الكلام على ستر العورة في الصلاة ؟ حفظ
الشيخ : ناظرين إلى أسلوب جواب الرسول عليه السلام
السائل : صلى الله عليه وسلم
الشيخ : فجواب الرسول شو كان ؟ أو قبل ذلك شو كان لفظ السائل ؟ قال السائل يا رسول الله أيصلي أحدنا بثوب واحد، قال ( أوكلكهم يجد ثوبين )
السائل : كويس
الشيخ : إيه هذا جواب ما بيعطيك أنه بتصلي دائما بأي حالة كنت فقيرا أم غنيا واجدا ثوبين أو غير واجد، لا ما بيعطي هذا الجواب
السائل : كويس
الشيخ : هذا الإطلاق
السائل : نعم
الشيخ : وإنما قال لك ( أوكلكم يجد ثوبين ) إذًا الحديث نص بأنه يجوز أن تصلي في ثوب واحد إذا ما وجدت ثوبين، صح ؟
السائل : نعم صحيح
الشيخ : لكن ليس نصا أنه يجوز لك أن تصلي في ثوب واحد وأنت تجد ثوبين، أقول ليس نصا، شو معنى الكلام ؟ يعني ما تعرض الحديث لهذه الناحية
السائل : نعم
الشيخ : ما تعرض للناحية التي لم يسأل عنها أو التي لم يجب عنها
السائل : نعم
الشيخ : ( أوكلكم يجد ثوبين ؟ ) معناه إذا ما وجدت ثوبين صلّ في ثوب واحد، يأتي سؤال لرجل يجد ثوبين، أيجوز له أن يصلي في ثوب واحد ؟ إيه هذا الجواب نأخذه من الحديث التالي بقى .
الحديث الثاني قال عليه الصلاة والسلام ( من كان له إزار ورداء فليتزر وليرتد فإن الله أحق أن يتزين له )
السائل : إزار واحد إذًا هو
الشيخ : آه ؟
السائل : كم إزار واحد هون ؟ إزار ... لا الرداء هو ما وضع على الكتفين
الشيخ : إيه والإزار ؟
السائل : الإزار من الوسط وتحت
الشيخ : إيه
السائل : ... .
الشيخ : هاي صار ثوبين.
السائل : لا الإزار يعني على الله مثل الحج، الإزار ورداء
الشيخ : ... شو الإزار و
السائل : لا الإزار يعني الرداء مو بيشمل الأرض في ثوبين
الشيخ : ومين فلسفلك إياها بالنسبة للأرض
السائل : لا بدي أقول
الشيخ : أنا نحن عم بنحكي على ثوب وإلا ثوبين، كويس، هذا الحديث نص ( من كان له إزار ورداء فليتزر وليرتد فإن الله أحق أن يتزين له )
السائل : كويس
الشيخ : هذا حديث، حديث ثانٍ يقول إذا كان الثوب واسعا فالتحف به، الثوب الواحد، نرجع للحديث الأول
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان واسعا فلتحف به وإلا فاتزر به أي إذا كان واسعا يقوم مقام الثوبين أي الرداء والإزار إذا كان واسعا
السائل : نعم
الشيخ : وإذا كان ضيقا فالواجب حينذاك
السائل : ستر العورة
الشيخ : ستر العورة
السائل : الله يهديك آمين
الشيخ : بدي أنا أشهر من ... .
السائل : أنا بدي ... في الهوى سوى
الشيخ : لا، هذا حديث كالثالث هذا حديث جابر وهو حديث ... ( إذا كان واسعا فالتحف به وإن كان ضيقا فاتزر به ) ( إذا كان واسعا فالتحف به ) أكد الرسول عليه السلام هذا المعنى بقوله من إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا ... ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) إذًا صار عندنا ثلاثة حالات، الحالة الأولى لا يجد إلا ثوبا واحدا، حالة ثانية يجد ثوبين فإذا وجد الثوبين ما يستغني عنهما بواحد، واضح ؟
السائل : ... .
الشيخ : واضح فيما مضى
السائل : إيه
الشيخ : لسة ما خلصت كلامي
السائل : طيب ... .
الشيخ : لأنه منك ثلاثة وأنا ذكرت اثنين
السائل : طيب
الشيخ : الحالة الثالثة إذا كان ما عنده إلا ثوب واحد فينظر إن كان واسعا ما يكفيه أنه يستر عورته فقط لا بد ما يلتحف به ويغطي منكبيه
السائل : كويس
الشيخ : خلص كلامي الآن
السائل : فإذًا نرى مادام قميص واحد لمنتصف جسمه هذه يسمى ثوب وسروال ... إذا القفلة هذه هيك لكن هذه عاملتها نحن أنه طاق واحد من القماش لا يسوى إلى آخر ... الحديث
الشيخ : … القميص يعني
السائل : يعني شو
الشيخ : فكر معنا ... .
السائل : يعني أنا عم بقصد أنه بيكون ثوبين فوق بعضهم ... .
الشيخ : شو بنساوي لك إذًا
السائل : لا ... كفر، الآن شوف واحد يقضي
الشيخ : ... .
السائل : هذا اسمه قميص
الشيخ : نعم
السائل : هذا إيه جلابية يعني
سائل آخر : قميص … قميص
السائل : نعم
سائل آخر : أما … شوف مو … بالأساس قد يكون غير مخيط
السائل : إذًا مثل لباس الحج
سائل آخر : … عند البائع شو بيقولوا
السائل : ثوب ماشي، عمل ثوب
سائل آخر : ماشي
الشيخ : كويس، إلي يباعد الحديث الإزار والرداء ما بقي في كلام
السائل : أنا إذا كان علي أنه ... .
الشيخ : … ما شو بدنا … نعيد … المهم نحن فهمنا الصواب
السائل : ... .
الشيخ : فنتشبث به وكفى الله المؤمنين القتال، وهنا في سؤال يسأل سائل
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .