هل يجوز استعارة الذهب للزوجة من صاحب محل الذهب ثم إرجاعه كي يبيعه صاحب المحل؟ مع بعض الأسئلة لأصحاب محلات الذهب؟ حفظ
السائل : في المحل سواء أنا أو شريكي يعني يأخذ قطعة من الذهب ويلبسها زوجته مثلا يوم يومين ثم يردها، هذا جائز وإلا غير جائز ؟
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : عيدها ... .
السائل : صاحب المحل
الشيخ : أظن لا السؤال مفهوم
السائل : نعم
الشيخ : لكن أريد أن أقول غيره أولى منه
سائل آخر : هو باد هيك
الشيخ : ماذا يفعل بعد أن يسترجع ماذا يفعل ؟
السائل : ... للفترينة عادي
الشيخ : أي ماذا يفعل بهذه ؟
السائل : يبيعها
الشيخ : يبيعها، بكم ؟
السائل : بسعر السوق، بسعر الحاضر للسوق
الشيخ : يعني سعر الجديد ؟
السائل : السعر الحاضر للسوق، أي نعم
الشيخ : بس السعر الحاضر للسوق هالي أنا أفهمه ولست طبعا خبيرا بالتجارة أنه البضاعة المستعملة لها سعر
السائل : نعم
الشيخ : والتي لم تستعمل لها سعر، صح ؟
السائل : نعم
الشيخ : إذًا باحكم على نفسي بشهادتك أني فهمان في ها النقطة هاي
السائل : نعم
الشيخ : طيب .
السائل : نعم
الشيخ : إذ الأمر كذلك يعود السؤال السابق بأي سعر يبيعه ؟
السائل : بالسعر الجديد، بالسعر الحاضر ولكن أفين فين نقطة ... .
الشيخ : قبل النقطة
السائل : نحن نتعامل
الشيخ : يمكن عندي نقطتين
السائل : تفضل
الشيخ : هاه
السائل : يعني أريد أن أوضح لك كيف نتعامل مع الناس إذا شروا الذهب
الشيخ : معليش يمكن راح يجيك الجواب بصورة كما يقولون أوتوماتيكيا
السائل : تفضل
الشيخ : فمادام هذه استعملت فالمفروض أن تباع على أنها مستعملة هاي واحدة، وأخرى هل تباع بوزنها ذهبا أم بزيادة ؟
السائل : نعم، أجيب ؟
الشيخ : وإلا
السائل : تباع بالوزن ويضاف إليها الأجرة
الشيخ : تعلمنا منك، ولّه -ضحك الشيخ رحمه الله-
السائل : تباع بوزنها يضام، مضاف إليها الأجرة .
الشيخ : وهل يجوز هذا شرعا ؟
السائل : والله أنا فيما سألت، سألتك من السابق علمت أنه لا يجوز.
الشيخ : طيب، إذًا هذا السؤال كان أولى من ذاك .
السائل : قبل ولم يجوز، إحنا بنتعامل مع الزبائن إلي يشتروا منا يعني إذا أرادوا أنهم يرجعوا قطعة الذهب وإذا كانت غير مهيونة يعني غير مكسورة غير مخدوشة نأخذها بنفس السعر، ما نخسرهم بشيء ... هاي تعاملنا مع الناس، ما نخسرهم شيء أبدا إذا كانت يعني يعني تؤخذ وتوضع بالفترينة للعرض غير مكسورة وغير يعني مهانة .
الشيخ : سعر ... ؟
السائل : سعر ما أخذها لأننا نحن نتعامل مع الناس هكذا يعني مثلا واحد أخذ أسورة بعد أسبوع جاء بدها ترجعها وبدها فلوسها والأسوارة جديدة يعني، يعني ننظر عليها جديدة وهذا شيء معروف يعني بتبين إذا كان يعني مهيونة وإلا لا فإذا كانت مش مهيونة، هذا حصل أمامي بكذا مرة
الشيخ : طيب
السائل : بنرحعها في الفترينة يعني ما بنخسرها لا أجرة ولا ثمن
الشيخ : أنت وضعت حدا أسبوعا
السائل : لا أنا قلت أنا قلت تقريبا
الشيخ : اصبر، اصبر معليش، راح نحددها لأنه كلمة تقريبا كلمة سياسية مطاطة بتمطها
السائل : ... إذا قعدت شهرين ما بنرجعها ممكن يكون ارتقع السعر أو نزل
الشيخ : ولذلك بقى أنت عارف شو عم بتقول، فلما قلت أسبوعا .
السائل : لا أنا أقول في حدود ما نستعمل نحن لأنفسنا يعني بنأخذ القطعة بنستعيرها يوم يومين فقط ثلاثة أيام بالكثير، يعني ما بتجي عندنا شهر ... نرجعها
الشيخ : لا ... المسألة الآن أصبحت في خبر كان
السائل : ... .
الشيخ : قد نعود إليها وقد لا نعود إليها، قد يغنينا البحث في الأهم عن البحث في المهم
السائل : نعم
الشيخ : أنت قلت أسبوعا ثم استدركت قلت تقريبا
السائل : نعم
الشيخ : ثم لم يفدك هذا الإستدراك شيئا لأنك قلت بعد شهر أو شهرين طبعا لا .
السائل : نعم
الشيخ : إذًا نحن نأخذ المثل هالي بيوضح الأمر
السائل : نعم
الشيخ : فبعد شهر أو شهرين أعيدت إليك هذه القطعة من الحلي هل تشتريها بالسعر ما بعتها ؟ لا .
السائل : لا طبعا
الشيخ : إذًا بأقل
السائل : بأقل نعم
الشيخ : طيب، فكر ماذا نفعل حينئذ سواء بيعا أو شراء بقوله عليه السلام ( الذهب بالذهب مثلا بمثل يد بيد -أو قال- هاء بهاء ) لا بيعا بعنا الذهب بالذهب ولا شراء اشترينا الذهب بالذهب فالربا يعمل عمله ذهابا وإيابا
سائل آخر : ... نقطة شيخنا باشرحها شرح هذه النقطة شيخنا لو سمحت ؟
الشيخ : يعني قطعة ذهبية خاتم سوار إذا وضعنا في الميزان يساوي جنيهين مثلا ذهبيين عثمانيين أو انجليزيين أو سعوديين المهم يعني جنيهين ذهب فها الحلي إلي هو في مثالنا خاتما أو سوارا لا يجوز للصائغ البائع أن يأخذ بأكثر من وزنها ذهبا فهذا معنى ( الذهب بالذهب مثلا بمثل ) طريقة الخلاص من الوقوع في مثل هذا التعامل الربوي هو أن يأتي صاحب الحاجة يريد قطعة معينة بوزن معين، كم ثمن ها القطعة من الذهب قبل صياغته إلى حلي ؟ نقول مثلا ثمنه جنيهين ذهبيين، طيب، كم تريد أجرة هذه القطعة ؟ مثلا دينارين ورقين، هكذا جائز ، مجرد ما تنباع هذه القطعة التاجر أو الصائغ ما عاد يستطيع يربح منها لما بيشتريها لأنه بدو يشتريها بوزنها ذهبا بينما هذول التجار كالمنشار عالطالع وعالنازل بيربحوا
سائل آخر : ... الطريقة الي الآن لو جاء واحد اشترى ها الشيء هذا من قطعة من ذهب قال له هذه ثمنها خمس دنانير وأجرة صناعة هذه دينارين
الشيخ : لما بدو يصنعها له بيقل له أجرتها دينارين أما هي قطعة جاهزة ما بيجوز
السائل : بيوزنها
سائل آخر : ... .
الشيخ : فهمت بيوزنها بدو يأخذ ثمنها بس
السائل : وبيضيف عليها الأجرة
الشيخ : أما، لما بدو يصنعها بيضيف عليها الأجرة
السائل : طيب ما هو ... .
الشيخ : وهي مصنوعة
السائل : هو كمان دافع أجرة، دافع أجرة
سائل آخر : صاحب المحل شيخي هذا شاري جاهز بيبيع جاهز
الشيخ : ما ما بيهمنا نحن الواقع بد، نحن بدنا نعالج الواقع
سائل آخر : طيب يعني ما يصنع الصائغ
الشيخ : ما يصنّع، بيصنع موديلات للعرض، أنت شو بدك ؟ بدك كذا، نحن بنصنع لك على حسب الوزن إلي بدك إياه ... .
السائل : في كاتالوجات
الشيخ : على ... الوزن إلي بدك إياه وزن دينارين ثلاثة خمسة إلي هو سواء كان سوارا أو غير سورا . يلا تفضلوا على الطعام .
سائل آخر : أيوه أيوه
السائل : يعني طريقة يعني أنه الواحد يشوف القطعة ثم تصنع له ويضاف لها الأجرة، بان له أنه يشتريها وتحسب هذه سعرها كذا وأجرتها كذا
الشيخ : أولا جاء في الجواب
السائل : لأنه هذه يحتاج أنه كل واحد يكون عنده مصنع هذا صعب
الشيخ : لا لا هذا مو صحيح
سائل آخر : احنا مثلا نصلح جلبية، جلباب غير ذهب ولا شيء
الشيخ : لا مثله نفس الشيء
السائل : ... .
الشيخ : أنا جاهز فيها قطعة بتروح عند صاحب المصنع مثل ما بدو الزلمي بتطلب منه وبتأخذ مربح
السائل : فبدنا ليش ما بأصنّعها جاهزة ؟ راحت هذه بهذه
الشيخ : أنا أطالع في النص لأنه ربك ما بيحرم شيء إلا لحكمة
السائل : نعم
الشيخ : تشتري القطعة من الحلي قديمة بأقل من وزنها ذهبا ؟
السائل : لا
الشيخ : طيب يفعلون هذا وإلا لا ؟
السائل : يفعلون
الشيخ : فإذًا، نحن ما بدنا نسلك الواقع، بدنا نصلح الواقع .
الشيخ : ما يكون النقاش
السائل : نعم
الشيخ : ولعلك ... وهو تدرس موضوع الأحاديث وفقهها فإذا وجدت معارضا لما سمعت بتدلنا عليه وجزاك الله خيرا
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : عيدها ... .
السائل : صاحب المحل
الشيخ : أظن لا السؤال مفهوم
السائل : نعم
الشيخ : لكن أريد أن أقول غيره أولى منه
سائل آخر : هو باد هيك
الشيخ : ماذا يفعل بعد أن يسترجع ماذا يفعل ؟
السائل : ... للفترينة عادي
الشيخ : أي ماذا يفعل بهذه ؟
السائل : يبيعها
الشيخ : يبيعها، بكم ؟
السائل : بسعر السوق، بسعر الحاضر للسوق
الشيخ : يعني سعر الجديد ؟
السائل : السعر الحاضر للسوق، أي نعم
الشيخ : بس السعر الحاضر للسوق هالي أنا أفهمه ولست طبعا خبيرا بالتجارة أنه البضاعة المستعملة لها سعر
السائل : نعم
الشيخ : والتي لم تستعمل لها سعر، صح ؟
السائل : نعم
الشيخ : إذًا باحكم على نفسي بشهادتك أني فهمان في ها النقطة هاي
السائل : نعم
الشيخ : طيب .
السائل : نعم
الشيخ : إذ الأمر كذلك يعود السؤال السابق بأي سعر يبيعه ؟
السائل : بالسعر الجديد، بالسعر الحاضر ولكن أفين فين نقطة ... .
الشيخ : قبل النقطة
السائل : نحن نتعامل
الشيخ : يمكن عندي نقطتين
السائل : تفضل
الشيخ : هاه
السائل : يعني أريد أن أوضح لك كيف نتعامل مع الناس إذا شروا الذهب
الشيخ : معليش يمكن راح يجيك الجواب بصورة كما يقولون أوتوماتيكيا
السائل : تفضل
الشيخ : فمادام هذه استعملت فالمفروض أن تباع على أنها مستعملة هاي واحدة، وأخرى هل تباع بوزنها ذهبا أم بزيادة ؟
السائل : نعم، أجيب ؟
الشيخ : وإلا
السائل : تباع بالوزن ويضاف إليها الأجرة
الشيخ : تعلمنا منك، ولّه -ضحك الشيخ رحمه الله-
السائل : تباع بوزنها يضام، مضاف إليها الأجرة .
الشيخ : وهل يجوز هذا شرعا ؟
السائل : والله أنا فيما سألت، سألتك من السابق علمت أنه لا يجوز.
الشيخ : طيب، إذًا هذا السؤال كان أولى من ذاك .
السائل : قبل ولم يجوز، إحنا بنتعامل مع الزبائن إلي يشتروا منا يعني إذا أرادوا أنهم يرجعوا قطعة الذهب وإذا كانت غير مهيونة يعني غير مكسورة غير مخدوشة نأخذها بنفس السعر، ما نخسرهم بشيء ... هاي تعاملنا مع الناس، ما نخسرهم شيء أبدا إذا كانت يعني يعني تؤخذ وتوضع بالفترينة للعرض غير مكسورة وغير يعني مهانة .
الشيخ : سعر ... ؟
السائل : سعر ما أخذها لأننا نحن نتعامل مع الناس هكذا يعني مثلا واحد أخذ أسورة بعد أسبوع جاء بدها ترجعها وبدها فلوسها والأسوارة جديدة يعني، يعني ننظر عليها جديدة وهذا شيء معروف يعني بتبين إذا كان يعني مهيونة وإلا لا فإذا كانت مش مهيونة، هذا حصل أمامي بكذا مرة
الشيخ : طيب
السائل : بنرحعها في الفترينة يعني ما بنخسرها لا أجرة ولا ثمن
الشيخ : أنت وضعت حدا أسبوعا
السائل : لا أنا قلت أنا قلت تقريبا
الشيخ : اصبر، اصبر معليش، راح نحددها لأنه كلمة تقريبا كلمة سياسية مطاطة بتمطها
السائل : ... إذا قعدت شهرين ما بنرجعها ممكن يكون ارتقع السعر أو نزل
الشيخ : ولذلك بقى أنت عارف شو عم بتقول، فلما قلت أسبوعا .
السائل : لا أنا أقول في حدود ما نستعمل نحن لأنفسنا يعني بنأخذ القطعة بنستعيرها يوم يومين فقط ثلاثة أيام بالكثير، يعني ما بتجي عندنا شهر ... نرجعها
الشيخ : لا ... المسألة الآن أصبحت في خبر كان
السائل : ... .
الشيخ : قد نعود إليها وقد لا نعود إليها، قد يغنينا البحث في الأهم عن البحث في المهم
السائل : نعم
الشيخ : أنت قلت أسبوعا ثم استدركت قلت تقريبا
السائل : نعم
الشيخ : ثم لم يفدك هذا الإستدراك شيئا لأنك قلت بعد شهر أو شهرين طبعا لا .
السائل : نعم
الشيخ : إذًا نحن نأخذ المثل هالي بيوضح الأمر
السائل : نعم
الشيخ : فبعد شهر أو شهرين أعيدت إليك هذه القطعة من الحلي هل تشتريها بالسعر ما بعتها ؟ لا .
السائل : لا طبعا
الشيخ : إذًا بأقل
السائل : بأقل نعم
الشيخ : طيب، فكر ماذا نفعل حينئذ سواء بيعا أو شراء بقوله عليه السلام ( الذهب بالذهب مثلا بمثل يد بيد -أو قال- هاء بهاء ) لا بيعا بعنا الذهب بالذهب ولا شراء اشترينا الذهب بالذهب فالربا يعمل عمله ذهابا وإيابا
سائل آخر : ... نقطة شيخنا باشرحها شرح هذه النقطة شيخنا لو سمحت ؟
الشيخ : يعني قطعة ذهبية خاتم سوار إذا وضعنا في الميزان يساوي جنيهين مثلا ذهبيين عثمانيين أو انجليزيين أو سعوديين المهم يعني جنيهين ذهب فها الحلي إلي هو في مثالنا خاتما أو سوارا لا يجوز للصائغ البائع أن يأخذ بأكثر من وزنها ذهبا فهذا معنى ( الذهب بالذهب مثلا بمثل ) طريقة الخلاص من الوقوع في مثل هذا التعامل الربوي هو أن يأتي صاحب الحاجة يريد قطعة معينة بوزن معين، كم ثمن ها القطعة من الذهب قبل صياغته إلى حلي ؟ نقول مثلا ثمنه جنيهين ذهبيين، طيب، كم تريد أجرة هذه القطعة ؟ مثلا دينارين ورقين، هكذا جائز ، مجرد ما تنباع هذه القطعة التاجر أو الصائغ ما عاد يستطيع يربح منها لما بيشتريها لأنه بدو يشتريها بوزنها ذهبا بينما هذول التجار كالمنشار عالطالع وعالنازل بيربحوا
سائل آخر : ... الطريقة الي الآن لو جاء واحد اشترى ها الشيء هذا من قطعة من ذهب قال له هذه ثمنها خمس دنانير وأجرة صناعة هذه دينارين
الشيخ : لما بدو يصنعها له بيقل له أجرتها دينارين أما هي قطعة جاهزة ما بيجوز
السائل : بيوزنها
سائل آخر : ... .
الشيخ : فهمت بيوزنها بدو يأخذ ثمنها بس
السائل : وبيضيف عليها الأجرة
الشيخ : أما، لما بدو يصنعها بيضيف عليها الأجرة
السائل : طيب ما هو ... .
الشيخ : وهي مصنوعة
السائل : هو كمان دافع أجرة، دافع أجرة
سائل آخر : صاحب المحل شيخي هذا شاري جاهز بيبيع جاهز
الشيخ : ما ما بيهمنا نحن الواقع بد، نحن بدنا نعالج الواقع
سائل آخر : طيب يعني ما يصنع الصائغ
الشيخ : ما يصنّع، بيصنع موديلات للعرض، أنت شو بدك ؟ بدك كذا، نحن بنصنع لك على حسب الوزن إلي بدك إياه ... .
السائل : في كاتالوجات
الشيخ : على ... الوزن إلي بدك إياه وزن دينارين ثلاثة خمسة إلي هو سواء كان سوارا أو غير سورا . يلا تفضلوا على الطعام .
سائل آخر : أيوه أيوه
السائل : يعني طريقة يعني أنه الواحد يشوف القطعة ثم تصنع له ويضاف لها الأجرة، بان له أنه يشتريها وتحسب هذه سعرها كذا وأجرتها كذا
الشيخ : أولا جاء في الجواب
السائل : لأنه هذه يحتاج أنه كل واحد يكون عنده مصنع هذا صعب
الشيخ : لا لا هذا مو صحيح
سائل آخر : احنا مثلا نصلح جلبية، جلباب غير ذهب ولا شيء
الشيخ : لا مثله نفس الشيء
السائل : ... .
الشيخ : أنا جاهز فيها قطعة بتروح عند صاحب المصنع مثل ما بدو الزلمي بتطلب منه وبتأخذ مربح
السائل : فبدنا ليش ما بأصنّعها جاهزة ؟ راحت هذه بهذه
الشيخ : أنا أطالع في النص لأنه ربك ما بيحرم شيء إلا لحكمة
السائل : نعم
الشيخ : تشتري القطعة من الحلي قديمة بأقل من وزنها ذهبا ؟
السائل : لا
الشيخ : طيب يفعلون هذا وإلا لا ؟
السائل : يفعلون
الشيخ : فإذًا، نحن ما بدنا نسلك الواقع، بدنا نصلح الواقع .
الشيخ : ما يكون النقاش
السائل : نعم
الشيخ : ولعلك ... وهو تدرس موضوع الأحاديث وفقهها فإذا وجدت معارضا لما سمعت بتدلنا عليه وجزاك الله خيرا