هل صحيح أن الإنسان إذا قال " لا إله إلا الله مستيقنا بها دخل الجنة مهما عمل" ؟ حفظ
الشيخ : يقول السائل هل صحيح أن الإنسان إذا قال لا إله إلا الله مستيقنا بها دخل الجنة مهما عمل ؟ أيضا هذا لا يمكن أن يقال إلا بأنه صحيح لأن الرسول قد قال ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ) ولما قيل له " وإن زنا وإن سرق ؟ " قال ( وإن زنا وإن سرق ) وكرر السؤال عليه ثلاث مرات وكرر هو عليهم الجواب ثلاث مرات وأخيرا قال ( رغم أنفك يا أبا ذر ) فمهما عمل المؤمن بلا إله إلا الله طبعا ولوازمها كمحمد رسول الله ... ذلك فهو مهما كان وقع منه من عمل فهو سيدخل الجنة ولكن هذا الدخول له صور فقد يدخل الجنة دون أن تمسه النار بعذاب وذلك أن يكون له مكفرات مثلا أو على أقل الأحوال يدخل تحت مشيئة الله عز وجل ومغفرته التي صرح عنها في قوله (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) فهذا الذي قال لا إله إلا الله ومات مستيقنا بها هذا لم يشرك بالله عز وجل فإذًا هذا أمره إلى الله إن شاء عذبه وإن شاء غفر له، فإذا لم يغفر له عذبه على ما ارتكب من أعمال سيئة لكن لا إله إلا الله تنجيه من الخلود في النار وتدخله الجنة فإذًا دخل الجنة معناه أن مصيره إلى الجنة ولا بد لكن هل مصيره إلى الجنة رأسا من المحشر إلى الجنة ترنزيت وإلا يدخل النار ويتعذب فيها بمقدار ما ارتكب من معاصي وآثام ؟ عرفت الجواب .
إذا ربنا ما يغفر له بدو يعذبه بالأخير تنجيه الشهادة وإن شاء الله أن يغفر له فرحمة الله أوسع من ذلك وقد أشار الرسول عليه السلام إلى هذه الحقيقة بقوله ( من قال لا إله إلا الله نفعته يوما من دهره ) وأحاديث الشفاعة الصحيحة صريحة في هذا لأنه في صحيح البخاري حديث يقول رب العالمين ( شفعت الرسل وشفعت الأنبياء وشفعت الملائكة فلم يبق إلا شفاعة رب العالمين سبحانه وتعالى فيقول للملائكة أخرجوا من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ) فلا شك أنه هذا من قال لا إله إلا الله مستيقنا بها دخل الجنة لكن يجب أن يتذكر هذا التفصيل دخل الجنة دخولا أوليا بدون ما يعذب وإلا يعذب ثم يدخل هذا أمره إلى الله ... .
السائل : يقول لا إله إلا الله لفظا فقط وإلا مع المعنى ؟
الشيخ : يا أستاذ ما سمعت السؤال كيف جاء، أعيد النص، صحيح أن الإنسان إذا قال لا إله إلا الله مستيقنا بها
السائل : طيب، أستاذ في رواية ما أحفظها أنه أحد الصحابة سأل الرسول صلى الله عليه وسلم سأله أنه أخبر الناس بذلك قال له الرسول لا فيتكلوا
الشيخ : أيوه
السائل : فعمر فيفيد القول هذا بأنها لفظة
سائل آخر : تقدر تقول ... المعنى لأني عرفت اللغة ... .
الشيخ : أي شو معنى هذا الحديث تبع عمر ؟
السائل : لما عمر بن الخطاب، لما عمر بن الخطاب قال له اخبر الناس بذلك
الشيخ : … عم بسألك، شو معنى ؟
السائل : معنى أنه فقط لفظا
الشيخ : ... .
السائل : يعني لا تخبر أنه إيه بأن يقولوا لا إله إلا الله لكي لا يتكلوا
الشيخ : إيه لفظا بدون الإيمان بها ؟ ... أخي حديث عمر مقصود فيه هو ما يأتي، نحن آنفا شو شرحنا الحديث دخل الجنة قلنا بيجوز يدخل الجنة بعد ما يتعذب وبيجوز ربنا بيغفر له بمحض رحمته، ليش عم بتحط هذا التفصيل أولا لأنه يقينا عندنا أخبار متواترة أن كثيرا من المؤمنين المسلمين برب العالمين يدخلون النار ويعذبون ومن تلك الأحاديث أنه رب العالمين يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان، إذن هذا مؤمن دخل النار فنحن ما بيجوز نقول أي نعم بيدخل الجنة ونخليها معمّاية فيفهم الناس أنه لو عمل تسعة وتسعين فهو إلى الجنة ترانزيت، لا، لا يدخل الجنة ديوث بيقل لك الرسول عليه السلام، لا يدخل الجنة قتات، لا يدخل الجنة مدمن خمر إلخ فهذه كلها لها تفاسير، نرجع بقى إلى حديث عمر، الرسول عليه السلام لما قال لأبي هريرة في قصته مع عمر قل ... فمن لقيت يشهد أن لا إله إلا الله فبشره بالجنة فكان من حكمة رب العالمين أنه من جملة من لقي أو أول من لقي عمر بن الخطاب قال له هذه نعل الرسول عليه الصلاة و السلام وأمرني بكذا وكذا فعمر لم يتحمل الشيء هذا وضرب أبا هريرة حتى وقع على استه وأخذ يبكي ثم ولى مدبرا يركض إلى الرسول عليه السلام وعمر يركض خلفه حتى التقيا عند الرسول عليه السلام، قال له يا رسول الله أأنت أمرت أبا هريرة أن يقول ... قال نعم قال يا رسول الله دعهم يعملون إذًا يتكلوا فقال فدعهم إذًا، الغاية الحديث أنه عمر لاحظ أنه إذا نشر نشرا عاما لكل الناس يعني المتعلمين وغير المتعلمين بالتعبير العصري مثقفين وغير المثقفين من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ... على هذا القول يعني ... الإيمان به مش مجرد قول باللسان ثم لا يفعلون الأوامر الشرعية ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله فبيكون التفسير العام مدعاة لهم إلى ترك العمل فما لها العلاقة القصة مجرد القول بدون إيمان، لها علاقة مجرد القول المقرون بالإيمان لكن غير مقرون بالعمل فلما يبلّغ الناس من قال لا إله إلا الله دخل الجنة بيتكلوا فعلا مثل ما قال عمر ويدعون العمل بالأحكام الشرعية كما واقع أكثر المسلمين اليوم لأنه ما هم فهمانين هذا الحديث فهم صحيح، من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ما بيفكر مسكين أنه يمكن بيدخل النار وبيصير فحم أسود من كثر ما الله بيحرقوا بالنار، نعم ... عفوا ، فما بيفكر أنه بدو يدخل النار ويعذب عذابا أليما لا دخل الجنة خلاص يعني ... فعمر لاحظ أنه أكثر الناس سيفهمون الحديث فهما خاطئ قال له يا رسول الله دعهم يعملون إذًا يتكلون قال فدعهم إذًا . فإذًا حديث عمر ليس معناه أنه مجرد القول والأحاديث في هذا المعنى متواتر عن الرسول عليه السلام ( من قال لا إله إلا الله مخلصا من قلبه حرم الله بدنه على النار ) بمعنى الألفاظ الصحيحة كمان هذا شو معنى ( حرم الله بدنه على النار ) ؟ مثل ما فسرنا دخل الجنة، الجنة صار عندنا نوعين جنة مع السابقين الأولين وجنة بعد ... يعني بعد عذاب، كذلك النار هنا، (حرم الله بدنه على النار ) تفسر تفسيرين وكل جنس من هذه الناس هالي قالوها مخلصين يأخذ حصته من أحد الجنسين .
( من قال لا إله إلا الله مخلصا من قلبه حرم الله بدنه على النار ) أي النار مطلقا هذا هو التفسير أو النار الأبدية، ... فرق بين النارين، حرم الله عليه النار مطلقا يعني ما بيدخل النار إطلاقا أما بالمعنى الثاني حرم الله عليه النار الأبدية يعني إذا دخل النار
السائل : ما بيخرج
الشيخ : ما بيخلد فيها، هذا لا ينفِ أنه يدخل النار، لا، طيب، كيف هذا التفسير ؟ نقول الناس الذين يقولون لا إله إلا الله كل واحد مخلص من قلبه على مراتب منهم من يكون إخلاصه في إيمانه بهذه الشهادة قويا جدا بحيث أنه يدفعه هذا الإيمان إلى العمل بما أمر الله وبالإنتهاء عما نهى الله فهذا حرم الله بدنه على النار مطلقا كما قال في الحديث لما جاء رجل إلى الرسول عليه السلام قال له " يا رسول الله أرأيت إذا أنا صليت الصلوات الخمس وصمت رمضان وحرمت الحرام وحللت الحلال أأدخل الجنة؟ " ، قال ( إذا أنت صليت الصلوات الخمس وصمت رمضان وحرمت الحرام وحللت الحلال دخلت الجنة ) القسم الثاني في إخلاصه للشهادة ففي رواية
السائل : بده يخرج وإلا ... .
الشيخ : ... يقال مسلم هذا، المقصود القسم الثاني إخلاصه في إيمانه بهذه الشهادة هي أدنى درجات الإخلاص والإيمان، فهذا الإيمان لا يدفعه إلى الإتيان بالفرائض والإبتعاد عن المحرمات، إيه هذا بيدخل النار لكن ليست دارا خالدة بالنسبة إليه فتنجيه الشهادة كما قلنا آنفا .
الخلاصة نصوص الشريعة يجب أن يضم بعضها لبعض ليحسن فهمها ولا يساء فهمها .
السائل : في كلامك قلت أنه الرجل الذي يفعل ما أمر الله ولا يحر، لا يفعل ما أمر الله ولا يحرم ما حرم الله، إذا ما حرم ما حرم الله بيكفر لئن ... .
الشيخ : يكفر ؟
السائل : إذا ما حرم ما حرم الله
الشيخ : إيه
السائل : بيكفر
الشيخ : لا
السائل : ولكن إذا ما ... .
الشيخ : لا لا هذه ما تمشي يا أخي
السائل : تفضل
الشيخ : فيه تحريم عملي وفيه تحريم اعتقادي
السائل : نعم
الشيخ : نحن عم نحكي الآن عن
السائل : العملي
الشيخ : العملي لكان، يعني لا يحرم ما حرم الله شو معناها ؟
السائل : لا لا ... .
الشيخ : بيسرق وبيزني وإلخ، هذا حرم ما حرم الله؟ إذا قال عنه حرام هاه نرجع بقى للتفصيل إلي أنا دائما بشرح ... من الناحية العملية، عمليا إيمانه بلا إله إلا الله إخلاصه فيها من ... بحيث أنه لا يدفعه إلى أن يحلل ما أحل الله ويحرم ما حرم الله
السائل : نعم
الشيخ : لكن هو مؤمن بكل ما جاء من عند الله عز وجل .