مواصلة الكلام على الشروط في البيع وصورة المسألة أن يقول الموكل للوكيل إذا بعت السلعة بثمن أكثر فالربح لك أوأنقص فالخسارة عليك؟ حفظ
الشيخ : فالصورة الأولى إلي عرضتها أنت ... أنا أن القضية فيها قضية إحسان
السائل : أي نعم
الشيخ : إيه حينما لو أنها تكون أنه أنا أبيعك هالمبيع هذا بشرط إذا بعته لغيري بسعر أكثر فالربح لي وبأنقص فالخسارة عليك هذا شرط يقال باطل
السائل : أيوه هو ما صار هيك لكن هاي صاحب ... .
الشيخ : هو بدأ يتكلم بقى من بعدك، جاني قلت له اصبر علي حتى يأتي أبو أحمد ... حطيت ذاك الشخص
السائل : أي نعم ... الشرط يأتي يرد كمان
الشيخ : عم بقل لك يرد كتفقه لكن قد لا يرد كمعالجة واقع يعني مثلا زيد من الناس مثل ما أنت وصفت قال له أنا أبيعك هذا بنصف الثمن لأنك أخي أو صاحبي أو أو إلخ لكن إذا أنت ما وفيت معي ... ما جلست ... وبعد ... فهذا الربح لي، إيه هذا غير الصورة لو فرضنا واحد ثاني باع قال له إذا بعت فالربح لي وإذا بعت وخسرت فالخسارة عليك فأين الجواب وأين هال ... .
السائل : طيب ... لكن أنا قلت يرد هذاك الشرط لأنه قد هذا الآن هو ..
سائل آخر : ... معروف ... .
السائل : هو عم بيقول أنا صحيح يعني قبلت بها الشرط هذا وأنا الآن ربحت يعني
الشيخ : مسألة الشرط في العقد فليس كل شرط كما ألمحنا إلى ذلك في العقد باطل ولكن الشرط الذي يعود على المعقود عليه على المبيع ... فهو باطل وعلى هذا جاء حديث بريرة لأنه هم يشترطون شرطا مخالفا للشرع ( إنما الولاء لمن أعتق ) ولذلك كان شرطهم باطلا ولو كان مائة شرط لكن حينما يشترط المسلم شرطا في بيع ما لا يناقض أصل البيع هنا يرد لنا حديث آخر وهو حديث جابر لما باع للرسول صلوات الله وسلامه عليه جمله وله ظهره إلى المدينة هذا شرط وشرط الواقع يعود لتحريم الشاري من أن ينتفع بما اشتراه لمدة ما، وعليكم السلام، فنجد الرسول صلوات الله وسلامه عليه أقر جابرا على هذا الشرط، هذا الشرط نفسه لو صورناه بصورة أخرى لظهر بطلانه لو قال لك أبيعك إياه على أن يكون ظهره لي هذا الشرط باطل أما على أن يكون ظهره لي إلى المدينة فهو شرط جائز .
الشرط الأول باطل لأنه شو استفاد هذا الشاري بالشراء ما استفاد فهذا يعود بالنقض على الغرض من المبيع في قصتنا السابقة هذا الشرط ما يعود على المبيع بالنقض هذا الشرط جائز فيما اعتقد لا سيما أن الذي باع ما قصد التجارة بلعكس قصد الإحسان إلى أخيه وإلى جواره فأنا الذي أعتقده أن هذا الشرط يعني نافذ وصحيح وغير باطل
السائل : وعليكم السلام
الشيخ : هنا بعض الأسئلة، أحمد هو؟
السائل : لا
سائل أخر : ... .
الشيخ : في بعض الأسئلة مش واضحة لعلك أنت ... .
السائل : رجل ... زوج ابنه ودفع الصداق فهل ... .
الشيخ : ... فهمان ... .
السائل : تفضل
الشيخ : أما أتشاور أنا وإياك شو بيقصد، ليش عم أسألك السؤال شو أشك علي؟
السائل : أنا ... .
الشيخ : إنت صاحب السؤال؟ ما في عندك مانع أنك ... .
سائل أخر : السلام عليكم
سائل أخر : وعليكم السلام
الشيخ : نبدأ بالإجابة ثم إذا أشكل علينا السؤال نستوضح منك.
السائل : أي نعم
الشيخ : إيه حينما لو أنها تكون أنه أنا أبيعك هالمبيع هذا بشرط إذا بعته لغيري بسعر أكثر فالربح لي وبأنقص فالخسارة عليك هذا شرط يقال باطل
السائل : أيوه هو ما صار هيك لكن هاي صاحب ... .
الشيخ : هو بدأ يتكلم بقى من بعدك، جاني قلت له اصبر علي حتى يأتي أبو أحمد ... حطيت ذاك الشخص
السائل : أي نعم ... الشرط يأتي يرد كمان
الشيخ : عم بقل لك يرد كتفقه لكن قد لا يرد كمعالجة واقع يعني مثلا زيد من الناس مثل ما أنت وصفت قال له أنا أبيعك هذا بنصف الثمن لأنك أخي أو صاحبي أو أو إلخ لكن إذا أنت ما وفيت معي ... ما جلست ... وبعد ... فهذا الربح لي، إيه هذا غير الصورة لو فرضنا واحد ثاني باع قال له إذا بعت فالربح لي وإذا بعت وخسرت فالخسارة عليك فأين الجواب وأين هال ... .
السائل : طيب ... لكن أنا قلت يرد هذاك الشرط لأنه قد هذا الآن هو ..
سائل آخر : ... معروف ... .
السائل : هو عم بيقول أنا صحيح يعني قبلت بها الشرط هذا وأنا الآن ربحت يعني
الشيخ : مسألة الشرط في العقد فليس كل شرط كما ألمحنا إلى ذلك في العقد باطل ولكن الشرط الذي يعود على المعقود عليه على المبيع ... فهو باطل وعلى هذا جاء حديث بريرة لأنه هم يشترطون شرطا مخالفا للشرع ( إنما الولاء لمن أعتق ) ولذلك كان شرطهم باطلا ولو كان مائة شرط لكن حينما يشترط المسلم شرطا في بيع ما لا يناقض أصل البيع هنا يرد لنا حديث آخر وهو حديث جابر لما باع للرسول صلوات الله وسلامه عليه جمله وله ظهره إلى المدينة هذا شرط وشرط الواقع يعود لتحريم الشاري من أن ينتفع بما اشتراه لمدة ما، وعليكم السلام، فنجد الرسول صلوات الله وسلامه عليه أقر جابرا على هذا الشرط، هذا الشرط نفسه لو صورناه بصورة أخرى لظهر بطلانه لو قال لك أبيعك إياه على أن يكون ظهره لي هذا الشرط باطل أما على أن يكون ظهره لي إلى المدينة فهو شرط جائز .
الشرط الأول باطل لأنه شو استفاد هذا الشاري بالشراء ما استفاد فهذا يعود بالنقض على الغرض من المبيع في قصتنا السابقة هذا الشرط ما يعود على المبيع بالنقض هذا الشرط جائز فيما اعتقد لا سيما أن الذي باع ما قصد التجارة بلعكس قصد الإحسان إلى أخيه وإلى جواره فأنا الذي أعتقده أن هذا الشرط يعني نافذ وصحيح وغير باطل
السائل : وعليكم السلام
الشيخ : هنا بعض الأسئلة، أحمد هو؟
السائل : لا
سائل أخر : ... .
الشيخ : في بعض الأسئلة مش واضحة لعلك أنت ... .
السائل : رجل ... زوج ابنه ودفع الصداق فهل ... .
الشيخ : ... فهمان ... .
السائل : تفضل
الشيخ : أما أتشاور أنا وإياك شو بيقصد، ليش عم أسألك السؤال شو أشك علي؟
السائل : أنا ... .
الشيخ : إنت صاحب السؤال؟ ما في عندك مانع أنك ... .
سائل أخر : السلام عليكم
سائل أخر : وعليكم السلام
الشيخ : نبدأ بالإجابة ثم إذا أشكل علينا السؤال نستوضح منك.