الجماعة
الشيخ : هو يتكلم عن الجماعة
سائل آخر : عن الجماعة كنت آنت ؟
الشيخ : طيب يا منصور أتيني بالخبر اليقين
سائل آخر : ... .
الشيخ : عندنا موعد بدنا ندرك المغرب هناك
بدي استدرك أسئلتك يا غالي دائما صغيرها وكبيرها
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم
سائل آخر : ... امرأة