كيف نوجه الأحاديث التي تفيد أن التلاوة يؤخذ عليها الأجر؟ حفظ
السائل : شيخ لو نرجع لبحث المسألة من ناحية شرعية الأدلة على شرعية الأخذ الأجر على التلاوة والأدلة التي يظهر منها كما ذكرت قصة الرجل الذي أهدي إليه قوسا ؟
الشيخ : لا تؤاخذني إذا قلت لك لا أزال أسمع منك تكرر كلمة الأجر فأنا أرجو تعديلها لأننا في صدد بيان أنه لا يجوز أخذ الأجر .
نحن نعلم من السيرة النبوية أن المجاهدين تقسم عليهم الغنائم بالطريقة المقننة المعروفة في الشريعة فلا شك أن هذه الغنائم التي تعطى لهم ليس أجرا لجهادهم في سبيل الله وإنما هذا تعويض ومكافئة من الله عز وجل على جهادهم في سبيل الله ومع ذلك فالأمر فيه دقة متناهية جدا قد جاء في صحيح مسلم أن المجاهد إذا غنم ذهب ثلث أجره مع أنه لا يكون قاصدا في جهاده إلا وجه الله فلأنه أعطي هذا الكسب المادي وهو لم يكن قاصدا له وإلا يحبط عمله من أصله يذهب ثلث أجره في الجهاد في سبيل الله عز وجل
سائل آخر : هذا فيه حدبث ؟
الشيخ : حديث في صحيح مسلم بهذا المعنى أي نعم .
فنأخذ من هذا الحديث وأمثاله جوابا له شعبتان من ناحية يجيز أخذ المال مقابل عبادة إذا قام بها مخلصا لوجه الله عز وجل وقدم إليه هذا المال إما من الدولة الحاكم أو من ينوب منابه في القيام بهذه الواجبات ومن جهة أخرى أخذ هذا المال قد يقلل من ثواب عمله ولو افترضنا في ذلك الإخلاص كله في طاعة ربه تبارك وتعالى ... .
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام ... وتحريمه يحتاج إلى نص خاص ولا نجد في الشرع ما يحرم مثل هذا السعي في سبيل جمع الأموال لتخصيص بعض الأفراد من المسلمين وتفريغهم للقيام ببعض الواجبات الدينية يضاف أو لهذا السبب كان جرى عمل المسلمين حتى في القرون الثلاثة المشهود لها بالخيرية فالقضاة مثلا والمفتون كلهم كانوا يعطون لهم لا نقول أجورا وإنما رواتب وكأن هذا الراتب هو مما أشرنا إليه للمساعدة على التفريغ لهؤلاء الناس أن يقوموا بواجبهم وإن كنت أشعر في الوقت نفسه بناء على ما نشاهده من وقائع وتجارب أنه مع الأسف بالنسبة لكثير من هؤلاء الأفراد الذين يفرغون لهذا العمل أن إخلاصهم يأخذ يقل حتى لا يكاد أن يضمحل لكن في هذه الحالة نحن لا نرى أن مثل هذا الواقع ينبغي أن يصرفنا عن ما قد نكون في صدد مساعدة هؤلاء الناس على التفرغ لتعليم العلم الشرعي لأننا نحن نقوم بواجبنا وعليهم هم أن يقوموا بواجبهم فإذا هم قصروا فما علينا نحن من مؤاخذة لكن بالشرط السابق الذي ألمحت إليه بأنه ينبغي تنبيههم على ضرورة الإخلاص لله عز وجل في علمهم هذا ما يحضرني جوابا على هذا السؤال الذي له شعبتان شعبة جواز جمع الأموال في سبيل تفريغ بعض العلماء وطلاب العلم لنشر العلم والشعبة الأخرى هل يجوز لهؤلاء ن يأخذوا ذلك التعويض أو الراتب نقول نعم لكن لا يأخذونه أجرا ولكن يأخذنونه تعويضا أو راتبا هذا ما عندي والله أعلم .