هل يجوز للمرأة أن تتزين بالكحل والمساحيق وهل يجوز لها أن تنزع شعر يديها ورجليها؟ حفظ
السائل : شيخنا هو فيه سؤال ... العشاء أو حضرتك تدينا ... سريعة
الشيخ : تفضل
السائل : يعني ما معنى كلمة أو حدود كلمة تزين المرأة لزوجها في منزلها، هل هي تعني أنها تضع الكحل فقط هذا بغض النظر عن اللبس الطيب والنظافة الشخصية، هل هي تعني الكحل فقط أو ممكن ... أصباغ بالنسبة إلي بيقولوا عليها عندنا الروج والمساحيق
سائل آخر : مساحيق
السائل : والمساحيق
الشيخ : أي نعم
السائل : وهل يجوز لها أن تنزع شعر اليد والرجلين ؟
الشيخ : ما علمت هذا المؤذن
السائل : صعب صعب جدا يعني هو، هي تحتاج ... لكن ... عسى الله أن يهديه و يصلح باله
الشيخ : لأن الفقهاء بيقولوا أن هذا الذي يقول الله أكبار هذا كأنه بيسأل أنه الله أكبر، سؤالك الحقيقة له عدة جوانب، طبعا ليس المقصود التزين بالكحل فقط فيجوز لها أن تتطيب لزوجها بينما لا يجوز لها أن تتطيب إذا خرجت من دارها أما هذه الزينة التي يعني ابتلي بها كثير من النساء اليوم فهذه من العادات الأجنبية أيضا التي تلقفتها النساء اللاتي لا يعرفن أحكام الشرع أو لا يبالين بأحكام الشرع فمثلا بدل الكحل هالمادة الخضراء إلي بيخضروا بها أجفانهم هذا بلا شك زينة الكافرات ولا يجوز للمسلم ولا للمسلمة أن يتشبه بالكافر أو الكافرة كذلك حمرة الشفاه ونحو ذلك، المهم أن المرأة تتزين بالزينة غير الزينة الكافرة ولا يجوز لها أن تتبع الموضات
السائل : حتى ولو في داخل منزلها ؟
الشيخ : حتى ولو في داخل منزلها لأنه إلي بيكون بالداخل سيصبح في الخارج بلا شك يعني، أذكر نكتة كنت قرأتها مرة أن رجلا رأى صديقا له في الطريق يسارع في المشي قال له ما لك مسرع على خلاف عادتك قال له اشتريت لي هذا ... يعني القميص فأنا أريد أن أسلمها قبل ما تطلع موضة جديدة ... موضة جديدة -ضحك الشيخ رحمه الله- وهذا الحقيقة أمر مشاهد، نحن مثلا أدركنا هناك في الشام حمرة الشفاه أشكال وألوان، شيء أحمر قاني، شيء فاتح، شيء بتحمر الشفة كلها، شيء بتشفه بتحمر قسم من الشفة حتى يظهر فمها كأنه فم إيش ؟ صغير لأن المرأة تمدح بالفم الصغير بخلاف الرجل الفصيح بيبقى إيش ؟ ... إيه معنى هذه الملاحقة والمتابعة بها الدقة هاي إلا هو إيش كما قال عليه السلام ( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخل جحر ضب لدخلتموه ) سبحان الله .
الشيخ : تفضل
السائل : يعني ما معنى كلمة أو حدود كلمة تزين المرأة لزوجها في منزلها، هل هي تعني أنها تضع الكحل فقط هذا بغض النظر عن اللبس الطيب والنظافة الشخصية، هل هي تعني الكحل فقط أو ممكن ... أصباغ بالنسبة إلي بيقولوا عليها عندنا الروج والمساحيق
سائل آخر : مساحيق
السائل : والمساحيق
الشيخ : أي نعم
السائل : وهل يجوز لها أن تنزع شعر اليد والرجلين ؟
الشيخ : ما علمت هذا المؤذن
السائل : صعب صعب جدا يعني هو، هي تحتاج ... لكن ... عسى الله أن يهديه و يصلح باله
الشيخ : لأن الفقهاء بيقولوا أن هذا الذي يقول الله أكبار هذا كأنه بيسأل أنه الله أكبر، سؤالك الحقيقة له عدة جوانب، طبعا ليس المقصود التزين بالكحل فقط فيجوز لها أن تتطيب لزوجها بينما لا يجوز لها أن تتطيب إذا خرجت من دارها أما هذه الزينة التي يعني ابتلي بها كثير من النساء اليوم فهذه من العادات الأجنبية أيضا التي تلقفتها النساء اللاتي لا يعرفن أحكام الشرع أو لا يبالين بأحكام الشرع فمثلا بدل الكحل هالمادة الخضراء إلي بيخضروا بها أجفانهم هذا بلا شك زينة الكافرات ولا يجوز للمسلم ولا للمسلمة أن يتشبه بالكافر أو الكافرة كذلك حمرة الشفاه ونحو ذلك، المهم أن المرأة تتزين بالزينة غير الزينة الكافرة ولا يجوز لها أن تتبع الموضات
السائل : حتى ولو في داخل منزلها ؟
الشيخ : حتى ولو في داخل منزلها لأنه إلي بيكون بالداخل سيصبح في الخارج بلا شك يعني، أذكر نكتة كنت قرأتها مرة أن رجلا رأى صديقا له في الطريق يسارع في المشي قال له ما لك مسرع على خلاف عادتك قال له اشتريت لي هذا ... يعني القميص فأنا أريد أن أسلمها قبل ما تطلع موضة جديدة ... موضة جديدة -ضحك الشيخ رحمه الله- وهذا الحقيقة أمر مشاهد، نحن مثلا أدركنا هناك في الشام حمرة الشفاه أشكال وألوان، شيء أحمر قاني، شيء فاتح، شيء بتحمر الشفة كلها، شيء بتشفه بتحمر قسم من الشفة حتى يظهر فمها كأنه فم إيش ؟ صغير لأن المرأة تمدح بالفم الصغير بخلاف الرجل الفصيح بيبقى إيش ؟ ... إيه معنى هذه الملاحقة والمتابعة بها الدقة هاي إلا هو إيش كما قال عليه السلام ( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخل جحر ضب لدخلتموه ) سبحان الله .